قصيدة عن فراق الحبيب

قصيدة عن فراق الحبيب

قصيدة عن فراق الحبيب

قصيدة أودع منك الصدر والبدر والبحرا

يقول ابن سناء الملك في الفراق:

أُودِّعُ منك الصَّدرَ والبدْرَ والبَحْرَا
وأَوُدع قَلْبي بَعْد فُرْقَتِكَ الجَمْرا
أَذمُّ مسيري عَنْك حِين حمِدتُه
إِليك ولولا أَنت لَمْ أَحْمَد المَسْرى
سأَعْدِم صَبْرِي حين آتي مودِّعاً
وأَغْدُو كمُوسى حين لم يَسْتَطِع صَبْرا
أَنْسَيْتَني أَهْلِي وَمَا زِلْتُ نَاسِياً
لِنِسْيَانِهِمْ أَو ذاكراً لهمُ ذِكْرا
وعوّضتَني عَنْ منزلٍ بمنازلٍ
وأَبْدَلْتني مِنْ والدٍ والداً برَّا
حَلاَ في ذُراكَ الْعَيْشُ أَو خلته لمىً
ورقَّ إِلى أَن كِدْتُ أَحْسَبُه خَصْرا
رماني إِليك الدَّهرُ حتَّى لو أَنَّني
ظفِرْتُ بكفِّ الدَّهر قبَّلتها عَشْرَا
ظَمِئت إِلى شُكرٍ يَقُومُ بِحَقِّهِ
وأَعْجِبْ بظمآنٍ وقد جاوز البَحْرَا
فإِن غبتُ فاذكرني فإِنِّيَ مؤمنٌ
ولا مؤمنٌ إِلاَّ وتَنْفعُه الذِّكْرَى

قصيدة وداع وشكوى

يقول إيليا أبو ماضي في الفراق:

أزفّ الرّحيل وحان أن نتفرّقا
فإلى اللّقا يا صاحبّي إلى اللّقا
إن تبكيا فلقد بكيت من الأسى
حتى لكدت بأدمعي أن أغرقا
وتسعّرت عند الوداع أضالعي
نارًا خشيت بحرّها أن أحرقا
ما زلت أخشى البين قبل وقوعه
حتى غدوت وليس لي أن أفرقا
يوم النوى للّه ما أقسى النّوى
لولا النّوى ما أبغضت نفسي البقا
رحنا حيارى صامتين كأنّما
للهول نحذر عنده أن ننطقا
أكبادنا خفّاقة وعيوننا
لا تستطيع من البكا أن ترمقا
نتجاذب النظرات وهي ضعيفة
ونغالب الأنفاس كيلا تزهقا
لو لم نعلّل باللقاء نفوسنا
كادت مع العبرات أن تتدّفقا
يا صاحبي تصبّرا فلربّما
عدنا وعاد الشّمل أبهى رونقا
إن كانت الأيّام لم ترفق بنا
فمن النّهى بنفوسنا أن نرفقا
أنّ الذي قدر القطيعة والنّوى
في وسعه أن يجمع المتفرّقا
ولقد ركبت البحر يزأر هائجا
كالليث فارق شبله بل أحنفا
والنفس جازعة ولست ألومها
فالبحر أعظم ما يخاف ويتّقى
فلقد شهدت به حكيمًا عاقلًا
ولقد رأيت به جهولًا أخرقا
مستوفز ما شاء أن يلهو بنا
مترّفق ما شاء أن يتفرّقا
تتنازع الأمواج فيه بعضها
بعضًا على جهل تنازعنا البقا
بينا يراها الطّرف سورًا قائمًا
فإذا بها حالت فصارت خندقا
والفلك جارية تشقّ عبابه
شقّا كما تفري رداء أخلقا
تعلو فنحسبها تؤمّ بنا النّسما

قصيدة أعيذك بالرحمن

يقول جميل بن معمر في الفراق:

أَلا نادِ عيراً مِن بُثَينَةَ تَرتَعي
نُوَدِّع عَلى شَحطِ النَوى وَتُوَدِّعِ
وَحُثّوا عَلى جَمعِ الرِكابِ وَقَرِّبوا
جِمالاً وَنوقاً جِلَّةً لَم تَضَعضَعِ
أُعيذُكِ بِالرَحمَنِ مِن عَيشِ شِقوَةٍ
وَأَن تَطمَعي يَوماً إِلى غَيرِ مَطمَعِ
إِذا ما اِبنُ مَلعونٍ تَحَدَّرَ رَشحُهُ
عَلَيكِ فَموتي بَعدَ ذَلِكَ أَو دَعي
مَلِلنَ وَلَم أَملَل وَما كُنتُ سائِماً
لِأَجمالِ سُعدى ما أَنَخنَ بِجَعجَعِ
أَلا قَد أَرى إِلّا بُثَينَةَ هَهُنا
لَنا بَعدَ ذا المُصطافِ وَالمُتَرَبَّعِ

قصيدة أقول لهم وقد جدّ الفراق

يقول معروف الرصافي :

أقول لهم وقد جدّ الفراق
رويدَكم فقد ضاق الخِناقُ
رحلتم بالبدور وما رحِمتم
مَشُوقاً لا يبوح له اشتياق
فقلبي فوق رؤوسكم مطار
ودمعي تحت أرجلكم مراق
أقال الله من قود لحاظاً
دماء العاشقين بها تراق
وأبقى أعيُناً للغيد سوداً
ولو نُسيتْ بها البيض الرّقاق
متى يصحو الفؤاد وقد أديرت
عليه من الهوى كأس دهاق
وليس النّاس إلّا من تصابي
لهوج الرّامسات بها اختراق
كأن لم تُصبني فيها كعابٌ
ولم يُضرب بساحتها رواق
فعُجتُ على الطّلول بها مُكِبّاً
أسيرٌ عَضَّ ساعده الوَثاق
حديد بارد في اللّوم قلبي
فليس له إذا طرق انطرق

قصيدة لا أحملُ العُقَد القديمة

يقول كريم معتوق:

لا أحملُ العُقَد القديمة
فالسلامُ على ضياعكِ من دمي
سكتَ الكلام
فلتأذني لي مرةً أخرى لأعُلنَ سرَّ غربتنا
وسرَّ حكايةٍ عبرتْ موشحةً بأغطيةِ الظلامْ
قالوا حرام..
فقلتُ إن نبقى حرام
حزنٌ يجرُ الحزنَ
يأسٌ دائمٌ خوفٌ
عذابٌ مُنتقى، زيفٌ
وألوانُ الكآبة بانسجام
لا تنتهي قصصُ الهوى دوماً
بوردٍ أحمرٍ أو أبيضٍ
أو غصنِ زيتونٍ وأسرابِ الحمامْ
نحن ارتضينا قصةً أُخرى
فراقٌ رائعٌ
لا ينحني للشوقِ والذكرى، ويقبلُ بالملامْ
نحن ابتدعنا غربةً كُبرى
وصلينا صلاةَ الهجرِ
كانت حفلةً كُبرى وكنتُ بها الإمامْ
واتفقنا..
قبلَ هذا اليومِ لا أذكرُ أنْ نحن اتفقنا
غيرَ أن نُمعن في قتلِ هوانا المستهامْ
وتراضينا على النسيانِ
أنجبنا حنيناً ميتاً
قومي..
ركامُ اليوم يستدعيكِ أن تأتين تابوتاً
ركاماً أو حطامْ
لا صدرَ بعد اليومِ يحضننا
ولا كفٌ إذا ما لامَسَتْ كفا ً
تنامي دفءُ ملحمةٍ وأسرارٍ
يُهدهدها الوئامْ
قومي..
تبلدتْ المشاعرُ والكلامُ له فطامْ
نحن اصطفينا عنفَ خيبتنا
وجارينا البرودةَ في مشاعرنا
وأبرمنا عقودَ الهجرِ حتى تنتهي الدنيا
ويلفظنا الأنامْ
واشتبكنا..
لا نرى فَجر خلاصٍ
فهوينا للأعالي
كقتيلينِ على الأفق ننام.

قصيدة لا تتركيني خلف السياج

يقول محمود درويش :

لا تتركيني خلف السياج كعشبة برية، كيمامة مهجورة
لا تتركيني قمراً تعيساً كوكباً متسولاً بين الغصون
لا تتركيني حراً بحزني
واحبسيني بيد تصب الشمس فوق كوى سجوني،
وتعوّدي أن تحرقيني، إن كنت لي شغفاً بأحجاري
بزيتوني بشباكي..
بطيني وطني جبينك،
فاسمعيني لا تتركيني
6الآداب
مزيد من المشاركات
عملية تعديل الحاجز الأنفي

عملية تعديل الحاجز الأنفي

عملية تعديل الحاجز الأنفي عملية تعديل الحاجز الأنفيّ، أو رأب الوتيرة، أو رأب الحاجز الأنفيّ (بالإنجليزية: Septoplasty) هو إجراءٌ جراحي لتقويم العظام والغضاريف التي تقسم المسافة بين فتحتي الأنف ، ويعرف هذا الجدار الرقيق الفاصل بالحاجز الأنفيّ (بالإنجليزية: Nasal septum)، وخلال هذه العملية تتم إعادة وضع الحاجز الأنفي في منتصف الأنف، وقد يتطلب ذلك قطع وإزالة بعض الأجزاء من الحاجز الأنفيّ جراحيًا وإعادة وضعها في الموقع الصحيح، إذ يتمّ اللجوء إلى هذه العمليّة في حال التواء وانحراف الحاجز الأنفي أو
قصة رسالة خالد بن الوليد إلى ملوك فارس

قصة رسالة خالد بن الوليد إلى ملوك فارس

قصة رسالة خالد بن الوليد إلى ملوك فارس بعث أبو بكر الصديق رسالة إلى خالد بن الوليد -رضي الله عنهما- بعد أن فرغ خالد من معركة اليمامة يأمره فيها أن يسير إلى العراق، ويتألف الناس فيدعوهم لعبادة الله، وإلّا أخذ منهم الجزية، فإن امتنعوا عن ذلك كله قاتلهم، وأمره كذلك أن لا يُكره أحدًا على المسير معه، ولا يستعين بمن ارتد عن دين الله، وإن كان قد عاد إليه، وكان قد أمره أيضًا أن يستصحب كل امرئ من المسلمين يمر به، وبدأ الصدّيق في تجهيز الجيوش والسّرايا إمدادًا لخالد بن الوليد -رضي الله عنهما-. فسار خالد
أين تقع آيسلندا

أين تقع آيسلندا

موقع آيسلندا تقع آيسلندا في قارة أوروبا، وتمتد على مساحة من الأرض تبلغ ما يُقارب 100,250 كيلومتر مربع، ومساحة مائية تُقدّر بحوالي 2,750 كيلومتر مربع، وتحتل بذلك المرتبة رقم 108 من بين أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 103,000 كيلومتر مربع. تقع جزيرة آيسلندا في شمال المحيط الأطلسي، ويحدّها من الجهة الشمالية بحر غرينلاند، ومن الجهة الشرقية بحر النرويج، ومن الجهة الجنوبية والغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشمالية الغربية مضيق الدنمارك، وعاصمة آيسلندا هي ريكيافيك.
طريقة إيدام البطاطس

طريقة إيدام البطاطس

إيدام البطاطس تعتبر إيدام البطاطس من المأكولات التي تشتهر بها سوريا وفلسطين بشكل كبير، ويعتبر البطاطس المكون الأساسي فيها، بالإضافة إلى أنها تمتاز بسهولة وسرعة تحضيرها، ومن الممكن تقديمها في العديد من المناسبات والعزائم في شهر رمضان المبارك، وسنتعرف في هذا المقال على إيدام البطاطس واللحم على الطريقة الفلسطينية. إيدام البطاطس باللحم المكونات كيلو من قطع لحم البقري أو لحم الأغنام حسب الرغبة. أربع حبات من البطاطا كبيرة الحجم. رأس من البصل متوسط الحجم. حبتان من الطماطم الطازجة. ملعقة صغيرة من
فوائد الحنة للبشرة

فوائد الحنة للبشرة

الحناء يُعتبر الحنّاء من النباتات التي تتبع فصيلة الخثريات، وهي عبارة عن شجيرات مُعمّرة وحولية تبقى لمدة (3) سنوات، والبعض منها تبقى لـ (10) سنوات دائمة الخضرة وتحتوي على أفرع غزيرة، يصل طول البعض منها إلى (3) أمتار تقريباً، ولها جذور وتديّة باللون الأحمر وساق كثيرة الأفرع بشكل جانبي باللون الأخضر، وعندما تنضج يُصبح لونها بنياً، أما الأوراق فهي بيضاوية الشكل جلديّة الملمس والشكل، يصل طولها ما بين (3-49) سم، وهي عريضة ولونها أحمر باهت أو أبيض يميل للأصفر، ولها أزهارٌ بيضاء اللون ورائحة عطرية
كيف أربي طفلي

كيف أربي طفلي

تعزيز احترامه لذاته تتطلّب التّربية السّليمة للطّفل أن يتم زيادة ثقته بنفسه، وتعزيز احترام الذّات عنده، ونظراً لحساسيّة الأطفال لما يجري حولهم، فمن الضروريّ مُراعاة لغة الجسد، ونبرة الصّوت عند التكلّم مع الطّفل؛ إذ ينتبه لكلّ التّفاصيل، وتتأثّر ثقته بنفسه تبعاً لها، بالإضافة لذلك، لا بُد من الانتباه جيّداً للكلام الذي يوجّه للطّفل، بحيث يتمّ التّركيز على مدح الإنجازات التي قام بها، والابتعاد عن الجُمل والكلمات الجارحة؛ فتأثيرها مُشابه لتأثير الضّرب الجسديّ، إلى جانب تجنّب عمل المُقارنات بينه
أنواع الفاعل

أنواع الفاعل

أنواع الفاعل للجملة الفعلية ركنان أساسين، وهما الفعل والفاعل، ففي حال وجود فعل لا بدّ من وجود مُحدِث يحدثه أي فاعل يقوم بالفعل، لذا يمكن تعريف الفاعل على أنّه لفظ يدل على من يقوم بالفعل. ففي جملة (ضربَ زيدٌ الطفلَ)، فإنّ اللفظ (زيدٌ) يدل على الفاعل وهو الشخص الذي قام بالفعل وهو (الضرب)؛ أي أنّ (زيد) هو الذي ضَرب، وحكم الفاعل هو الرفع. وللفاعل ثلاثة أنواع، وهي كما يوضّحها الجدول التالي: نوع الفاعل مثال الفاعل اسم مُعرب قامَ الرجلُ الرجلُ اسم مبني ضمير ظاهر: جلستُ على المقعد الضمير (التاء) في
كيفية عمل الطعمية في البيت

كيفية عمل الطعمية في البيت

الطعميّة تعتبر الطعميّة أو كما تعرف باسم الفلافل، من الأكلات الشعبيّة المنتشرة في كافة أنحاء الوطن العربي، وبعض الدول الأخرى حول العالم، والتي تقدّم عادةً على وجبة الإفطار، وهي تتميّز بطعمها اللذيذ وقوامها المقرمش من الخارج والطري من الداخل. تصنع الطعميّة باستخدام أنواع مختلفة من البقوليّات كالفول، والحمّص، أو البازيلاء، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقةً سهلة لإعدادها في المنزل. كيفيّة عمل الطعميّة في البيت المكوّنات: أربعمائة وخمسةٍ وعشرون غراماً من الحمّص المسلوق. حبة من البصل الأبيض المفروم.