قصيدة شوق للحبيب

قصيدة شوق للحبيب

قصيدة شوق إليك تفيض منه الأدمع للشاعر البحتري

شَوْقٌ إلَيكِ، تَفيضُ منهُ الأدمُعُ،

وَجَوًى عَلَيكِ، تَضِيقُ منهُ الأضلعُ

وَهَوًى تُجَدّدُهُ اللّيَالي، كُلّمَا

قَدُمتْ، وتُرْجعُهُ السّنُونَ، فيرْجعُ

إنّي، وما قَصَدَ الحَجيجُ، وَدونَهم

خَرْقٌ تَخُبُّ بها الرّكابُ، وتُوضِعُ

أُصْفيكِ أقصَى الوُدّ، غَيرَ مُقَلِّلٍ،

إنْ كانَ أقصَى الوُدّ عندَكِ يَنفَعُ

وأرَاكِ أحْسَنَ مَنْ أرَاهُ، وإنْ بَدا

مِنكِ الصّدُودُ، وبَانَ وَصْلُكِ أجمعُ

يَعتَادُني طَرَبي إلَيكِ، فَيَغْتَلي

وَجْدي، وَيَدعوني هَوَاكِ، فأتْبَعُ

كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعٌ، وَيَسُرُّني

أنّي امْرُؤٌ كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعُ

شَرَفاً بَني العَبّاسِ، إنّ أبَاكُمُ

عَمُّ النّبيّ، وَعِيصُهُ المُتَفَرّعُ

إنّ الفَضِيلَةَ للّذي اسْتَسقَى بهِ

عُمَرٌ، وَشُفّعَ، إذْ غَدا يُستَشفَعُ

وَأرَى الخِلاَفَةَ، وَهيَ أعظَمُ رُتبَةٍ،

حَقّاً لَكُمْ، وَوِرَاثَةً مَا تُنزَعُ

أعْطاكُمُوها الله عَنْ عِلْمٍ بِكُمْ،

والله يُعْطي مَنْ يَشَاءُ وَيَمْنَعُ

مَنْ ذَا يُسَاجِلُكمْ، وَحَوْضُ مُحَمّدٍ

بِسِقَايَةِ العَبّاسِ فيكُمْ يَشفَعُ

مَلِكٌ رِضَاهُ رِضا المُلُوكِ، وَسُخطُه

حَتْفُ العِدى، وَرَداهُمُ المُتَوَقَّعُ

مُتَكَرِّمٌ، مُتَوَرّعٌ عِنْ كُلّ مَا

يَتَجَنّبُ المُتَكَرّمُ المُتَوَرّعُ

يا أيّهَا المَلِكُ الذي سَقَتِ الوَرَى،

مِنْ رَاحَتَيِهِ، غَمَامَةٌ ما تُقلِعُ

يَهْنِيكَ في المُتَوَكّلِيّةِ أنّهَا

حَسُنَ المَصِيفُ بها، وَطَابَ المَرْبَعُ

فَيْحَاءُ مُشْرِقَةٌ يَرِقُّ نَسيمُهَا

مِيثٌ تُدَرّجُهَُ الرّياحُ وأجْرَعُ

وَفَسيحَةُ الأكْنَافِ ضَاعَفَ حُسنَها

بَرٌّ لَهَا مُفْضًى، وَبَحْرٌ مُتْرَعُ

قَدْ سُرّ فيها الأوْلِيَاءُ، إذِ التَقَوْا

بِفِنَاءِ مِنْبَرِهَا الجَديدِ، فَجُمّعُوا

فَارْفَعْ بدارِ الضّرْبِ باقيَ ذِكْرِها،

إنّ الرّفيعَ مَحَلُّهُ مَنْ تَرْفَعُ

هَلْ يَجْلُبَنّ إليّ عَطْفَكَ مَوْقِفٌ

ثَبْتٌ لَدَيكَ، أقُولُ فيهِ وَتَسْمَعُ

مَا زَالَ لي مِنْ حُسنِ رَأيِكَ مُوْئلٌ

آوِي إلَيهِ، مِنَ الخُطُوبِ، وَمَفزَعُ

فَعَلاَمَ أنكَرْتَ الصّديقَ، وأقبَلَتْ

نَحوِي رِكابُ الكَاشِحِينَ تَطَلَّعُ

وَأقَامَ يَطْمَعُ في تَهَضّمِ جَانِبي

مَن لم يكُنْ، من قَبلُ، فيهِ يَطمَعُ

إلاّ يَكُنْ ذَنْبٌ، فعَدْلُكَ وَاسعٌ،

أوْ كَانَ لي ذَنْبٌ، فَعَفْوُكَ أوْسَعُ

قصيدة ما الشوق مقتنعا مني بذا الكمد للشاعر المتنبي

ما الشّوْقُ مُقتَنِعاً منّي بذا الكَمَدِ

حتى أكونَ بِلا قَلْبٍ ولا كَبِدِ

ولا الدّيارُ التي كانَ الحَبيبُ بهَا

تَشْكُو إليّ ولا أشكُو إلى أحَدِ

ما زالَ كُلّ هَزيمِ الوَدْقِ يُنحِلُها

والسّقمُ يُنحِلُني حتى حكتْ جسدي

وكلّما فاضَ دمعي غاض مُصْطَبري

كأنْ ما سالَ من جَفنيّ من جَلَدي

فأينَ من زَفَرَاتي مَنْ كَلِفْتُ بهِ

وأينَ منكَ ابنَ يحيَى صَوْلَةُ الأسَدِ

لمّا وزَنْتُ بكَ الدّنْيا فَمِلْتَ بهَا

وبالوَرَى قَلّ عِندي كثرَةُ العَدَدِ

ما دارَ في خَلَدِ الأيّام لي فَرَحٌ

أبا عُبادَةَ حتى دُرْتَ في خَلَدي

مَلْكٌ إذا امْتَلأتْ مَالاً خَزائِنُهُ

أذاقَهَا طَعْمَ ثُكْلِ الأمّ للوَلَدِ

ماضي الجَنانِ يُريهِ الحَزْمُ قَبلَ غَدٍ

بقَلبِهِ ما تَرَى عَيناهُ بَعْدَ غَدِ

ما ذا البَهاءُ ولا ذا النّورُ من بَشَرٍ

ولا السّماحُ الذي فيهِ سَماحُ يَدِ

أيّ الأكُفّ تُباري الغَيثَ ما اتّفَقَا

حتى إذا افْتَرَقَا عادَتْ ولمْ يَعُدِ

قد كنتُ أحْسَبُ أنّ المجدَ من مُضَرٍ

حتى تَبَحْتَرَ فَهوَ اليومَ مِن أُدَدِ

قَوْمٌ إذا أمْطَرَتْ مَوْتاً سُيُوفُهُمُ

حَسِبْتَها سُحُباً جادَتْ على بَلَدِ

لم أُجْرِ غايَةَ فكري منكَ في صِفَةٍ

إلاّ وَجَدْتُ مَداها غايةَ الأبدِ

قصيدة لبيت فيك الشوق حين دعاني للشاعر البحتري

لَبّيتُ فيكِ الشّوْقَ، حينَ دَعَاني،

وَعَصَيتُ نَهْيَ الشَّيبِ، حينَ نَهَاني

وَزَعَمْتِ أنّي لَستُ أصْدُقُ في الذي

عِندي مِنَ البُرَحَاءِ، والأشجَانِ

أوَمَا كَفَاكِ بدَمعِ عَينَيَ شاهِداً

بصَبَابَتِي، وَمُخَبّراً عَنْ شَاني

تَمْضِي اللّيَالي والشّهُورُ، وَحُبُّنَا

بَاقٍ عَلى قِدَمِ الزّمَانِ الفَاني

قَمَرٌ مِنَ الأقْمَارِ، وَسْطَ دُجُنّةٍ،

يَمْشِي بِهِ غُصْنٍ مِنَ الأغْصَانِ

رُمتُ التّسَلّي عَنْ هَوَاه فَلَم يَكُنْ

لي بالتّسَلّي، عَن هَوَاهُ، يَدانِ

وأرَدْتُ هِجْرَانَ الحَبيبِ، فَلم أجد

كَبِداً تُشَيّعُني عَلى الهِجْرَانِ

أرَبِيعَةَ الفَرسِ اشكُرِي يَدَ مُنعِمٍ

وَهَبَ الإسَاءَةَ للمُسِىءِ الجَانِي

رَوّعْتُمُ جَارَاتِهِ، فَبَعَثْتُمُ

مِنْهُ حَمِيّةَ آنِفٍ غَيْرَانِ

لَمْ تَكْرَ عَنْ قَاصِي الرّعِيّةِ عَيْنُهُ،

فَيََنَامَ عَنْ وِتْرِ القَرِيبِ الدّاني

ضَاقَتْ بِأسْعَدِ أرْضِهَا لَمّا رَمَى

سَاحَاتِهَا بالرَّجْلِ والفُرْسَانِ

بِفَوَارِسٍ مثْلِ الصُّقُورِ، وَضُمّرٍ

مَجْدُولَةٍ كَكَوَاسِرِ العُقْبَانِ

لَمّا رَأوْا رَهَجَ الكَتَائِبِ سَاطِعاً،

قالُوا: الأمَانُ، وَلاَتَ حينَ أمَانِ

يَئِلُونَ من حَرِّ الحَديدِ، وَخَلفَهمْ

شُعَلُ الظَّبَا، وَشَوَاجِرُ الخِرْصانِ

يَوْمٌ مِنَ الأيّامِ طَالَ عَلَيْهِمُ،

فَكأنّهُ زَمَنٌ مِنَ الأزْمَانِ

أُيّدْتَ بالنّصْرِ الوَشيكِ، وَأُتْبِعُوا

في سَاعَةِ الهَيْجَاءِ بالخِذْلاَنِ

رَامُوا النّجَاةَ، وَكيفَ تَنجو عُصْبَةٌ

مَطْلُوبَةٌ بِالله والسّلطَانِ

جاءَتكَ أسرَى، في الحَديدِ، أذِلّةً،

مَشْدُودَةَ الأيْدي إلى الأذْقَانِ

فافْكُكْ جَوَامِعَهُمْ بِمَنّكَ، إنّهَا

سُمِرَتْ على أيْدي نَدًى وَطِعَانِ

لكَ في بَني غَنْمِ بنِ تَغلِبَ نِعمَةٌ،

فَهَلُمّ أُخْرَى في بَنِي شَيْبَانِ

أعمَامَ نَتْلَةَ، أُمِّكُمُ وَهْيَ الَّتي

شَرُفَتْ، وإخْوَةَ عَامِرِ الضَّحْيَانِ

نَمِرِيّةٌ، وَلدَتْ لكُم أُسْدَ الشَّرَى،

والنّمْرُ، بَعدُ، وَوَائِلٌ أخَوَانِ

مَنْ شَاكِرٌ عَنّي الخَليفَةَ في الذي

أوْلاهُ مِنْ طَوْلٍ، وَمِنْ إحسَانِ

حَتّى لَقَدْ أفضَلْتُ مِنْ إفْضَالِهِ،

وَرَأيتُ نَهجَ الجُودِ حَيثُ أرَاني

مَلأتْ يَداهُ يَدي، وَشَرّدَ جُودُهُ

بُخْلي، فأفقَرَني كَمَا أغْنَاني

وَوَثِقْتُ بالخَلَفِ الجَميلِ مُعَجَّلاً

مِنْهُ، فأعْطَيتُ الذي أعطَاني

قصيدة طول اغتراب وبرح شوق للشاعر ابن جبير الشاطبي

طُول اغترابٍ وبَرح شَوقِ

لا صَبرَ والله لي عَلَيه

اليكَ اشكو الّذي أُلاقِي

يا خَيرَ من يُشتكى إليه

ولي بِغرناطةٍ حَبيب

قد غَلّقَ الرَّهنَ في يَدَيهش

ودَّعته وهو بارتمَاض

يَظهر لي بعضَ ما لديه

فلو تَرى طَلَّ نَرجسيهُ

يَنهَلُّ في وردِ صَفحَتَيه

أَبصرتَ دراً على عَقيقٍ

من دَمعِه فوقَ وَجنَتَيهِ

قصيدة وددت من الشوق الذي بي أنني للشاعر قيس بن ذريح

وَدِدتُ مِنَ الشَوقِ الَّذي بِيَ أَنَّني

أُعارُ جَناحَي طائِرٍ فَأَطيرُ

فَما في نَعيمٍ بَعدَ فَقدِكِ لَذَّةٌ

وَلا في سُرورِ لَستِ فيهِ سُرورُ

وَإِنَّ اِمرَأً في بَلدَةٍ نِصفُ نَفسِهِ

وَنِصفٌ بِأُخرى إِنَّهُ لَصَبورُ

تَعَرَّفتُ جُثماني أَسيراً بِبَلدَةٍ

وَقَلبي بِأُخرى غَيرَ تِلكَ أَسيرُ

أَلا يا غُرابَ البَينِ وَيحَكَ نَبِّني

بِعِلمِكَ في لُبنى وَأَنتَ خَبيرُ

فَإِن أَنتَ لَم تُخبِر بِشَيءٍ عَلِمتَهُ

فَلا طُرتَ إِلّا وَالجَناحُ كَسيرُ

وَدُرتَ بِأَعداءٍ حَبيبُكَ فيهِمُ

كَما قَد تَراني بِالحَبيبُ أَدورُ
11أشعار حب
مزيد من المشاركات
أسرع بيتزا دون فرن

أسرع بيتزا دون فرن

بيتزا مقلية مدّة التحضير ثلاث عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات للقلي: زيت الذرة. مكوّنات العجينة: ملعقة صغيرة من الملح والخميرة الفورية. كوبان ونصف من الطحين. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقتان صغيرتان من السكر. كوب من الماء الدافئ. مكوّنات الحشو: ربع كوب من كلٍ من: المشروم المقطع إلى شرائح. الزيتون الأسود المقطع إلى شرائح. جبنة شيدر مبروشة. نصف كوب من كلٍ من: صلصة البيتزا. اللحم المفروم المطبوخ. جبن الموزاريلا. طريقةُ التحضير وضع كلٍ من: الزيت، السكر ،
الفرق بين البيكنج صودا والبيكنج باودر

الفرق بين البيكنج صودا والبيكنج باودر

معلومات عن البيكنج صودا والبيكنج باودر يتشابه البيكنج صودا والبيكنج باودر إلى حدٍّ كبير، حيث يعتبران من عوامل التخمير الكيميائيّة التي تساعد في ارتفاع المخبوزات، إلّا أنّ الكثير من الخبّازين يحتارون فيما بينهم بسبب تشابه أسمائهم وتشابه ألوانهم، ولكي تكون خبّازاً ماهراً يجب أن تتعلّم الفرق بينهما، وهل يمكنك استبدال أحدهما بالآخر دون التأثير على المخبوزات؟ وفيما يأتي بعض المعلومات التي تتعلّق بهاتين المادّتين: البيكنج صودا يسمّى البيكنج صودا بمجموعة من المسميّات، فبالإضافة لاسمه فهو يعرف كذلك
طريقة عمل آيس كريم فانيليا

طريقة عمل آيس كريم فانيليا

آيس كريم الفانيلا الكريمي مدة التحضير 35 دقيقة مدة الطهي 35 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص طريقة الطهي تسخين المكونات صفار أربع بيضات. كوب من الحليب . سبع ملاعق كبيرة من السكر. كوب من الكريمة الثقيلة. قرن من بذور الفانيلا. طريقة التحضير سكب الحليب في قدر، ووضعه على النار، وتركه حتى يبدأ الحليب بالغليان، مع مراعاة عدم تركه يغلي. وضع قرن بذور الفانيلا في الحليب، وتركه بداخله لمدة ربع ساعة تقريباً. خفق صفار البيض مع السكر في وعاء، والاستمرار في الخفق إلى أن يتشكل مزيجًا سميكًا. إزالة قرن بذور الفانيلا من
اسهل طريقة لتبييض الوجه

اسهل طريقة لتبييض الوجه

أسباب اسمرار الوجه تتعرّض البشرة يوميّاً للكثير من العوامل التي تؤثّر على نضارتها وبالتّالي قد تغيّر من لونها، ولهذا، من المهم معرفة ما هي الأسباب التي تؤدّي إلى تغيير لون البشرة وأسرارها، أهم هذه العوامل: (1) أشعّة الشمس: فعند تعرّض البشرة للأشعّة فوق البنفسجية، فإنّها تُنتج صبغية الميلانين بنسبة زائدة عن الحدّ الطّبيعي، مع العلم أنّ الميلانين هي الصّبغة التي تعطي البشرة لونها الأسمر. الحرارة: إنّ تعرّض البشرة للحرارة الشديدة يُسبّب تصبّغها، لذلك يجب أن تتجنّبي التعرّض للحرارة الشّديدة،
طريقة طبخ السبانخ مع اللحمة

طريقة طبخ السبانخ مع اللحمة

السبانخ هو نبات له أوراق خضراء اللون ينتمي للفصيلة القُطَيفية، حيث كان يزرع قديماً في إيران، وبعد دخول العرب إلى الدول الأوروبية قاموا بنقله لها. من المعروف أنّ السبانخ يحتوي على كميات كبيرة من المعادن وأهمها الحديد، ويحتوي أيضاً غلى المنغنيز، والألياف، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والبروتينات؛ لذلك هو مهم لصحة القلب والشرايين والأوعية الدموية. كما أنّه يحارب أمراض السرطان ويقوي جهاز المناعة ويمنح النشاط والطاقة للجسم، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، ومن إحدى أكثر وصفات السبانخ فائدةً
بحث عن التربية البدنية والرياضية

بحث عن التربية البدنية والرياضية

مهنة التربية البدنية والرياضية أصبحت التربية البدنية والرياضية شيئاً مُحبباً لدى كافة شرائح المجتمع العُمرية كالطِفل والمرأة والإجتماعية كابن القرية والمدينة، وقد أصبحت مهنة التربية الرياضية تتقدم بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة نتيجة لبعض من الأسباب، ونذكر منها ما يلي: توفير مِهنة التربية البدنية لبرامج اللياقة ولمختلف الفئات العُمرية، وقد نتج هذا الأمر عن نَقص اللياقة البدنية لدى الناس. المحافظة على صحة الإنسان بجميع مراحله العمرية، وهذا الأمر ينتج من خلال برامج زيادة النشاط البدني التي تؤمنها
أمراض غدة تحت المهاد

أمراض غدة تحت المهاد

أمراض غدّة تحت المهاد تلعب غدّة تحت المهاد دوراً مُهمّاً في جهاز الغدد الصمّاء، فهي مسؤولة عن الحفاظ على توازن الجسم الدّاخلي، وتُساعد على تحفيز أو تثبيط إنتاج العديد من هرمونات في الجسم، وتُعرّف أمراض غدّة تحت المهاد بأنّها أيُّ مرض يمنع غدّة تحت المهاد من القيام بوظائِفها بشكلٍ سليم، ومن الجدير بالذّكر أنّه يصعُب أحياناً تحديد فيما إذا كان الخلل مصدره الغدّة تحت المهاد أو غدد أخرى؛ وذلك لأن غدّة تحت المهاد مسؤولة عن العديد من أجزاء جهاز الغدد الصماء، ومن ناحية أخرى ترتبط غدّة تحت المهاد
كيف يطبخ اللفت

كيف يطبخ اللفت

اللفت اللفت أو كما يُسمّى أيضاً السلجم من النباتات التابعة للفصيلة الصليبيّة ، وهو من أنواع الخضار الجزريّة ، كما وينمو اللفت غالباً في المناطق المعتدلة في مناخها . فوائد اللفت يعد اللفت من الخضراوات التي تساهم بعمليّة نمو العظام ، إلى جانب وقايته من الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام وذلك للكميّات الكبيرة المتواجدة فيه من معادة البوتاسيوم والكالسيوم الضرورية لذلك . الألياف بدورها متواجدة باللفت بصورة غنيّة ممّا يمنح الشخص الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الوزن لمن يرغب بانقاص وزنه ، بالإضافة