كلمات نزار قباني

كلمات نزار قباني

نزار قباني

شاعر المرأة والحب والغضب السياسي، له العديد من القصائد والدواوين، من قصائده الجميلة نذكر قصيدة كلمات، وقصيدة ألا تجلسين قليلاً، اللتان يصف فيهما الحب بشكل رائع. في هذا المقال نقدّم لكم بعضاً من جميل ما كتبه نزار قبّاني.

كلمات

  • يُسمعني.. حـينَ يراقصُني

كلماتٍ ليست كالكلمات

يأخذني من تحـتِ ذراعي

يزرعني في إحدى الغيمات

والمطـرُ الأسـودُ في عيني

يتساقـطُ زخاتٍ.. زخات

يحملـني معـهُ.. يحملـني

لمسـاءٍ ورديِ الشُـرفـات

وأنا.. كالطفلـةِ في يـدهِ

كالريشةِ تحملها النسمـات

يحمـلُ لي سبعـةَ أقمـارٍ

بيديـهِ وحُزمـةَ أغنيـات

يهديني شمسـاً.. يهـديني

صيفاً.. وقطيـعَ سنونوَّات

يخـبرني.. أني تحفتـهُ

وأساوي آلافَ النجمات

وبأنـي كنـزٌ... وبأني

أجملُ ما شاهدَ من لوحات

يروي أشيـاءَ تدوخـني

تنسيني المرقصَ والخطوات

كلماتٍ تقلـبُ تاريخي

تجعلني امرأةً في لحظـات

يبني لي قصـراً من وهـمٍ

لا أسكنُ فيهِ سوى لحظات

وأعودُ.. أعودُ لطـاولـتي

لا شيءَ معي.. إلا كلمات

ألا تجلسين قليلاً

ألا تجلسينَ قليلاً

ألا تجلسين؟

فإن القضية أكبرَ منكِ.. وأكبرَ مني..

كما تعلمين..

وما كان بيني وبينكِ..

لم يكُ نقشاً على وجه ماء

ولكنه كان شيئاً كبيراً كبيراً..

كهذي السماء

فكيف بلحظةِ ضعفٍ

نريد اغتيالَ السماء؟..

ألا تجلسين لخمس دقائقَ أخرى؟

ففي القلب شيءٌ كثير..

وحزنٌ كثيرٌ..

وليس من السهل قتلُ العواطف في لحظات

وإلقاءُ حبكِ في سلةِ المهملات..

فإن تراثاً من الحبِ.. والشعرِ.. والحزن..

والخبز.. والملحِ.. والتبغ.. والذكريات

يحاصرنا من جميع الجهات

فليتكِ تفتكرينَ قليلاً بما تفعلين

فإن القضيةَ..

أكبرُ منكِ.. وأكبرُ مني..

كما تعلمين..

ولكنني أشعر الآن أن التشنج ليس علاجاً

لما نحن فيهِ..

وأن الحمامةَ ليست طريقَ اليقين

وأن الشؤون الصغيرة بيني وبينكِ..

ليست تموتُ بتلك السهولة

وأن المشاعرَ لا تتبدلُ مثل الثياب الجميلة..

أنا لا أحاولُ تغييرَ رأيكِ..

إن القرارَ قرارُكِ طبعاً..

ولكنني أشعر الآن أن جذورك تمتد في القلبِ،

ذاتَ الشمالِ ، وذات اليمين..

فكيف نفكُّ حصارَ العصافير، والبحرِ،

والصيفِ، والياسمينْ..

وكيف نقصُّ بثانيتين؟

شريطاً غزلناه في عشرات السنين..

-سأسكب كأساً لنفسي..

-وأنتِ؟

تذكرتُ أنكِ لا تشربين..

أنا لست ضد رحيلكِ.. لكن..

أفكر أن السماء ملبدةٌ بالغيوم..

وأخشى عليكِ سقوطَ المطر

فماذا يضيركِ لو تجلسين؟

لحين انقطاع المطرْ..

وما يضيركِ؟

لو تضعينَ قليلاً منَ الكحل فوق جفونكِ..

أنتِ بكيتِ كثيراً..

ومازال وجهكِ رغم اختلاط دموعك بالكحل

مثلَ القمرْ..

أنا لست ضدّ رحيلكِ..

لكنْ..

لديَّ اقتراح بأن نقرأ الآن شيئاً من الشعرِ.

علَّ قليلاً من الشعرِ يكسرُ هذا الضجرْ..

... تقولينَ إنكِ لا تعجبين بشعري!!

سأقبل هذا التحدي الجديدْ..

بكل برودٍ.. وكل صفاء

وأذكرُ..

كم كنتِ تحتفلينَ بشعري..

وتحتضنينَ حروفي صباحَ مساءْ..

وأضحكُ..

من نزواتِ النساء..

فليتكِ سيدتي تجلسين

فإن القضية أكبر منكِ .. وأكبرُ مني..

كما تعلمين..

أما زلتِ غضبى؟

إذن سامحيني..

فأنتِ حبيبةُ قلبي على أي حال..

سأفرضً أني تصرفتُ مثل جميع الرجال

ببعض الخشونة..

وبعض الغرورْ..

فهل ذاك يكفي لقطع جميع الجسورْ؟

وإحراقِ كل الشجر..

أنا لا أحاول ردَّ القضاء وردَّ القدر..

ولكنني أشعر الآنَ..

أن اقتلاعكِ من عَصَب القلب صعبٌ..

وإعدام حبكِ صعبٌ..

وعشقكِ صعبٌ

وكرهكِ صعبٌ..

وقتلكِ حلمٌ بعيد المنالْ..

فلا تعلني الحربَ..

إن الجميلاتِ لا تحترفن القتالْ..

ولا تطلقي النارَ ذات اليمين،

وذاتَ الشمال..

ففي آخر الأمرِ..

لا تستطيعي اغتيالَ جميع الرجالْ..

لا تستطيعي اغتيالَ جميع الرجالْ..

لا تسألوني

لا تسـألوني... ما اسمهُ حبيبي

أخشى عليكمْ.. ضوعةَ الطيوبِ

زقُّ العـبيرِ.. إنْ حـطّمتموهُ

غـرقتُمُ بعاطـرٍ سـكيبِ

والله.. لو بُحـتُ بأيِّ حرفٍ

تكدَّسَ الليـلكُ في الدروبِ

لا تبحثوا عنهُ هُـنا بصدري

تركتُهُ يجـري مع الغـروبِ

ترونَهُ في ضـحكةِ السواقي

في رفَّةِ الفـراشةِ اللعوبِ

في البحرِ، في تنفّسِ المراعي

وفي غـناءِ كلِّ عندليـبِ

في أدمعِ الشتاءِ حينَ يبكي

وفي عطاءِ الديمةِ السكوبِ

لا تسألوا عن ثغرهِ.. فهلا

رأيتـمُ أناقةَ المغيـبِ

ومُـقلتاهُ شاطـئا نـقاءٍ

وخصرهُ تهزهزُ القـضيبِ

محاسنٌ.. لا ضمّها كتابٌ

ولا ادّعتها ريشةُ الأديبِ

وصدرهُ.. ونحرهُ.. كفاكمْ

فلن أبـوحَ باسمهِ حبيبي

تلومني الدنيا

تلومني الدنيا إذا أحببتهُ

كأنني.. أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ

كأنني أنا على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ

كأنني أنا التي..

للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ

وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ

وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ..

كأنني.. أنا التي

كالقمرِ الجميلِ في السماءِ..

قد علّقتُه..

تلومُني الدنيا إذا..

سمّيتُ منْ أحبُّ.. أو ذكرتُهُ..

كأنني أنا الهوى..

وأمُّهُ.. وأختُهُ..

هذا الهوى الذي أتى..

من حيثُ ما انتظرتهُ

مختلفٌ عن كلِّ ما عرفتهُ

مختلفٌ عن كلِّ ما قرأتهُ

وكلِّ ما سمعتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

نوعٌ منَ الإدمانِ.. ما أدمنتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

بابٌ كثيرُ الريحِ.. ما فتحتهُ

لو كنتُ أدري أنهُ..

عودٌ من الكبريتِ.. ما أشعلتهُ

هذا الهوى.. أعنفُ حبٍّ عشتهُ

فليتني حينَ أتاني فاتحاً

يديهِ لي.. رددْتُهُ

وليتني من قبلِ أن يقتلَني.. قتلتُهُ..

هذا الهوى الذي أراهُ في الليلِ..

على ستائري..

أراهُ.. في ثوبي..

وفي عطري.. وفي أساوري

أراهُ.. مرسوماً على وجهِ يدي..

أراهُ منقوشاً على مشاعري

لو أخبروني أنهُ

طفلٌ كثيرُ اللهوِ والضوضاءِ ما أدخلتهُ

وأنهُ سيكسرُ الزجاجَ في قلبي لما تركتهُ

لو أخبروني أنهُ..

سيضرمُ النيرانَ في دقائقٍ

ويقلبُ الأشياءَ في دقائقٍ

ويصبغُ الجدرانَ بالأحمرِ والأزرقِ في دقائقٍ

لكنتُ قد طردتهُ..

يا أيّها الغالي الذي..

أرضيتُ عني الله.. إذْ أحببتهُ

هذا الهوى أجملُ حبٍّ عشتُهُ

أروعُ حبٍّ عشتهُ

فليتني حينَ أتاني زائراً

بالوردِ قد طوّقتهُ..

وليتني حينَ أتاني باكياً

فتحتُ أبوابي لهُ.. وبستهُ

رفقاً بأعصابي

شَرَّشْتِ ..

في لحمي وأعْصَابي ..

وَمَلَكْتِني بذكاءِ سنجابِ

شَرَّشْتِ .. في صَوْتي ، وفي لُغَتي

ودَفَاتري ، وخُيُوطِ أَثوابي ..

شَرَّشْتِ بي .. شمساً وعافيةً

وكسا ربيعُكِ كلَّ أبوابي ..

شَرَّشْتِ .. حتّى في عروقِ يدي

وحوائجي .. وزجَاج أكوابي ..

شَرَّشْتِ بي .. رعداً .. وصاعقةً

وسنابلاً ، وكرومَ أعنابِ

شَرَّشْتِ .. حتّى صار جوفُ يدي

مرعى فراشاتٍ .. وأعشابِ

تَتَساقطُ الأمطارُ .. من شَفَتِي ..

والقمحُ ينبُتُ فوقَ أهْدَابي ..

شَرَّشْتِ .. حتَّى العظْم .. يا امرأةً

فَتَوَقَّفي .. رِفْقاً بأعصابي ..

أيظنّ

أيظن أني لعبة بيديه؟

أنا لا أفكر في الرجوع إليه

اليوم عاد كأن شيئا لم يكن

وبراءة الأطفال في عينيه

ليقول لي: إنّي رفيقة دربه

وبأنّني الحب الوحيد لديه

حملَ الزهور إليّ .. كيف أردّه

وصباي مرسوم على شفتيه

ما عدت أذكر .. والحرائق في دمي

كيف التجأت أنا إلى زنديه

خبّأت رأسي عنده .. وكأنني

طفل أعادوه إلى أبويه

حتى فساتيني التي أهملتُها

فرحَت به .. رقصت على قدميه

سامحتُه .. وسألت عن أخباره

وبكيت ساعات على كتفيه

وبدون أن أدري تركت له يدي

لتنام كالعصفور بين يديه ..

ونسيت حقدي كله في لحظة

من قال إنّي قد حقدت عليه؟

كم قلت إني غير عائدة له

ورجعت .. ما أحلى الرجوع إليه ..

عيد ميلادها

بطاقة من يدها ترتعد

تفدى اليد

تقول: عيدي الأحد

ما عمرها؟

لو قلت .. غنّي في جبيني العدد

إحدى ثوانيه إذا

أعطت عصوراً تلد

وبرهة من عمرها

يكمن فيها .. أبد

ترى إذا جاء غد

وانشال تول أسود

واندفعت حوامل الزهر..

وطاب المشهد

ورد..وحلوى ..وأنا

يأكلني التردّد

بأي شيء أفِد

إذا يهل الأحد

بخاتم .. بباقة؟

هيهات.. لا أقلّد

أليس من يدلّني؟

كيف .. وماذا أقتني؟

ليومها المُلحّن

أحزمة من سوسن؟

أنجمة مقيمة في موطني؟

أهدي لها

الله .. ما أقلها؟ ..

من ينتقي؟

لي من كروم المشرق

من قمر محترق

حقاً غريب العبق

آنية مسحورة خالقها لم يخلق..

أحملها ..غداً لها

الله ..ما أقلّها

لو بيدي الفرقد

والدرّ والزمرّد

فصّلتها جميعها

رافعةً لنهدها

ومحبساً لزندها

هدية صغيرة .. تحمل نفسي كلّها

لعلّها

إذا أنا حملتها

غداً لها

ستسعد

يا مرتجي .. يا أحد ..

أكبر من كلّ الكلمات

سيّدتي ! عندي في الدفترْ

ترقصُ آلافُ الكلمات

واحدةٌ في ثوبٍ أصفَرْ

واحدةٌ في ثوبٍ أحمَرْ

يحرقُ أطرافَ الصفحاتِ

أنا لستُ وحيداً في الدنيا

عائلتي .. حُزْمةُ أبيات

أنا شاعرُ حُبٍّ جَوَّالٌ

تعرفُهُ كلُّ الشُرُفاتِ

تعرفهُ كلُّ الحُلْوَاتِ

عندي للحبِّ تعابيرٌ

ما مرَّتْ في بال دواة

الشمسُ فتحتُ نوافذَها

وتركتُ هنالكَ مرساتي

وقطعتُ بحاراً .. وبحاراً

أنبشُ أعماقَ الموجاتِ

أبحثُ في جوف الصَدَفاتِ

عن حرفٍ كالقمر الأخضرْ

أهديهِ لعينيْ مولاتي

سيِّدتي ! في هذا الدفترْ

تجدينَ ألوفَ الكلمات

الأبيضَ منها و .. والأحمَرْ

الأزرقَ منها و .. والأصفَرْ

لكنَّكِ .. يا قمري الأخضَرْ

أحلى من كلِّ الكلماتِ

أكبرُ من كُلِّ الكلماتِ ..

أحبّك جداً

أحبك جداً

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل

وأعرف أنك ستّ النساء

وليس لدي بديـل

وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى

ومات الكلام الجميل

لسِتّ النساء ماذا نقول

أحبك جداً...

أحبك جداً وأعرف أنّي أعيش بمنفى

وأنتِ بمنفى

وبيني وبينك

ريحٌ

وغيمٌ

وبرقٌ

ورعدٌ

وثلجٌ ونـار

وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ

وأعرف أن الوصول إليك

انتحـار

ويُسعدني

أن أمزّق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو خيّروني

لكرّرت حبّك للمرة الثانية

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جداً

وأعرف أنّي أسافر في بحر عينيك

دون يقين

وأترك عقلي ورائي وأركض

أركض

أركض خلف جنونـي

أيا امرأة تمسك القلب بين يديها

سألتك بالله لا تتركيني

لا تتركيني

فماذا أكون أنا إذا لم تكوني

أحبك جداً

وجداً وجداً

وأرفض من نــار حبك أن أستقيلا

وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقلا؟

وما همني

إن خرجت من الحب حيّاً

وما همّني

إن خرجت قتيلاً.

12شعر عربي
مزيد من المشاركات
أسهل عجينة فطاير

أسهل عجينة فطاير

أسهل عجينة فطاير المعجنات اسم يطلق على كافة المخبوزات المصنوعة من الطحين، والحليب، والزبدة، والبيض، حيث ترجع أصولها إلى أوروبا الشمالية، فكانوا يصنعون أقراصاً رقيقة من العجين، ويضعون فوقها الحشو من اللحم، والخضار، أو يعدونها كفطائر محلاة بالسكر، أو بالعسل. انتقلت بعدها صناعة تلك المخبوزات إلى فرنسا في عصر النهضة، فطوّرها الطهاة الفرنسيون، وأضافو لها العديد من المكونات الجديدة، والتي انبثقت عنها أنواع جديدة من المعجنات مثل: عجينة الشو، وعجينة الإكلير، وعجينة البريوش، وغيرها من العجائن المنتفخة.
ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها

الظواهر الطبيعية التي تنتج من دوران الأرض حول نفسها يحدث دوران الأرض (بالإنجليزية: Rotation of the Earth) عندما تدور الأرض من الغرب إلى الشرق حول محور (بالإنجليزية: Axis) وهمي يصل بين قُطبيها الشمالي والجنوبي، وتبلغ مدة الدورة الكاملة قُرابة الـ23 ساعة و56 دقيقة و40.91 ثانية، ويُشار إلى أنّ سرعة دوران الأرض حول نفسها تصل إلى 1667 كم/ ساعة عند خط الاستواء، وتتقلص باتجاه الأقطاب حتى تصل سرعتها إلى 0، ويُنتج عن عمليّة دوران الأرض حول نفسها عدة ظواهر طبيعية نذكر أبرزها فيما يأتي: تغير اتجاه الرياح
أهمية أدوات الجغرافيا

أهمية أدوات الجغرافيا

أهمية الأدوات الجغرافية تتواجد العديد من الأدوات الجغرافية المهمة التي يستخدمها الجغرافيون لفهم ووصف العديد من الأمور المتعلقة بالأرض والسكان والموارد الطبيعية، وفيما يأتي توضيح لأهمية بعض الأدوات الجغرافية المستخدمة: أهمية الخرائط الجغرافية تعتبر الخرائط الجغرافية من الأدوات المهمة جدا للجغرافيين حيث أنها تظهر مواقع الدول والمدن والقرى وتساعد في دراسة العديد من المعلومات الجغرافية والسكانية والمناخية وغيرها من المواضيع. كما أنها تظهر الحدود السياسية والجغرافية للدول وطبيعتها الجغرافية كالجبال
حكم عن الأخوة

حكم عن الأخوة

الأخ هو السلاح الذي نواجه به صعوبات الحياة، وهو السند ومكسبنا في هذه الدنيا، هو نور الظلام وعدة بالبلاء وعون على الأعداء، والأخ هو الصديق، ونسيم الروح، وهنا في هذا المقال جمعت لكم أجمل الحكم عن الأخوة وأجمل ما قيل الأخوة. حكم عن الأخ الصديق نسيب الروح والأخ صديق الجسم. في حياة المرأة ثلاث رجال: الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه. الأب كنز والأخ سلوى والصديق كلا الاثنين. أخاك أخاك إن من لا أخ له... كساع إلى الهيجا بغير سلاح. أخاك فناصر ما
أين ولد خالد بن الوليد

أين ولد خالد بن الوليد

أين ولد خالد بن الوليد وُلد خالد بن الوليد بن المغيرة في العام الخامس والعشرين قبل الهجرة، وهو من بني مخزوم من مكة المكرمة، كان والده المغيرة سيداً من سادات قريش ، وقد عُرف بمكانته وسيادته وكرمه، وكان معروفاً بين الناس بلقب "الوحيد"، وكان يقوم بإرسال أولاده بعد ولادتهم إلى القبائل العربيّة. وقام والد خالد بإرسال خالد إلى القبائل العربية بعد عدّة أيام من ولادته، فتربّى في الصحراء، الأمر الذي جعله قويّ البنية والصحة، وبعد أن بلغ الخامسة من عمره عاد إلى بيت والديه في مكة. التعريف بخالد بن الوليد
كلمات في الفراق والوداع

كلمات في الفراق والوداع

كلمات في الفراق والوداع فيما يأتي كلمات في الفراق والوداع: لولا الدموع ويفيضهنّ لأحرقت.. أرض الوداع حرارة الأكباد. الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه أما ذاك الذي يحب بروحه وقلبه فلا ثمة انفصال أبداً. حتى لحظات الوداع.. لا يجب أن تطول كثيراً. في لحظات الوداع قل ما تريد دون تردد، أو خوف، أو خجل.. فربما لا تمنحك الحياة فرصة أخرى لقول ما تريد. منذ كنت طفلاً كنت أكره الوداع، كلمة الوداع بالنسبة لي تعني شكلاً مصغّراً من أشكال الموت. كل وداع هو بصورة أو بأخرى لا يتعدى كونه نزف.. يوجع ويؤلم.. ومع
حقن العضلات وما يفعل بالأجسام

حقن العضلات وما يفعل بالأجسام

حقن العضلات يميل الكثير من الشباب خاصًّة لاعبو كمال الأجسام وغيرهم ممن يرغبون في اتباع طريق مختصر للحصول على عضلات ذات حجم كبير، إلى حقن عضلاتهم بحقن خاصّة ذات نتائج فورية تقريبًا، على الرغم من كونها لا تزيد من قوة الشخص بل وقد تكون خطيرًة جدًا، ومن هذه الحقن حقن السينثول (Synthol Injections). مكونات حقن العضلات تتكوّن حقن العضلات في الغالب من العديد من المواد التي لم يتم تحليلها واختبار مدى أمانها من قِبل إدارة الغذاء والدواء، لذلك تحذّر من استخدامها، وتتضمن مكونات حقن العضلات الآتي: زيت
معلومات عن دولة الرأس الأخضر

معلومات عن دولة الرأس الأخضر

معلومات عن دولة الرأس الأخضر تقع دولة الرأس الأخضر التي تُدعى أيضاً باسم كاب فيردي في قارة أفريقيا ، وتحديداً بين خطوط الطول 25.37 -22.67 وخطوط العرض 14.80-17.21، ولها حدوداً مُستقلة لا تُشارك فيها أية دولة أخرى، وتبلغ مساحتها الإجمالية 4033كم، والعملة الرسمية لدولة الرأس الأخضر هي إسكودو، وقد استقلت رسمياً من البرتغال في عام 1975م. معلومات عن سكان جزر الرأس الأخضر نذكر فيما يلي حقائق ومعلومات مختلفة عن سكان جزر الرأس الأخضر: يبلغ عدد سكان جزر الرأس الأخضر 589,451 نسمة، تِبعاً للإحصاء السكاني