كم سنة نام أهل الكهف

كم سنة نام أهل الكهف

كم سنة نام أهل الكهف

مدّة نوم أصحاب الكهف تُقدَّر عند أهل الكتاب بثَلاثَمئة سنة شمسيّة، أمَّا عند العرب فهي تزيد تسع سنين قمريّة، قال -تعالى-: (وَلَبِثوا في كَهفِهِم ثَلاثَ مِائَةٍ سِنينَ وَازدادوا تِسعًا قُلِ اللَّـهُ أَعلَمُ بِما لَبِثوا لَهُ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَبصِر بِهِ وَأَسمِع ما لَهُم مِن دونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشرِكُ في حُكمِهِ أَحَدًا)، وبهذا تصبح المدّة ثلاثمئة سنة شمسيّة، وثلاثمئة وتسع قمريّة؛ فالفارق بين كل مئة سنة قمرية وبين مثلها شمسيّة ثلاث سنين؛ فتزيد المئة سنة قمريّة ثلاث سنين عن المئة سنة الشمسيّة.

سبب لجوء الفتية للكهف

كان من أبرز ما دفع أصحاب الكهف إلى اللجوء إلى كهفهم أنَّهم كانوا يوحّدون الله -تعالى- ولا يُشركون به شيئاً، في حين كان الحاكم في ذلك الوقت يعبد الأوثان، ولم يلبث أن دعاهم إلى عبادة الأوثان؛ فرفضوا دعوته وأصرّوا على التمسّك بعبادة الله -تعالى- وحده لا شريك له، يقول -تعالى-: (وربطنا عَلى قُلوبِهِم إِذ قاموا فَقالوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالأَرضِ لَن نَدعُوَ مِن دونِهِ إِلـهًا لَقَد قُلنا إِذًا شَطَطًا)؛ فالشرك افتراءٌ على الله -تعالى- وظلمٌ للنفس الإنسانيّة، وما كان من الفتية إلّا أن اعتزلوا مجتمع الشرك ولجؤوا إلى الكهف وناموا فيه مدّة طويلة بأمر الله -تعالى-.

الأحداث التي تلت استيقاظ أهل الكهف

وعندما انتهت مدّة النوم التي قدَّرها الله -تعالى- لأهل الكهف، استيقظوا و كان التساؤل فيما بينهم كم لبثنا، قال -تعالى-:(وَكَذلِكَ بَعَثناهُم لِيَتَساءَلوا بَينَهُم قالَ قائِلٌ مِنهُم كَم لَبِثتُم قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ قالوا رَبُّكُم أَعلَمُ بِما لَبِثتُم)؛ فظنَّ كلٌ منهم أنََّ مدّة نومهم لم تتجاوز اليوم أو بعض اليوم، وقد كان أهل الكهف قد دخلوا إلى كهفهم في فترة الصباح، وعندما استيقظوا كان الوقت حينها آخر النهار، ولهذا قالوا لبثنا يوماً ولمَّا رأوا أنّ الشمس لا زالت ظاهرة قالوا بعض يوم، أمَّا عن سبب قولهم ربّكم أعلمُ بما لبثتم فيقول ابن عباس -رضي الله عنه- : "هُوَ رَئِيسُهُمْ رَدَّ عِلْمَ ذَلِكَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لِأَنَّهُ لَمَّا نَظَرَ إِلَى أَشْعَارِهِمْ وَأَظْفَارِهِمْ وَبَشَرَةِ وُجُوهِهِمْ رَأَى فِيهَا آثَارَ التَّغَيُّرِ الشَّدِيدِ فَعَلِمَ أَنَّ مِثْلَ ذَلِكَ التَّغَيُّرِ لَا يَحْصُلُ إِلَّا فِي الْأَيَّامِ الطَّوِيلَةِ ".

وقد كان اكتشاف أهل الكهف للمدّة الحقيقيّة لمكثهم من الآيات الدالّة على قدرة الله -تعالى-؛ فقد كانوا كالنيام ولكن عند النظر إليهم لا يَظنّ الناظر أنَّهم نيام وإنّما يظنّهم مستفيقين، وقد كان كلبهم باسط ذراعيه عند الباب، والشمس تُشرق وتَغرب عليهم، واستمرّوا على ذلك الحال حتّى أذن الله -تعالى- للحياة أن تعود إليهم، وبعد ذلك ألجأهم الجوع إلى إخراج أحدهم إلى السوق متخفيّاً ومعه قطعة من الفضّة، والخوف يملأ قلبه من أن يُكشف أمره فيُقتل هو وأصحابه؛ لأنَّهم آمنوا بالله -تعالى- ورفضوا أن يعبدوا غيره معه، ولم يَعلم هذا الرجل أنَّه قد نام هو وأصحابه ما يزيد عن ثلاثمئة سنة؛ فاكتشف بأنّ العالم قد تغيَّر، ولم يبقى في المدينة شيء على حاله المعهودة لديهم، وعندما أخرج قطعة النقد التي كانت معه؛ ليشتري بها طعاماً تعجَّب البائع من قِدَم العملة النقديّة وسأله عن حاله؛ فأخبره بالخبر، وقد كان أهل المدينة على التوحيد آنذاك، وعندما سمعوا بقصّتهم تبعوا ذاك الرجل إلى أن دخل إلى الكهف وقضى الله -تعالى- بقبض أرواحهم هو وأصحابه.

وتجادل النّاس في حالهم، ورأى بعضهم أن يبنوا عليهم مسجداً ليصلّوا فيه ويتقرّبوا إلى الله -تعالى-، وهذا حال الضعفاء إذا وجدوا عبداً صالحاً تمسَّحوا به وتقرّبوا منه ظنّاً منهم أن فعلهم هذا يُقرِِّبهم من الله -تعالى-، وقد اختلف الناس في عددهم؛ فمنهم من رأى أنَّهم كانوا ثلاثة ورابعهم كلبهم، ومنهم من رأى أنَّهم خمسة وسادسهم كلبهم، ومنهم من رأى أنَّهم سبعة وثامنهم كلبهم، والحقيقة أنَّ عددهم لا يعلمه إلّا الله -تعالى-؛ فقد قال: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم كَلبُهُم قُل رَبّي أَعلَمُ بِعِدَّتِهِم ما يَعلَمُهُم إِلّا قَليلٌ فَلا تُمارِ فيهِم إِلّا مِراءً ظاهِرًا وَلا تَستَفتِ فيهِم مِنهُم أَحَدًا).

العبرة المستفادة من طول مكث أهل الكهف

تحتوي قصة أصحاب الكهف كما غيرها من قصص القرآن على العديد من الدروس والعبر سواءً في أحداثها الرئيسيّة أو في تفاصيلها الدقيقة، وقد أراد الله -تعالى- من طول مكث أهل الكهف أن يؤكّد على عقيدة البعث بعد الموت، قال -تعالى-: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) كما أنَّ هذه المدة من أبرز ما يُستدلّ به على قدرة الله -تعالى-، وقد أراد الله -تعالى- منها إقامة الحجّة على المُنكرين وزيادة إيمان المؤمنين ، وقد ظهرت رعاية الله -تعالى- لأصحاب الكهف في بقاءهم في الكهف لمدّة طويلة دون أن تبلى أجسامهم أو أن يتأثّر الإيمان في قلوبهم توفيقاً منه لأنّهم عباده؛ فكانت هذه النومة من دلائل قدرة الله -تعالى- وعظيم إحسانه للمؤمنين، وفي ذلك دلالة على أنَّ كل ما بالكون يجري وفق ما قدَّر وأراد.

مزيد من المشاركات
حكم عن حب الأم

حكم عن حب الأم

حكم عن حب الأم فيما يأتي أجمل الحكم عن حب الأم: الأم هي أعظم ما في الكون، فالأم ترعى أبناءها وتسهر لراحتهم. مهما يفعل الأب فإنّه لا يستطيع أن يجعل ابنه رجلاً، إذ يجب على الأم أن تأخذ نصيبها من ذلك. الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة. وجه أمي وجه أمتي. المرأة الصالحة تشبه الأم والأخت والصديق. الأمومة أعظم هبة خص الله بها النساء. الأم تصنع الأمة. ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم. كنزي الحقيقي هو أمي. لم أطمئن قط إلّا وأنا في حجر أمي. في العالم شيء واحد خير من الزوجة هو الأم.
أنواع الأحلام

أنواع الأحلام

أنواع الأحلام هناك عدّة أنواعٍ لِما يراه النّائم في منامه، وكلّ واحد منها يختلف عن الآخر بالعديد من الصفات والأمور والأحداث، وسيتمّ في هذا المقال بيان الأنواع الرئيسية الثلاث لِما يراه النائم في منامه. الرؤى الصّادقة الرؤيا هي نوعٌ من أنواع ما يراه الإنسان في نومه، وهي خير ما يراه النائم، فمصدرها من الله -عزّ وجلّ-، لقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا مِنَ اللَّهِ)، وهي جزء من أجزاء النبوّة كما أخبر النبيّ الكريم في قوله: (الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِن سِتَّةٍ وأَرْبَعِينَ جُزْءًا
السياحة في لشبونة

السياحة في لشبونة

لشبونة لشبونة هي عاصمة دولة البرتغال، حيث تقع في الجزء الغربي لقارّة أوروبا، وقُدر عدد سكانها حسب الإحصائيّات الأخيرة بـ 3 ملايين نسمة، كما تبلغ مساحتها 370 ميل مربع. تعتبر بأنّها من الدول المتقدّمة صناعيّاً وتكنولوجيّاً بشكلٍ كبير، وتتميّز بأماكنها السياحيّة المميّزة، الذي جعلها محطة مذهلة للسياح، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم معالمها السياحيّة، ومطاعمها، بالإضافة إلى أسواقها. الأماكن السياحيّة في لشبونة ميرادورس: تعتبر من الأماكن المميّزة في لشبونة، حيث تم بناؤها على سبع تلال، وتتميّز
الفرق بين الطريقة الجافة والرطبة في صناعة الإسمنت

الفرق بين الطريقة الجافة والرطبة في صناعة الإسمنت

الفرق بين الطريقة الجافة والرطبة في صناعة الإسمنت تتلخص كيفية صناعة الإسمنت في ثلاث مراحل رئيسية وتبدأ بعملية خلط المواد الخام، ثم عملية الاحتراق بواسطة الفرن الدوار، وأخيرًا عملية الطحن، ويكمن الفرق الرئيسي بين الطريقة الجافة والرطبة في حالة المواد المخلوطة، إما جافة أو رطبة، كما تختلف أيضًا نسب الماء المخلوط في كلتا الطريقتين، ويُمكن توضيح الفرق بين الطريقتين كما يأتي: من حيث الطريقة تختلف طرق صناعة الإسمنت بالطريقة الجافة أو الرطبة بالخطوات المتبعة عند استخدام هذه الطريقة في صناعته، ويُمكن
طريقة الشوربة بالدجاج

طريقة الشوربة بالدجاج

الشوربة تعتبر الشوربة إحدى أشهر أنواع المقبّلات التي يتمّ تقديمها في مختلف أنحاء العالم، وهناك الكثير من الأنواع والأشكال منها، مثل شوربة السمك، وشوربة العدس، وشوربة الدجاج، وغيرها الكثير، وتمتاز باحتوائها على قيمة غذائية عالية، وبالتالي فهي مفيدة لجسم الإنسان، وخصوصاً للإنسان المريض، حيث يتمّ تقديمها بكثرة في المستشفيات، والمراكز الطبيّة، ويتمّ تناوله من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظاماُ غذائياً للتخفيف من الوزن الزائد، وذلك بسبب احتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وسنتعرّف في هذا
ما هو نظام الحكم في كوبا

ما هو نظام الحكم في كوبا

نظام الحكم في كوبا تخضع جمهوريّة كوبا لنظام حكم شيوعيّ،وهي تتبع نظاماً سياسياً ديمقراطياً مركزياً يستند على مبدأ دولة واحدة، حزب واحد، منذ عام 1959م، ويمثّل الحزب الشيوعيّ الكوبيّ القوّة الرائدة على مستوى المجتمع والدولة، وتعتبر كوبا دولة اشتراكيّة تحكمها مبادئ الماركسيّة، ويسيطر الحزب الرسميّ تقريباً على كلّ قطاعات كوبا، بما في ذلك وسائل الإعلام، أمّا فيما يتعلّق بالانتخابات فيستطيع غير المتهمين بأيّة جرائم جنائيّة، أو الذين لا يواجهون أيّ صعوبات جسدية الانتخاب، فالكوبيّون الذين يعيشون في
كيف تزرع البطيخ

كيف تزرع البطيخ

البطيخ عندما يبدأ فصل الصيف الحار يحتاج الإنسان للمزيد من السوائل لترطيب جسمه فيعوضها بشرب كميات كبيرة من الماء، أو بأكل الفواكة الصيفية اللذيذة مثل: المشمش، والدراق، والإجاص، والتين، والعنب، والشمام، والبطيخ وهو من أكثر الفواكة اللذيذة والتي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة، ويعد البطيخ أقل انواع الفواكة سعرات حرارية ، إذ يشكل الماء في البطيخ ما نسبته سبعون بالمئة من الثمرة، والبطيخ نبات أرضي ذو أغصان ممتدة، تزهر في فصل الربيع لتنتج ثماراً كبيرة الحجم، لذيذة الطعم، لون قشرتها الخارجيّة لونها أخضر
مظاهر التجديد في العصر العباسي

مظاهر التجديد في العصر العباسي

مظاهر التجديد في الحياة السياسية امتازت الحياة السياسية في العصر العباسي بمظاهر عديدة، ومن أهم هذه المظاهر ما يأتي: تغيرت العاصمة من دمشق لتصبح بغداد عاصمة الدولة العباسية ، وأصبحت مركزًا مهماً يؤمه الناس من كل مكان. أخذت الدولة العباسية الطابع الفارسي على النقيض من الدولة الأموية السابقة لها، إذ إن طابعها كان عربيًَا خالصًا، وقد بدا الطابع الفارسي في الدولة العباسية من خلال نظام الحكم وأخذ نظام الوزارة عنهم، كما ظهر على الطابع الخارجي في المظهر واللباس الخاص بالحاشية والقضاة والموظفين. امتاز