كلام عن موت الصديق

كلام عن موت الصديق

الصديق

ليس هُناك أشد قسوةً وألماً على الشخص أكثرُ مِن أن يسمع نبأ وفاةِ صديقٍ كان أقربُ مِن أخٍ له. خاصةً إذا ما كان الصديق وفياً صادقَ الوعدِ لهذهِ الصداقة لآخرِ لحظةٍ قَبل أن يأخذهُ الموت مِن صديقه. على الرّغمِ مِن أنّ الموت حقٌ على كُلِ إنسان، إلا أنّهُ الأقسى والأصعب والأفجَع على النفسِ، ولا يبقى لنا سوى تذكُر الذكريات التي كانت تجمعنا معهُم والدعاء لهم في قبرهم. إليكم هُنا أكثر الكلامِ تأثيراً عن فقدانِ الصديق.

كلام عن موت الصديق

  • نهاية العالم، أن يموتَ كُل جميل، أن نصحوَ ذاتَ صباحٍ ولا نَجِد صديق أقرَب من أخ لنا. نهايةِ العالم أن نفقدَ إنساناً عزيزاً. نهاية العالم أَن تُفارِقنا روح عزيزة ولا تعود أبداً. لماذا يا صديقي، لماذا ذهبت بهذهِ السُرعة، لحظاتٌ وكأنك لم تكُن هُنا، كأنك لم تأتِ ولم أعرفك، وكأنك لم تدخل إلى هذهِ الدُنيا، آلمني فُراقَك يا غالي، كل ليلة تأتيني ذِكرياتُك، في لمحِ البصر تَمُرُ كُل المشاهد دَفعةً واحدة، ولا أدري هل تتسابق لتواسيني، أم أنها تخشى من أن تطولَ لحظاتِ الألم فتقتلني. لا أدري هل رماني القدر في طريقِك لأكون السبب في نهايةِ حياتُك، أم أنه رَماك في طريقي لتزيد مِن عذابي وآلامي. لا أدري بما أعزي بهِ نفسي. لحظاتٌ رهيبةٌ مَرَت علي بسرعةِ البرق وثُقلِ الجبال. يا تُرى إن خرجت من هذا العالم هل سألتقي بك؟ يا لِهذا العالم، ويا لِهذهِ الدنيا، لحظاتٍ وانقطعت كُل صِلة لك بهذا العالم، أدعوَ الله أن تكون مِن أهلِ الجنة.
  • أعلم يا صديقي بأنك لن تكلمني، أعلم أنك لن تأتيني، لكني أتمنّى من كُلِ قلبي أَن تعود اللحظاتُ ولَو لساعةٍ فقط، لدقائق، لثوانٍ قليلة، لأقوَل لك أن تنتبِه لطريقِك، لأقولَ لك سامحني، لأقولَ لك أحبك أخي وصديقي وإني لن أنساك، وإني وإني وإني إلى أَن ترضى وتسامِحَني. رحمك الله رحمةٌ واسِعة. صديقي رحمك الله رحمةٌ واسِعة. لو كانَ أحدٌ غيرك ربما لمَ حِزنتُ بهذا القدر، دائماً تأتيني هواجسي، تأتي لتُأَرِقَ منامي، أحس أحياناً أنني مُجرد جسد حاولت روحهِ الخروج لكنه يأبى أن يتركها تُفارِقُه، متشبتٌ بِها رُغم عِلمه أَنهُ لا نفع من ذلك، آمنتُ باللهِ الواحدِ الأحد. عل الله أرادَ أن يُفَهِمُني بكَ أمراً بهِ صلاح أمري.
  • أفتَقِدُكَ كثيراً صديقي، يا أَرقُ وأَنقى قلب عرفتُه، أنا أتألم بلا ألم، وأبكي بلا صوت، نارٌ في صدري بلا لَهب وقودها ذِكرى، فتيلها لحظاتٌ أنهت حياةُ إنسان لم تكتمل فرحَتُهُ في هذهِ الدنيا، إنسان عاش للناس، فَرِحَ لَهُم وواساهُم وأَعَان الكثيرين منهم، إنسان قَلبُه كريشةِ الطائر الأبيض. كم أفتقدك، وكم أشعُر بالوحدة، كُل مَن هُم حولي ليس فيهم من يساوونك.
  • أشعُر وكأني في أرضٍ غريبة، أسرحُ للحظاتٍ أتأمَل فيها الماضي، يوم كُنت تدخُل عليّ وأنت مبتسم، اشتقت لأسمع منك الكلمات التي كنت تواسيني بها، اشتقت لأسمع منك تلك الكلمات التي كنت تُشَجِعُني بِها، يشهدُ الله أنني لم أُرافِق أحداً من قبلِكَ لهُ مِثل ما فيك من سعةِ صدرٍ وحُسنِ خُلقٍ.
  • رحلت يا صديقي من بينِ كُلِ الملايين، وتركتني وحدي أُصارِع أمواج المآسي، والله لا يُمكِن أن أنساك ولو بعدَ حين، ما دام الهوى يِشمهُ بالعمرِ راسي، ليتَنِي رَحَلتُ قَبلِكَ وعِشتُ بعدي سنين، وترى كيفَ الفرقى سببت أحزاني.
  • صديقي، ها أنا اليوم بعد رحيلك أعلم بأنهُ لَن أسمع أجراس الموت تَدقّ في شفتيك بعد اليوم، أُعلمُ مُنذ احتضَنكَ القبر تحت الترابِ وقفتُ كذاكرةٍ تقف على شفيرِ النّسيان، أعلم سَتمنَحُكَ أفواه المتملّقين الواقفين على أرجلِ الخطيئةِ في أرضٍ انطلت عليها خُدعةِ الحياةِ المُقحلةِ نياشين السّلامِ، والمحبةِ، والصدقِ، والطّهرِ، والوفاء، سيقولون: عظيمٌ اغتالهُ الموت في غُلسِ الشّباب، الذِكر يبقى زماناً بعد صاحِبه، وصاحبَ الذِكرِ تحت الأرضِ مدفون.
  • مات صديقي وسَيموتُ غَيرهُ الكثيرون، وسَنَموت نحنُ عن قريبٍ أو بعيد، وننزِل منازِل كما نزلت، ونقف بين يدي الملِك يوم الوعيد، وهذهِ سُنَة الله تعالى في خلقهِ، أنه لا باقي سِواه والكل سيفنى.
  • سألتُ الدّار تُخبِرُني عن الأحبابِ ما فعلوا، فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا، فقُلت فأين أطلبَهم، وأيّ منازلٍ نزلوا؟ فقالت بالقبورِ وقد لقوا والله ما فعلوا. أناسٌ غَرّهم أَملٌ، فبادَرَهُم بهِ الأَجل. فنوا وبقي على الأيّامِ ما قالوا وما عمِلوا، وأُثبِتَ في صحائِفهم قبيحِ الفعل والزّللِ، فلا يستعتبون ولا لهم ملجَأ ولا حيل، نُدامى في قبورِهم وما يغني وقد حصلوا.
  • جائني خبرٌ وهزَ القَلب ودقّاتِه، يوم قالوا صديقَكَ مات والحقّ صلاته، ذهبتُ ودَعيتُ بصدقٍ وأنا بصلاتهِ، عسى الله يَغفُر بدعواي ماضي حياتهُ. رَفعتُ النّعش وعلى كَتِفي ثباتهُ، وكُلَ همّي الفردوس تُصبِح جزّاتهَ، انحَنيتُ عِند قَبرِه على رُكبَتي مِن غَلاتِه، وبَكيتُ والنّاسُ يقولون من يعمل سواتَهُ، ما دروا إن صديقي تحت التّراب أصبح مَباتُهُ، وصديقهُ فَوقَ التّراب تتثاقَلُ خُطاتَه، أصبَحتُ مَجنوناً مُستَغرِباً مِن الميت سُكاتَهُ، ينتَظِر كَلمةً ويَمسحُ لأجلِها دَمعاتُه.
مزيد من المشاركات
كيف تكون محامياً ناجحاً

كيف تكون محامياً ناجحاً

المحامي المحامي هو شخص يمتهن المحاماة والدفاع عن الناس، ومساعدتهم القانونية بناءً على دستور الدولة التي يعيش فيها، ومجموعة القوانين الدولية التي تمَّ إقراراها بإجماع بين باقي الدول، وبصورة بسيطة تعتبر المحاماة وسيلة يتبعها المحامي لرفع الظلم عن أصحابه مقابل عائد ماديّ معيّن يتم الاتفاق بينهما حالَ كسب القضية في المحاكم الشرعيّة وأمام قضاتها، حيث يحصل العديد من المحامين على شهاداتهم الجامعية التي تُعطيهم حق ممارسة مهنتهم والخوض في سرك العمل القانوني الدولي في المحاكم، ولكن ليس كل واحد منهم
من هم نمور آسيا

من هم نمور آسيا

نمور آسيا تعرف نمور آسيا بالنمور الآسيوية الأربعة، وهو لقب تحمله مجموعة من الدول التي تمكنت من تحقيق معدل نمو اقتصادي ضخم، وسرعة عالية في التصنيع خلال الفترة الزمنية المحصورة بين الستينات والتسعينات، وهذه الدول هي: تايوان، وسنغافورة، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية، كما تمكنّت هذه الدول من التحول إلى بلدان اقتصادية، وترك أثرٍ في تحقيق نمو اقتصادي لعدد من الدول الآسيوية؛ وتشترك هذه الدول بوجود مشاركة خاصة مع دول آسيوية لها اقتصاد متقدم؛ كاليابان. نشأة مصطلح نمور آسيا يرجع تاريخ انطلاق مصطلح نمور
أمثلة على التشبيه في الشعر

أمثلة على التشبيه في الشعر

أمثلة التشبيه باعتبار الأداة ووجه الشبه يُمكن تعريف التشبيه بأنّه أسلوب يُستعمل ليُبين وجود تشارك في صفة أو أكثر بين شيئين أو بين عدة أشياء، لتقريب وجه الشبه بين المشبه والمشبه به، وذلك باستخدام أداة معينة، وللتشبيه أركان تتواجد فيه، وهي: طرفا التشبيه (المشبه، والمشبه به)، ووجه الشبه الذي يُمثل الصفة المشتركة بين طرفي التشبيه، وأداة التشبيه ، وقسّم البلاغيون التشبيه من حيث وجود الأداة ووجه الشبه إلى أربعة أنواع، وهي كالآتي: التشبيه المرسل المفصل وهو التشبيه الذي تُذكر فيه أداة التشبيه، ووجه
ما الفرق بين الموت والوفاة

ما الفرق بين الموت والوفاة

مفهوم الموت والوفاة جاءت الآيات القرآنية الكثيرة التي تحدثت عن الموت والوفاة، والتي من خلالها تبين لنا الفرق بينهما، فالموت هو خروج روح الكائن الحي سواء كان إنساناً أو حيواناً أو نباتاً، فكل كائن حي في هذه الأرض له روح تُنتزع فتخرج، ويتوقف بخروجها عنصر الحياة فيه لينتهي الأجل. أمّا الوفاة، فهي توقف كامل الوظائف والأعضاء في جسم الإنسان بشكل مؤقت أو دائم، وقد وردت هذه اللفظة 34 مرةً في القرآن الكريم. الفرق بين الموت والوفاة إنّ الموت يقع مرة واحدة، وهي بخروج الروح دون عودة، أمّا الوفاة فهي أعم
أين يوجد فيتامين B12 في الفواكه

أين يوجد فيتامين B12 في الفواكه

مصادر فيتامين b12 لا يوجد فيتامين b12 في الفاكهة ولكن تحتوي الفاكهة على حمض الفوليك الذي يعتبر من الأنواع الأخرى من فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم بالإضافة إلى أنّها تعد مصدر غني بالألياف، ومن المصادر الغذائية الغنية من فيتامين b12 ما يلي: المحار الملزمي: حيث يحتوي 85 غراماً منه على 84.1 ميكروغراماً من فيتامين b12، بالإضافة إلى أنّه غني بالبروتين ومصدر ممتاز للحديد، وأنواع أخرى من فيتامين ب. الكبد البقري: إذّ يحتوي 85 غراماً منه على 70.7 ميكروغراماً من فيتامين b12 كما أنّه غني بالحديد، وفيتامين
أعشاب للشعر

أعشاب للشعر

الليلك الهندي إن الليلك الهندي ( أوراق النيم) من المواد الطبيعية التي لها خصائص مضادة للجراثيم تعزز نمو الشعر، وتحافظ على فروة الرأس صحية خالية من القشرة، كما تحفز عملية تدفق الدم إلى الجلد، وتساهم في تغذية فروة الرأس، وعلاج الشعر من القمل والصيبان، ويكون ذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: 10- 12 من أوراق النيم الجافة. مقدار من الماء. الطريقة: تُغلى أوراق النيم حتى تتبخر نصف كمية الماء. يُبرَّد المحلول طبيعياً. يُغسَل الشعر باستعمال المحلول الناتج بعد الغسل بالشامبو. يُكرَّر هذا
شعر خليجي عن الحب

شعر خليجي عن الحب

شعر خليجي عن الحبيب أحِبُك كَثُر مَاقَد صَار أحِبُك رَغْم مَا قَد مَاصَار أحِبُك كَثُر مَادُّنْيا الزَّعَل وَالصَّد مَهْجُوْرَه أحِبُك كَثُر ماتُمَطر بِصَدْرِي مِن غَلَاك أمَطَار أحِبُك كَثُر مَاصَارَت أرَاضِي الْعِشْق مَمْطُوْرَه أحِبُك كَثُر مَاتفتّح شَبَابِيْك الرَّبِيْع أَزْهَار احِبُك كَثُر مْاغَنّت عَشَان الْصُّبْح عُصْفُوْرَه أحِبُك كَثُر مَّاتَاقِف عَلَى جَنْب الْطَّرِيْق أَشْجَار أحِبُك كَثُر مايِقْسَى الْشِّتَاء وَتُهَاجِر طَيُّورُه أحِبُك كَثُر مَافِي الْارْض بِنْت تَلِفَت
التعريف بسورة الحجرات

التعريف بسورة الحجرات

التعريف بسورة الحجرات هي إحدى السُوَر المدنيّة، وعدد آياتها هو ثماني عشرةَ آية، وسورةُ الحُجُرات في إطارها العامّ تتحدّث عن جُملة من الأخلاق العامّة التي ينبغي على المُسلِم أن يلتزمَ بها، فقد أطلقَ بعضُهُم وصفاً عليها بأنّها سورةُ الأخلاق. قد تناولت العديد من القضايا التي كانت في زمنِ النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، والتي نتعلّم منها أيضًا، ونأخذ منها الحكمة والعبرة عبرَ الزمان، فالقُرآن الكريم هوَ كتابٌ خالد لا يقف عندَ زمان مُعيّن، وألقت السورة الكريمة أيضاً الضوءَ على العديد من القضايا