قطرب (شاعر وفقيه في اللغة العربية)

قطرب (شاعر وفقيه في اللغة العربية)

من قطرب؟

أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد البصري ت (204) هـ؛ النحوي البصري اللغوي المعروف بقطرب؛ أحد تلاميذ سيبويه (180-148 هـ) ومجموعة من علماء البصرة . كان طالباً مجتهداً للغة العربية حيث أنه كان يذهب لسيبويه قبل بقية زملائه؛ فقال له سيبويه: إنما أنت "قطرب ليلٍ" ومن هنا أتى هذا اللقب والقطرب هو دابة كثيرة الحركة التي لا تسكن.

المثلثات

هي جمع لغوي للكلمات التي تشارك بالبناء الصرفي (من ناحية الحروف) وتختلف بالحركات وهذا الاختلاف بالحركات ينشب عنه اختلاف بالمعنى وسميت بالمثلثات لأنها تجمع كل 3 كلمات في مجموعة واحدة مثل (الغَمْرُ، الغِمْرُ، الغُمْرُ)

فأمّا الغَمْرُ فمعناها: الماء الكثير.

وأمّا الغِمْرُ فمعناها: الحقد في الصدر .

وأمّا الغُمْر فهو الرجل الذي لم يجرّب الأمور (منعدم الخبرة).

المورث لمُشكِل المثلث

هي منظومة عبد العزيز بن عبد الواحد المكناسي المغربي، وهي شرح لنظم لمثلث قطرب في ثلاثيات اللغة العربية، يقول فيها:

مقدمة

حَمْدًا لِبَارِئِ الأَنَامْ
ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمْ
مَا نَاحَ فِي دَوْحٍ حَمَامْ
عَلَى الرَّسُولِ الْعَرَبِي
وَآلِهِ وَصَحْبِهِ
وَمَنْ تَلاَ مِنْ حِزْبِهِ
سَبِيْلَهُ فِي حُبِّهِ
عَلَى مَمَرِّ الْحِقَبِ
وَبَعْدُ فَالْقَصْدُ بِمَا
أوْرَدْتُهُ شَرْحًا لِما
قَدْ كَانَ قَبْلاً نُظِمَا
مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
مُقَدِّمًا فَتْحًا عَلَى
كسرٍ وضمٍّ مُسْجَلا
وَهَكَذَا عَلَى الْوِلاَ
نَظْمًا عَلَى التَّرَتُّبِ
فَسَمِّهِ بالمُوْرِثِ
لِمُشْكِلِ الْمُثَلَّثِ
مِنْ غَيْرِ مَا تَرَيُّثِ
وفُزْ بِنَيْلِ الأرَبِ
وَسَلْ مِنَ المَوْلَى العَليّْ
غُفْرَانَ كُلِّ الزَّلَلِ
ثمَّ قُبولَ العملِ
بالمصطفى المقرَّبِ
صلّى عليه ذو العُلا
ما هطلتْ مزْنٌ على
رَبْعٍ فأضحى مُبقلا
من كلِّ نوعٍ طيِّبِ

الكلمات ومعانيها

فالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا
وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا
وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى
فِيْهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ
تَحِيَّةُ الْمَرْءِ السَّلاَم
وَاسْمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَم
وَالْعَرْفُ فِي الْكَفِّ السُّلاَم
رَوَوْهُ فِي لَفْظِ النَّبِي
أَمَّا الْحَدِيْثُ فَالْكَلاَم
وَالْجَرْحُ فِي الْمَرْءِ الْكِلاَم
وَالْمَوْضِعُ الصُّلْبُ الْكُلاَمْ
لِلْيَبْسِ وَالتَّصَلُّبِ
الْحَرَّةُ الْحِجَارَة
وَالْحِرَّةُ الْحَرَارَة
وَالْحُرَّةُ الْمُخْتَارَة
مِنْ مُحْصَنَاتِ الْعَرَبِ
والْحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيْم
وَالْحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الْكَرِيْم
وَالْحُلْمُ فِي النَّومِ العميْم
بِالصِّدْقِ أَوْ بِالْكَذِبِ
السَّبْتُ يَوْمٌ عُهِدَا
وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا
وَالسُّبْتُ نَبْتٌ وُجِدَا
فِي مَعْمَرٍ أَوْ سَبْسَبِ
لشِدَّة الْحَرِّ السَّهَام
وَلِلنِّبَالْ قُلْ سِهَام
وَلِضِيَا الشَّمْسِ سُهَام
بمَشْرِقٍ أَوْ مَغْرِبِ
وَدَعْوَةُ الْمرءِ الدُّعَا
وَدِعْوَةُ الْعبدِ الدِّعَا
وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا
لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّرَبِ
فالشَّرْبُ جَمْعُ النُّدَمَا
وَالشِّرْبُ حَظٌّ قُسِمَا
وَالشُّرْبُ فِعْلٌ عُلِمَا
وَقِيلَ مَاءُ الْعِنَبِ
والْخَرْقُ مَا قَدْ عَظُمَا
وَالْخِرْقُ حُرٌّ كَرُمَا
وَالْخُرْقُ حُمْقٌ لَؤُمَا
فَمِنْهُ كُنْ ذَا هَرَبِ
عَتْبُكَ لِلْمَرْءِ اللَحَا
وَقِشْرَةُ الْعُوْدِ اللِحَا
وَجَمْعُ لِحْيَةٍ لُحَا
بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ حُبِي
جَمَاعَةُ النَّاسِ الْمَلاَ
وَقُلْ أَوَانيهِمْ مِلاَ
لِباسُهُمْ مِنَ الْمُلاَ
مِنْ عَبْقَرٍ مُذَهَّبِ
والشَّكْلُ عَيْنُ الْمِثْلِ
وَالشِّكْلُ حُسْنُ الدَّلِّ
وَالشُّكْلُ قَيْدُ الْغُلِّ
مَخَافَةَ التَّوَثُّبِ
قُلْ ثُلةٌ فِي صَرَّه
وَقِرَّةٌ فِي صِرَّه
وَخِرْقَةٌ فِي صُرَّه
مَشْدُودَةٌ مِنْ ذَهَبِ
والْعُشْبُ يُدْعَى بِالْكَلاَ
وَلِلْحِرَاسَةِ الْكِلاَ
وَجَمْعُ كُلْيَةٍ كُلاَ
من كُلِّ حَيٍّ ذِي أَبِ
الْقَسْطُ جَوْرٌ رُفِضَا
وَالْقِسْطُ عَدْلٌ فُرِضَا
وَالْقُسْطُ عُوْدٌ مُرْتَضَى
لعَرفِه الْمُطَيَّبِ
الْعَرْفُ رِيْحٌ طَيِّبُ
وَالْعِرْفُ صَبْرٌ يُنْدَبُ
وَالْعُرْفُ أَمْرٌ يَجِبُ
عِنْدَ اِرْتِكَابِ الرِّيَبِ
والْجَدُّ وَالِدُ الأَبِ
وَالْجِدُّ ضِدُّ اللَّعِبِ
وَالْجُدُّ عِنْدَ الْعَرَبِ
اَلْبِيرُ ذَاتُ الْخَرَبِ
جَارِيَةٌ إِحْدَى الْجَوَار
وَمَصْدَرُ الْجَارِ الْجِوَار
وَرَفْعُ صَوْتٍ الْجُوَار
منْ جزعٍ أَوْ حَرَبِ
شَجَّةُ رَأْسٍ أَمَّة
تُدْعَى وَقَالُوا إِمَّة
لِنِعْمَةٍ وَأُمَّة
مِنْ عَجَمٍ أو عَرَبِ
وَدَارُهُ قَدْ عَمَرَت
عِمَارَةً وَعَمِرَت
نَفْسُ الْفَتَى وَعَمُرَت
أَرْضُكَ بَعْدَ الْخَرِبِ
طَيْرٌ شَهِيْرٌ الْحَمَام
وَالْمَوْتُ في العُرْفِ الْحِمَام
وَعَلَمًا جَاءَ الْحُمَام
عَلَى فَتًى مُنْتَسِبِ
لِمِحْنَةٍ قُلْ لَمَّة
وَشَعْرُ رَأْسٍ لِمَّة
وَجَمْعُ نَاسٍ لُمَّة
مَا بَيْنَ شَيْخٍ وَصَبِي
الْمَسْكُ جِلْدٌ يَا غُلاَم
وَالْمِسْكُ مِنْ طِيْبِ الْكِرَام
وَالْمُسْكُ بُلْغَةُ الطَّعَام
تَكْفِي الْفَتَى مِنْ نَشَبِ
الحَجْر في الثوب الأمام
والحِجر بالبيتِ الحرام
:وحُجْرُ والدٌ همام 
لامرئِ قيسِ العربِ
ذائبُ ثلجٍ سَقْطُ
وعينُ نارٍ سِقطُ
لولدٍ قلْ سُقطُ
إنْ لمْ يتِمَّ فاحسِبِ
مُتَّصِلُ الرَّمْلِ الرَّقَاق
وَفِي مَسِيلِ الْمَا الرِّقَاق
وَالْخُبْزُ إِنْ رَقَّ الرُّقَاق
يُقَالُ عِنْدَ الْعَرَبِ
وسُؤْرُ لَيْثٍ قَمَّة
وَرَأسُ طَوْرٍ قِمَّة
بِكَسْرِهَا وَالْقُمَّة
مَزْبَلَةٌ لِلْقَشَبِ
صوتُ الحديدِ الصَّلُّ
حيَّةُ الرّمل الصِّلُّ
تَغَيُّرُ الْمَا الصُّلُّ
فلا يكادُ يُشرَبِ
ظَبْيٌ كَحِيْلٌ الطَّلاَ
وَالْخَمْرُ قُلْ فِيْهِ الطِّلاَ
وَطُلْيَةٌ مِنَ الطُّلاَ
جِيْدُ الْفَتَى الْمُهَذَّبِ
أَمَّا الْغَزَالُ فَالرَّشَا
وَالْحَبْلُ لِلدَّلْوِ رِشَا
وَبذْلُ مَالٍ الرُّشَا
لِحَاكِمٍ مُسْتَكْلِبِ
حَبُّ الْقَرَنْفُلِ الزَّجَاج
وَزُجُّ الأرْمَاحِ الزِّجاج
وَلِلْقَوَارِيْرِ الزُّجَاج
وَهْوَ سَرِيْعُ الْعَطَبِ
رِيْقُ الْحَبِيْبِ الظَّلْمُ
وَفِي النَّعَامِ الظِّلْمُ
فَحْلٌ وَأَمَّا الظُّلْمُ
فَالْجَوْرُ مِنْ ذِي غَضَبِ
الْمَتْنُ لِلْمَرْءِ الْقَرَا
نزولُ ضَيْفٍ الْقِرَى
وَجَمْعُ قَرْيَةٍ قُرَا
كمَكَّةٍ وَيَثْرِبِ
الْقَطْرُ غَيْثٌ سَاكِبُ
وَالْقِطْرُ صِفْرٌ ذَائِبُ
وَالْقُطْرُ عُودٌ جَلبُوا
مِنْ عَدَنٍ فِي الْمَرْكَبِ
كُنَاسَةُ الْبَيْتِ اللَقَا
وَالزَّحْفُ لِلحَرْبِ اللِقَا
وَأَنْتَ أَعْقَدْتَ اللُقَا
مِنْ عَسَلٍ بِاللَهَبِ
الْحيَّةُ اسْمُ الْمَنَّة
والامتنانُ الْمِنَّة
وَالقوة اسْمُ الْمُنَّة
وَهْيَ دَلِيْلُ الْغَلَبِ

الخاتمة

هَذَا تَمَامُ شَرْحِ مَا
نَظَمَ مَنْ تَقَدَّمَا
مِنْ أُدَبَاءِ الْعُلَمَا
مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
هَذَّبَهُ بالْحُبِّ
رَجَاءَ عَفْوِ الرَّبِّ
عَمَّا جَنَى مِنْ ذَنْبِ
عَبْدُالْعَزِيزِ الْمَغْرِبِي
مُصَلِّيًا مُسَلِّمَا
عَلَى رَسُولِ الْكُرَمَا
مُحَمَّدٍ مَنْ قَدْ سَمَا
على جميعِ العربِ
وَالآلِ وَالأَصْحَابِ مَا
لاَحَ بَرِيْقُ يَثْرِبِ

من مؤلفات قرطب

  • معاني القرآن الكريم
  • كتاب الأزمنة
  • كتاب الأضداد
  • غريب الحديث
  • كتاب العلل في النحو
  • كتاب الاشتقاق
  • كتاب القوافي
  • كتاب الأصول
  • كتاب الصفات
  • خلق الفرس
  • الرد على الملحدين
  • كتاب الأصوات
  • كتاب الفرق

وغيرها.

11الآداب
مزيد من المشاركات
أين ولد النبي يوسف الصديق

أين ولد النبي يوسف الصديق

مولد النبي يوسف عليه السلام ولد سيدنا يوسف -عليه السلام- في مدينة فدان آرام في العراق؛ حيث كان ليعقوب -عليه السلام- اثني عشر ولداً ولدوا جميعاً في آرام؛ باستثناء أصغرهم بنيامين الذي ولد في فلسطين، واسم يوسف -عليه السلام- الكامل هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم. واسم أم يوسف هو راحيل، وهي زوجة يعقوب -عليه السلام- وابنة خاله، وقد كان يوسف -عليه السلام- محبباً من قبل أبيه بين أخوته؛ فقد كان يعقوب يحبّه حباً جماً ويفضله عن بقية إخوته هو وأخيه بنيامين وذلك لوفاة والدتهم راحيل. حياة يوسف عليه
موسى حجازين

موسى حجازين

تعريف حول موسى حجازين موسى حجازين؛ ممثل أردني شهير، وأبرز المعلومات الشخصية عنه فيما يأتي: اسم الشهرة موسى حجازين. الاسم الحقيقي كاملًا موسى جزاع موسى حجازين. بلد الأصل الأردن. تاريخ الميلاد 14 - 12 - 1956م. مكان الميلاد قرية السماكية - الكرك. مجال الشهرة التمثيل. حياة موسى حجازين الشخصية وُلد الفنان الأردني موسى حجازين في قرية السماكية التابعة لمدينة الكرك الأردنية في 10 من شهر ديسمبر عام 1956م، وكان يميل إلى الموسيقى والتمثيل منذ صغره، واستطاع أن يجتاز اختبار القدرات التي أجرته وزارة التربية
كلام حب رائع

كلام حب رائع

رسائل حب رائعة فيما يأتي رسائل حب رائعة: وعمرى أنت مرساه تعيش العمر في قلبي ولو ينساك أنساه. أريد أن آتيك ملهوفًا.. عابرًا بحور الخوف.. لكن كل شيء ضدي.. حظي والدنيا والظروف. إذا أحضرت سيفًا لتقتلني.. فحاسب أن تجرح نفسك فتؤلمني. لو خانك حبيب.. لو قهرك قريب.. لو طعنك غريب.. تلقاني مثل ظلك.. عنك ما أغيب. أتعرف ما هو الفرق بين صوتك والرصاصة.. الرصاصة تأخد الروح وصوتك يرد الروح. مبروك قبولك في كلية قلبي، تخصص: حب، التخرج: مستحيل. لو أنسى كل الناس.. وأنسى أنا نفسي.. ويموت كل إحساس.. لا أنساك يا
الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات تعريف البيانات هي مجموعة من المعطيات أو الحقائق الأولية، أو التعليمات أو الأرقام، فهي لا تمثل معنى كبير للمستخدم، أما عن المعلومات فهي البيانات التي خضعت للمعالجة، أو التلخيص أو التنقيح، أو البيانات التي أصبحت ذات فائدة و أهمية، وللبيانات نوعان وهي البيانات التناظرية (المستمرة)، والبيانات الرقمية (المنفصلة)، أما عن المعلومات فيتم معالجتها بطريقتين، وهما الطريقة اليدوية القديمة، أو عن طريقف جهاز الحاسوب، وهي الطريقة التي يستخدمها ملايين الأشخاص، لتزين المعلومات
تعبير عن الصحافة

تعبير عن الصحافة

المقدمة: الصحافة مجهر الآفات الصحافة من المهن الراقية التي يجب أن تكون في طليعة المهن وأكثرها احترامًا وتأثيرًا في حياة الناس، خاصة أنّها تُسلّط الضوء على القضايا المجتمعية التي تهمّ الناس، وتُسهم في حلّ المشكلات والتخفيف من معاناة الناس بوصفها مجهرًا للآفات. وهي تلفت نظر المسؤولين في مختلف مواقعهم، كي يروا الخطأ ويُصحّحوه، وتعمل على كشف الحقائق دون تزييف أو مجاملات، فالصحافة تتبنّى حرية التعبير، وتسمح لمن يُمارسها بالكتابة عن رأيه في القضايا المطروحة وإثارة التساؤلات المشروعة حولها بكلّ
الثقافة الرياضية

الثقافة الرياضية

الرياضة تعتبر الرياضة من أهمّ الأنشطة التي يمارسها الإنسان، وهي بالإضافة لفوائدها الكثيرة على جسم الإنسان فإنّها تُساهم في خلق جوٍ من المتعة، خصوصاً أثناء ممارستها مباشرةً، أو خلال متابعتها كجمهورٍ في الملعب ، وفي الوقت الحاضر يُولي العالم كلّه الرياضة اهتماماً كبيراً، وأصبحت المباريات والألعاب الرياضية تُقام على مستوى العالم، حتى أصبحت هناك وزارات متخصّصة في شؤون الرياضة. فوائد الرياضة من الفوائد المهمة للرياضة: تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية، والتخلص من الوزن
اضطراب الهرمونات وحب الشباب

اضطراب الهرمونات وحب الشباب

اضطراب الهرمونات وحبّ الشباب حبّ الشباب أحد أكثر مشاكل الجلدية انتشاراً، وقد يصاب بها الشخص نتيجة اضطرابات هرمونيّة، والإصابة بها أمر طبيعيّ في مرحلة الشباب، ولذلك يطلق عليها حب الشباب، فهي تصيب الشباب تحديداً بين عمر الخامسة عشر والخمسة وعشرين عاماً، ولكن هذا لا يعني ألا يُصاب بها شخص بعمر الستين عاماً مثلاً، ويمكن القول أنّها تصيب الفتيات أكثر من الفتيان، فهناك ظروف تسبّبها خاصّة بالإناث فقط. الأسباب تتعدد أسباب الاضطرابات الهرمونيّة التي تؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب، ومنها طريقة التغذية أو
أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

مفهوم الأفلام الإباحية يُقصد بالأفلام الإباحيّة تلك الأفلام التي تقوم بعرض مشاهد لرجالٍ ونساءٍ دون ستر أجسادهم ودون مراعاة الآداب العامة ، إمّا باستعراض أجسادهم وأبدانهم العارية، أو بتصويرهم ضمن مشاهد يمارسون فيها علاقاتٍ جنسية.. يقوم المُتابع بمشاهدة هذه الأفلام عبر إحدى وسائل التكنولوجيا المُنتشرة، كالتلفاز أو الهاتف الذكّي، أو أجهزة الحاسوب، ممّا يُؤدّي طولُ التّحديق لهذه الأفلام -بصرفِ النّظر عن محتواها- عبر هذه الوسائل إلى إجهاد العينين ، وإضعافٍ البصر، وإهدار الوقت دون أدنى قيمة. أضرار