كتب أصول الفقه في المذاهب الأربعة
كتب أصول الفقه في المذاهب الأربعة
المذهب الحنفي
وسمّي بذلك نسبةً للإمام أبي حنيفة النعمان -رحمه الله-، ومن كتب أصول الفقه في هذا المذهب ما يأتي:
- رسالة في الأصول، عبيد الله بن حسن الكرخي، ت 340هـ.
- أصول الفقه، أبو بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص، ت 370هـ.
- تأسيس النظر، عبيد الله بن عمر الدبوسي، ت 430هـ.
- كنز الوصول إلى معرفة الأصول، لفخر الإسلام البزدوي، ت 489هـ.
- أصول السرخسي، أبو بكر محمد بن أحمد السرخسي، ت 490هـ.
- منار الأنوار، لعبد الله بن أحمد النسفي، ت 710هـ.
المذهب المالكي
وسمّي بذلك نسبةً للإمام مالك بن أنس -رحمه الله-، ومن كتب أصول الفقه في هذا المذهب ما يأتي:
- الموافقات في أصول الشريعة، لأبي إسحاق الشاطبي.
- مراقي السعود، للعالم الشنقيطي سيد عبد الله ولد الحاج إبراهيم.
- مصادر الفقه المالكي أصولا وفروعا، أبو عاصم بشير ضيف.
- مقدمة في أصول الفقه، لابن القصار المالكي.
- الإشارات في أصول الفقه المالكي، أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي.
- مدخل إلى أصول الفقه المالكي، محمد المختار ولد أباه.
- المدخل إلى أصول الفقه المالكي، محمد الباجقني.
- الفقه المالكي الميسر، وهبة الزحيلي.
- المهذب من الفقه المالكي وأدلته، محمد سكحال المجاجي.
المذهب الشافعي
وسمّي بذلك نسبةً للإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله-، ومن كتب أصول الفقه في هذا المذهب ما يأتي :
- الرسالة، تأليف الإمام محمد بن إدريس الشافعي.
- الإبهاج في شرح المنهاج، تحقيق د. شعبان إسماعيل.
- الإحكام في أصول الأحكام، للآمدي.
- إرشاد الفحول، للشوكاني.
- البحر المحيط في أصول الفقه، للزركشي.
- البرهان في أصول الفقه، للجويني.
- جمع الجوامع، لابن السبكي.
- المستصفى في علم الأصول، للغزالي.
- نهاية السول شرح منهاج الأصول، للبيضاوي.
- المنخول من تعليقات الأصول، للغزالي.
- المعتمد في أصول الفقه، لأبي الحسين البصري.
- الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي، المؤلف: علي بن عبد الكافي السبكي.
المذهب الحنبلي
وسمّي بذلك نسبةً للإ مام أحمد بن حنبل -رحمه الله-، ومن كتب أصول الفقه في هذا المذهب ما يأتي:
- العدة في أصول الفقه، للقاضي أبي يعلى.
- المسائل الأصولية (من كتاب الروايتين والوجهين)، للقاضي أبي يعلى التي حققها الشيخ عبدالكريم اللاحم.
- الواضح في أصول الفقه، لابن عقيل.
- التمهيد، لأبي الخطاب الكلوذاني
- أصول الفقه، لابن مفلح.
- روضة الناظر وجنة المناظر، لابن قدامة المقدسي.
- مختصر الطوفي لروضة الناظر المسمى البلبل مع شرحه له.
- تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول، لعلاء المرداوي مع شرحه له المسمى التحبير.
- ومختصره المسمى الكوكب المنير، لابن النجار مع شرحه له وهو كتاب نفيس.
- المختصر في أصول الفقه، لابن اللحام.
- قواعد الأصول ومعاقد الفصول، لعبد المؤمن القطيعي.
- أصول مذهب الإمام أحمد، للشيخ عبد الله التركي.
المذاهب الأربعة
لقد قيّضََ الله -سبحانه وتعالى- لهذا الدين علماء أجلّاء، في كل زمان ومكان، علماء تأصّلوا على الكتاب والسنّة، وآتاهم الله من الأفهام ما ميّزهم بهِ عن غيرهم، ومن هؤلاء أئمّة المذاهب الأربعة، الذينَ اشتهروا بفطنتهم وذكائهم وبنظرتهم الثاقبة في الاستدلال بالكتاب والسنّة.
وهذه المذاهب هي كما يأتي: الحنفية نسبةً للإمام أبي حنيفة النعمان -رحمه الله-، والمالكية نسبة إلى للإمام مالك بن أنس -رحمه الله-، والشافعية نسبة للإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله-، والمذهب الحنبلي والمنسوب إلى الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله-.
وإن لكل مذهب من هذهِ المذاهب طُرُقهُ وقواعده الخاصة في التأليف والاجتهاد في هذا العلم، فأصبح علم أصول الفقه علماً مستقلاً لهُ طُرُقُهُ وأبوابه، وأبحاثهُ وأساليبه الخاصة بكل مذهب من هذه المذاهب.
وإن للمذاهب الأربعة أهمّية عظيمة في توحيد صفوف المسلمين، فهي ليست تجزئة للإسلام ولا إنشاء دين جديد، بل هي مناهج تساعد على فهم مقاصد الشريعة، وطرُق في بيان النصوص الشرعية، وسُبُل في استنباط الأحكام من مصادرها: الكتاب والسنّة والإجماع والقياس.
المذاهب الأربعة حسب ترتيبها الزمني
سنذكر المذاهب الفقهية الأربعة حسب ترتيبها الزمني فيما يأتي:
- الحنفية نسبة للإمام أبي حنيفة النعمان -رحمه الله- المولود سنة 80هـ، والمتوفى سنة 150هـ.
- المالكية نسبة إلى للإمام مالك بن أنس -رحمه الله- المولود سنة 93هـ، والمتوفى سنة 179هـ.
- الشافعية نسبة للإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله- المولود سنة 150هـ، والمتوفى سنة 204هـ.
- المذهب الحنبلي والمنسوب إلى الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- المولود سنة 164هـ، والمتوفى سنة 241هـ.