قصيدة عن الزمن

قصيدة عن الزمن

قصيدة الدهر يخنق أحياناً

  • قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

الدهر يخنق أحيانا قلادته

عليك لا تضطرب فيه ولا تثب

حتى يفرجها في حال مدتها

فقد يزيد اختناقا كل مضطرب

لا تأمن الدهر الصروف فإنه

لا زال قدما للرجال يهذب

وكذلك الأيام في غدواتها

مرت يذل لها الأعز الأنجب

عجبا للزمان في حالتيه

وبلاء ذهبت منه إليه

رب يوم بكيت منه فلما

صرت في غيره بكيت عليه

قصيدة ويخدعنا الزمن للشاعر فاروق جويدة

مضينا مع الدهر بعض الليالي

فجاء إلينا بثوب جديد

وأنواع عطر، ونجم صغير

يداعبنا بالمنى من بعيد

وألحان عشق تذوب اشتياقاً

وكأس، وليل، وأيام عيد

ونام الزمان على راحتينا

بريئاً بريئاً كطفل وليد

وقام يزمجر وحشاً جسوراً

ويعصف فينا بقلب حديد

فأحرق في الثوب عطر الأماني

وألقى علينا رياحا تبيد

وقال: أنا الدهر أغفو قليلاً

ولكن بطشي شديد.. شديد

فأعبث بالناس ضوءاً وظلاً

وساعات حزن، وأنسام غيد

وأمنحهم أمنيات عذاباً

يعيشون فيها حياة العبيد

وألقي بهم في ظلام كئيب

وأسخر من كل حلم عنيد

غداً في التراب يصيرون صمتاً

وتمضي الليالي على ما أريد

وأمضي على كل بيت أغني

تطوف الكؤوس بوهم.. جديد

قصيدة نعيب زماننا

  • قال الغمام الشافعي رحمه الله:

نعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا

وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا

وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ

وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا

وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ

وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا

قصيدة حذار حذار من ركون إلى الزمن للشاعر ابن شكيل

حَذارِ حَذارِ مِن رُكونٍ إِلى الزَمَن

فَمَن ذا الَّذي يُبقي عَلَيهِ وَمَن وَمَن

أَلَم تَرَ لِلأَحداثِ أَقبَلَها المُنى

وَأَقتُلَها ما عَرَّضَ المَرءَ لِلفِتَن

تُسَرُّ مِنَ الدُنيا بِما هُوَ ذاهِبٌ

وَيَبكي عَلى ما كانَ مِنها وَلَم يَكُن

أَرى دارَنا لَيسَت بِدارِ إِقامَةٍ

أَرَدنا نَواءً عِندَها وَهيَ في ظَعَن

فَكَم سَكَنَ الدُنيا مُلوكٌ أَعِزَّةٌ

تَفانَوا فَلَم تَستَبِقِ مِنهُم لَها سَكَن

وَكَم في الثَرى دَسَّت جَبينَ مُتَوَّجٍ

فَأَصبَحَ بِالإِقدامِ يوطا وَيُمتَهَن

وَذي جُنَّةٍ كانَت تَقيهِ مِنَ الرَدى

أَتاهُ الرَدى فَاِعتاضَ مِنها ثَرى الجَنَن

وَكَالصَقرِ فَوقَ السابِقاتِ اِغتَضَت بِهِ

أَعالِيَ أَعوادِ مِنَ النَعشِ فَاِرجَحَن

وَمَن ضاقَت الدُنيا بِهِ وَبِجَيشِهِ

طَوَت شَخصَهُ في قَيدِ شِبرٍ مِنَ الكَفَن

وَمُحتَجِبٍ لا يَخرِقُ الإِذنَ حُجبَهُ

وَلَجنَ مَناياهُ عَلَيهِ وَما أَذِن

وَذي حَرَسٍ لا يَغفَلونَ اِحتِراسَهُ

رَمَتهُ فَلَم يُنصَرُ عَلَيها وَلَم يُعَن

وَما سِحِ عِطفَيهِ مِنَ الدَرَنِ اِنبَرَت

لَهُ الدُودُ أَكلاً فَاِنثَنى دَرَنَ الدَرَن

وَذي أَمَلٍ مِن دونِهِ أَجَل لَهُ

غَذا شَركاً ما كانَ قَبلُ لَهُ وَسَن

فَما اِعثَرَ الآمالَ في أَجلِ الفَتى

وَأَقرَبَ أَيّامَ السُرورِ مِنَ الحَزَن

عَفاهُ عَلى الدُنيا فَإِنَّ نَعيمَها

كَأَضغاثِ أَحلامٍ تَلَذُّ بِلا وَسَن

قصيدة لَعَمرُكَ ما طولُ هَذا الزَمَن للشاعر الأعشى

لَعَمرُكَ ما طولُ هَذا الزَمَن

عَلى المَرءِ إِلّا عَناءٌ مُعَن

يَظَلُّ رَجيماً لِرَيبِ المَنونِ

وَلِلسَقمِ في أَهلِهِ وَالحَزَن

وَهالِكِ أَهلٍ يُجِنّونَهُ

كَآخَرَ في قَفرَةٍ لَم يُجَن

وَما إِن أَرى الدَهرَ في صَرفِهِ

يُغادِرُ مِن شارِخٍ أَو يَفَن

فَهَل يَمنَعَنّي اِرتِيادي البِلا

دَ مِن حَذَرِ المَوتِ أَن يَأتِيَن

أَلَيسَ أَخو المَوتِ مُستَوثِقاً

عَلَيَّ وَإِن قُلتُ قَد أَنسَأَن

عَلَيَّ رَقيبٌ لَهُ حافِظٌ

فَقُل في اِمرِئٍ غَلِقٍ مُرتَهَن

أَزالَ أُذَينَةَ عَن مُلكِهِ

وَأَخرَجَ مِن حِصنِهِ ذا يَزَن

وَخانَ النَعيمُ أَبا مالِكٍ

وَأَيُّ اِمرِئٍ لَم يَخُنهُ الزَمَن

أَزالَ المُلوكَ فَأَفناهُمُ

وَأَخرَجَ مِن بَيتِهِ ذا حَزَن

وَعَهدُ الشَبابِ وَلَذّاتُهُ

فَإِن يَكُ ذَلِكَ قَد نُتَّدَن

وَطاوَعتُ ذا الحِلمَ فَاِقتادَني

وَقَد كُنتُ أَمنَعُ مِنهُ الرَسَن

وَعاصَيتُ قَلبِيَ بَعدَ الصَبى

وَأَمسى وَما إِن لَهُ مِن شَجَن

فَقَد أَشرَبُ الراحَ قَد تَعلَمي

نَ يَومَ المُقامِ وَيَومَ الظَعَن

وَأَشرَبُ بِالريفِ حَتّى يُقا

لَ قَد طالَ بِالريفِ ما قَد دَجَن

وَأَقرَرتُ عَيني مِنَ الغَنِيا

تِ إِمّا نِكاحاً وَإِمّا أُزَن

مِن كُلِّ بَيضاءَ مَمكورَةٍ

لَها بَشَرٌ ناصِعٌ كَاللَبَن

عَريضَةُ بوصٍ إِذا أَدبَرَت

هَضيمُ الحَشاشَختَةُ المُحتَضَن

إِذا هُنَّ نازَلنَ أَقرانَهُنَّ

وَكانَ المِصاعُ بِما في الجُوَن

تُعاطي الضَجيعَ إِذا أَقبَلَت

بُعَيدَ الرُقادِ وَعِندَ الوَسَن

صَليفِيَّةً طَيِّباً طَعمُها

لَها زَبَدٌ بَينَ كوبٍ وَدَن

يَصُبُّ لَها الساقِيانِ المِزا

جَ مُنتَصَفَ اللَيلِ مِن ماءِ شَن

وَبَيداءَ قَفرٍ كَبُردِ السَديرِ

مَشارِبُها دائِراتٌ أُجُن

قَطَعتُ إِذا خَبَّ رَيعانُها

بِدَوسَرَةٍ جَسرَةٍ كَالفَدَن

بِحَقَّتِها حُبِسَت في اللَجي

نِ حَتّى السَديسُ لَها قَد أَسَن

وَطالَ السَنامُ عَلى جَبلَةٍ

كَخَلقاءَ مِن هَضَباتِ الضَجَن

فَأَفنَيتُها وَتَعالَلتُها

عَلى صَحصَحٍ كَرِداءِ الرَدَن

تُراقِبُ مِن أَيمَنِ الجانِبَي

نِ بِالكَفِّ مِن مُحصَدٍ قَد مَرَن

تَيَمَّمتُ قَيساً وَكَم دونَهُ

مِنَ الأَرضِ مِن مَهمَهٍ ذي شَزَن

وَمِن شانِئٍ كاسِفٍ وَجهُهُ

إِذا ما اِنتَسَبتُ لَهُ أَنكَرَن

وَمِن آجِنٍ أَولَجَتهُ الجَنو

بُ دِمنَةَ أَعطانِهِ فَاِندَفَن

وَجارٍ أُجاوِرُهُ إِذ شَتَو

تُ غَيرِ أَمينٍ وَلا مُؤتَمَن

وَلَكِنَّ رَبّي كَفى غُربَتي

بِحَمدِ الإِلَهِ فَقَد بَلَّغَن

أَخا ثِقَةٍ عالِياً كَعبُهُ

جَزيلَ العَطاءِ كَريمَ المِنَن

كَريماً شَمائِلُهُ مِن بَني

مُعاوِيَةَ الأَكرَمينَ السُنَن

فَإِن يَتبَعوا أَمرَهُ يَرشُدوا

وَإِن يَسأَلوا مالَهُ لا يَضِن

وَإِن يُستَضافوا إِلى حُكمِهِ

يُضافُ إِلى هادِنٍ قَد رَزَن

وَما إِن عَلى قَلبِهِ غَمرَةٌ

وَما إِن بِعَظمٍ لَهُ مِن وَهَن

وَما إِن عَلى جارِهِ تَلفَةٌ

يُساقِطُها كَسِقاطِ الغَبَن

هُوَ الواهِبُ المِئَةَ المُصطَفا

ةَ كَالنَخلِ زَيَّنَها بِالرَجَن

وَكُلَّ كُمَيتٍ كَجِذعِ الخِصا

بِ يَرنو القِناءَ إِذا ما صَفَن

تَراهُ إِذا ما عَدا صَحبُهُ

بِجانِبِهِ مِثلَ شاةِ الأَرَن

أَضافوا إِلَيهِ فَأَلوى بِهِم

تَقولُ جُنوناً وَلَمّا يُجَنّ

وَلَم يَلحَقوهُ عَلى شَوطِهِ

وَراجَعَ مِن ذِلَّةٍ فَاِطمَأَنّ

سَما بِتَليلٍ كَجِذعِ الخِصا

بِ حُرِّ القَذالِ طَويلِ الغُسَن
مزيد من المشاركات
ولاية نابل

ولاية نابل

ولاية نابل ولاية نابل هي مدينة تونسية ساحلية تقع في شبه الجزيرة كاب بون وتُعد مقر لحكومتها، كان قد استوطنها الفينيقيون بدايةً ثم أتى الرومان إليها في عام 146 قبل الميلاد ودمروها، ثم أعادوا بناءها وجعلوها مستعمرة رومانية وأطلقوا عليها نيابوليس، وهي مركز لصناعة السيراميك في تونس بالإضافة لشهرتها في صنع الفخار والحِرف اليدوية، فيأتي إليها الناس لممارسة التسوق بشكل رئيسي فهي مركز سوق الجمعة المشهور، حيث يتوافر فيه جميع المنتجات والمزروعات الطازجة ومجموعة من المصنوعات المحلية الخاصة بمدينة نابل.
أسماء حضارات قديمة

أسماء حضارات قديمة

مفهوم الحضارة الحضارة لغةً هي مصدر الفعل حَضَر، وجمعها حضارات، وهي التمدن، والتحضر خلاف البداوة، كما أنها مرحلة سابقة من مراحل التطور الإنساني. أما اصطلاحاً فقد تعدّدت مفاهيم الحضارة، فيُعرّف ابن خلدون الحضارة على أنها طور طبيعي يحدث في مختلف المجتمعات حيث يتفنن أهلها بالترف الذي يعمد إلى نقل الناس من حياة البداوة إلى حياة التحضر والعمران، كما أشار إلى أن مظاهر الترف تحمل في باطنها أسباب الفساد وانهيار الحضارة، ويُعرّف تايلور عالم الأنثروبولوجيا الإنجليزي الحضارة على أنها كيانٌ معقدٌ يشتمل على
فوائد زيت الغار

فوائد زيت الغار

منذ القِدم حيث الحضارات الأولى منذ فجر التاريخ تعرّف الإنسان على شجر الغار، واعتبره من الأشجار المهمةّ والنبيلة، فكان لهذه الشجرة رتبةً عالية مكرّمة، إذ كانت تضفر أوراقها لتوضع فوق هامة العظماء كالقياصرة والرجال المقدامين الأبطال، ونجد أيضاً بأنّه كان شائعاً خاصّة عند الحضارات الإغريقيّة واليونانية، أن يضع الأباطرة أكاليل الغار. لا شكّ أنّ الإنسان استطاع أن يستخرج من ثمار شجرة الغار زيتاً عطرياً معقّماً، حيث هذه الثمار تشبه إلى حدّ كبيرٍ في شكلها حبّات الزيتون، وقد استخرج هذا الزيت بطرق ووسائل
الجرثومة الحلزونية وعلاقتها بالقرحة المعدية

الجرثومة الحلزونية وعلاقتها بالقرحة المعدية

الرابط بين الجرثومة الحلزونية وقرحة المعدة تعدّ الجرثومة الحلزونية أو جرثومة المعدة (Helicobacter Pylori) عامل خطر أساسي يرفع فرصة الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر لدى العديد من الأفراد، أيْ أنّ قرحة المعدة قد تكون واحدة من مضاعفات الجرثومة الحلزونية، وفق المقال الذي نشر في مجلة (Missouri Medicine) عام 2018م، كما تزيد خطر الإصابة بالتهاب المعدة. كيفية تسبب الجرثومة الحلزونية قرحة المعدة؟ تُعرف جرثومة المعدة بأنها بكتيريا حلزونية الشكل تنمو وتتكيف للعيش في الغشاء المخاطي للمعدة، وينتج عن ذلك
زيت ماء الورد للبشرة

زيت ماء الورد للبشرة

زيت ماء الورد يعتبر زيت ماء الورد من الزيوت العطرية المستخرجة من أوراق الورد، من خلال عملية التقطير بالبخار، ويُستخدَمُ بشكل رئيسيّ في صناعة العطور، ولكن له فوائد عديدة وعظيمة ومختلفة، سواء كانت للبشرة أو الجلد أوالأظافر أو الشعر أو الجسم بشكل عام، حيث يدخل في الزيوت الخاصة بالمساج، و يحتوي ماء الورد على فيتامين أ و هـ، وعلى الأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى أحماض ينولينيك والينولينيك، في مقالنا هذا، سوف نتعرف على أهمية زيت ماء الورد بشكل عام، مع تسليط الضوء على فوائده للبشرة. فوائد زيت
الأرز للوجه

الأرز للوجه

فوائد الأرز للوجه هناك العديد من الفوائد الأرز للوجه، ومنها: التخلّص من حب الشباب، وآثاره، وتصبّغات الجلد، حيثُ يُعدّ الأرز مصدراً جيداً لفيتامين ب. مكافحة الشيخوخة. إزالة خلايا الجلد الميت. شدّ البشرة. الحصول على بشرة مُشرقة، وخالية من العيوب. تبييض البشرة بشكلٍ طبيعي. إزالة الشوائب من البشرة، وتقليل حجم المسام. وصفات باستخدام الأرز للوجه تقشير البشرة يُساعد الأرز على تقشير البشرة ، حيثُ يُناسب جميع أنواع البشرة الجافة، والدهنيّة، والمختلطة، كما يُبييض البشرة، تم استخدام الأرز من قبل نساء
طريقة عمل حشوات جيب التاجر

طريقة عمل حشوات جيب التاجر

جيب التاجر بالدجاج مدة التحضير 40 دقيقة تكفي لِ 4 أشخاص المكونات خبز توست طازج. بيضة. كوب من البقسماط. مكونات حشوة الدجاج: قطعتان من صدور الدجاج المقطعة إلى مكعبات صغيرة الحجم. حبة من البصل مفرومة. أربعة فصوص من الثوم المهروس. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. ملعقة كبيرة من المايونيز. ملعقة كبيرة من اللبنة. كزبرة. خس. طريقة التَّحضير إحضار شريحتين من خبز التوست ووضعهما فوق بعض ثم فردها كقطعة واحدة بواسطة النشابة مع الضغط عليها جيداً لتلتصق. إحضار قطاعة دائرية أو صحن بالحجم المرغوب وقطيع الشريحتين.
كيف أحافظ على صحتي النفسية

كيف أحافظ على صحتي النفسية

الصحة النفسية يتعدى مفهوم الصحة النفسية خلو الجسم من كُل عجز أو مرض، بل هو حالة من العافية الاجتماعية والكمال من الناحية النفسية والجسدية، وتختلف الصحة النفسية مع اختلاف القيم والثقافات بين الدول إلا أن لها المعاني الحسّية العالمية المُشتركة ذاتها، وقد اقترحت منظّمة الصحة العالمية تعريفاً للصحة النفسية مؤخّراً، فتمّ تعريفها بأنها (حالة من العافية التي يحقق فيها الفرد قدراته، ويمكن أن يتغلب على الإجهادات العادية في الحياة، ويمكن أن يعمل بإنتاجية مثمرة، ويكون قادراً على المساهمة في مجتمعه). من