كلام له معنى كبير

كلام له معنى كبير

كلام لهُ معنى كبير

إليكم هذا الكلام ذو المعنى الكبير:

  • نظر العاقل بعقله وخاطره، ونظر الجاهل بعينه وناظره.
  • إذا أقبلت الدّنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
  • لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يَخسره.
  • كن في الشدّة وقوراً، وفي المكاره صبوراً، وفي الرّخاء شكوراً، وفي الصّلاة خاشعاً، وإلى الصّدقة مسرعاً.
  • لا تخف ممّن تحذر، ولكن احذر ممّن تأمن.
  • اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وإن يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
  • إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
  • لو زرعت "ليت " و "لو" سينبت لك (لا شيء)!
  • إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
  • يوجد دائماً من هو أشقى منك، فابتسم.
  • جواهر الأخلاق تفضحها المعاشرة.
  • يظل الرجل طفلاً، حتى تموت أمه، فإذا ماتت شاخ فجأة.
  • لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة.
  • اعمل على أن يُحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما تتسلمه.
  • إذا لم تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض.
  • إذا طعنت من الخلف، فاعلم أنك في المقدمة.
  • كلنا كالقمر.. له جانب مُظلم.
  • العين التي لا تبكي، لا تبصر في الواقع شيئاً.
  • لا خير في يمنى بغير يسار.
  • التّوفيق خير قائد، وحسن الخلق خير قرين، و العقل خير صاحب، والأدب خير ميراث.
  • الابتسامة كلمة معروف من غير حروف.
  • الكلام اللّين يغلب الحق البيّن.
  • لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلّق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك.
  • عندما تحب عدوك، يحس بتفاهته.
  • اعلم يا بنيّ أنّ المقام في الدّنيا قليل، والرّكون إليها غرور، والغبطة فيها حلم، فكن سمحاً، سهلاً، قريباً، أميناً، وكلمة جامعة: اتّق الله في جميع أحوالك، ولا تعصه في شيء من أمورك.
  • بادر بالعمل، وكذّب الأمل ، ولاحظ الأجل.
  • مراعاة المواعيد من آداب العظماء.
  • ليس الجمال بأثواب تزيننا، إن الجمال جمال العلم والأدب.
  • لا تيأس من وحدتك، فهي المكان الوحيد الذي تضمن فيه عدم خيانتك.
  • إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
  • تصادق مع الذئاب على أن يكون فأسك مستعداً!

كلام ذو معنى عظيم

نقدم لكم مجموعة من الكلم ذو المعنى العظيم:

  • عامل النّاس برأي رفيق، والقَ من تلقى بوجه طليق.
  • ليس الجسم هو الذي يحمل النّفس، بل النّفس هي التي تحمل الجسم.
  • إذا علمت رجلاً فإنّك تعلم فرداً، وإذا علمت امرأةً فإنّك تعلم أمّة.
  • إضاءة شمعة خير لك من إنفاق العمر في لعن الظلام.
  • بترك ما لا يعنيك يتمّ لك ما يعنيك.
  • إخفاء العلم هلكة، وإخفاء العمل نجاة.
  • من فكّر في نعم الله، ثمّ فكّر في تقصيره في الشّكر، استحى من السّؤال.
  • من اتّكل على حسن اختيار الله له لم يتمنّ غير ما اختار الله له.
  • لا تمازح الشّريف فيحنق عليك، ولا الدّنيء فيتجرّأ عليك.
  • قال حكيم: الدّليل على أنّ ما في يدك ليس هو لك، علمك أنّه كان قبلك لغيرك.
  • الريش الجميل غير كافي لصنع طائر جميل.
  • الجزع عند المصيبة، مُصيبة أخرى.
  • لا تفكر فيما فقدت، حتى لا تفقد ما وجدت.
  • لا تخف من صوت الرّصاص، الرّصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها.
  • إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة، انظر إليها وأنت مغمض العينين.
  • أفضل طريقة للتغلّب على الصّعاب اقتحامها.
  • المَهزوم إذا ابتسم، أفقد المُنتصر لذة الفوز.
  • لم يضيّع الشّرقيين ضعف القوّة أكثر ممّا ضيّعهم ضعف البصيرة.
  • الّثعلب الذي يطارد أرنبين لن يصطاد أيا منهما.
  • قلوب الأحرار.. قبور الأسرار.
  • عدوك بين جنبيك وجنده الهوى، فإن أطعته هلكت، وإن عصيته نجوت.
  • لا تطعن في ذوق زوجتك، فقد اختارتك أولاً.
  • إذا سألت كريماً حاجة فدعه يفكر فإنه لا يفكر إلا في خير، وإذا سألت لئيماً حاجة فعاجله، فإنّه إن فكّر عاد إلى طبعه.
  • لا يُقاس الحنان بالأحضان، هناك من يضمك بين أحضانه، ويطعنك من الخلف بخنجر الخيانة ، والفرق شاسع ومدفون، بين المُعلن والمكنون.
  • الخائن يمضي أكثر من نصف عمره في البحث عن الأعذار.
  • لا تشر على مستبد، ولا على وغد، ولا على معجب برأيه، ولا على متلون، وخف الله في موافقة المستشير، فالتماس موافقته لؤم، وسوء الاستماع منه خيانة.
  • لا يقاس الجمال بالمظهر، ومن الخطأ الاعتماد عليه فقط، فقد يكون خلف جمال المظهر قبح جوهر.
  • يخونك ذو القربى مراراً، وربما وفي لك عند العهد من لا تناسبه، ولا خير في قربى لغيرك نفعها، ولا في صديقٍ لا تزال تعاتبهْ، وحسب الفتى من نصحه، ووفائه تمنيه أن يؤذي، ويسلم صاحبهْ.
  • أخشى ما أخشاه أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه الغدر وجهة نظر.
  • السّراء تكشف عيوبنا والضراء تكشف فضائلنا.

حكم لها معنى كبير

هذه مجموعة من الحكم العظيمة:

  • مؤسف جداً أن تبحث عن الوفاء في عصر الخيانة، وعن الحب في قلوب جبانة.
  • عذّب حسّادك بالإحسان إليهم.
  • قليل الرّزق مع سلامة النّفس أمتع من كثيره مع الأوجاع.
  • لا فرق بين خيانة الضمير، وخيانة الواقع إلا التنفيذ.
  • نِعم الأرض نفسك إن بذرت فيها الخيرات.
  • اعلم أنّ رأيك لا يتّسع لكلّ شيء، ففرّغه للمهمّ، وأنّ مالك لا يغني النّاس كلهم، فاخصص به أهل الحقّ، وأنّ كرامتك لا تطيق العامّة، فتوخّ بها أهل الفضل، وأنّ الليل والنّهار لا يستوعبان حاجتك، فبادر بأجداهما عليك.
  • من كافأ الناس بالمكر كافؤوه بالغدر.
  • العاجز يسمّي الاستسلام توكّلاً، وقصر الهمّة قناعةً.
  • الثقة هي منبع الغدر.
  • أشدّ ما في الكسل أنّه يجعل العمل الواحد كأنّه أعمال كثيرة.
  • ما حكّ جلدك مثل ظفرك، فتولَّ أنت جميع أمرك.
  • أعلمه الرّماية كلّ يوم، فلما اشتد ساعده رماني.
  • اتّقوا من تبغضه قلوبكم.
  • من لم يكن لسرّه كتوماً فلا يلم في كشفه نديماً.
  • صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله.
  • طول البال يهدم الجبال.
  • حقيقة الخيانة عمل من اؤتمن على شيء بضد ما اؤتمن لأجله، دون علم صاحب  الأمانة .
  • المتكبّر كالواقف على الجبل، يرى النّاس صغاراً ويرونه صغيراً.
  • الدّهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإن كان لك فلا تطرب، وإن كان عليك فلا تضجر.
  • شاور في أمرك الذين يخشون الله.
  • لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله، عار عليك إذا فعلت عظيم.
  • قال بعض الصّالحين: إنّي لأستحي من الله أن يراني مشغولاً عنه وهو مقبل عليّ.

كلمات ذات معنى

اخترنا لكم هذه المجموعة من الكلمات ذات المعنى:

  • لا تقاس حلاوة الإنسان بحلاوة اللسان، فكم من كلمات لطاف حسان، يكمن بين حروفها سم ثعبان، فنحن في زمن اختلط الحابل بالنّابل في زمن صرنا نخاف الصدق، ونصعد على أكتاف الكذب .
  • ابحث عن الماء قبل أن يصيبك العطش.
  • لا تقاس السّعادة بكثرة الضحك، هناك من يلبس قناع الابتسامة وتحت القناع حزن دفين وغصات ألم وأنين.
  • من بدأ بالاستشارة وثنّى بالاستخارة، فحقيق ألا يخطئ رأيه.
  • لا تُقاس الطيبة ببشاشة الوجه، فهناك من يجيد تصنُّع الطيبة ويخبئ بين زواياه خبثاً وريبة.
  • لا تُقاس الحياة بنبض القلوب، فهناك من قلبه تعفن داخل أضلعه، وهناك من مات ضميره وودعه، وعلى الضفة الأخرى آخر كتمت أنفاسه، وثالث قتل إحساسه مقبرته، في عينيه شاهد حزن عليه.
  • لا يقاس البياض بالنقاء ولا السواد بالخبث، فالكفن أبيض والكحل لونه أسود، وبينهما يسكن الفرق.
  • إذا شككت في مودّة إنسان فاسأل قلبك عنه.
  • أرجح النّاس عقلاً وأكملهم فضلاً من صحب أيّامه بالموادعة، وإخوانه بالمسالمة، وقبل من الزّمان عفوه.
  • لا تُقاس العقول بالأعمار، فكم من صغير عقله بارع، وكم من كبير عقله خاوي فارغ.
  • الشيء الوحيد الثّابت في الحياة هو أنّها تتغير باستمرار.
  • إنّ في الحياة جزءاً من الممات، وفي البقاء حصةً من الفناء، وفي الشّباب دبيباً من الهرم، وفي الصّحة أجناساً من الأسقام.
  • لا تحزن إذا أرهقتك الهموم، وضاقت بك الدنيا بما رحبت، فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه.
  • من استغنى بعقل نفسه اختلّ، ومن أعجب برأيه ضلّ، ومن صارع الحقّ ذلّ، ومن أكثر المزح ملّ، ومن ترك الكِبر جلّ.
  • وإذا كنتم تريدون الحق الثابت فابحثوا عنه في غير هذه الدنيا أو عند غير الإنسان.
  • لا تقيسوا محبّتكم بحجم حروفي، فما يحمله قلبي يعجز عن نثره قلمي، وما يسكبه مداد حبري، قليل من كثير في دمي يجري.
  • عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وإن مت بكوا عليك، وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك أنت كريم.
  • سأنتظر ألا أشتهي الدنيا لأتوجه بعدها نقياً طاهراً.. ولكن كيف توقعت أن يأتي هذا النقاء.
  • بترك ما لا يعنيك يتمّ لك يرضيك.
  • اجتنب مصاحبة الكاذب، فإن اضطررت إليه فلا تُصدّقه.
  • إذا الأمسُ لم يرجع فإن لنا غداً.. نضيء بهِ الدنيا ونملأها حمداً.
  • من خلا بالعلم لم توحشه خلوة، ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة.
  • السّعيد من نظر إلى الدّنيا اعتباراً لا اغتراراً، وعمل البرّ بداراً لا انتظاراً.
  • يبدو أننا لا نرى الكثير مما حولنا في الدنيا لأننا لا نتأملها.
  • إن الدنيا شيء واحد في الواقع؛ ولكن هذا الشيء الواحد هو في كل خيالٍ دنياً وحدها.
  • ولكني مثل كل الآخرين، فأنا أرى الدنيا على نحو ما أرغب في أن تكون لا كما هي عليه بالفعل.
  • الارتفاع فوق مطامع الدنيا يحتاج إلى جناحي نسر، لا إلى جناحي فراشة.
  • قاطع الطريق أقرب إلى الله وأحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين.
  • أنت النقص كله مع لذات الدنيا، وأنت الكمال كله مع آلامها.
  • إن سر السعادة هو أن ترى روائع الدنيا ولكن دون أن تنسكب أبداً قطرتي الزيت من الملعقة.
  • لا يعتب الإنسان على الدنيا وأحكامها ولكن ليجتهد أن يحكم نفسه.
  • فليس سليم النظر من يرسم الدنيا مرتعشة فالكون ليس مرتعشاً وإنما المرتعش هو الإنسان.
  • أحبابنا ما أجمل الدنيا بكم.. لا تقبح الدّنيا وفيها أنتم.
مزيد من المشاركات
حادثة الإفك للسيدة عائشة

حادثة الإفك للسيدة عائشة

قصة حادثة الإفك للسيدة عائشة حدث مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وزوجته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بلاء عظيم، وهو ما يسمى بحادثة الإفك؛ حيث افترى جماعة من المنافقين على أم المؤمنين، فنجّاها الله -تعالى- من شرّهم؛ بتبرئتها بصريح القرآن بقوله -تعالى-: ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ). خروج عائشة
ماذا يسمى من فقد أمه

ماذا يسمى من فقد أمه

الأم الأمّ سبب وجونا في هذه الدّنيا، وهي نِعمة كبيرة أنعم الله بها علينا، وهي أهمّ شخص في حياة كل إنسان؛ فإذا فُقدت تكون حياة الإنسان صعبةً جداً وبلا طعم، والأم تحمل طفلها في بطنها لتسعة شهور، وتتحمّل متاعب الحمل وألم الولادة، حتى تراه أمام عينيها، وتقوم بواجب تربيته وتصبر على مشاكله الخاصة أكان كبيراً أم صغيراً. تسمية من فقد أمه من يدرس اللغة ويقرأ يجد لكلّ شيء مسمّى؛ فالذي فقد أبويه الاثنين يُسمى لطيماً، والذي مات أبوه يسمى يتيماً، أمّا الذي تموت أمه فيسمّى العجي، وهناك خطأ شائع بأنّ يسمى
أفضل كريم يزيل آثار الحروق

أفضل كريم يزيل آثار الحروق

أفضل الكريمات الطبية التي تزيل آثار الحروق من الكريمات التي يمكن تطبيقها على الحروق ما يأتي: كريم يحتوي على هيدروكورتيزون، والذي يعمل على علاج الحروق من خلال تهدئة الجلد، وإزالة احمراره. كريم الصبار أو مرهم مضاد حيوي أو الأدوية مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول). طرق طبية لعلاج الحروق تعتبر آثار الحروق من المشاكل التي تؤرق الجميع ومن طرق العلاج ما يأتي: حقن الستيرويد: التي قد تخفف الألم وتقلل من حجم الندوب. الليزر: يزيل الليزر الاحمرار وآثار الحروق. العملية الجراحية: تستخدم العملية الجراحية
أعشاب فاتحة للشهية

أعشاب فاتحة للشهية

أعشاب فاتحة للشّهية يمكن أن يكون ضعف الشّهية مؤشّراً لوجود بعض المشاكل الصحيّة كمشاكل الجهاز الهضميّ، وأمراض الكبد، والأمراض النفسيّة كالاكتئاب ، والإجهاد، والقلق. ومن الجدير بالذكر أنّ تناول بعض أنواع الأعشاب يمكن أن يحفّز الشهيّة، حيث تحتوي هذه الأعشاب على موادٍ فعّالةٍ تؤثّر على الجهاز العصبيّ المركزيّ وترسل إشارات إلى القناة الهضميّة لتحرير هرمونات الجوع التي بدورها تحفّز الشّهيّة، ومن أهمّ هذه الأعشاب ما يأتي: الجنطيانا: المعروفة باسم كوشاد أو كف الذئب، حيث تعدّ من الأعشاب التي تحسّن
تعريف الاستقراء عند أرسطو

تعريف الاستقراء عند أرسطو

تعريف الاستقراء عند أرسطو يعد أرسطو من أول من استخدم مصطلح الاستقراء في الفلسفة ، وكا نيقصد به إقامة البرهان على قضية كلية، ويكون ذلك بالاستناد إلى قضايا جزئية ثبت صدقها، وبذلك يكون الانتقال منطقيًا من الحالات الجزئية إلى تعميمات وقضايا كلية، أي من المعلوم إلى المجهول، ويمكن توضيح فكرة المنطق الاستقرائي من خلال المثال التالي: قائد الطائرة الماهر هو الأفضل. قائد العربة الماهر هو الأفضل. قائد السفينة (القبطان) هو الأفضل إذن يستنتج من ذلك أن الرجل الماهر في صنعته هو الأفضل. وبذلك يكون الاستقراء
الفرق بين الإعلان والإعلام

الفرق بين الإعلان والإعلام

الفرق بين الإعلان والإعلام من حيث المفهوم يُمكن الاطلاع على الفرق بين الإعلان والإعلام من حيث المفهوم على النحو الآتي: مفهوم الإعلام الإعلام هو وسيلة من وسائل الاتصال التي تعد قناة من قنوات الاتصال بين المرسل والمستقبل والتي نقوم من خلالها بنشر الأخبار والمعلومات الترويجية وبيانات أخرى. تم تعريفه على أنه يقوم بوظيفة تكوين الرأي العام ويتضمن المؤسسات التجارية والمؤسسات الغير الربحية. يحتوي الإعلام على: الصحف، الهاتف، الإنترنت، الإذاعة، التلفاز، وغيرها من الوسائل. يتلخص مفهوم الإعلام بأنه يقوم
كيفية تربية الكلاب الصغيرة

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

الكلاب تضم الكلاب سلالات متنوعة، إلا أنَّ جميعها تنتمي لنوعٍ واحد يُسمّى الكلب المستأنس (باللاتينية: Canis lupus familiaris)، والذي يُعتقد أنّه كان أحد أنواع الذّئاب الرماديّة إلى أن انفصلَت سلالاتهما قبلَ 40 ألف عام تقريبًا. رافقَ الكلبُ الإنسانَ مُنذ عصور ما قبل التّاريخ، ممّا جعلهُ يألف البشر ويتكيف مع سلوكيّاتهم وطريقتهم في الحياة على نحوٍ أكثرَ خُصوصيّة من أيّ كائنٍ حي آخر، فعلى سبيل المثال، تستطيعُ الكلاب أكل طعام مليء بالنشويّات ، وهو ما لا ينطبقُ على أيّ حيوان من أقاربها مثل الذئب
ألقاب سمي بها صحابة الرسول

ألقاب سمي بها صحابة الرسول

ألقاب صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- أكرم الله الصحابة جميعًا بشرف الصحبة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وامتاز بعضهم بألقاب حسنة لازمت أسماءهم لتكون وسام شرف على صدورهم. ألقاب بعض الصحابة الصِّدِّيق لقب لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بالصّديق؛ لكثرة تصديقه للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولكونه لازم الصدق حتى موته. الفاروق لُقّب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بالفاروق؛ لأنّ الله تعالى فرَّق به بين الحق والباطل. ذو النورين لقب عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بذو النورين؛ لأنّه تزوّج بنورين هما