كلمات عن الرحيل من الدنيا

كلمات عن الرحيل من الدنيا

الرحيل من الدنيا

الرحيل من الدنيا أي الموت هو حق، وكلّ إنسان وإن عاش سنين طويلة لا بدّ له أن يموت، والموت هو عبرة لكل من يظلم ويسلب حقوق الآخرين، فالرحيل عن الدنيا يعلمنا أن لا نتمسك بأيّ شيء بها لأننا لا بدّ في النهاية أن نفارقها، فقد أحضرنا لكم باقة من الكلمات المؤثرة عن الرحيل من الدنيا.

كلمات عن الرحيل من الدنيا

  • ثمّ ينادي مُنادٍ يا أهل الجنة خلود بلا موت، يا رب هذهِ المنزلة وهذا النداء صلوا على حبيب الله.
  • من قال أنّ كلّ رحيل موت بعض الرحيل حياة.
  • هيبة الموت ووجع الفقد وحزن الرحيل، وذكرى كلماته وأشيائه الجميلة رفقاً يا الله بقلوبنا.
  • ليس كل رحيل موت، بعض الرحيل ميلاد لبداية جديدة.
  • أخبار الموت تهطل كالمطر، يا رب إن جاء قدرنا نسألك حسن الرحيل وحسن الأثر.
  • شاسع هو الفرق بين من يرحل بالموت ومن يمـوت بالرحيل.
  • يا أيها الموتى بلا موت تعبت من الحياة بلا حياة.
  • رحل لكنني أستلهم منه كل شيء فحضرت حياته معي.
  • رحيلٌ بعد تعلّق موتٌ على قيد الحياة.
  • موت المشاعر رحيل أشبه بألم الفراق وراحة من وجعٍ بعد طول عناء.
  • الهجر موت بطيء نتذوق الموت فيه كلّ مرة.
  • من قال إنّ كلّ رحيل موت بعض الرحيل حياة.

أبيات شعرية عن الرحيل من الدنيا

قصيدة يا طول شوقي إن قالوا: الرحيل غدا

قصيدة يا طولَ شَوْقيَ إن قالوا: الرّحِيلُ غدا للشاعر أبو فراس الحمداني ، اسمه الحارث بن سعيد بن حمدان التغلبي الربعي أبو فراس، وهو شاعر فحل من شعراء العصر العباسي وقد كان أبو فراس الحمداني أمير، فارس، ابن عم سيف الدولة، بالإضافة إلى أنّه شاعر، وقد ولد في 320 هجرياً وقد سكن أبو فراس الحمداني بمنبج وتنقل في بلاد الشام، وقد مات قتيلاً عام 357 هجرياً في صدد على مقربة من حمص.

يا طولَ شَوْقيَ إن قالوا: الرّحِيلُ غدا،

لا فَرّقَ اللَّهُ فِيمَا بَيْنَنَا أبَدَا

يا منْ أصافيهِ في قربٍ وفي بعدِ

وَمَنْ أُخَالِصُهُ إنْ غَابَ أوْ شَهِدَا

راعَ الفراقُ فؤاداً كنتَ تؤنسهُ

وَذَرّ بَينَ الجُفُونِ الدّمعَ والسُّهُدا

لا يُبْعِدِ اللَّهُ شَخْصاً لا أرَى أنَساً

وَلا تَطِيبُ ليَ الدّنْيَا إذا بَعُدا

أضحى وأضحيتُ في سرٍ وفي علنٍ

أعدهُ والداً إذْ عدني ولدا

ما زالَ ينظمُ فيَّ الشعرَ مجتهداً

فضلاً وأنظمُ فيهِ الشعرَ مجتهدا

حَتى اعْتَرَفْتُ وَعَزّتْني فَضَائِلُهُ،

و فاتَ سبقاً وحازَ الفضلَ منفردا

إنْ قَصّرَ الجُهْدَ عَنْ إدْرَاكِ غايَته

فأعذرُ الناسِ منْ أعطاكَ ما وجدا

أبقى لنا اللهُ مولانا ؛ ولا برحتْ

أيّامُنَا، أبَداً، في ظِلّهِ جُدُدَا

لا يطرقِ النازلُ المحذورُ ساحتهُ

وَلا تَمُدّ إلَيْهِ الحَادِثَاتُ يَدَا

الحَمْدُ للَّهِ حَمْداً دَائِماً أبَدا

أعطانيَ الدهرُ ما لمْ يعطهِ أحدا

قصيدة كفى بك داء أن ترى الموت شافيا

قصيدة كفى بك داء أن ترى الموت شافيا للشاعر المتنبي ، اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب، وقد ولد بالكوفة في مكان يُسمّى كندة وإليها تمّ نسبته، وترعرع بالشام، ثمّ تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس، ويعتبر المتنبي من أشعر شعراء العرب وأكثرهم حكمةً وفصاحةً، وله الكثير من الأمثال السائرة والحكم بالغة المعاني.

كفى بكَ داءً أنْ ترَى الموْتَ شافِيَا

وَحَسْبُ المَنَايَا أنْ يكُنّ أمانِيَا

تَمَنّيْتَهَا لمّا تَمَنّيْتَ أنْ تَرَى

صَديقاً فأعْيَا أوْ عَدُواً مُداجِيَا

إذا كنتَ تَرْضَى أنْ تَعيشَ بذِلّةٍ

فَلا تَسْتَعِدّنّ الحُسامَ اليَمَانِيَا

وَلا تَستَطيلَنّ الرّماحَ لِغَارَةٍ

وَلا تَستَجيدَنّ العِتاقَ المَذاكِيَا

فما يَنفَعُ الأُسْدَ الحَياءُ من الطَّوَى

وَلا تُتّقَى حتى تكونَ ضَوَارِيَا

حَبَبْتُكَ قَلْبي قَبلَ حُبّكَ من نأى

وَقد كانَ غَدّاراً فكُنْ أنتَ وَافِيَا

وَأعْلَمُ أنّ البَينَ يُشكيكَ بَعْدَهُ

فَلَسْتَ فُؤادي إنْ رَأيْتُكَ شَاكِيَا

فإنّ دُمُوعَ العَينِ غُدْرٌ بِرَبّهَا

إذا كُنّ إثْرَ الغَادِرِين جَوَارِيَا

إذا الجُودُ لم يُرْزَقْ خَلاصاً من الأذَى

فَلا الحَمدُ مكسوباً وَلا المالُ باقِيَا

وَللنّفْسِ أخْلاقٌ تَدُلّ على الفَتى

أكانَ سَخاءً ما أتَى أمْ تَسَاخِيَا

أقِلَّ اشتِياقاً أيّهَا القَلْبُ رُبّمَا

رَأيْتُكَ تُصْفي الوُدّ من ليسَ صافيَا

خُلِقْتُ ألُوفاً لَوْ رَجعتُ إلى الصّبَى

لَفارَقتُ شَيبي مُوجَعَ القلبِ باكِيَا

وَلَكِنّ بالفُسْطاطِ بَحْراً أزَرْتُهُ

حَيَاتي وَنُصْحي وَالهَوَى وَالقَوَافِيَا

وَجُرْداً مَدَدْنَا بَينَ آذانِهَا القَنَا

فَبِتْنَ خِفَافاً يَتّبِعْنَ العَوَالِيَا

تَمَاشَى بأيْدٍ كُلّمَا وَافَتِ الصَّفَا نَقَشْنَ

بهِ صَدرَ البُزَاةِ حَوَافِيَا

وَتَنظُرُ من سُودٍ صَوَادِقَ في الدجى

يَرَينَ بَعيداتِ الشّخُوصِ كما هِيَا

وَتَنْصِبُ للجَرْسِ الخَفِيِّ سَوَامِعاً

يَخَلْنَ مُنَاجَاةَ الضّمِير تَنَادِيَا

تُجاذِبُ فُرْسانَ الصّباحِ أعِنّةً كأنّ

على الأعناقِ منْهَا أفَاعِيَا

بعَزْمٍ يَسيرُ الجِسْمُ في السرْجِ راكباً

بهِ وَيَسيرُ القَلبُ في الجسْمِ ماشِيَا

قَوَاصِدَ كَافُورٍ تَوَارِكَ غَيرِهِ

وَمَنْ قَصَدَ البَحرَ استَقَلّ السّوَاقِيا

فَجاءَتْ بِنَا إنْسانَ عَينِ زَمانِهِ

وَخَلّتْ بَيَاضاً خَلْفَهَا وَمَآقِيَا

تجُوزُ عَلَيهَا المُحْسِنِينَ إلى الّذي

نَرَى عِندَهُمْ إحسانَهُ وَالأيادِيَا

فَتىً ما سَرَيْنَا في ظُهُورِ جُدودِنَا

إلى عَصْرِهِ إلاّ نُرَجّي التّلاقِيَا

تَرَفّعَ عَنْ عُونِ المَكَارِمِ قَدْرُهُ

فَمَا يَفعَلُ الفَعْلاتِ إلاّ عَذارِيَا

يُبِيدُ عَدَاوَاتِ البُغَاةِ بلُطْفِهِ

فإنْ لم تَبِدْ منهُمْ أبَادَ الأعَادِيَا

أبا المِسكِ ذا الوَجْهُ الذي كنتُ تائِقاً

إلَيْهِ وَذا اليَوْمُ الذي كنتُ رَاجِيَا

لَقِيتُ المَرَوْرَى وَالشّنَاخيبَ دُونَهُ

وَجُبْتُ هَجيراً يَترُكُ المَاءَ صَادِيَا

أبَا كُلّ طِيبٍ لا أبَا المِسْكِ وَحدَه

وَكلَّ سَحابٍ لا أخُصّ الغَوَادِيَا

يُدِلّ بمَعنىً وَاحِدٍ كُلُّ فَاخِرٍ

وَقد جَمَعَ الرّحْم?نُ فيكَ المَعَانِيَا

إذا كَسَبَ النّاسُ المَعَاليَ بالنّدَى

فإنّكَ تُعطي في نَداكَ المَعَالِيَا

وَغَيرُ كَثِيرٍ أنْ يَزُورَكَ رَاجِلٌ

فَيَرْجعَ مَلْكاً للعِرَاقَينِ وَالِيَا

فَقَدْ تَهَبُ الجَيشَ الذي جاءَ غازِياً

لِسائِلِكَ الفَرْدِ الذي جاءَ عَافِيَا

وَتَحْتَقِرُ الدّنْيَا احْتِقارَ مُجَرِّبٍ

يَرَى كلّ ما فيهَا وَحاشاكَ فَانِيَا

وَمَا كُنتَ ممّن أدرَكَ المُلْكَ بالمُنى

وَلَكِنْ بأيّامٍ أشَبْنَ النّوَاصِيَا

عِداكَ تَرَاهَا في البِلادِ مَساعِياً

وَأنْتَ تَرَاهَا في السّمَاءِ مَرَاقِيَا

لَبِسْتَ لهَا كُدْرَ العَجاجِ كأنّمَا تَرَى

غيرَ صافٍ أن ترَى الجوّ صَافِيَا

وَقُدتَ إلَيْها كلّ أجرَدَ سَابِحٍ

يؤدّيكَ غَضْبَاناً وَيَثْنِيكَ رَاضِيَا

وَمُخْتَرَطٍ مَاضٍ يُطيعُكَ آمِراً وَيَعصِي

إذا استثنَيتَ أوْ صرْتَ ناهِيَا

وَأسْمَرَ ذي عِشرِينَ تَرْضَاه وَارِداً

وَيَرْضَاكَ في إيرادِهِ الخيلَ ساقِيَا

كَتائِبَ ما انفَكّتْ تجُوسُ عَمائِراً

من الأرْضِ قد جاسَتْ إلَيها فيافِيَا

غَزَوْتَ بها دُورَ المُلُوكِ فَباشَرَتْ

سَنَابِكُها هَامَاتِهِمْ وَالمَغانِيَا

وَأنْتَ الذي تَغْشَى الأسِنّةَ أوّلاً

وَتَأنَفُ أنْ تَغْشَى الأسِنّةَ ثَانِيَا

إذا الهِنْدُ سَوّتْ بَينَ سَيفيْ كَرِيهَةٍ

فسَيفُكَ في كَفٍّ تُزيلُ التّساوِيَا

وَمِنْ قَوْلِ سَامٍ لَوْ رَآكَ لِنَسْلِهِ فِدَى

ابنِ أخي نَسلي وَنَفسي وَمالِيَا

مَدًى بَلّغَ الأستاذَ أقصَاهُ رَبُّهُ

وَنَفْسٌ لَهُ لم تَرْضَ إلاّ التّنَاهِيَا

دَعَتْهُ فَلَبّاهَا إلى المَجْدِ وَالعُلَى

وَقد خالَفَ النّاسُ النّفوسَ الدّوَاعيَا

فأصْبَحَ فَوْقَ العالَمِينَ يَرَوْنَهُ

وَإنْ كانَ يُدْنِيهِ التّكَرُّمُ نَائِيَا

خواطر عن الرحيل من الدنيا

الخاطرة الأولى:

أنت لا تدري ما معنى الفقدان، لا تخبرني عن قصص الحب التافهة، ولا عن حاجة المال، لا تشكي لي عن الجوع عن العطش عن أيِّ شيء، الفقدان هو رحيل من الدنيا لمن تحب، الفقدان هو الموت، موتُ عزيزٍ عليك يعني فقدان الحضن، والسند، والابتسامة ، والشغف، والسكون الداخلي، رحيل عزيز يوجع من حوله بشكلٍ جنوني.

الخاطرة الثانية:

تعاهدوا بالحياة سوياً نذر له حياته .. وأمطرت عليه بالوفاء .. تقاسموا العقبات والمصائب .. تشبثوا بالقلوب قبل الأيدي.. رغم أنف الظروف أخذه الموت .. ورحل عن الدنيا بلمح البصر .. وهي حزناً على فراقه لم تنتظر ففضلت الرحيل معه .. فعندما اختاره الموت قد علمت أنّ دورها قد حان أيضاً .. هي تتمنى الخلود معه وهو يستحقها ولا يستحق سواها.

مزيد من المشاركات
أفكار وسائل تعليمية

أفكار وسائل تعليمية

أفكار وسائل تعليمية الوسائل التعليمية مهمة جداً في العملية التعليمية؛ لأنّها تساعد على توضيح وتسهيل المادة، وتجعل المفاهيم والمصطلحات ومادة المنهاج مرسخة في عقل المتعلم، وأصبح لزاماً على المعلم أن يستعين بها، ويعمل على إعدادها، أو تكليف الطلبة القيام بها. الوسائل التعليمية على أشكال وأنواع مختلفة، تختلف باختلاف الهدف الذي ستُعمل من آجله، وباختلاف المادة التعليمية، وباختلاف الفئة الموجه إليها، وبإختلاف البيئة والمجتمع الذي ينتمي إليه المتعلم. وسائل تعليمية من خامات البيئة: أفضل الوسائل
أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل هذه بعض أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة النمل : الموضع الحكم (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ). إخفاء حقيقي. (وَكِتَابٍ مُّ بِ ينٍ). إدغام بغنة كامل. (هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ). إدغام بغنة ناقص. (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ). إظهار حلقي . (إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ). إخفاء حقيقي. (أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ). إدغام بغنة ناقص. (أَن بُورِكَ). قلب. (مَن فِي النَّارِ).
تمارين تنشيف الجسم من الدهون

تمارين تنشيف الجسم من الدهون

تنشيف الجسم يُعتبر تنشيف الجسم من الدهون من الأمور الضروريّة لأيّ شخص يمارس التمارين الرياضيّة أو يريد الحصول على جسم رشيق أو بارز العضلات مثل لاعبي كمال الأجسام الذين يرغبون بتحقيق البطولات، يُمكننا تعريف التنشيف على أنه: عمليّة اتباع برنامج يحرق الدهون التي تتراكم على العضلات التي تم بناؤها خلال التمارين خاصة تمارين الضخامة، حيث يلجأ اللاعبون لهذه الطريقة عند تراكم الدهون التي تسبب عدم ظهور العضلات بالشكل المناسب، وعدم بروزها بالشكل المطلوب. برنامج تنشيف الدهون من الجسم هناك برنامج معيّن
طريقة البان كيك الأمريكي

طريقة البان كيك الأمريكي

البان كيك يعتبر البان كيك من أكثر الحلويات شهرة حول العالم، وهو من وصفات المطبخ الأمريكي، وعادةً ما يقدّم على وجبة الإفطار بجانب فنجان من القهوة، ومن الممكن أن يحضّر البان كيك مع أنواعاً كثيرة من الصلصات، مثل: صلصة الشوكولاتة، والكراميل، والعسل، والقشطة، كما يقدّم مع بعض الإضافات المتمثّلة في المكسّرات، ورقائق الشوكولاتة، وقطع الفواكه كالموز، والفراولة، والمشمش. البان كيك الأمريكي المكوّنات: كوب ونصف من الطحين. ملعقة كبير وثلاثة أرباع من البيكنج باودر. نصف ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة كبيرة من
سرطان الكبد الثانوي

سرطان الكبد الثانوي

سرطان الكبد الثانويّ يُعدّ الكبد (بالإنجليزية: Liver) أكبر عضوٍ داخليّ في الإنسان، وله وظائف في غاية الأهمية، فهو العضو الذي يُخلّص الجسم من الفضلات والسموم، ويعمل على تصنيع العصارة الصفراء (بالإنجليزية: Bile) التي تساعد على هضم الدهون، ويقوم كذلك بتصنيع عدد كبير من البروتينات والإنزيمات المهمة للقيام بوظائف الجسم، وتخزين السكر على شكل جلايكوجين ليتسفيد منه الجسم كمصدر للطاقة عند الحاجة، ويمكن القول إنّ الكبد واحد من أكثر الأعضاء أهمية في الجسم، ولا يمكن للمرء العيش دونه. في الحقيقة قد يُصاب
داء السيطرة

داء السيطرة

الشخصية تبنى شخصية الإنسان منذ الطفولة؛ فكل ما يراه ويشاهده أو يعاني منه في طفولته يبقى عالقاً في ذهنه وفي طريقة نظرته للأمور المحيطة به، لذلك فإن علماء النفس عندما يحاولون إيجاد الحلول لبعض المشكلات النفسية التي يعاني منها مرضاهم فإنهم يبحثون في طفولة المريض وكل ما تعرّض له، ومن هنا فإن شخصية الإنسان هي نتاج الطفولة والعوامل المحيطة به. الأمراض النفسية التي قد يعاني منها الكثير متعددة وقد تظهر تحت مسمياتٍ مختلفةٍ، وقد لا تكون ظاهرةً في بادىء الأمر إلا أنّه مع الزمن تبدأ تسبب للشخص المشاكل،
أعراض الإصابة بجلطة

أعراض الإصابة بجلطة

أعراض الإصابة بالجلطة الدماغية تتمثل الجلطة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke) بعدم وصول الدم بشكلٍ كافٍ إلى خلايا الدماغ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف الدماغ أو موت الشخص المصاب في حال عدم تلقيه العلاج على الفور، ولذلك تجدر معرفة الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية لنقل المصاب إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن، وفيما يأتي بيانها: تدلّي أحد طرفي الوجه. سقوط إحدى الذراعين بعد رفعها لأعلى. تلعثم الكلام أو التحدث بطريقة غريبة. الشعور بخدران أو ضعف في الوجه، أو الساقين، أو الذراعين،
بحث عن أسماء الله وصفاته

بحث عن أسماء الله وصفاته

مفهوم أسماء الله وصفاته مفهوم أسماء الله يُعرف الاسم في اللُغة: أنه كُلُ ما يُعرف به الشيء ويُستدلّ عليه، وعرّفه النُّحاة فقالوا: إنه ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن، وأمّا اسم الله الأعظم: فهو الاسم الجامع لمعاني صفاته، واسم الجلالة: هو الله، وأسماء الله: هي الأسماء التي تَسمّى الله بها واستأثر بها لنفسه، وسُمّيت بالحُسنى؛ لأنها لها حسناً في الأسماع والقلوب، وتدل على توحيده، وكرمه وجوده، ورحمته، وأفضاله، كما أنها تدل على أحسن مسمى، وأشرف مدلول، ومن الآيات التي ذكرت ذلك، قولهِ -تعالى-: