الخطوط في الرسم الهندسي يعتبر الخط أساس الرسم، حيث تم تعريف الخط: بأنه هو الأثر الحادث من تحرك نقطة في اتجاه واحد وله طول، وليس له عرض، و للخطوط أنواع مختلفة بحسب استخدامها، وتختلف الخطو ط عن بعضها في الش كل والسمك، وذلك للحصول على رسومات واضحة وسهلة القراءة، وفيما يأتي دراسة أنواع الخطوط المستخدمة في الرسـم الهندسي عموما إلى قسمين حسب توصية المؤسسة البريطانية للمعايير والقياسات (308: 1972 BS) وهي كالآتي: الخطوط السميكة تعرف الخطوط السميكة بأن سمكها يُساوي 0.7مم، وفيما يأتي توضيح أنواعها: خط
الجمال لا يمكن تحديد صفات معيّنة لتحديد ما هو جميل، أو ما هو قبيح، إذ إنّ مواصفات الجمال عاملاً متغيّراً تِبعاً لاختلاف الحضارات، والأقاليم، والأعراف الاجتماعيّة، ويمكن القول إنّ الجمال المثالي يحدّده الأغلبيّة في مجتمعٍ ما، بالإضافة إلى كَوْن مواصفات الجمال الجسديّ تحدده عين النّاظر إلى الشيء، فمن المعروف أنّ الجمال في عين ناظره، فما يراه الشخص جميلاً ليس بالضّرورة أن يراه الشخص الآخر جميلاً، إذ تميل بعض المجتمعات إلى تصنيف المرأة الجميلة على أنّها البيضاء، والنّحيفة، والأنثويّة، وذات الجسد
انتفاخ البطن يُعرَّف انتفاخ البطن (بالإنجليزية: Abdominal Bloating) بأنّه تضخُّم منطقة البطن وكِبر حجمها، والذي يصاحبه الشعور بعدم الراحة والامتلاء في تلك المنطقة، وامتلاء البطن بالغازات وكثرة إطلاقها. وتُعتبر العلاقة بين وجود الغازات في البطن وانتفاخه غير واضحة، حيث يُعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن دون وجود كميات زائدة من الغازات لديهم، وذلك لأنّ بعض الحالات المَرضيَّة والنفسيَّة تجعل البطن حساساً بشكل أكبر للغازات، حتى وإن كانت كمياتها قليلة مما يسبب انتفاخ البطن. وعادةً ما يعتبر انتفاخ
شرح قصيدة ابن زيدون في وصف الزهراء ابن زيدون الأندلسيّ ؛ هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون، وزير وكاتب وشاعر، وُلد بقرطبة وكان ميّالًا للعلم، وخاصّة إلى اللّغة والأدب، فنشأ على تعلمهما حتى أخذ منهما الحظ الوافر، وأصبح من أعظم شعراء قرطبة، واتصل بأدبائها وشعرائها وعقد صداقات معهم، وعُني ابن زيدون بالشعر عناية خاصة حتى لُقّب ببحتري الأندلس، اتّصل بالمعتضد صاحب إشبيلية فولّاه وزارته، وعاش معظمًا فيها إلى وفاته في زمن المعتمد على الله ابن المعتضد. يَعود سبب كتابة القصيدة إلى وصف مدينة
نبذة عن كتاب السير والأخلاق كتاب الأخلاق والسير أو رسالة مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق من مُصنّفات ابن حزم الأندلسيّ، وهو نوعٌ من المذكرات والخواطر التي دوّنها ابن حزم في مرحلةٍ متأخرةٍ من حياته، وكانت حصيلة التجربة الطويلة المتدرجة التي مرّ بها في حياته، وأطال ابن حزم في هذا الكتاب الوقوف وأمعن النظر في نفوس البشر، وراح يتعمَّق ببصره وبصيرته في خفاياها، يدخل بحسِّه في خلجات النفس، ويكشف من أعماقها عن داءٍ ودواءٍ، ولعلّ أكثرها دوِّن في أواخر عمره بعد أن استخلص ابن حزم من حياته عِبر الأيام
الأفعى الصفراء في تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين قد يرى الإنسان في منامه الأفاعي أو الحيّات بألوانها وأشكالها، ولكل منها تفسير أو إشارة تشير إليه إن كانت رؤية صادقة؛ فما يراه الإنسان في منامه قد يكون رؤيا صادقة، وربما يكون حلماً من الشيطان، أو أضغاث أحلام لا تشير ولا تدل على شيء. والأفعى الصفراء في المنام قد تدل على أكثر من أمر، منها ما جاء في كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام المنسوب لمحمد بن سيرين: قد تدل الأفعى الصفراء على السلطان أو الحكم، أو المنصب المهم. من رأى أنه يقاتل الأفعى
نبات لسان البحر هو عبارةٌ عن نبتةٍٍ نادرةٍ تنمو على مقربةٍ من شواطئ البحار، في السواحل الدافئة التي يكثر سقوط الأمطار فيها، وتنمو على شكل قطعةٍ واحدةٍ انفراديّة يميل لونها إلى الرماديّ الداكن والرمادي الفاتح كما هو الحال في البطّيخ والشمام، ويمتاز غلافها بالمتانة والتماسك وغناه بالعناصر الغذائية المفيدة لبناء جسم الإنسان وعلاجه من عدّة أمراض، وهي نبتةٌ لا غنى عنها في استخدامات وممارسات وعلاجات الطب التقليدي الصيني المشهور، ومن المؤسف أنّ الكثير من الناس حتّى الآن لم يسمعوا ولم يعرفوا شيئا عن
أهل الزوج بالنسبة للزوجة أهل الزوج بالنسبة للزوجة يُعتبرون من الأصهار وليس من الأرحام ، ذلك أنّ الأرحام يكونون من أقارب الزوجة من أهل أبيها وأمّها، ومن هؤلاء الأرحام نذكر: الآباء والأمهات والأجداد من جهة الأمّ والأب، وكذلك الإخوان والأخوات وأبنائهم، والأعمام والعمات وأبنائهم، والأخوال والخالات وأبنائهم، لقول الله تعالى (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ). وصل الزوجة لأهل زوجها لا شكّ بأنّ الإحسان في المعاملة إلى أهل الزوج مطلوب؛ لأنّه إحسان إلى الزوج،