أصعب بيت شعر في اللغة العربية

أصعب بيت شعر في اللغة العربية

أصعب بيت شعري قيل في الجاهلية

يقول امرؤ القيس :

لِمّا عَلى الرَبعِ القَديمِ بِعَسعَسا

:::كَأَنّي أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَخرَسا

فَلَو أَنَّ أَهلَ الدارِ فيها كَعَهدِنا

:::وَجَدتُ مَقيلًا عِندَهُم وَمُعَرِّسا

فَلا تُنكِروني إِنَّني أَنا ذاكُمُ

:::لَيالِيَ حَلَّ الحَيُّ غَولًا فَأَلعَسا

فَإِمّا تَريني لا أُغَمِّضُ ساعَةً

:::مِنَ اللَيلِ إِلّا أَن أَكُبَّ فَأَنعَسا

تَأَوَّبَني دائي القَديمُ فَغَلَّس

:::أُحاذِرُ أَن يَرتَدَّ دائي فَأُنكَسا

فَيا رُبَّ مَكروبٍ كَرَرتُ وَراءَهُ

:::وَطاعَنتُ عَنهُ الخَيلَ حَتّى تَنَفَّسا

وَيا رُبَّ يَومٍ قَد أَروحُ مُرَجَّل

:::حَبيبًا إِلى البيضِ الكَواعِبِ أَملَسا

يَرُعنَ إِلى صَوتي إِذا ما سَمِعنَهُ

:::كَما تَرعَوي عيطٌ إِلى صَوتِ أَعيَسا

أَراهُنَّ لا يُحبِبنَ مَن قَلَّ مالُهُ

:::وَلا مَن رَأَينَ الشَيبَ فيهِ وَقَوَّسا

وَما خِفتُ تَبريحَ الحَياةِ كَما أَرى

:::تَضيقُ ذِراعي أَن أَقومَ فَأَلبِسا

فَلَو أَنَّها نَفسٌ تَموتُ جَميعَةً

:::وَلَكِنَّها نَفسٌ تُساقِطُ أَنفُسا

وَبُدِّلتُ قَرحًا دامِيًا بَعدَ صِحَّةٍ

:::فَيا لَكِ مِن نُعمى تَحَوَّلنَ أَبؤُسا

لَقَد طَمِحَ الطَمّاحُ مِن بُعدِ أَرضِهِ

:::لِيُلبِسَني مِن دائِهِ ما تَلَبَّسا

أَلا إِنَّ بَعدَ العُدمِ لِلمَرءِ قَنوَةً

:::وَبَعدَ المَشيبِ طولُ عُمرٍ وَمَلبَسا .

أصعب بيت شعري قيل في عهد النبوة

يقول المرار بن منقذ:

راقَهُ مِنها بَياضٌ ناصِعٌ

:::يُؤْنِقُ العَينَ وَضافٍ مُسبَكِرّْ

تَهلِكُ المِدرَاةُ في أَفنائِهِ

:::فَإِذا ما أَرسَلَتهُ يَنعَفِرْ

جَعدَةٌ فَرعاءُ في جُمجُمَة

:::ضَخمَةٍ تَفرُقُ عَنها كَالضُّفُرْ

شاذِخٌ غُرَّتُهَا مِن نِسوَةٍ

:::كُنَّ يَفضُلنَ نِسَاءَ النَّاسِ غُرّْ

وَلَهَا عَينَا خَذُولٍ مُخرِفٍ

:::تَعلَقُ الضَّالَ وَأَفنانَ السَّمُرْ

وَإِذا تَضحَكُ أَبدَى ضِحْكُها

:::أُقْحُواناً قَيَّدَتهُ ذَا أُشُرْ

لَو تَطَعَّمْتَ بِهِ شَبَّهتَهُ

:::عَسَلًا شِيبَ بِهِ ثَلجٌ خَصِرْ

صَلتَةُ الخَدِّ طَويلٌ جِيدُها

:::ناهِدُ الثَدْيِ وَلَمَّا يَنكَسِرْ

مِثلُ أَنفِ الرِّئمِ يُنبِي دِرْعَها

:::في لَبَانٍ بَادِنٍ غَيرِ قَفِرْ

فَهْيَ هَيفَاءُ هَضِيمٌ كَشحُهَا

:::فَخْمَةٌ حَيثُ يُشَدُّ المُؤتَزَرْ

يَبْهَظُ المِفضَلَ مِن أَردَافِهَا

:::ضَفِرٌ أُردِفَ أَنقَاءَ ضَفِرْ

وَإِذا تَمشِي إِلَى جارَاتِها

:::لَم تَكَد تَبلُغُ حَتّى تَنبَهِرْ

دَفَعَت رَبلَتُهَا رَبلَتَهَا

:::وَتَهادَتْ مِثْلَ مَيلِ المُنْقَعِرْ

وَهْيَ بَدَّاءُ إِذا ما أَقبَلَت

:::ضَخمَةُ الجِسْمِ رَدَاحٌ هَيدَكُرْ

يُضْرَبُ السَّبْعُونَ في خَلْخالِهَا

:::فَإِذا ما أَكرَهَتهُ يَنكَسِرْ

نَاعَمَتْهَا أُمُّ صِدْقٍ بَرَّةٌ

:::وَأَبٌ بَرٌّ بِها غَيرُ حَكِرْ .

أصعب بيت شعري قيل في عهد الخلفاء الراشدين

يقول أبو محمد الفقعسي

أولم أكن معكا يمث بعرضه

:::مث الأكف بخرقة المنديل .

أصعب بيت شعري قيل في العهد الأموي

يقول سويد بن كراع:

سَقاني سُبَيعٌ شُربَةَ فَرَويتُها

:::تَذَكَرتُ مِنها أَينَ أَمَّ البَوارِدِ

أَشَتَّ بِقَلبي مَن هَواهُ بِساجَرٍ

:::وَمَن هُوَ كوفِيٌّ هَوى مُتَباعِدُ

فَقُلتُ لِأَصحابي المُزَجّينَ نَيبَهُم

:::كَلا جانَبي بابٌ لِمَن راحَ قاصِدُ

كِلا ذَينِكَ الحَيَّينِ أَصبَحَ دارُهُ

:::نَآنِيَ إِلاّ أَن تَخُبَّ القَصائِدُ

وَأَشعَثُ قَد شَفَّ الهَواجُرُ وَجهَهُ

:::وَعَيساءُ تَسدو مَرَّةً وَتُواغِدُ

كَأَخنَسَ مَوشِيِّ الأَكارِعِ راعَهُ

:::بِرَوضَةِ مَعروفٍ لَيالٍ صَوارِدُ

رَعى غَيرَ مَذعورٍ بِهنَّ وَراقَهُ

:::لُعاعٌ تَهاداهُ الدَكادِكُ واعِدُ

فَلَم يَرَ إِلاّ سَبعَةً قَد رَهَقنَهُ

:::حَوانيَ في أَعناقِهِنَّ القَلائِدُ

لَهُنَّ عَلَيهِ المَوتُ وَالمَوتُ دونَهُ

:::عَلى حَدِّ رَوقَيهِ مُذابٌ وَجامِدُ

وَلَو شاءَ أَنجاهُ فَلَم تَلتَبِس بِهِ

:::لَهُ غائِبٌ لَم يَبتَذِلهُ وَشاهِدُ

وَلَكِن رَدى ثُمَّ اِرعوى حَلِسًا بِهِ

:::يُمارِسُها حينًا وَحينًا يُطاردُ

فَلا غَروَ إِلاّ هُنَّ وَهو كَأَنَّهُ

:::شِهابٌ يُفَرِّيهِنَّ بِالجَوِ واقِدُ

إِذا كَرّ فيها كَرَّةً فَكَأَنَّها

:::دَفينُ نِقالٍ يَختَفَيهِنَّ سارِدُ .

أصعب بيت شعري قيل في العهد العباسي 

يقول الحلاج :

العُشقُ في أَزَلِ الآزالِ مِن قِدَمٍ

:::فيهِ بِهِ مِنهُ يَبدو فيهِ إِبداءُ

العُشقُ لا حَدَثٌ إِذ كانَ هُو صفةً

:::مِنَ الصَفاتِ لِمَن قَتَلاهُ أَحياءُ

صِفاتُهُ مِنهُ فيهِ غَيرُ مُحدَثَةٍ

:::وَمُحدَثُ الشَيءِ ما مَبداهُ أَشياءُ

لَمّا بدا البَدءُ أَبدى عِشقُهُ صِفَةً

:::فيما بَدا فَتَلَالاَ فيهِ لَألاءُ

وَاللامِ بِالأَلِفِ المَعطوفِ مُؤتَلِفٌ

:::كِلاهُما واحِدٌ في السَبَقِ مَعناءُ

وَفي التَفَرُّقِ إِثنانِ إِذا اِجتَمَعا

:::بِالإِفتِراقِ هُما عبدٌ وَمَولاءُ

كَذا الحَقائِقُ نارُ الشَوقِ مُلتَهِبٌ

:::عَنِ الحَقيقَةِ إِن باتوا وَإِن ناءوا

ذَلّوا بِغَيرِ اِقتِدارٍ عِندَما وَلِهوا

:::إِنَّ الأَعِزّا إِذا اِتاقوا أَذِلاءُ .

أصعب بيت شعري قيل في العهد المملوكي

تقول الباعونية :

وَفي بُكائي لحال حالَ مِن عَدَم

:::لفّقتُ صَبرًا فَما أَجدى لِمَنعِ دَمي

يا سَعدُ إِن أَبصَرَت عَيناكَ كاظِمَةً

:::وَجئت سِلَعًا فَسَل عَن أَهلِها القدُمِ

فَثمّ أَقمارُ تَمّ طالِعين عَلى

:::طُويلِعِ حَيّهم وَانزل بِحَيّهِمِ

أَحِبّةٌ لَم يَزالوا مُنتَهى أَمَلي

:::وَإِن هُمو بِالتَّنائي أَوجَبوا أَلَمي

عَلَوا كَمالًا جَلوا حُسنًا سَبوا أمَمًا

:::زادوا دَلالًا فَني صَبري فَيا سَقَمي

أَحسَنتُ ظَنّي وَإِن هُم حاوَلَوا تَلَفي

:::وَثَمّ سرّ وَضَني فيهِ مِن شِيَمي

اليَحمَدِي وَأَبو تَمّام كلّ شَج

:::عانى الغَرام إِلى قَلبي لِأَجلِهِمِ

قيل اسلُهُم قُلتُ إِن هَبّت صَبا سَحَرًا

:::وَأَشرَق البَدرُ تَمّا سَلخَ شَهرِهِمِ

ما لي رُجوعٌ عَن الأَشجان في وَلَهي

:::بَل عَن سُلُوّي رُجوعي صارَ مِن لزمي .

أصعب بيت شعري قيل في العهد العثماني

يقول أبو بحر الخطي:

اللّهُ جَارُكَ هل رأيتَ منازلًا

:::عَطِلَتْ فحلَّتْهَا عُقُودُ الأَدمُعِ

واستبْقِ قلبًا لا تعيشُ بغيرهِ

:::وشُعَاعَ نفسٍ إن يغِبْ لم يَطْلُعِ

واصْرِفْ بِصِرْفِ الرّاحِ هَمَّكَ إنّها

:::مهما تفرَّقَ من سرورِكَ تَجمَعِ

كَرْميَّةٌ تذرُ البخيلَ كأنَّمَا

:::نزلَ ابنُ مَامَةَ من يَدَيهِ بإصبَعِ

فهي التي آلتْ أَلِيَّةَ صَادقٍ

:::إنْ لا تُجَاوزها الهمومُ بِمَوْضِعِ

مع كلِّ ساحرةِ اللحاظِ كأنَّما

:::ترنُو بناظرتَي مَهَاةٍ مُرْضِعِ

وكأنّما تُثني على شَمسِ الضُحى

:::إمّا هي انتقبَتْ حواشي البرقُعِ

وكأنّما وُضِعَ البُرَى منها على

:::عُشرٍ تعاورَهُ الحَيَا أو خِرْوَعِ

يا مَنْ يَفِرُّ من الخُطُوبِ وصَرْفِها

:::إنّي أراهُ يفرُّ عنها يُتبَعِ .

أصعب بيت شعري قيل في العهود المتأخرة

يقول الأرجاني:

ألا مَن عذيرِي من جوىً في الجوانحِ

:::ومن دَمْعِ عينٍ بالسَّرائرِ بائحِ

ومنِ لائمٍ يَسْعَى بكأسِ ملامة

:::على الصَّبِّ منه غابِقٌ بعدَ صابح

ومِن مَوْقفٍ يومَ الوَداعِ وقَفْتُه

:::وقد هاجَ أشجانَ القلوبِ الجَرائح

فقلتُ وقد زمُّوا المطايا عَشيةً

:::وقد جَرَّحَتْ أيدي الفِراقِ جَوارحي

دَمُ القلبِ في عيني وتَسْخو بمائها

:::فقُلْ في إناءٍ لا بما فيهِ راشح

ولكنْ عَذّرْتُ العَينَ مِمَّا أَتتْ به

:::وقالتْ وبعضُ القولِ أوضَحُ واضح

هُمُ أودعوني الدُّرَّ يومَ رحيلِهم

:::وقد ثارَ في بحرٍ من الوَجْدِ طافح

9الآداب
مزيد من المشاركات
أسباب الكوارث الطبيعية

أسباب الكوارث الطبيعية

أسباب الكوارث الطبيعية ينطوي مفهوم الكارثة الطبيعيّة في الأحداث المفاجئة التي قد تُلحق الضرر في البيئة والبشريّة، حيثُ يعود حدوثها إلى عدّة أسباب، وفيما يأتي ذكر أبرز هذه الكوارث الطبيعيّة وأسباب حدوثها: أسباب كارثة الزلازل تُعتبر الزلازل اهتزازات واضطرابات مفاجئة وسريعة أرضيّة، يحدث خلالها انقسامات في القشرة الأرضيّة، وتختلف في درجاتها وخطورتها، ويعود سبب حدوثها إلى حركة الصخور في جوف الأرض وانكسارها، وانزلاق الصفائح الأرضيّة بفعل الطاقة الكبيرة الكامنة والمخبأة في باطن الأرض، وينتج عنها آثار
مدينة لاس فيغاس الأمريكية

مدينة لاس فيغاس الأمريكية

مدينة لاس فيغاس الأمريكيّة تُعرفُ مدينة لاس فيغاس في اللّغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلح (Las Vegas)، وهي من المُدنِ المَشهورة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي من أكثر المُدن كثافةً سكانيّةً في ولايةِ نيفادا الأمريكيّة، وتُعدُّ المدينةَ المركزيّة لمقاطعة كلارك، وتُصنّفُ كإحدى المُدن السّياحيّة المشهورة في أمريكا، كما أنّها المركزُ الماليّ والاقتصاديّ لولايةِ نيفادا، ويعودُ تأسيس مدينة لاس فيغاس إلى مطلعِ القرن العشرين للميلاد، وتحديداً في عام 1905م وقد شهدتْ نموّاً سريعاً منذُ منتصف القرن العشرين
التهاب القزحية

التهاب القزحية

التهاب القزحية يعرّف التهاب القزحية (بالإنجليزية: Iritis) أو التهاب العنبية الأمامي (بالإنجليزية: Anterior uveitis) على أنَّه التهاب يصيب قزحية العين (بالإنجليزية: Iris)، مما يسبب تورمها وتعرضها للتهيج، والقزحية هي الحلقة الملونة المحيطة بحدقة العين أو ما يطلق عليها اسم بؤبؤ العين (بالإنجليزية: Pupil)، أما العنبية (بالإنجليزية: Uvea) فهي الطبقة الوسطى من العين وتقع بين الشبكية (بالإنجليزية: Retina) وبياض العينين، والقزحية موجودة في الجزء الأمامي من العنبية، ومن الجدير بالذكر أنَّ مصطلح التهاب
مفهوم قواعد البيانات

مفهوم قواعد البيانات

قواعد البيانات تتوفّر عِدّة برامج على جهاز الحاسوب يُمكن من خلالها تنظيم البيانات ويُطلق عليها قواعد البيانات (بالإنجليزية: Databases)، إذ من خلالها يتم تنظيم البيانات على شكل ملفات يحتوي كل ملف منها على مجموعة من السجلات، وكل سجل منها يحتوي على العديد من الحقول التي تحتوي على المعلومات، ويُمكن تشبيه قواعد البيانات بدفتر الهاتف؛ وهو الملف الذي يحتوي على عِدّة سجلات تتضمّن حقولاً: الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، كما تُنفذ قواعد البيانات عدداً من الإجراءات، منها: البحث عن السجلات وفق معايير معينة
أمراض الصدفية

أمراض الصدفية

الصدفية اللويحية تُعدّ الصدفيّة اللويحية (بالإنجليزيّة: Plaque psoriasis) من أكثر أنواع الصدفية شيوعاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ البقع الجلديّة في هذا النوع من الصدفية تظهر على الكوعين، أو الركبتين، أو فروة الرأس بشكل أساسي، وتتميز هذه البقع بأنّها حمراء جافة وملتهبة تغطيها في أغلب الأحيان قشور بيضاء فضية، وقد يصاحبها الشعور بالحكّة والألم. الصدفية البثرية تُعدُّ الصدفية البثرية (بالإنجليزيّة: Pustular psoriasis) من الأنواع غير الشائعة، وتتميز بظهور بثور بيضاء مليئة بقيحٍ غير معدٍ ومحاطة بجلد
أهم ملوك الدولة الموحدية

أهم ملوك الدولة الموحدية

في ما يأتي توضيح موجز لبعض المعلومات عن ملوك الدولة الموحدية: عبد المؤمن بن علي الكومي يعدّ عبد المؤمن بن علي الكومي أول حاكم في الدولة الموحدية ومؤسسها، وهو ينسب إلى كومية، التي تعدّ من قبائل الأمازيغ ، وتشير المصادر إلى أنه كان ينسب نفسه إلى عرب مضر، ولد في مدينة تاجرت في المغرب تقع بالقرب من تلمسان. يشار إلى أنّه كان يتسم بالعديد من الصفات، فقد كان عاقلاً وحازمًا شجاعًا مُوَفَّقًا، ويبذل الكثير من الأموال في سبيل شؤون الدولة، كما أنه كان محبًّا للغزو والفتوح، وقد خضع له المَغْرِبَان (الأقصى
أساليب التربية الحديثة

أساليب التربية الحديثة

التربية تبدو التربية في ظاهرها سهلةً يسيرةً، إلّا أنّها في هذا العصر المُلتَحِم بالتكنولوجيا التحاماً لا بُدَّ بأن يكتسب المُربّي وسائلَ جديدةً تمتاز بالانفتاحِ ومواكبةِ كلّ جديدٍ مع المحافظة على مضمون الرّسالة التربوية ومُحتواها. كثيراً ما تتعدَّدُ الأساليب من أصحاب الاختصاص ويبقى القرارُ في اختيار المناسب منها بيد الوالدين تِبعاً لشخصية أبنائهم وسلوكهم . أهمُّ الأساليب التربوية المعاصرة هناك العديد من الأساليب الحديثة في التربية، نذكر منها: أسلوبُ الحوار: خصّص وقتاً للجلوس مع طفلك بعيداً عن
تعريف تجربة كافنديش

تعريف تجربة كافنديش

تعريف تجربة كافنديش تجربة كافنديش (بالإنجليزية: Cavendish experiment)‏ هي تجربة أجراها العالم الإنجليزي هنري كافنديش (Henry Cavendish) في عام 1797-1798م لقياس قوة الجاذبية بين كرتين من الرصاص، حيث علّقهما في ميزان الالتواء بحيث كل كرة مُعلّقة في طرف، وكتلة الكرة الأولى أكبر بكثير من كتلة الكرة الثانية، ثم أبطل تأثير الجاذبية الأرضية وتمكّن من حساب القوة الجاذبة بين الكرتين. وسمحت هذه التجربة التي تمت من خلال الجهاز الذي صنعه عالم الفلك جون ميشيل من حساب ثابت الجاذبية (G) وصياغته في أواخر القرن