كم عدد المشركين في غزوة أحد

كم عدد المشركين في غزوة أحد

السبب المباشر لغزوة أحد

لم يطب العيش والاستقرار للمشركين بعد هزيمتهم الصعبة أمام المسلمين يوم بدر، وأصرّوا أن يلاقوا المسلمين مجدّداً حتّى يثأروا لقتلاهم وصناديدهم؛ ولذلك فقد احتجزوا العير التي نجت من قافلة أبي سفيان والتي تسبّبت في أحداث غزوة بدرٍ ، احتجزوها وطلبوا إلى أصحابها أن يجعلوها مالاً مُعيناً لهم للقضاء على النبيّ -عليه السّلام- ودينه وأصحابه، ووافق أصحاب العير ووهبوها لهم؛ ليصدّوا فيها عن سبيل الله، قال الله تعالى فيهم: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ)، وانضمّ إليهم المقاتلون من الرجال والنساء، وجهّزوا لهم العدّة والعتاد؛ لتكون الغزوة التالية وهي غزوة أحد والتي وقعت أحداثها في صباح اليوم السابع من شهر شوال للعام الثالث من الهجرة النبويّة .

عدد المشركين في غزوة أحد

كان عدد من انضمّ من المشركين إلى جيش المقاتلين المتّجه إلى المدينة نحو ثلاثة آلاف رجلٍ مقاتلٍ، بينهم خمس عشرة امرأة، وثلاثة آلاف بعيرٍ، وجُهّز مئتا فرسٍ وسبعمئة درعٍ كلّ ذلك وضع تحت قيادة أبي سفيان، الذي كان قائداً عامّاً للجيش، يجاوره خالد بن الوليد الذي كان القائد العسكريّ للواقعة، وانطلق الجيش بكلّ هذا العدد والعتاد متّجهاً إلى المدينة، فأرسل العبّاس عمّ النبيّ خبراً إليه يُطلعه فيه أنّ قريشاً قصدت الحرب وقد تحرّكت فعلاً تجاه المدينة، ولمّا وصل الخبر إلى النبيّ -عليه السّلام- أخبر أصحابه ليتهيؤوا ويعدّوا العدّة لملاقاتهم، ثمّ جلس إليهم يخيّرهم بين انتظار قريش في المدينة، وهذا كان رأي الرسول عليه السّلام، وكبار الصحابة، إذ إنّ في الانتظار داخل المدينة ميّزةٌ؛ لأنّ جيش قريش لن يجرؤ على دخولها على أصحابها، وبين الخروج لملاقاة العدوّ على أطراف المدينة، وذلك كان الخيار الذي تحمّس إليه بعض الصحابة ممّن لم يدركوا بدراً، وألحّوا على النبيّ الطلب أن يخرجوا لملاقاة العدوّ، فنزل النبيّ -عليه السّلام- عن رأيه إلى رأي أصحابه، وتهيّأ للحرب وتهيّأ لها الصحابة.

خرج النبيّ -عليه السّلام- مع أصحابه لملاقاة جيش المشركين، لكنّ شيئاً من الريبة دخل نفوس بعض من خرج؛ لأنّ القرار الذي أُنفذ كان بعكس ما أشار إليه النبيّ، وهو البقاء في المدينة، فاستغلّ كبير المنافقين عبد الله بن أبيّ بن سلول هذا الريب وأثار بلبلةً في نفوس الناس مستجيباً لتثبيط اليهود في المدينة أيضاً، فانسحب بثلث الجيش عائداً بهم، ويصف الله تعالى صعوبة هذا الموقف حتّى على المؤمنين حقّاً، إذ إنّ بعضهم همّ بالرجوع واللحاق بمن عاد إلى المدينة، لولا أن ثبّته إيمانه ويقينه، قال تعالى: (إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)، ولذلك فقد حرص النبيّ -عليه السّلام- كلّ الحرص أن يبثّ روح القوّة والطمأنينة في الجيش وأن يحقّق في قلوبهم الثقة في نصر الله وتأييده لهم كما كانت يوم بدر، ثمّ إنّ النبيّ -عليه السّلام- كرّر الوصية بالثبات وعدم الاستعجال لمن اختارهم؛ ليكونوا رُماةً يحموا ظهره من فوق الجبل، وكلّ ذلك كان استعداداً وتهيئةً لما توقّع النبيّ -عليه السّلام- حدوثه.

التقى الجمعان وأبلى المؤمنون بلاءً حسناً في ضرب عدوّهم حتى بدا للحظةٍ أنّ النصر صار حليفاً للمسلمين، وبدأت جيوش المشركين بالانسحاب شيئاً فشيئاً، وصار المسلمون يتمكّنون من بعض الغنائم من أعدائهم، ولمّا رأى الرماة هذا الحال رغبوا في شيء من الغنائم فأسرعوا إليها ناسين أمر النبيّ -عليه السّلام- أن يبقوا في مكانهم حتّى يأذن لهم، فكانت هذه اللحظة هي الوقت الفاصل بين ثبات النصر حليفاً للمسلمين وبين إعادة الجولة مجدّداً، والتي حالفت المشركين هذه المرّة، والذي حصل أنّ خالداً -رضي الله عنه- وهو قائد المشركين يوم أحد، انتبه إلى نزول الرماة عن الجبل، فصعد الجبل وقتل من بقي من الرماة ثابتاً ومنهم أميرهم عبد الله بن جبير وبدأ يرمي المسلمين بالسهام، فاضطرب المسلمون واهتزّت صفوفهم، وعاد المشركون لحمل لوائهم وأعادوا الهجوم على المسلمين حتى أوقعوا فيهم مصاباً كبيراً أهمّه محاولة قتل النبيّ -عليه السّلام- وجرح وجهه وكسر رباعيته.

تثبّت النبيّ من عودة المشركين إلى مكّة

بعد نهاية أحداث غزوة أحد وانسحاب المشركين فرحين بنصرهم معتبرينه يوماً بيوم بدر، أرسل النبيّ -عليه السّلام- خلفهم من يتثبّت أنّهم قصدوا مكّة ولم يتّجهوا نحو المدينة؛ لأنّ النبيّ -عليه السّلام- خشي ألّا تكتفي قريش بهذا النصر ويغيروا عليهم في المدينة بعد رجوعهم إليها، لكنّ عليّاً -رضي الله عنه- تتبّع القوم وعلم أنّهم توجهوا إلى مكّة، ولم يكتف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بذلك بل أعلن حالة طوارئ ليلة الأحد الثامن من شهر شوال ، فبات من يحرس المدينة ومن فيها من أيّ غادرٍ، ثمّ ما إن أصبح الصباح حتى نادى في المسلمين؛ ليتهيأوا مجدّداً ليخرجوا في أثر قريش حتى يقطعوا عليهم أيّ تفكيرٍ بالعودة والإغارة على المدينة، ولم يرض النبيّ -عليه السّلام- أن يخرج معه إلّا من شهد أحداً، وخرجوا في أثر جيش المشركين وخيّموا في منطقةٍ تسمّى حمراء الأسد يوم الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.

لم يكن بعيداً عن جيش المشركين أن يعودوا مجدّداً باحثين عن نصرٍ مؤزّرٍ واستئصالٍ حقيقيّ للإسلام والنبيّ عليه السّلام، فقد جلس قادة المشركين يتشاورون بالعودة إلى المدينة وتحقيق الأهداف التي خرجوا لأجلها من مكّة، وبينما هم في تشاورٍ وبحثٍ لكيفيّة العودة والإغارة على المدينة، إذ جاءهم معبد بن أبي معبد الخزاعيّ يخوّفهم ويثير الرعب في نفوسهم أنّ النبيّ -عليه السّلام- خرج بجيشٍ أكبر وأعظم، وهو سائرٌ على أثر الجيش راغبٌ في الانتصار أكثر من أيّ وقتٍ آخر، وحذّرهم البقاء أو التفكير في العودة لقتالهم، ففزع القوم من خبر معبد وتابعوا مسيرهم نحو مكّة، لا يفكّرون بالعودة إلى الحرب قريباً.

مزيد من المشاركات
نبذة عن مسرحية أهل الكهف

نبذة عن مسرحية أهل الكهف

نبذة عن مسرحية أهل الكهف تعدُّ مسرحية أهل الكهف والتي نشرت أول مرة في عام 1933م، من أشهر وأهم روايات الكاتب والمؤلف المسرحي الشهير توفيق الحكيم، إذ تناول فيها قصة أصحاب الكهف التي وردت في القرآن الكريم والتي وردت في الكتاب المقدس بطريقة خيالية مضفيًا على الشخصيات أسماء وصفات وغير ذلك من تفاصيل، وذكر اسم الملك الذين ظهروا الفتية في زمانه. وقد نالت هذه الرواية شهرة كبيرة منذ نشرها أول مرة، وقد ترجمت إلى عدة لغات منها: الإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، وهذا ما يدلُّ على شهرتها في ذلك الوقت، وهي
كيف أزيل البقع السوداء من الوجه

كيف أزيل البقع السوداء من الوجه

البقع السّوداء على الوجه إنّ ظهور البقع السّوداء والدّاكنة على الوجه هو من أكثر الأمور إزعاجاً للأشخاص الذّين يعانون من ظهورها على بشرتهم، لذلك نراهم دائماً يحاولون إخفائها بعدّة طرقٍ مختلفةٍ باستخدام المكياج مثلاً أو بالّلجوء إلى استخدام الّليزر أو التّقشير الكيميائي وطرقٍ أخرى عديدة. ولكن هنالك عدّة وصفاتٍ منزليّةٍ داخل المطبخ تساعد على التّخلّص من هذه البقع الدّاكنة والمزعجة عن البشرة بكلّ سهولةٍ وأمان. أسباب ظهور البقع السّوداء على الوجه هناك العديد من الأسباب التّي تؤدّي إلى ظهور البقع
ما هو علاج الذئبة الحمراء

ما هو علاج الذئبة الحمراء

علاج الذئبة الحمراء تعتمد الخطة العلاجية لمرض الذئبة الحمراء (بالإنجليزية: Lupus Erythematosus)، أو الذئبة (بالإنجليزية: Lupus)، أو الذئبة الحمامية المجموعية (بالإنجليزية: Systemic Lupus Erythematosus)، أو مرض اللوبس (بالإنجليزية: Lupus Disease)، أو الذئبة الحمامية الجهازية على الأعراض التي يعاني منها المُصاب والعلامات التي تظهر عليه، وهذا ما يتمّ مناقشته وتحديده مع الطبيب لمعرفة مدى حاجة الحالة المرضية للعلاج، وتحديد نوعية العلاج، والفوائد والمخاطر المُترتبة على استخدام العلاج، إضافةً إلى
التهاب الحلق عند الأطفال

التهاب الحلق عند الأطفال

التهاب الحلق الفيروسيّ مرض اليد والقدم والفم يُصاب الطفل بمرض اليد، والقدم، والفم (بالإنجليزيّة: Hand, Foot, and Mouth Disease)؛ بسبب نوع من الفيروسات يُسمَّى الفيروسات المعويّة (بالإنجليزيّة: Enteroviruses)، وتنتشر عدوى هذا المرض بين الأطفال غالباً خلال فصليّ الصيف، والخريف، وتبدأ الأعراض بالتهاب الحلق، أو ألم في الفم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، يتبعه طفح جلديّ يظهر على شكل تقرُّحات، وبُثور حمراء صغيرة على اليدَين، والقدمَين، والأرداف، وحول الفم، ومن الممكن أن تظهر هذه التقرُّحات أيضاً في
ما هي تمارين الأيروبيك

ما هي تمارين الأيروبيك

تمارين الأيروبيك تُعرّف هذه التمارين بأنّها أيّ تمرين رياضي يعمل على تعزيز نبضات القلب، سواء كان الفرد يؤدي التمرين واقفاً أو جالساً أو مستلقياً، فعند البدء بتلك التمارين سيبدأ الشخص بالتعرق، ويزداد معدل ضربات القلب، وبالتالي تُعدّ هذه التمارين صحيةً للقلب، كما يُعتبر تمرين الأيروبيك نشاطاً هوائياً يزيد من قدرة الجسم على التحمل، ويزيد من كفاءة عمل الرئتين، ويطلق مادةً كيميائيةً تُسمّى الإندورفين الذي يُحسّن المزاج، كما تُعتبر هذه التمارين من أفضل الطرق للسيطرة على الوزن ، حيث يحرق الجسم الكثير
الفرق بين الشخص الاجتماعي والانطوائي

الفرق بين الشخص الاجتماعي والانطوائي

الفرق بين الشخصية الاجتماعية والانطوائية من حيث الصفات هناك العديد من أنواع الشخصيات ويمتلك كل شخص فينا نمط معين من الشخصيات، والشخصية الانطوائية والشخصية الاجتماعية من أشهر أنماط الشخصيات والمتكررة بين الأشخاص كما تُعدان متعاكستين في الصفات، ويوجد العديد من الفروقات الواضحة بين الشخصية الانطوائية والاجتماعية، وفيما يأتي توضيح لأبرز الفروقات: الحديث: يتحدث الشخص الاجتماعي بشكل أكثر من الانطوائي، كما يمتلك أسلوب جذاب ومميز في الحديث. العلاقات: غالباً ما تكون علاقات الشخص الانطوائي محدودة، على
وصف لمدينة وهران

وصف لمدينة وهران

وصف لمدينة وهران تلقب بالباهية، وتحتل المرتبة الثانية بعد العاصمة الجزائر، وهي إحدى أبرز وأهم مدينة الواقعة في المغرب العربي، تحديداً في الجزائر، حيث تقع في الجهة الشمالية الغربية على بعد أربعمئة واثنين وثلاثين كيلومتراً من العاصمة، مشرفةً بذلك على خليج وهران الواقع في الجهة الغربيّة من البحر الأبيض المتوسط، وقد حظيت بأهمية اقتصادية منذ زمنٍ بعيد؛ نتيجة احتوائها على ميناءٍ بحريٍ هام. يحيط بوهران من الجهة الشمالية خليج مفتوح، ومن الجهة الغربية جبل مرجاجو، وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني، وقدّر
ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي

ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي

أعراض بداية الفشل الكلوي قد يكون من الصعب تحديد أعراض بداية الفشل الكلوي وذلك لأنها عادةً ما تكون خفيفة ويصعب التعرف عليها، وقد تشمل الأعراض المرافقة لعدم قدرة الكليتين على أداء وظائفهما بشكلٍ صحيح وبداية الفشل الكلوي ما يأتي: انخفاض إنتاج البول . احتباس السوائل في الجسم مُسببًا انتفاخ وتورم الأطراف. ضيق التنفس. أعراض تشير إلى الفشل الكلوي من الأعراض الأخرى التي قد يرتبط ظهورها باحتماليّة الإصابة بأمراض الكلى وبداية الفشل الكلويّ ما يأتي: انتفاخ القدمَين والكاحلين ويُعزى ذلك لاحتباس الصوديوم