أشهر مقامات ابن الوردي

أشهر مقامات ابن الوردي

أشهر مقامات ابن الوردي

يبلغ عدد مقامات ابن الوردي خمس مقامات، عالجت المواضيع التي كانت تشغل الناس وقتئذ، من إصلاح وتوجيه للمجتمع، ومن أشهر مقاماته ما يأتي:

المقامة الصوفية

يحكي فيها ابن الوردي قصة إنسان يُسافر إلى القدس، ليبحث عن حقيقة معينة، وخلال هذه الرحلة يُخبرنا عن حقيقة التصوّف وماهيته، فيدعو الله أن تُهيأ له أسباب التصوّف، وبعد ذلك يلتقي بعشرة رجال بينهم شيخ كبير، ليبدأ بالسؤال عن التصوف.

كما يسأله عن كل ما يتعلق بأصول التصوف وقواعده، وصفات المتصوّف الحقيقية، وعندما تبلغ أسئلته تسعة أسئلة يُضيف إليها الشيخ سؤالًا عاشرًا، وفيه يُبين له تمام المعرفة الحقيقية بالمنهج الصوفي، حيث اتخذ ابن الوردي في هذه المقامة منهجًا إصلاحيًا، وذكر فيها مساوئ الصوفية أيضًا.

"حكى إنسان عين معرة النعمان قال: سافرت إلى القدس الشريف، سفر متنكر، بعد التعريف، فاجتزت في الطريق بواد وقانا لفحة الرمضاء، وإذا فيه عين كعين الخنساء، تجري على صخر، ويقول ماؤها: أنا سيد مياه هذا الوادي ولا فخر، فرويت كبد صاد من تلك العين، ولكن نغّص عليّ منظرها الحسن تذكر ظمأ الحسين، هذا وماؤها يجري على رأسه خدمة للورّاد، ويطوف بنفسه سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَالْبادِ".

المقامة الأنطاكية

تبدأ المقامة بالرحيل إلى أنطاكيا، حيث يُبدي ابن الوردي إعجابه بها وبمناظرها الجميلة، حتى يصل إلى واليها فيجده حزينًا، بسبب تزايد العنصر الأجنبي فيها على حساب العنصر العربي، وعدم شعور العرب بالخطر الأجنبي، ومن الملاحظ في هذه المقامة وجود الحسّ القومي البارز فيها.

"قلت: لله در فصاحتك. ما السبب في عدم راحتك. قال: لقد جمعت هذه المدينة بين عرب وروم. وأنا معهم في الحي القيوم. لا أطيق فيهم قرارًا. لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارًا. ومن يُطيق الجمع بين الضدين. أم من يقدر على موالاه ندين. وكيف يظفر ساكن أنطاكية بنيل أرب. وقد حنيت أضلع العجم".

المقامة المنبجية

فيها يتناول ابن الوردي رحلة الإنسان إلى مدينة منبج، ويراها قد تغيرت من خلال الأماكن ومواطن الأنس، فينتقل بعدها إلى المدرسة النورية، ويجد مدرسها صغيرًا في السن، ويعزم على إحراجه ببعض الأسئلة التي تختص في السياسة والحس القومي، وينتقد ابن الوردي مدينة منبج من خلال التغييرات التي طرأت عليها.

"حدث عين إنسان معرة النعمان، قال: دخلت منبج في بعض الأسفار، فرأيت مصرا كأمصار، ولكن قد صغّر تصريف الدهر اسمها، وأبهم على المتكلمين حدها ورسمها، فمساجدها بالدثور ساجدة، ومشاهدها بحزنها على من غاب عنها شاهدة، ورباطاتها محلولة القوى وللأنس فاقدة، ومدارسها دارسة إلا واحدة".

المقامة المشهدية

إنّ المشهدية أتت من المشاهد، وهي القبور، إذ يُقرر ابن الوردي زيارة القبور، وبعد قطعه مسافات طويلة، فجأة يظهر أمامه شخص فيسأله عن مقصده بزيارة المشاهد، فيُخبره أنّه باطل، فالمقامة تناولت أمرًا فقهيًا وبينت حرمته، فزيارة القبور تذكير للإنسان بانشغاله بالدنيا، وبحساب الآخرة.

"حدث إنسان من معرة النعمان، فغلبت النفس اللوامة، ولبست للسفر لامة، وشرعت في الرحلة وأسرعت، فبينما أنا أفلي الفلا وإذا غبار قد علا فانقشعت سحب حجبه عن أمير كبير في طلبه فحين دنا مني، سألني عني، وأطعته فأطلعته على ما عندي، فقال لقد بطل ذلك أيها البطل، وظهر لأئمة الأمة فيه الخطأ والخطل".

مقامة صفو الرحيق في وصف الحريق

كان ابن الوردي في سفر، ونزل في دمشق، وصادف وصوله حريق دمشق الذي حدث عام 740 هـ، فوصف هذا الحدث، وزار دمشق وأماكنها التاريخية وأسواقها، وكل ما فيها، حتى أصبح ليلها نهارًا لشدة اللهب، ويصف مبادرة والي دمشق في المساعدة في إنقاذها من الحريق، وتناول الواقع السياسي الذي منع تداول الحقائق، والتعبير عن الرأي.

"كان الحريق بدمشق وذهبت فيه أموال ونفوس واحترقت المنارة الشرقية.... فصلب تنكز أحد عشر رجلًا ثم وسطوا بعد أن أخذ منهم ألف ألف درهم وأسلم ناس منهم...."، وفيها يقول أيضًا:

وعادت دمشق فوق ما كان حسنها

وأمست عروسًا في جمال مجدد

وقالت لأهل الكفر موتوا بغيظكم

فما أنا إلا للنبي محمد

ولا تذكروا عندي معابد دينكم

فما قصبات السبق إلا لمعبد
7الآداب
مزيد من المشاركات
أهداف الزواج

أهداف الزواج

سنّة الله في خلقه خلقَ الله سُبحانهُ وتعالى زوجينِ اثنين من كُلّ شيءٍ فكانت هذهِ الثُنائيات في الكون من السُنَنَ الثابتة، والإنسان بطبيعة الحال كذلك جعلَ الله منه زوجين هُما الذكر والأنثى الرجل والمرأة، ابتداءً من خلقِ آدم عليهِ السلام وزوجه حوّاء عليها السلام الذين انتشرت منهُم الذريّة والبشريّة باختلافها وتنوّعها، وفي هذا المقال سنتحدّث عن الزواج وعن الأهداف التي تتحقّق من خِلال الزواج. الزواج هو العلاقة المشروعة ديناً وعُرفاً وفِطرةً بينَ الرجل والمرأة، وهي الالتقاء السليم بين الرجل
حكمة جميلة عن الحياة

حكمة جميلة عن الحياة

الحياة كلمة تحمل بين حروفها معاني أكثر من عدد هذه الحروف، فالحياة هي تجارب ومغامرات كل يوم موقف وكل يوم وجه، فلنستمتع بالحياة ونعيشها بأفضل شيء، وهنا في هذا المقال جمعتُ حكم جميلة عن الحياة. حكمة جميلة عن الحياة الحياة كالقمر: تارة ملونة، وطوراً فارغة. الحياة سلم: البعض يصعد درجاته والآخر ينزلها. الشهرة حياة الرجل الثانية. في موت الذئب حياة للغنم. الموت نقياً أفضل من الحياة مدنساً. الحياة وردة، تنشقها وأعطها لصديقك. صور الشقاوة في الحياة كثيرة... درجت مواكبها على الأحقاب...في كل بيت مسرح
أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة

أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة

الذكريات الجميلة الذكريات الجميلة مع من نحب من أهل وأصدقاء وأقارب هي الزاد الذي نتزود به عندما تعصف بنا الحياة ببعدهم عنا، هي ذلك النور الذي في آخر النفق، هي كأشعة الشمس تشعنا بالدفء على الرغم من البعد، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة. أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة لقد محا الشوق كالعادة، الذكريات السيئة، وضخّم الجميلة. إنّ هذه الذكريات الجميلة مع من تحب شاقة على النفس يا صديقي، إنّها تطعن قلبك مرة ثمّ يبقى الجرح نازفاً إلى الأبد. لم يعد النسيَان مُمكناً فالذكريات لا
الادب و علم النفس

الادب و علم النفس

تعريف الأدب وعلم النفس الأدب الأدب هو توظيف اللغة كوسيلة لتفسير تفكير الإنسان ووجوده، وثقافته، ويدخل الأدب في مجالات متعدّدة مثل التاريخ، والفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس ، وغيرها، ومن الأمثلة على الأعمال الأدبيّة: الشعر، والروايات، والمسرحيّات الأدبيّة. علم النفس علم النفس هو العلم الذي يتمّ فيه النظر في الإنسان والوجود، والشخصيّات المختلفة، والفروق الفرديّة، والتي تم البحث فيها ودراستها من قبل الكتّاب، والفلاسفة، والفنّانين، وعلماء النفس، والأطبّاء النفسيّين. العلاقة بين الأدب وعلم النفس
أنواع لون البشرة

أنواع لون البشرة

أنواع لون البشرة من أنواع لون البشرة: البشرة الدافئة: تتمييز البشرة الدافئة عن طريق لون باطن البشرة، ويكون مظهر باطن الجلد ذات لون أصفر اللون. البشرة الباردة: يكون باطن لون البشرة الباردة زهري أو وردي، وتختلف درجة لون البشرة مابين الأفتح والداكن نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، أو تطبيق إحدى طرق تسمير بشرة الجلد. البشرة المعتدلة: البشرة التي تتأثر بأشعة الشمس ويتغير لونها، وتكون ممزوجة بين البشرة الدافئة والبشرة الباردة. خطوات لتحديد درجة لون البشرة هناك بعض من الاختبارات التي تتم على
الإحسان في المعاملات التجارية

الإحسان في المعاملات التجارية

الإحسان في اللغة معناه تقديم أقصى درجات الإتقان ، ويعني الإخلاص وصدق المراقبة والخشية من الله -تعالى-، وبذل الجهد والوسع في القيام بأعمال الخير من غير مقابلٍ وبلا ثمنٍ، وهو جمال الصنيع وحسن التصرف. الإحسان في المعاملات التجارية يتمثّل الإحسان في المعاملات التجارية بعدة أمور، ومنها: عدم الغش. الابتعاد عن البيوع الفاسدة. حفظ اللسان عن كثرة القسم في البيوع. صون المعاملة عن الاحتيال والخديعة. صون المعاملة عن عدم الوفاء بالمواعيد. القناعة والرضا. حسن الظنّ بالله . اليقين بما قسمه الله -تعالى- من
محافظة خليص

محافظة خليص

محافظة خليص تعتبر من المحافظات الرئيسيّة في مكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وتتميّز بموقعها في إقليم تهامة، حيث تبعد مسافة تقدر بحوالي 90كم عن محافظة جدة، و100كم عن مكة المكرمة، وبالتحديد إلى الجهة الشمالية الشرقية لطريق الهجرة، ومسافة تقدر بحوالي 30 كم عن الجهة الشرقية لساحل البحر الأحمر، وتعتبر من المحافظات التي تكثر فيها الأودية ذات الحجم الكبير كوادي خليص، ووادي غران، ووادي ستارة، ووادي قديد، ويصل عدد سكانها لحوالي 57 ألف نسمة. محافظة خليص من المحافظات التي تتميّز بخصائصها
خواطر دينية رائعة

خواطر دينية رائعة

خواطر دينية رائعة إليكم مجموعة من الخواطر الدينية الرائعة : حين أنحني في سجودي أتذكرُ علاك، حين أسبحك أتذكر عفوك ورضاك، كم من المرات التي عقدت فيها ألا أعود لعصيانك وأخلفت وعودي، وكم من المرات التي قرأت بها أحاديث التوبة فاستجمعت قواي لها، ثم وَهَنت، أنا يا ربي ضعيفُ القوى بكَ أحتمي، ضعيف الجانب إليك ألتجي، أنت العفو إذا تحاسب على النيّة الصالحة ما لم تُفعل، ونواياي الصالحة حال بين بعضها شيطاني، وهواي من أن تكون أعمالاً، فهل ستقبل نواياي، وتكون طاقةً لي بعونك كي تكون أفعال خيرٍ وطاعة خالصة