قصيدة عن الرسول مكتوبة

قصيدة عن الرسول مكتوبة

إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً

  • يقول جرير:

إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً

جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ

وَلَقَد نَفَعتَ بِما مَنَعتَ تَحَرُّجاً

مَكسَ العُشورِ عَلى جُسورِ الساحِلِ

قَد نالَ عَدلُكَ مَن أَقامَ بِأَرضِنا

فَإِلَيكَ حاجَةُ كُلِّ وَفدٍ راحِلِ

إِنّي لَآمُلُ مِنكَ خَيراً عاجِلاً

وَالنَفسُ مولَعَةٌ بِحُبِّ العاجِلِ

وَاللَهُ أَنزَلَ في الكِتابِ فَريضَةً

لِاِبنِ السَبيلِ وَلِلفَقيرِ العائِلِ

حار فكري

  • يقول الشاعر:

حارَ فكري لستُ أدري ما أقولْ

أيُّ طُهرٍ ضمَّه قلبُ الرسولْ

أيُّ نورٍ قد تجلَّى للعقولْ

أنتَ مشكاة الهدايةْ

أنتَ نبراسُ الوصولْ

أيُّ مدحٍ كان كُفْواً للشمائلْ

يا رسولاً بشَّرَتْ فيه الرسائلْ!

أيُّ كونٍ نبويٍّ فيك ماثلْ!!

أنت نورٌ أنت طهرٌ أنت حَقٌّ هَدَّ باطلْ

قد تَبِعنا سُنةَ الهادي المطاعْ

فنجونا من عِثارٍ وضَياعْ

وشدَوْنا في سُوَيْعاتِ السَّماعْ

طلعَ البدرُ علينا من ثنيّات الوداع

وكنى الرسول عن الجواب تظرفا

  • يقول أبو فراس الحمداني:

وَكَنى الرَسولُ عَنِ الجَوابِ تَظَرُّفاً

وَلَئِن كَنى فَلَقَد عَلِمنا ماعَنى

قُل يا رَسولُ وَلا تُحاشِ فَإِنَّهُ

لا بُدَّ مِنهُ أَساءَ بي أَم أَحسَنا

الذَنبُ لي فيما جَناهُ لِأَنَّني

مَكَّنتُهُ مِن مُهجَتي فَتَمَكَّنا

متى بالقرب يخبرني الرسول

  • يقول الشاب الظريف:

مَتى بِالقُرْبِ يُخْبرني الرَّسُولُ

وَيَسْمَحُ بِاللّقا دَهْرٌ بَخِيلُ

وَيَرْجِعُ فِيكَ سَتْرُ الحُبِّ جَهْراً

وَيُشفى مِنْكَ بِالوَصْلِ الغَليلُ

وِدَادٌ لاَ تُغيِّرهُ اللَّيالي

وَحُبٌّ لا يُنَهْنِههُ العَذولُ

وَعَهْدٌ كُنْتَ تَعْهَدهُ صَحيحٌ

وَقَلْبٌ كُنْتَ تَسْكُنُهُ عَليلُ

وَمَا بَيْنَ الضُّلوعِ إِلَيْكَ شَوْقٌ

تَزولُ الرّاسِياتُ وَلا يَزُولُ

أَلا يا ظاعِناً هَلْ مِنْ رُجُوعٍ

فَتَجْمَعُنَا المنازِلُ والطُّلولُ

فَقَدْ فَقَدَ الكرى جَفْنٌ قَريحٌ

وَقَدْ ألِفَ الضَّنَا جِسْمٌ نَحيلُ

وصبُّكَ قَدْ قَضَى شَوْقاً وَوَجْداً

يَكونُ لِوَجْهِكَ العُمْرُ الطَّويلُ

بطيبة رسم للرسول ومعهد

  • يقول شاعر الرسول حسان بن ثابت :

بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ

مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ

وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ

بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ

وَواضِحُ آثارٍ وَباقي مَعالِمٍ

وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ

بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها

مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ

مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها

أَتاها البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ

عَرِفتُ بِها رَسمَ الرَسولِ وَعَهدَهُ

وَقَبراً بِها واراهُ في التُربِ مُلحِدُ

ظَلَلتُ بِها أَبكي الرَسولِ فَأَسعَدَت

عُيونٌ وَمِثلاها مِنَ الجِنِّ تُسعَدُ

يُذَكِّرنَ آلاءَ الرَسولِ وَما أَرى

لَها مُحصِياً نَفسي فَنَفسي تَبَلَّدُ

مُفَجَّعَةً قَد شَفَّها فَقدُ أَحمَدٍ

فَظَلَّت لِآلاءِ الرَسولِ تُعَدِّدُ

وَما بَلَغَت مِن كُلِّ أَمرٍ عَشيرَهُ

وَلَكِن لِنَفسي بَعدُ ما قَد تَوَجَّدُ

أَطالَت وُقوفاً تَذرِفُ العَينُ جُهدَها

عَلى طَلَلِ القَبرِ الَذي فيهِ أَحمَدُ

فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت

بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ

وَبورِكَ لَحدٌ مِنكَ ضُمِّنَ طَيِّباً

عَلَيهِ بِناءٌ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدُ

تَهيلُ عَلَيهِ التُربَ أَيدٍ وَأَعيُنٌ

عَلَيهِ وَقَد غارَت بِذَلِكَ أَسعُدُ

لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً

عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ

وَراحوا بِحُزنٍ لَيسَ فيهِم نَبيُّهُم

وَقَد وَهَنَت مِنهُم ظُهورٌ وَأَعضُدُ

يُبَكّونَ مَن تَبكي السَمَواتُ يَومَهُ

وَمَن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ

وَهَل عَدَلَت يَوماً رَزِيَّةُ هالِكٍ

رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ

تَقَطَّعَ فيهِ مُنزَلُ الوَحيِ عَنهُمُ

وَقَد كانَ ذا نورٍ يَغورُ وَيُنجِدُ

يَدُلُّ عَلى الرَحمَنِ مَن يَقتَدي بِهِ

وَيُنقِذُ مِن هَولِ الخَزايا وَيُرشِدُ

إِمامٌ لَهُم يَهديهِمُ الحَقَّ جاهِداً

:مُعَلِّمُ صِدقٍ إِن يُطيعوهُ يَسعَدوا

عَفُوٌّ عَنِ الزَلّاتِ يَقبَلُ عُذرَهُم

وَإِن يُحسِنوا فَاللَهُ بِالخَيرِ أَجوَدُ

وَإِن نابَ أَمرٌ لَم يَقوموا بِحَملِهِ

فَمِن عِندِهِ تَيسيرُ ما يَتَشَدَّدُ

فَبينا هُمُ في نِعمَةِ اللَهِ وَسطَهُم

دَليلٌ بِهِ نَهجُ الطَريقَةِ يُقصَدُ

عَزيزٌ عَلَيهِ أَن يَجوروا عَنِ الهُدى

حَريصٌ عَلى أَن يَستَقيموا وَيَهتَدوا

عَطوفٌ عَلَيهِم لا يُثَنّي جَناحَهُ

إِلى كَنَفٍ يَحنو عَلَيهِم وَيَمهَدُ

فَبَينا هُمُ في ذَلِكَ النورِ إِذ غَدا

إِلى نورِهِم سَهمٌ مِنَ المَوتِ مُقصَدُ

فَأَصبَحَ مَحموداً إِلى اللَهِ راجِعاً

يُبكيهِ حَقُّ المُرسِلاتِ وَيُحمَدُ

وَأَمسَت بِلادُ الحُرمَ وَحشاً بِقاعُها

لِغَيبَةِ ما كانَت مِنَ الوَحيِ تَعهَدُ

قِفاراً سِوى مَعمورَةِ اللَحدِ ضافَها

فَقيدٌ تُبَكّيهِ بَلاطٌ وَغَرقَدُ

وَمَسجِدُهُ فَالموحِشاتُ لِفَقدِهِ

خَلاءٌ لَهُ فيهِ مَقامٌ وَمَقعَدُ

وَبِالجَمرَةِ الكُبرى لَهُ ثَمَّ أَوحَشَت

دِيارٌ وَعَرصاتٌ وَرَبعٌ وَمَولِدُ

فَبَكّي رَسولَ اللَهِ يا عَينُ عَبرَةً

وَلا أَعرِفَنكِ الدَهرَ دَمعَكِ يَجمَدُ

وَما لَكِ لا تَبكينَ ذا النِعمَةِ الَّتي

عَلى الناسِ مِنها سابِغٌ يَتَغَمَّدُ

فَجودي عَلَيهِ بِالدُموعِ وَأَعوِلي

لِفَقدِ الَذي لا مِثلُهُ الدَهرُ يوجَدُ

وَما فَقَدَ الماضونَ مِثلَ مُحَمَّدٍ

وَلا مِثلُهُ حَتّى القِيامَةِ يُفقَدُ

أَعَفَّ وَأَوفى ذِمَّةً بَعدَ ذِمَّةٍ

وَأَقرَبَ مِنهُ نايِلاً لا يُنَكَّدُ

وَأَبذَلَ مِنهُ لِلطَريفِ وَتالِدِ

إِذا ضَنَّ مِعطاءُ بِما كانَ يُتلَدُ

وَأَكرَمَ صيتاً في البُيوتِ إِذا اِنتَمى

وَأَكرَمَ جَدّاً أَبطَحيّاً يُسَوَّدُ

وَأَمنَعَ ذِرواتٍ وَأَثبَتَ في العُلى

دَعائِمَ عِزٍّ شامِخاتٍ تُشَيَّدُ

وَأَثبَتَ فَرعاً في الفُروعِ وَمَنبِتاً

وَعوداً غَذاهُ المُزنُ فَالعودُ أَغيَدُ

يا رسول الله هذي أجملي

  • يقول اللواح:

يا رسول اللَه هذي أجملي

عقلت عند حماك المعقل

يا رسول اللَه كم كلفتها

لك تطوي مجهلاً في مجهل

يا رسول اللَه كم أودعتها

وهي سر قلب ليلٍ أليل

يا رسول اللَه كم صيرتها

سفناً تجري ببحر العسقل

يا رسول اللَه كم أوردتها

منهلاً مراً لعذب المنهل

يا رسول اللَه كم قد واصلت

غدواتٍ وضحى بالأصل

يا رسول اللَه كانت لدنة

فغدت مثل الشنان الفحل

يا رسول اللَه لما سمعت

فيك مدحي مرحت محرت بي تعتلي

يا رسول اللَه لما بركت

بعد أينٍ لك حسبي تجتلي

يا رسول اللَه سارت مرحاً

ووأنيخت وهي خوص المقل

يا رسول اللَه حبي قائدي

لك والسائق حسن الأمل

يا رسول اللَه يا مزمل

حبذا من مصطفى مزمل

يا رسول اللَه يا مولى الورى

خير حاف كان أو منتعل

يا رسول اللَه لولاك لما

كون الكونين مولانا العلي

يا رسول اللَه لولاك لما

محي الشرق ولا الآي تلي

يا رسول اللَه لولاك لما

جنة كانت لأواهٍ ولي

يا رسول اللَه لولاك لما

أمهل العاصي وبالنار صلي

يا رسول اللَه لولاك فما

من نبيٍّ ورسول مرسل

يا رسول اللَه لولاك على ال

أنبياء الكتب لما تنزل

يا رسول اللَه أنت الآخر ال

أول أكرم بالأخير الأول

يا رسول اللَه يا من فضله

سابق وهو ختام الرسل

يا رسول اللَه يا من كفه

سبحت فيه صلاد الجندل

يا رسول اللَه يا من قد جرى

بيديه الماء جري الجددول

يا رسول اللَه يا من جاءه

ناطقاً في الحال فحل الإبل

يا رسول اللَه يا من يده

عمت السهل وأهل الجبل
1شعر عربي
مزيد من المشاركات
طريقة إزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء

طريقة إزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء

طرق إزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء يمكن اتباع الطرق الآتية لإزالة البقع الزرقاء من الملابس البيضاء: مبيض الكلور أو المبيض الآمن على الملابس تتعرض الملابس للعديد من البقع الزرقاء بشكل يومي نتيجة القيام بالأعمال المختلفة داخل المنزل أو خارجه، وتعد البقع على الملابس البيضاء من أصعب البقع، وتختلف طرق إزالة البقع العنيدة عن البقع السهلة، وقد يساعد استخدام مبيض الكلور أو المبيض الآمن على الملابس للتخلص من البقع الزرقاء، وذلك باتباع الطرق الآتية: املأ وعاء الغسيل بالماء الفاتر. أضف 1/4 كوب من
كيفية العنايه بالنباتات الداخلية

كيفية العنايه بالنباتات الداخلية

اختيار أنواع النباتات الداخلية المُناسبة تَشترك أَنْواع النَباتات الداخِلِيَّة جميعها بِحاجتها إِلى الماء وَالغذاء وضُوء الشمْس للنموّ، لكَنّها تَخْتَلِف بالقدر الذي تَحْتاجه مِن كُلّ عامِل؛ لذلك يُنْصَح بِاختِيار النباتات الداخلية الملائمة للظرُوف المُتَوَفّرَة في بيئَة المَنْزِل، مثل: الإضاءة، والمساحة التي ستُوضَع بها النبتة، والوقت الكافي للعناية بها.. الانتباه لدرجة حرارة مياه الرَيّ تُحافظ درجة حرارة مياه الرَيّ على النباتات، لأن دَرَجَة الحَرارَة العالية للماء تُسبب تلف الجُذُور، بينما
أجمل رسائل الصباح للحبيب

أجمل رسائل الصباح للحبيب

أجمل رسائل الصباح للحبيب صباح يتنفس بذكر الله، ومن رحيق إحساسكم، من نشوة أرواحكم من حفيف أمسياتكم، صباح تسكنه أمواج مزاجكم ببنفسج الحرف وعذوبة الفرح، صباحك حب فاض من المساء، صباح مليىء بأجمل الأشعار . صباح معطر بذكر الله مبعوث لأغلى خلق الله، ينور دربك ويبارك يومك بإذن الله. أهدي صباحاً جميلاً باسماً عطره ومقلة لا ترى في غيركم بدلاً صباحك. صباح القلوب النظيفة، صباح يتقبل الله فيه عملك ويشرح صدرك ويزيل همك. بالخير صبحتك، وبماء الورد رشيتك، والسلام أهديتك. ما أجمله من صباح ما أروعه من يوم وما
المحسنات البديعية في قصيدة إرادة الحياة

المحسنات البديعية في قصيدة إرادة الحياة

أمثلة على المُحسّنات البديعيّة في قصيدة إرادة الحياة تتعدّد المُحسّنات اللفظيّة والمعنوية بين سجعٍ وجناس وطباق وتورية وحسنِ تقسيم ومقابلة وقد تكون أحياناً مبالغةً مع حسن تعليل، وفيما يلي تفصيلٌ للعديد من الأمثلة عن هذه المُحسّنات البديعيّة في القصيدة: إذا الشّعبُ يوماً أراد الحياة فلا بُدّ أن يستجيبَ القدر هنا نجد حسن التّعليل في ذكره لمن صمّم على أن يعيش حياته بأحلامه وطموحاته وكل ما تصبو إليه نفسه، ففي النّهاية لا بدّ أن يرضخ القدر ويستجيب لإرادة الحياة القويّة داخله، فكلّ متوقّع آتٍ، وكلُّ
عدد سكان روسيا

عدد سكان روسيا

عدد سكان روسيا يبلغ عدد سكان روسيا 146,111,826 نسمة وِفقاً لإحصائيات عام 2023 م،وذلك بانخفاض قدْرُه 0.19% مقارنةً بعام 2022 م،ويُذكر أنّ عدد سكان روسيا يبلغ 1.87% من إجمالي سكان العالم، حيث تحتل روسيا المرتبة التاسعة عالمياً حسب عدد السكان. وبالرغم من أنّ روسيا تُعدّ أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، إلا أنّ الكثافة السكانية فيها منخفضة، حيث تبلغ الكثافة السكانية في روسيا 9 أفراد / كم²، وهي نسبة ضئيلة مقارنةً ب مساحة البلاد . البنية الديموغرافية في روسيا فيما يأتي توضيح لأبرز الحقائق
أنواع الأجسام المضادة

أنواع الأجسام المضادة

الأجسام المضادة الأجسام المضادة هي جزء من الجهاز المناعي في الجسم، وبعضها يتخذ شكل حرف T، وبعضها الآخر شكل حرف Y، ويتكون بناء هذه الأجسام بصورة رئيسية من أربع سلاسل بروتينية ويربط بين هذه السلاسسل روابط ثنائية الكبريت، وهذه السلاسل الأربعة مقسومة إلى مجموعتين متشابهتين الأولى مجموعة خفيفة وتسمى Light chains، والمجموعة الثانية ثقيلة وتسمى Heavy chains ويربط بين السلسلتين الثقيلتين مفصل يسمى Hinge region، يربط بين هاتين السلسلتين، ويوجد في الطرف الأميني للسلسة الببتدية للأجسام المضادة منطقة
حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق

حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق

حكم من أفطر قبل الأذان بدقائق لقد وحّدت الشريعة أمة الإسلام من خلال تشريعاتها الحكيمة الدقيقة؛ التي ربطت بالزمان والمكان، فجميع المسلمين قبلتهم واحدة، وترتبط عباداتهم بأوقات محددة لا يجوز للمسلم مخالفتها، وقد يتعرض بعض المسلمين إلى مواقف تخل بعباداتهم التي أمر الله بها. وقد يتساءل المسلم الحريص على حكم هذه العبادة حرصاً منه على قبولها عند الله -تعالى-، ومن هذه العبادات التي تعلقت بالزمن عبادة الصيام، ففريضته في شهر رمضان ويبدأ من طلوع الفجر، وينتهي عند غروب الشمس. وقد يتعرض المسلم لما يخل بهذا
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

ذوو الاحتياجات الخاصة لقد خلق الله تعالى البشر على مستوياتٍ مختلفةٍ من الصحة والقدرات، وجعل كلاً منهم يحتاج الآخر، وتم إطلاق مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة على من يفتقدون لإحدى الحواس التي تؤثر في حياتهم، بدلاً من لفظ المعاقين لما له من أثرٍ سلبي عليهم، وزاد الاهتمام بهذه الفئة المحرومة من الأشخاص في الآونة الأخيرة، ولجأت الكثير من الدول إلى تخصيص منظّماتٍ خاصةٍ بهم بحيث تراعي شؤونهم وتلبي احتياجاتهم مثل هيئة الأمم المتحدة، فقديماً كان يُنظر إلى مثل هؤلاء الأشخاص بنظرةٍ غير جيدة، ويحاول الكثير