كتاب اللسانيات وأسسها المعرفية

كتاب اللسانيات وأسسها المعرفية

كتاب اللسانيات وأسسها المعرفية

كتاب اللسانيات وأسسها المعرفية هو كتاب متخصص في دراسة وبحث علم اللسانيات وهو من علوم اللغة التي برزت حديثاً، الكتاب من تأليف الدكتور عبدالسلام المسدي ويحاول المؤلف في هذا الكتاب وضع القواعد الأساسية والمركزية لعلم اللسانيات،والكتاب يقع في مجلد واحد بواقع مئة وأربعة وستون صفحة وتحدث فيها المؤلف عن مسائل تتعلق بالظواهر اللغوية ومراتبها وعلم اللسانيات وتعلم اللغات وغير ذلك.

أبرز موضوعات اللسانيات وأسسها المعرفية

تحدث المؤلف عبدالسلام المسدي في كتابه اللسانيات وأسسها المعرفية حول عدة موضوعات تتعلق بعلم اللسانيات واللغويات، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يلي:

الموضوع الأول: في إشكال العلم وعقبات البحث اللساني العربي

يتحدث المؤلف في هذا الكتاب حول الثورة اللسانية التي ظهرت في الجامعات وتحديداً في كليات الآداب والكليات الإنسانية وتحديداً في الجامعات الغربية، وقد تأخرت الجامعات ومعاهد العلم العربية من الالتحاق بهذا الركب، وعلوم اللسان عند العرب لا زالت في خطاها الأولى ولم تعد مقتصرة فقط على أهل الأدب والثقافات العامة.

وتمت محاولات كثيرة لإقناع أهل علوم اللغة والجامعات لإعطاء اللسانيات حقها وضمها لعلوم الآداب العربية وبحيث تصبح جزء أصيل من علوم اللغة العربية، وبادرت بعض الجامعات العربية بإدراج مادة اللسانيات ضمن البرامج الخاصة في أقسام اللغة العربية.

الموضوع الثاني: حدّ اللغة بين المعيار والاستعمال

تحدث المؤلف في هذا الباب حول أن اللسانيات هو علم من مواضيع اللغة ولذلك فإن المؤلف يرى أهمية تحديد موضوعه ومفهومه وحدوده، كما تطرق في هذا الباب للحديث حول أهمية تحديد موضوع العلم وتحديد العلم ذاته وأن حد العلم يسبق حد موضوع العلم.

فإن البناء المعرفي يقتضي ترتيب الأمور من حيث المنطق ترتباً يخالف ما هي عليه، وفي هذه الحالة يرى المؤلف أهمية تقديم تعريف العلم وهو علم اللسانيات لموضوعه على تعريفه لذاته.

وعلم اللسانيات لم يكن أسبق من المعارف البشرية إلى اتخاذ الظاهرة اللغوية موضوعاً للبحث فهي لا تستمد شرعيّتها المعرفية من اكتشاف مادة العلم وتستقيها كذلك من على أخرى وما تختص به اللسانيات في حدها لموضوعها وهو الظاهرة اللغوية.

الموضوع الثالث: في بنية العلم- الأنساق الدلالية

تحدث المؤلف في هذا الباب حول مبدأ الدلالة التي تعتبر في حد ذاتها ظاهرة مركبة فيها فعل الإدلاء بالدلالة وفيها فاعل ذلك الفعل وفيها متلقيه وتتنوع وتتفرع إلى أصناف تكون بمثابة الأنظمة المتميزة وتصنيفها هذا يعود لطبيعة العلاقة المعقودة بين فعل الإدلاء بالدلالة والعقل المدرك لمضمونها.

ومن هذه الأصناف الدلالة الطبيعية وفي هذه الدلالة يقرن حقيقة ظاهرة بحقيقة غائبة ويتخذ من ذلك دليلاً يستدل به وسند الاقتران وهو ما يعرفه العقل من طبائع الأمور بحيث لا يتخذ من الشيء دليلاً إلا إذا عرف أنه السبب الطبيعي لما يستدل به.

الموضوع الرابع: في حد العلم مقومات الحدث اللغوي

تحدث المؤلف في هذا الباب حول الفروق المفهومية بين متصور العلامة ومتصور الرمز وبذلك فإن المؤلف في هذا الباب عمل على إيراد تصنيف ثلاثي للأنظمة الدلالية من ناحية ومبدأ التراكب فيما بينها من جهة ثانية كقاعدة للتأسيس النظري، وفي هذا الباب أورد المؤلف كذلك كلاماً حول جوهر العلامة من الاصطلاح.

كما تحدث عن أساس الرمز الذي مفهومه هو الاقتران المعقول ومعقوليته تخوّل له الاندماج في نسق الدلالة المنطقية وتتفاوت في ذلك درجات الارتباط المعقول بما يجعل قيمة الرمز متراوحة بين الاقتران المنطقي والاقتران المتظافر فبذلك يكون الركز إما منطقياً مطلقاً أو منطقياً عرفياً.

الموضوع الخامس: في مادة العلم مراتب الظاهرة اللغوية

تحدث المؤلف في هذا الباب حول مراتب الظاهرة اللغوية وهو جملة من التجليات التي من خلالها يدركها العقل بحسب التصورات الاختبارية المتميزة والمراتب هي على ما يلي مرتبة الظاهرة العامة، ومرتبة الظاهرة النوعية، ومرتبة الظاهرة الفردية، وهذا يعتبر مبدأ كلي يعم على الوقائع والظواهر، وكذلك الظاهرة اللغوية من حيث إن مراتبها تمثل مادة العلم وتجلياتها الصورية تترقى من كلام الأفراد.

من ثم ينتقل للحديث عن مرتبة اللسان وهي مرتبة تتطابق مع منزلة الوجود النوعي وكل مجموعة بشرية تتحادث بالكلام فهي مشتركة ومرتبة الظاهرة العامة يمثلها مفهوم اللغة الذي يتطابق مع جملة من القوانين.

ومن الموضوعات التي تحدث عنها المؤلف في هذا الباب هي ما يلي:

  • منهج العلم -من الزمانية إلى المكانية.
  • في توظيف العلم- اللسانيات وتعليم اللغات.
  • في لغة العلم- الوضع والحمل.
29تعليم
مزيد من المشاركات
مظاهر الانطواء الاجتماعي

مظاهر الانطواء الاجتماعي

مظاهر الانطواء الاجتماعي يوجد العديد من المؤشرات التي من خلالها يتم الاستدلال على الشخصية الانطوائية وتمييزها عن الشخصيات الأخرى ومن هذه المظاهر والمؤشرات ما يأتي: استنزاف الطاقة عند التواجد بين الكثير من الناس إحدى أبرز الخصائص الرئيسية للانطواء الاجتماعي هو إنفاق الطاقة في المواقف الاجتماعية على عكس الاجتماعيين الذين يكتسبون الطاقة في هذه المواقف، لا يعني هذا أن الانطوائيين لا يرافقون الناس لكن يفضلون الشخصيات المقربة لديهم لقضاء الوقت معهم. الاستمتاع بالعزلة يستمتع الأشخاص الانطوائيون في
شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت)

شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت)

حديث (اللهم اهدني فيمن هديت) قال الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-: "علَّمني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ قال ابنُ جوَّاسٍ في قنوتِ الوترِ: (اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ من واليتَ، ولا يعِزُّ من عاديتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ). شرح حديث (اللهم اهدني فيمن هديت) يُسمّى الدعاء الوارد في حديث الحسن بدعاء القنوت، وفيما يأتي
كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه

كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه

كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه؟ يولد صغير الكنغر (بالإنجليزيّة: Joey) غير مكتمل النمو بعد فترة حمل تصل إلى 34 يومًا، ثم يقوم بتسلق فراء الأم للوصول إلى جيبها، ويبدأ مباشرةً بالرضاعة من الثدي داخل الجيب، ويقضي صغير الكنغر في جيب الأم 6 شهور تقريبًا، ثم يبدأ بالخروج لفترات قصيرة جداً يعود بعدها للجيب. و تعتمد الفترة التي يقضيها الصغير في جيب الأم على النوع ، حيث يغادر صغير الكنغر الأحمر جيب الأم نهائيًا عندما يبلغ شهره الثامن، في حين يتأخر خروج الكنغر الرمادي إلى أن يصل عمره إلى 11 شهرًا. ومن
طريقة كتابة إعلان وظيفة

طريقة كتابة إعلان وظيفة

إعلان الوظيفة يعدّ الإعلان عن الوظيفة من الخطوات المهمة لدى العديد من المؤسسات والشركات بمختلف أنواعها وأشكالها، حيث إنّ الإعلان الفعّال يساهم في توفير الوقت والجهد في إجراء المقابلات، وبالتالي يسهل عملية التوظيف، ويضمن وصول الشخص المناسب إلى الوظيفة المناسبة، وذلك لأنّ الهدف من الإعلان عن الوظيفة الوصول إلى عدد كافٍ من المرشحين المناسبين، وفي هذا المقال سنعرض طريقة كتابة إعلان الوظيفة. طريقة كتابة إعلان وظيفة المسمى الوظيفي يعدّ المسمى الوظيفي من أهم أجزاء الإعلان الوظيفي، حيث يعتبر الجزء
كلام في الحب الرومانسي

كلام في الحب الرومانسي

الحب يعد الحب من أروع المشاعر الإنسانية التي تغرس جذورها داخل الإنسان وتتغلغل فيه، ويعني ذلك الانجذاب والإعجاب بشخص أو شيء ما، كما يعرف الحب الرومانسي بأنه مجموعة من الحالات العاطفية والعقلية والمشاعر الإيجابيَّة تجاه شخص آخر، وهو رِباط وتأثر عاطفي به وعطاء كبير ومودة عميقة بينهما. كلام في الحب الرومانسي فيما يلي بعض العبارات الرومنسية في الحب: أنت فرحة جاءتني كهدية بعد عمر من التعب. أنت حبيب العمر وحلم السنين، أشعر بكل الفرح بوجودك في حياتي. بقلبي سأبقى أهواك، وأنت خير دواء لجروحي، وكل عمري
مشكلة نقص المياه في الإمارات

مشكلة نقص المياه في الإمارات

مشكلة نقص المياه في الإمارات لطالما عانت دولة الإمارات العربية المتحدة، من مشكلة ندرة المياه العذبة والصالحة للشرب، وهو الأمر الذي أثر بشكل كبير على الزراعة في البلاد، إذ تسعى الإمارات جاهدة إلى تأمين احتياجاتها المائية من خلال عمليات تحلية مياه البحر ؛ لاسيما أن تأمين الموارد المائية والغذائية على المدى البعيد، يعدّ من الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للحكومة. لذا تضع دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الخطط الشاملة والمتكاملة في الأمن المائي وكذلك الغذائي، كما تجدر الإشارة إلى أن حكومة
أعشاب للكحة الناشفة

أعشاب للكحة الناشفة

الزعتر يُستخدم الزعتر في العديد من الاستعمالات الطبية ؛ مثل: التخفيف من ألم الحنجرة، والمشاكل الهضميّة، والتهاب الشعب الهوائيّة، كما أظهرت بعض الدراسات فعاليّته في التخلُّص من الكحّة، ويمكن تحضيره من خلال إضافة الماء إليه ونقعه مدّة 10 دقائق. جذور الختمية استُخدِمت جذور الختمية (بالإنجليزيّة: Marshmallow root) منذ القِدَم لعلاج الكحّة والسعال، والتخلُّص من ألم الحنجرة؛ حيث إنّها تساعد على التخلُّص من التهيُّج الناتج عن الكحة ؛ وذلك لمحتواها العالي من مادة الصمغ النباتي (بالإنجليزيّة:
ما هي متلازمة توريت

ما هي متلازمة توريت

متلازمة توريت متلازمة توريت Tourettes Syndrome تعرّف على أنّها خلل عصبيّ يحدث عند الأطفال في سنّ مبكّرة لأسباب وراثية، فيصدر المصاب بهذه المتلازمة حركات نمطية ولفظية تتكرر بشكل لا إرادي تدعى باسم عُرّات، وتصيب الأطفال في غالب الأحيان في المرحلة العمرية الواقعة بين سنّ الثانية، والثماني سنوات، وتبدأ بالاختفاء بعد أن يصل الطفل إلى سن الثانية عشرة أي سن البلوغ، ولكن قد تستمرّ العرّات في بعض الحالات النادرة إلى ما بعد هذا السن. تختلف حدّة العرّات من مصاب لآخر، فقد تكون خفيفة وتحدث في فترات متباعدة