أصول البحث العلمي ومناهجه

أصول البحث العلمي ومناهجه

أصول البحث العلمي

تتطرق النقاط الآتية إلى بعض الأصول التي ينبغي اتباعها عند إجراء البحوث العلمية:

  • الموضوعية وعدم التحيز: يفترض إجراء البحث العلمي بأسلوب منهجي موضوعي يضمن عدم تأثير الميول الشخصية على نتائج البحث.
  • القابلية للتحقق والقياس:ينبغي اختيار مشكلة البحث وصياغة نتائجها بصورة تجعلها قابلة للإثبات أو التفنيد في أي مكان وزمان.

الترابط المنطقي: يعد الترابط المنطقي جزئية مهمة عند الحديث عن الأساليب البحثية، وهذه الأساليب يجب أن تكون مدروسة ومخططة لها بشكل جيد، يضمن نتائج منطقية تخلو من التناقض والعشوائية.

  • البساطة: يعني بالبساطة إجراء البحث بأقل جهد ممكن باستخدام الاستراتيجيات البحثية الممكنة، لمعالجة مشاكل محددة بعينها.
  • الأمانة العلمية: بجدر بالباحث الامتناع عن السرقة الفكرية، بالإشارة إلى المصادر التي لجأ إليها، ناهيك عن تحري الدقة وتجنب الأخطاء والسقطات المقصودة.

مناهج البحث العلمي

تذكر النقاط الآتية بعضاً من مناهج البحث العلمي، مع شرح مبسط عن كل منهج:

  • المنهج الاستباطي: يقوم هذا المنهج على استخدام المنطق كأداة لإيجاد حلول وتفسيرات لمشكلة البحث بناءً على المسلمات المجردة والمعرفة العلمية، دون إجراء أي تجارب.
  • المنهج الوصفي: يعرف المنهج الوصفي بأنّه تحليل منظم للبيانات المجموعة من مجتمع الدراسة، لوصف ظاهرة معينة متعلقة بهم وتعميمها على مجتمعات أخرى مماثلة.
  • المنهج التجريبي: يقوم الباحث بالتحكم بكافة الظروف المؤثرة على مشكلة البحث، ويُبقى متغيراً واحداً قابلاً للقياس والفحص، للوصول إلى حكم أو تفسير يكشف عن علاقة هذا المتغير بمشكلة الدراسة.
  • المنهج الوثائقي: يسمى أيضاً بالمنهج التاريخي، حيث يستخدم الباحث تفسيرات سابقة لظواهر مماثلة لظاهرة البحث، لإيجاد رابط معرفي يمكنه من فهم المشكلة الحالية وتكوين تصور أوضح عنها.
  • المنهج الاستقرائي: يعتمد المنهج الاستقرائي على تعميم النتائج التي تم التوصل إليها، بالفهم العميق المدروس لمجموعة من الأفراد تجمعهم قضية واحدة مشتركة.

تعريف البحث العلمي

يمكن تعريف البحث العلمي بأنّه مجموعة من الخطوات الإجرائية، الهادفة إلى التحقق من فرضية معينة والوصول لحلول وتفسيرات لمشكلة ما، ويعتمد البحث العلمي على استراتيجياتٍ وأساليب مدروسة ممنهجة، تثري المعرفة البشرية وتنمي إدراك الإنسان بقضاه الخاصة وتمكنه من معالجة التحديات المتزايدة التي تواجه مجتمعه.

مزيد من المشاركات
شرح أحكام التجويد

شرح أحكام التجويد

أحكام التجويد أمر الله تعالى عباده بتعلّم القرآن الكريم وحُسن تلاوته، لذلك ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب العلم بأحكام التجويد، فقد قال الله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، والمقصود بالتجويد ابتداءً إخراج كلّ حرفٍ عند التلاوة من مخرجه الصحيح، وبصفاته التي لا تفارقه، ولذلك فعلم التجويد علمٌ يبحث في الكلمة القرآنية كلّ واحدةٍ على حدة، فيُعطيها حقّها في النطق دون تكلّفٍ أو تعسّفٍ، ويجب أن يكون مُبتغى طالب علم التجويد جرّاء علمه أن يتلو كتاب الله تعالى دون لحنٍ أو خطأ، فيضمن بذلك تمام الأجر
عبارات جميلة عن الحياة قصيرة

عبارات جميلة عن الحياة قصيرة

عبارات قصيرة عن الحياة إليكم بعض العبارات القصيرة عن الحياة فيما يأتي: الحياة بلا فائدة موت مسبق. الحياة شعلة إمّا أن نحترق بنارها، أو نطفئها ونعيش في ظلام. الحياة حلم، يوقظنا منه الموت. زينة الرّجل في عقله، وهيبته في حكمته، وفطنتهُ في حنكته، وجمالهُ في فكره. الحياة مليئة بالحجارة، فلا تتعثّر بها، بل اجمعها، وابن بها سُلماً تمضي به نحو النّجاح. من جدّ وجد، ومن زرع حصد. ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاً نناضل من أجله. ستتعلّم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أنّ رجال الإطفاء لا يكافحون
طريقة أكل فول الصويا

طريقة أكل فول الصويا

فول الصويا يُعدّ فول الصويا (بالإنجليزيّة: Soybeans) من البقوليات التي يعود أصلها إلى منطقة آسيا، وقد استخدم هذا الفول منذ آلاف السنين كجزءٍ من النظام الغذائيّ الآسيوي، ويستخدم الآن كمصدرٍ غنيٍّ بالبروتين، كما يحتوي هذا النوع من البقوليات على ألياف البريبيوتيك (بالإنجليزيّة: Prebiotic fiber)، والعديد من المركبات النباتيّة المفيدة للصحة، ومع ذلك فإنّ فول الصويا يُعتبر مثيراً للجدل؛ وذلك لاختلاف نتائج الأبحاث حول فوائده وأضراره. طريقة أكل فول الصويا يستخدم فول الصويا عادةً كبديلٍ نباتيّ للحوم،
مفهوم الانشطار الثنائي

مفهوم الانشطار الثنائي

مفهوم الانشطار الثنائي تُعرف عملية الانشطار الثنائي بعملية التكاثر اللاجنسي، والتي تستخدمها بعض الكائنات الحية البدائية في التكاثر، وإنتاج نسختين عنها، وذلك عن طريق انقسام الجسم إلى خليتين جديدين، مع تكرار الحمض النووي، وتأخذ كل خلية نسخة واحدة من هذا الحمض النووي. من هي الكائنات التي تقوم بعملية الانشطار الثنائي؟ تقوم الكائنات بدائية النواة بعملية الانشطار الثنائي، مثل البكتيريا، و الطلائعيات ، والديدان الشريطية، والعتائق، والزراقم، والأكتريا، والأميبا. أنواع الانشطار الثنائي ينقسم الانشطار
بحث نظم المعلومات الإدارية

بحث نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية Management Information System, ويرمز لها اختصاراً بـ (Mis), وهي أحد فروع علم الحاسوب، ويهدف هذا الفرع إلى دمج أكثر من علم في علم واحد وهي تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والإدارة، وجاء هذا النوع من الأنظمة للمساهمة في نباء الأنظمة الحاسوبية التي تعتمد على التكنولوجيا، وتقديم الخدمة للمدراء داخل إطار المنظمة، كما وتدعم المنظمات وتساعدها على إنجاز النشاطات والأعمال المختلفة من خلال مجموعة من المهام المحاسبيّة، وبالتالي دعم عملية صنع القرار واتخاذه. وكما تستحضر نظم المعلومات
مظاهر وحدانية الله وعدله ورحمته

مظاهر وحدانية الله وعدله ورحمته

مظاهر وحدانية الله مظاهر وحدانية الله يدركها العقل بالتفكير توجد الكثير من الأدلّة التي تُثبت وحدانيّة الله -تعالى-، ووحدانيّة الله -سبحانه- يعني أنّه واحدٌ لا شريك له، ومن الأدلّة العقليّة التي تُثبت وحدانيّته -سبحانه-؛ هو أنّ كُلّ شيءٍ في الكون مخلوق، والمخلوق لا بُدّ له من خالق، وبما أنّ الفاعل واحد ولا يُصدرُ الفعل عن فاعلين، فيثبُت بذلك أنّ الخالق واحدٌ وهو الله -تعالى-، لِقولهِ -تعالى-: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ
القضاء على الملل

القضاء على الملل

الملل هو شعور ينتابُ الشّخص في لحظة مُعينة ليجعل منهُ كومةً منَ الحزنِ واليأس، فيشعر كأنّه محبوس في زنزانةٍ انفراديّة، وهو أمر طبيعيّ لأنّ الحياة مليئة بالأشياء المُملّة، ولكن إذا استمرّ الشّعور بالملل لفتراتٍ طويلة يُعيقُ حياة الإنسان ويعيق الانخراط في الحياة والتّمتّع فيها، ولذلك حتّى نقضي على الملل علينا أوّلاً معرفة الأسباب وبعد ذلك إيجاد الحلول للقضاء عليه، وهذا ما سنتعرّفُ عليه من خلال هذا المقال. أسباب الملل من الأسباب التي تؤدي الى حدوث الملل ما يلي: الابتعاد عن الحياة الاجتماعيّة: في
أهمية إتقان العمل

أهمية إتقان العمل

كسب محبة الله تعالى تنبع أهمية إتقان العمل من السعي إلى كسب محبة الله تعالى، فالحب شطر من شطور الإيمان، ولا إيمان لمن لا محبة له، فالله سبحانه وتعالى يُحب عباده الذين يُتقنون أعمالهم، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: ((إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ))، ويُلفت هذا الحديث أنظار أصحاب المهن والأعمال بأن يُتقنوا أعمالهم؛ كي يكسبوا محبة الله ورضوانه. كسب محبة الناس ومحبتهم للدين يكسب الشخص المُتقن لعمله محبة الناس له، ومحبتهم لدينه أيضاً، فالإنسان الذي يُتقن عمله