قصيدة عن الأم

قصيدة عن الأم

الأم

الأم هي التي تعطي ولا تنتظر أن تأخذ مقابل العطاء وهي بابك في الدنيا وفي الآخرة للجنة، الأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحب ، والعطاء، والحنان، والتضحية، متدفقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، وهي الصدر الحنون الذي تلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك، وفي هذا المقال سنعرض لكم أجمل القصائد عن الأم.

قصيدة الأم

قصيدة للشاعر كريم معتوق ولد عام 1963م بالشارقة في دولة الإمارات وشغل منصب رئيس اتحاد وأدباء الإمارات، وكتب العديد من الأشعار ومنها قصيدة الأم:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

خمس رسائل إلى أمي

نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر ولد في دمشق 21 مارس عام 1923م، تخرج عام 1945م من كلية الحقوق بجامعة دمشق والتحق بوزارة الخارجية السورية، ومن أشعاره عن الأم:

صباحُ الخيرِ يا حلوة

صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوة

مضى عامانِ يا أمّي

على الولدِ الذي أبحر

برحلتهِ الخرافيّة

وخبّأَ في حقائبهِ

صباحَ بلادهِ الأخضر

وأنجمَها وأنهُرها وكلَّ شقيقها الأحمر

وخبّأ في ملابسهِ

طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر

وليلكةً دمشقية

أنا وحدي

دخانُ سجائري يضجر

ومنّي مقعدي يضجر

وأحزاني عصافيرٌ

تفتّشُ بعدُ عن بيدر

عرفتُ نساءَ أوروبا

عرفتُ عواطفَ الإسمنتِ والخشبِ

عرفتُ حضارةَ التعبِ

وطفتُ الهندَ طفتُ السندَ طفتُ العالمَ الأصفر

ولم أعثر

على امرأةٍ تمشّطُ شعريَ الأشقر

وتحملُ في حقيبتها

إليَّ عرائسَ السكّر

وتكسوني إذا أعرى

وتنشُلني إذا أعثَر

أيا أمي

أيا أمي

أنا الولدُ الذي أبحر

ولا زالت بخاطرهِ

تعيشُ عروسةُ السكّر

فكيفَ فكيفَ يا أمي

غدوتُ أباً

ولم أكبر

صباحُ الخيرِ من مدريدَ

ما أخبارها الفلّة

بها أوصيكِ يا أمّاهُ

تلكَ الطفلةُ الطفلة

فقد كانت أحبَّ حبيبةٍ لأبي

يدلّلها كطفلتهِ

ويدعوها إلى فنجانِ قهوتهِ

ويسقيها

ويطعمها

ويغمرها برحمتهِ

وماتَ أبي

ولا زالت تعيشُ بحلمِ عودتهِ

وتبحثُ عنهُ في أرجاءِ غرفتهِ

وتسألُ عن عباءتهِ

وتسألُ عن جريدتهِ

وتسألُ حينَ يأتي الصيفُ

عن فيروزِ عينيه

لتنثرَ فوقَ كفّيهِ

دنانيراً منَ الذهبِ

سلاماتٌ

سلاماتٌ

إلى بيتٍ سقانا الحبَّ والرحمة

إلى أزهاركِ البيضاءِ فرحةِ ساحةِ النجمة

إلى تختي

إلى كتبي

إلى أطفالِ حارتنا

وحيطانٍ ملأناها

بفوضى من كتابتنا

إلى قططٍ كسولاتٍ

تنامُ على مشارقنا

وليلكةٍ معرشةٍ

على شبّاكِ جارتنا

مضى عامانِ يا أمي

ووجهُ دمشقَ

عصفورٌ يخربشُ في جوانحنا

يعضُّ على ستائرنا

وينقرنا

برفقٍ من أصابعنا

مضى عامانِ يا أمي

وليلُ دمشقَ

فلُّ دمشقَ

دورُ دمشقَ

تسكنُ في خواطرنا

مآذنها تضيءُ على مراكبنا

كأنَّ مآذنَ الأمويِّ

قد زُرعت بداخلنا

كأنَّ مشاتلَ التفاحِ

تعبقُ في ضمائرنا

كأنَّ الضوءَ والأحجارَ

جاءت كلّها معنا

أتى أيلولُ يا أماهُ

وجاء الحزنُ يحملُ لي هداياهُ

ويتركُ عندَ نافذتي

مدامعهُ وشكواهُ

أتى أيلولُ أينَ دمشقُ

أينَ أبي وعيناهُ

وأينَ حريرُ نظرتهِ

وأينَ عبيرُ قهوتهِ

سقى الرحمنُ مثواهُ

وأينَ رحابُ منزلنا الكبيرِ

وأين نُعماه

وأينَ مدارجُ الشمشيرِ

تضحكُ في زواياهُ

وأينَ طفولتي فيهِ

أجرجرُ ذيلَ قطّتهِ

وآكلُ من عريشتهِ

وأقطفُ من بنفشاهُ

دمشقُ دمشقُ

يا شعراً

على حدقاتِ أعيننا كتبناهُ

ويا طفلاً جميلاً

من ضفائره صلبناهُ

جثونا عند ركبتهِ

وذبنا في محبّتهِ

إلى أن في محبتنا قتلناهُ

الأم تلثم طفلها وتضمه

أبو القاسم الشابي ولد في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ وتوفي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934م فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353هـ، ومن أشعاره عن الأم:

الأمُّ تلثُمُ طفلَها وتضـمُّه

حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ

تتألّه الأفكارُ وهْي جوارَه

وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ

حَرَمُ الحياة ِ بِطُهْرِها وَحَنَانِها

هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ

بوركتَ يا حرَمَ الأمومة ِ والصِّبا

كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ‍

قصيدة الأم

موسى زغيب هو شاعر لبناني من مواليد 1937م، أخذ وسام من الحكومة اللبنانية لكتابته تراث بلده عام 1973م، وتمّ تكريمه تقديراً لبلاغته بالأدب والشعر، وكان صغيراً عندما صعد إلى المسرح ومن أجمل أشعاره عن الأم:

يا أمي بْعِيدِك البِيشعّ زِيني

بقِصّة ماضيه بِتْذكِّريني

قِصّه من الدّني أجْمَل و أروع

أنا رَح قُولها و إنتي اسمعيني

إجَا بِــالأمس مِستَعمِرُ و فَظّع

بهَوني أرض ما فيها سَكيني

و صار من الصبايا بنَات يجمَع

وقِف ضِدّو فَتى مِن غَير طِيني

غضب هالظالمِ الوجّو مقَنّع

و بَعَتلو جَيش بِيغَرِّق سَفيني

و لمّا ما لَقى هالعَقِل ضيّع

و أخَد أمُّو بَدَل عَنّو رَهيني

قَلها عِنقِك بهالسَّيف بِقطَع

يَمّا وين إبنِك خَبِّرِيني

ما قالِتلو قَتَلها وضَل يِطمَع

بمَقتَل ابنها و صارِت دَفيني

و بلَيلِة ابنها الغافي بيِقشَع

بِنَومو صُورَة الأم الأميني

بِتِصرخلُو يا إبني قُوم إسرَع

عاقَبري فَرشتَك خِطرَة و حَزيني

وَعِي دِغري و قَبل ما الفَجر يِطلَع

حِمِل للأم وردي و ياسمِيني

و قَصَدها وراح حدّ الباب يِركَع

بِحَسرَة و قال جِيت استَقبليني

يا أمي لو مَلاك المَوت يِقنَع

قَسَم ما بَينِك و بَيني سنِيني

أنا السَّبَب في مَوتِكِ المِروع

أنا خَاطي بْحَقِّك سامحيني

حكي صَوتِ الحَنُونة وقال إسمع

يا إبني و لا بَقا تِجرَح حَنيني

دخيلَك لا بَقا عالبَيت تِرجَع

لأنّو الظَّالم احْتَل المَديني

و شَعّل فَرشتَك و البيت زَعْزَع

و لَولَا منِ الغَفَا تْهزَّك يَميني

كان جدّد بِقلبي جِرح أروع

من الجِرح المعَلَّم عاجْبِيني

عِرِف سِرّ الحَقيقة و صَار يِدمَع

بحَسرَة و قال يا أمّي ارحميني

عليّي سَاهرَه في كُل مَوضِع

كأنّو الربّ وَدّاكي مَلاكي

قصيدة الأم

فواغي صقر القاسمي شاعرة من الإمارات لها عدّة أشعار ومسرحيات منها: أنهار الخيال، ولا لحداثة الغذاء، ومن أهم دواوينها التي أصدرتها في مصر ديوان ألم المسيح ردائي، وقد درست أدب اللغة الفرنسية والإنجليزية، ومن أهم أشعارها عن الأم:

هي الأم مبدأ وحي ٍ

رحيم

هي الروض و السهل

و الرابية

هواء تخلل

في عمق كون ٍ

لينبت ألوانه الزاهية

و ينسج لحن حياة النعيم

على سترة الروح

و العافية

كحضن السماء

ارتواء البوادي

هطولا

من اللهفة الحانية

دثارٌ دفيء

بليل ِ الصقيع

و عذب النسيمات

في القاسية

إذا كان للكون مثقال حب

لكان لها الكفة

الباقية

العيش ماض فأكرم والديك به

أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله شاعر وكاتب محنك وذكي ولد عام 973، وله عدّة دواوين وأعمال أهمها أول ديوان أصدره هو ديوان سقط الزند، ومن بعض تلاميذه أبو القاسم علي، ودرس العديد من المجالات منها الفقه والحديث، وتوفي عام 1058 ومن أروع أشعاره عن الأم:

العيشُ ماضٍ فأكرِمْ والدَيكَ بهِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

وحَسبُها الحملُ والإرضاعُ تُدْمِنُهُ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

واخشَ الملوكَ وياسرْها بطاعَتِها

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

إن يظلِموا فلهمْ نَفعٌ يُعاشُ به

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وهل خلتْ قبلُ من جورٍ ومَظلمةٍ

أربابُ فارسَ أو أربابُ غَسّانِ

خيلٌ إذا سُوّمتْ سامتْ وما حُبستْ

إلاّ بلُجمٍ تُعَنّيها وأرسانِ
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
طرق الاستثمار

طرق الاستثمار

الاستثمار الاستثمار بصورة عامة هو تضحية بالمنفعة الحالية للمال، التي كان يمكن تحقيقها من خلال إشباع حاجات استهلاكية آنية، وذلك على أمل الحصول على منفعة أعظم وإشباع حاجات أكبر في المستقبل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الاستثمار ينقسم إلى قسمين وهما الاستثمار الحقيقيّ والاستثمار الماليّ، وهذان النوعان من الاستثمار يكمّلان بعضهما البعض، وخلال هذا المقال سنعرض طرق الاستثمار. طرق الاستثمار الاستثمار العقاري هو أحد أنواع الاستثمارات الرائجة عالمياً ولاسيما في الدول العربية، وذلك نتيجة عدم تطور أسواق المال
ما اسم ظهر السلحفاة

ما اسم ظهر السلحفاة

أسماء ظهر السلحفاة تَعِيشُ السلاحف في أماكن مختلفة من العالم، وتنقسم إلى سلاحف المياه المالحة، وسلاحف المياه العذبة، و يوجد حول العالم ما يُقارب 270 نوعًا من السلاحف، أغلبها أنواع نادرة ومهدَّدة بالانقراض، وللسلاحف الكثير من الصِّفات المُشتركة، فلدى جميعها غطاء على ظهرها يُسمَّى بالقوقعة. يُطْلَقُ على غطاء ظهر السُّلَحفاة عدَّة أسماء أخرى، وهي: الدَّرْقَة. الدِّرْع. الصَّدَفَة. شكل ظهر السلحفاة يَمْتَازُ ظهر السلاحف بشكله الانسيابي الكبير، وبأطرافه غير القابلة للانكماش، وتتنوَّع ألوانه ما بين
أعراض التهاب بسبب اللولب

أعراض التهاب بسبب اللولب

أعراض الالتهاب بوجود اللولب لا يُسبِّب اللولب الالتهابات بشكل مباشر، إلا أنَّه إذا كانت المرأة مصابة بأيّة عدوى، فقد يُساهم استخدام اللولب في انتشارها، وتتضمَّن أعراض الإصابة ما يأتي: الشعور بألم عند التبوُّل. ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الشعور بألم في منطقة أسفل البطن. عدم انتظام الدورة الشهريّة. ظهور إفرازات مهبليّة، وقد تكون ذات رائحة كريهة. الآثار الجانبيّة للولب يُعرَف اللولب (بالإنجليزيّة: intrauterine device) على أنَّه جهاز صغير يُوضَع داخل الرحم كوسيلة لمنع الحمل، ويُوجَد نوعان منه؛
طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

الذاكرة تُعدّ الذاكرة إحدى المهارات التي من الممكن تنميتها عن طريق التوجيه السليم والتمرُّن، وهي مستودع المعلومات لدى الإنسان، ولها عدّة وظائف؛ منها الوظيفة الحِسيّة، حيث تستقبل المعلومات من الأعضاء الحسيّة لدى الإنسان، فتحتفظ بها لمدة ثوانٍ إلى أن تحدث عمليّة ذهنيّة واعية، وتُعالَج تلك المعلومات في الذاكرة قصيرة الأجل في البداية، فإمّا أن تُنسى بشكل تام، وإمّا تُخزَّن في الذاكرة طويلة المدى. كيفيّة تقوية الذاكرة وضع عدد من العلماء والباحثين عدّة طُرق تساعد على تقوية الذاكرة ، وهي كما يأتي:
كلام جميل عن المعلمة

كلام جميل عن المعلمة

كلمات للمعلمة أنا الآن افتخر أنك علمتني يوماً ما، الآن سأخرج من المدرسة ، وأنا مرفوع الرأس أنك قد علمتني. أستاذتي الفاضلة: روحك المرحة، وصفاء قلبك، وعطاؤك القيم، هو عنوان إبداعكِ فلكِ مني كل عبارات المديح بعدد شعراء العالم. أتمنى من الله -عز وجل- أن يعطيكم الصحة، والعافية عما قدمتموه لي من جميل. منك تعلمنا أن للنجاح أسراراً، ومنك تعلمنا أن المستحيل يتحقق بثانويتنا، ومنك تعلمنا أن الأفكار الملهمة تحتاج إليك دائماً. جميل أن يضع الإنسان هدفاً في حياته، والأجمل أن يثمر هذا الحب عن طموح يساوي
تقليم الأظافر في الحلم

تقليم الأظافر في الحلم

تفسير رؤيا تقليم الأظافر إن ما يراه النائم في منامه يبقى أمر تحققه في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وجميع التأويلات المذكورة في كتب المعبرين من باب الاستئناس؛ فهي تعتمد على علم ظني قد يصيب وقد يخطئ، وقد ذكر المعبرون في كتبهم عدّة دلالات لرؤيا تقليم الأظافر؛ فقد تدل على اتباع السنة، أو إخراج قرض، أو زوال الهم؛ وتفصيل ذلك فيما يأتي: عند عبد الغني النابلسي ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدّة دلالات لرؤيا تقليم الأظافر في المنام ؛ وسنذكر بعضها فيما يأتي:
مظاهر التيسير في الحج

مظاهر التيسير في الحج

مظاهر التيسير في الحج رفعَ الإسلام الحَرَج والمَشقّة عن الناس في العبادات، ويظهر ذلك فيما يسّره الله لعباده الحُجّاج أثناء أدائهم مناسكَ الحَجّ، وجعل لهم في أمرهم سعة؛ فقد يسّر عليهم في الصلاة، ورخّص لهم أن يقصروا فيها، ويجمعوا بين الصلوات، ولهم أن يقفوا في أيّ مكان من أرض عرفة ومزدلفة أيضاً، وفيما يأتي بيانٌ لأهمّ مظاهر التيسير في الحَجّ. التيسير في وجوب الحَجّ مرّة واحدة في العُمر أوجب الله -سبحانه وتعالى- الحَجّ على كلّ مسلم مرّة واحدة في العُمر، واتّفق فقهاء المذاهب على ذلك، قال -صلّى الله
ما أهمية السياحة لمصر

ما أهمية السياحة لمصر

أهمية السياحة في مصر يعدّ قطاع السياحة في مصر من أهمّ القطاعات التي تؤثر على الاقتصاد المصريّح حيث تجذب البلاد ملايين السياح سنوياً، وحسب إحصاءات عام 2015م ساهم قطاع السياحة وحده بما يقارب نسبته 11.4% من الناتج المحليّ لمصر، ودرَّ على البلاد 112.1 مليار جنيه مصريّ، والذي يعادل ما مقداره 14,334,271,350 دولار. كما وصلت نسبة الاستثمار في قطاع السياحة، 12.5% من مجمل الاستثمارات في الدولة، حيثُ تمّ صرف 2,158,144,050 دولار، وفي ذات العام صرفَ السياح ما مقداره 57.5 مليار جنيه مصريّ والذي يعادل