كلمات عن الكرم والجود

كلمات عن الكرم والجود

كلمات عن الكرم

  • من إمارات الكرم الرحمة، ومن إمارات اللؤم القسوة.
  • وعود أهل الكرم كنز لا يفنى، ووعود أهل الخسة عناء للنفس.
  • زينة الغني الكرم، وزينة الفقير القناعة، وزينة المرأة العفة، والحياء.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
  • إنّ الكرم بالوعود هو أتفه أنواع الكرم وأقلها عناء وكلفة.
  • الصراحة والكرم، إذا لم يصحبهما الاعتدال فانهما يؤدّيان بصاحبهما للخراب.
  • الكرم هو أن تعطي ما أنت بحاجة اليه فعلاً.
  • لا تُظهر الأفعال دوماً معدن الرجال ، فمن يقوم بعمل كريم ليس شرطاً أن يكون كريماً.
  • احذروا صولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع.
  • تنازل الكثيرون عن الكرم من أجل الإحسان.
  • من الصفات المميزة لمن تأصلت فيه خصلة الكرم أنه لا يرد أحدًا يسأله.
  • لم يسبق أن تجلى قلب بالعظمة والكرم ولم يكن رقيقاً ومتعاطفاً.
  • من جاور الكرام أمن الأعداء.
  • الكرماء ينقصهم المال والأغنياء ينقصهم الكرم.
  • الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
  • غالباً ما يتم إبراز أداء المرء بتألق وكرم الآخرين.
  • من كرم الحب لم أحصل سوى على عناقيد الدموع.

كلمات عن الجود والكرم

  • الكرم الحقيقي هو أن تقوم بشيء لطيف لشخص لن يكتشف ذلك أبداً.
  • الصدق، والإخلاص، والبساطة، والتواضع ، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين هي صفات في متناول كل نفس، وهي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.
  • لنحاول تعلم الكرم والإيثار لأننا ولدنا أنانيين.
  • الكرم هو أن تعطي أكثر مما تستطيع والغرور هو أن تأخذ أقل مما تحتاج.
  • لا يعلم الفقراء أن وظيفتهم في الحياة ممارسة كرمنا.
  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • أعطني ولا تذكر ما أعطيت.
  • الشجاعة الداخلية للنفس تحثها علي الكرم، أما الشجاعة الخارجية تكسبها الشهامة، فالكريم والشهم كلاهما في حاجة للشجاعة للتغلب على نفسه.
  • ثلاث من مكارم الأخلاق ما اجتمعت بأحد ألا أجمع الناس على حبه: الكرم، والكلمة الطيبة، والوجه البشوش.
  • الجود من الموجود.

كلمات عن الكرم والسخاء

  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة.
  • أصل المحاسن كلها الكرم .
  • قال بعض الحكماء: أصل المحاسن كلها الكرم، وأصل الكرم نزاهة النفوس عن الحرام، وسخاؤها بما ملكتْ من الخاصِّ والعامِّ، وجميع خصال الخير وفروعه.
  • الكرم قوتنا، حتى لو لم يكن الحب كذلك.
  • السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا.
  • الكرم المفاجئ قد يسر الحمقى، ولكن أصحاب الخبرة لن يقعوا في الفخ.
  • إن الكرم بالوعود هو أتفه أنواع الكرم وأقلها عناء وكلفة.
  • عادة الكريم حسن النية.
  • الكريم يشعر بأنه غني دائم.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
  • يكمن الكرم الحقيقي تجاه المستقبل في إعطاء الحاضر بأكمله.
  • من كرم أصله لان قلبه.
  • وعد الكريم ألزم من دين الغريم.
  • الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك، وعزة النفس هو أن تأخذ أقل مما تحتاج.
  • إن الكرم ضد اللؤم، وهو التّبرّع بالمعروف قبل السّؤال وإنفاق المال الكثير بسهولة من النّفس.

شعر عن الكرم

  • يقول إيليا أبو ماضي:

قالوا: ألا تصف الكريم لنا ؟ فقلت على البديه:

إنّ الكريم لكالربيع، تحبّه للحسن فيه

وتهشّ عند لقائه، ويغيب عنك فتشتهيه

لا يرتضي أبدًا لصاحبه الذي لا يرتضيه

وإذا اللّيالي ساعفته لا يدلّ ولا يتيه

وتراه يبسم هازئا في غمرة الخطب الكريه

وإذا تحرّق حاسدوه بكى ورقّ لحاسديه

كالورد ينفح بالشّذى حتّى أنوف السارقيه
  • يقول ابن الرومي:

ليس الكريم الذي يعطي عطيتَهُ

على الثناء وإن أغلى به الثمنا

بل الكريم الذي يعطي عطيته

لغير شيء سوى استحسانه الحسنا

لا يستثيب ببذلِ العُرْفِ محْمدة ً

ولا يَمُنُّ إذا ماقَلَّد المِننا

حتى لتحسب أن الله أجبَرَهُ

على السماحِ ولم يَخْلُقْهُ مُمْتَحَنا
  • يقول المتنبي:

مِن أَيَّةِ الطُرقِ يَأتي نَحوَكَ الكَرَمُ

أَينَ المَحاجِمُ يا كافورُ وَالجَلَمُ

جازَ الأُلى مَلَكَت كَفّاكَ قَدرَهُمُ

فَعُرِّفوا بِكَ أَنَّ الكَلبَ فَوقَهُمُ

لا شَيءَ أَقبَحُ مِن فَحلٍ لَهُ ذَكَرٌ

تَقودُهُ أَمَةٌ لَيسَت لَها رَحِمُ

ساداتُ كُلِّ أُناسٍ مِن نُفوسِهِمِ

وَسادَةُ المُسلِمينَ الأَعبُدُ القَزَمُ

أَغايَةُ الدينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم

يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَمُ

أَلا فَتىً يورِدُ الهِندِيَّ هامَتَهُ

كَيما تَزولُ شُكوكُ الناسِ وَالتُهَمُ

فَإِنَّهُ حُجَّةٌ يُؤذي القُلوبَ بِها

مِن دينُهُ الدَهرُ وَالتَعطيلُ وَالقِدَمُ

ما أَقدَرَ اللَهَ أَن يُخزي خَليقَتَهُ

وَلا يُصَدِّقُ قَوماً في الَّذي زَعَموا
  • يقول السراج الوراق:

مِن صِفاتِ الكَرِيمِ سِتْرُ الحَريِمِ

فَلَكَ اللَّهُ مِن جَوادٍ كَريمِ

شَدَّ أَزْرِي وَصانَ أَهلي إزارٌ

كَسَجاياكَ رَقَّ أَو كالنَّسيمِ

أَرسلْتُهُ إليَّ بِيضُ أَيادِي

كَ فَجَلَّى سَوادَ حَظّي البَهِيمِ

وَأَتاني وَما سَأَلْتُ ولا استَسْقَ

يْتُ جُوداً هذِي صِفاتُ الغُيُومِ
  • يقول الفرزدق:

يَا سَـائِلِي‌ أَيْنَ حَـلَّ الجُـودُ وَالكَـرَمُ

عِنْـدِي‌ بَـيَـانٌ إذَا طُـلاَّبُـهُ قَـدِمُـوا

هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ

وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ

هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ

هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهِرُ العَلَمُ

هَذَا الذي‌ أحْمَدُ المُخْتَارُ وَالِدُهُ

صَلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ

لَوْ يَعْلَمُ الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ يَلْثِمُهُ

لَخَرَّ يَلْثِمُ مِنْهُ مَا وَطَي‌ القَدَمُ

هَذَا علی رَسُولُ اللَهِ وَالِدُهُ

أَمْسَتْ بِنُورِ هُدَاهُ تَهْتَدِي‌ الاُمَمُ

هَذَا الَّذِي‌ عَمُّهُ الطَّيَّارُ جَعْفَرٌ

وَالمَقْتُولُ حَمْزَةُ لَيْثٌ حُبُّهُ قَسَمُ

هَذَا ابْنُ سَيِّدَةِ النِّسْوَانِ فَاطِمَةٍ

وَابْنُ الوَصِيِّ الَّذِي‌ في‌ سَيْفِهِ نِقَمُ

إذَا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قَالَ قَائِلُهَا

إلَی‌ مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي‌ الكَرَمُ

يَكَادُ يُمْسِكُهُ عِرْفَانَ راحته

رُكْنُ الحَطِيمِ إذَا مَا جَاءَ يَسْتَلِمُ

وَلَيْسَ قُولُكَ: مَنْ هَذَا؟ بِضَائِرِهِ

العُرْبُ تَعْرِفُ مَنْ أنْكَرْتَ وَالعَجَمُ

يُنْمَي‌ إلَی‌ ذَرْوَةِ العِزِّ الَّتِي‌ قَصُرَتْ

عَنْ نَيْلِهَا عَرَبُ الإسْلاَمِ وَالعَجَمُ

يُغْضِي‌ حَيَاءً وَيُغْضَي‌ مِنْ مَهَابَتِهِ

فَمَا يُكَلَّمُ إلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ

يَنْجَابُ نُورُ الدُّجَي‌ عَنْ نُورِ غُرِّتِهِ

كَالشَّمْسِ يَنْجَابُ عَنْ إشْرَاقِهَا الظُّلَمُ

بِكَفِّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ

مِنْ كَفِّ أَرْوَعَ فِي‌ عِرْنِينِهِ شَمَمُ

مَا قَالَ: لاَ قَطُّ، إلاَّ فِي‌ تَشَهُّدِهِ

لَوْلاَ التَّشَهُّدُ كَانَتْ لاَؤهُ نَعَمُ

مُشتَقَّةٌ مِنْ رَسُولِ اللَهِ نَبْعَتُهُ

طَابَتْ عَنَاصِرُهُ وَالخِيمُ وَالشِّيَمُ

حَمَّالُ أثْقَالِ أَقْوَامٍ إذَا فُدِحُوا

حُلْوُ الشَّمَائِلِ تَحْلُو عِنْدَهُ نَعَمُ

إنْ قَالَ قَالَ بمِا يَهْوَي‌ جَمِيعُهُمُ

وَإنْ تَكَلَّمَ يَوْماً زَانَهُ الكَلِمُ
مزيد من المشاركات
فيتامين ب

فيتامين ب

فيتامين ب فيتامين ب في الحقيقة ليس فيتاميناً واحداً بل مجموعة تضم 8 أنواع من الفيتامينات وهي: ب1، ب2، ب3، ب4، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12، تلعب دورًا في العديد من أعضاء وأنظمة الجسم، وتلزم للحصول على صحة جيدة، حيث تساعد مجموعة متنوعة من الإنزيمات على أداء وظائفها، بدءًا من إطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والدهون إلى تكسير الأحماض الأمينية ونقل الأكسجين والمواد المغذية التي تحتوي على الطاقة في جميع أنحاء الجسم، وتكوين خلايا دم جديدة، والحفاظ على خلايا الجلد السليمة، وخلايا المخ، وأنسجة الجسم الأخرى، وهي
الغبن الفاحش في القانون المغربي

الغبن الفاحش في القانون المغربي

الغبن في القانون هو وضع لا متناسب فيما يخص التعاملات المادية بين الأفراد، والذي يتعلق بما يتم إعطاؤه من قبل أحد المتعاقدين، وما يتم أخذه كمقابل في إطار عقود البيع أو المعاوضة أو المرابحة أو الكراء وغيرها من المعاملات المادية الأخرى، ومن الأمثلة عليه، أن يبيع شخص ما سلعةً ما بثمن بخس وزهيد، بينما سعرها في العادة مرتفع جدًا، وقد يكون الطرف المغبون إما البائع أو المشتري. كما ويتم تعريف الغبن من قبل بعضهم ع لى أنه عدم التعادل بين ما يعطيه المتعاقد وما يأخذه بمعنى أن يكون ثمة اختلال واضح بين مقدار
تفسير حلم الأسنان البيضاء

تفسير حلم الأسنان البيضاء

تفسير رؤية الأسنان البيضاء في المنام تأخذ رؤية اللون الأسنان البيضاء في المنام عددًا من التفسيرات المختلفة، ولا ينبغي اتخاذ هذه التفسيرات على أنها قطعية، فهي لا تتجاوز الظن في حدها، و الرؤى ثلاثة أقسام كما يقول -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثةٌ منها تَهاويلٌ منَ الشَّيطانِ ليُحزِنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِه الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِه ومنها جُزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءًا منَ النُّبوَّةِ).. تأخذ رؤية تفسير الأسنان البيضاء في المنام بحسب المفسرين دلالات مختلفة، ومنها: فسر أبو
علاج سمنة الفخذين

علاج سمنة الفخذين

سُمنة الفخذين تُعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون في الجزء السُفلي من الجسم وتحديداً في منطقة الفخذين، مما يؤثر سلباً في المظهر الخارجي للجسم، وفي ثقة الأشخاص بأنفسهم، ويسبب كابوساً حقيقياً للنساء على وجه التحديد، حيث تنتج هذه المشكلة بفعل عدة عوامل، منها ما يتعلق بتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون، والجلوس لساعات طويلة، وقلّة شرب الماء، فضلاً عن العوامل الوراثيّة وغيرها من الأسباب، ونظراً لتأثيرها السلبي لا بدّ من إيجاد الطرق الكفيلة بعلاجها، وفيما يأتي سنذكر أبرزها. طرق علاج سمنة
طريقة إعداد كرات الشوكولاتة

طريقة إعداد كرات الشوكولاتة

كرات الشوكولاتة تعد كرات الشوكولاتة إحدى أنواع الحلويات المشهورة في مختلف دول العالم العربية والغربية، وهي تعتبر من الحلويات التي يفضلها العديد من الناس كباراً وصغاراً، فهي تُعرف بمذاقها الحلو؛ كونها تعتمد بشكلٍ أساسي في تحضيرها على الشوكولاتة بأنواعها المختلفة، كما يمكن إضافة العديد من النكهات والمواد المتنوعة إليها، ومنها: الحليب، والعسل، والبسكويت، والكورن فليكس، والمكسرات، وتعتبر من الحلويات التي تتميز بسهولة وسرعة تحضيرها، وتقدم في المناسبات العائلية، والأعياد دون الحاجة إلى شرائها جاهزة
ما هو علاج صغر حجم البويضة

ما هو علاج صغر حجم البويضة

ما هو علاج صغر حجم البويضة؟ قبل توضيح الطرق العلاجية المتوفرة لصغر حجم البويضة ؛ لا بُدّ من بيان أنّ الطبيب يطلب في الغالب إجراء اختباراتٍ للتأكد من صغر حجم البويضة، والتي تُعرف بالبويضة غير الناضجة (بالإنجليزية: Immature ovum)، وهي البويضة التي لا تنضج بما يكفي لتيم تخصبيها من قبل الحيوانات المنوية؛ أما الاختبارات المطلوبة فتتضمن: تحليل مستوى الهرمون المنشط للجريب (بالإنجليزية: Follicle-stimulating hormone) واختصارًا FSH، والهرمون المضاد للمولريان (بالإنجليزية: Anti-Mullerian hormone)
فوائد سماع القرآن

فوائد سماع القرآن

فوائد سماع القرآن الكريم توجد العديد من الفوائد للاستماع للقُرآن، ومنها ما يأتي: تنزُّل الرحمة، لقوله تعالى:(وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، فالرحمة أسرع ما تكون لمُستمع القُرآن. نيْلُ الثواب والأجر العظيم، فيحصُل المُستمع بكلّ حرفِِ عشر حسنات، والله -سبحانه وتعالى- يُضاعفُ لمن يشاء، بالإضافة إلى بلوغ الفهم الصَّحيح ونيْل الهدى والرَّحمة والبرَكات. الحُصول على الهداية؛ حيث أن القُرآن مصدر من مصادر الهداية لمن تدبَّره وعمل به، وسماع القرآن من
طريقة عمل تمن العدس

طريقة عمل تمن العدس

مجدرة الأرز المكوّنات بصلتان متوسطتا الحجم، مفروم. ربع كوب زيت زيتون. كوبان أرز بسمتي، مغسول، ومنقوع. ثلاثة أكواب عدس بني. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة كمون. ملعقة كبيرة ملح. شرائح بصل مقلية -للتزيين-. طريقة التحضير تسخين الزيت في قدرمتوسط الحجم، وإضافة البصل، مع التقليب حتى يكتسب اللون الذهبي. إضافة العدس والتقليب لدقيقة، ومن ثم إضافة خمسة أكواب من الماء، وتغطية القدر، وتركه لمدة ربع ساعة على نارهادئة. تصفية الأرز من ماء النقع، وإضافته إلى العدس، ثم إضافة الكمون، والفلفل، والملح،