قصص الأنبياء التي وردت في سورة الأنبياء

قصص الأنبياء التي وردت في سورة الأنبياء

نبذة عن سورة الأنبياء

سورة الأنبياء هي السورة الحادية والعشرون في ترتيب المصحف العثماني، وهي مكيّة بإجماع المفسّرين، وعدد آياتها مائةٌ واثنتا عشرة آيةً، سمّاها السلف بسورة الأنبياء، ولا تُعرف إلّا بهذا الاسم؛ فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: "بني إسرائيل -الإسراء-، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، هنَّ من العتاق الأول، وهنَّ من تلادي"؛ أي: من أول ما نزل القرآن، أو هي من أول ما حُفظ.

أسماء الأنبياء المذكورين في سورة الأنبياء

ذكر الله -تبارك وتعالى- في سورة الأنبياء ستة عشر نبيًا، وهم: موسى، وهارون، وإبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ولوط، ونوح، وداود، وسليمان، وأيوب، وإسماعيل، وإدريس، وذو الكفل، ويونس، وزكريا، ويحيى، ولم يُذكر هذا العدد من الأنبياء في سورة واحدة عدا سورة الأنعام التي ورد فيها ذكر ثمانية عشر نبيًّا.

قصص الأنبياء الواردة في سورة الأنبياء

قصة موسى وهارون عليهما السلام

بيّن الله تعالى في سورة الأنبياء أنّه آتى موسى وهارون حُجَّةً ونصرًا على عدوهما، وأنزل عليهما التوراة التي فرَّق فيها بين الحقِّ والباطل؛ فتهدي إلى الحقِّ، وتنذر الظالمين بوعيدٍ من الله تعالى.

قصة إبراهيم عليه السلام

يذكر الله تعالى في سورة الأنبياء حوار إبراهيم -عليه السلام- مع أبيه وقومه حول نفع الأصنام، وبطلان عبادتها من دون الله؛ فلمّا لم ينفع الحوار، حطَّم أصنام قومه، وراجعهم في شأنهم لعلهم يرجعون إلى الحقّ، وانتهى الأمر بأنهم أصرّوا على عنادهم، وأوقدوا له نارًا وألقوه فيها، فأنجاه الله منها ومنهم، وتركهم مهاجرًا من العراق إلى الشام.

قصة لوطٍ عليه السلام

يذكر الله -تبارك وتعالى- في سورة الأنبياء نجاة لوطٍ -عليه السلام- من القرية التي بُعث فيها، وهي قرية سدوم؛ إذ إنّ أهلها أصرّوا على فِعل الخبائث والمنكرات، وكانوا يأتون الرجال شهوةً من دون النساء؛ ما جعلهم يستحقون عقاب الله وعذابه.

قصة نوحٍ عليه السلام

يذكر الله تعالى دعاء نوح -عليه السلام- على قومه بعد ألف سنةٍ إلّا خمسين عامًا من دعوتهم، إلّا أنّهم أبوا إلّا العِناد والإصرار على الكُفر، فاستجاب الله لدعاء نوحٍ عليه السلام، وأغرق قومه بالطوفان، وأنجى الله نوحًا والمؤمنين من الكرب العظيم.

قصة داود وسليمان عليهما السلام

ذكر الله تعالى في سورة الأنبياء قصة المزارع والراعي اللذان احتكما إلى داود عليه السلام؛ فحكم بالغنم لصاحب الحرث، فقال ابنه سليمان -عليه السلام- بحكمٍ غير حكم داود وكان أرفق بهما، وأمر بتسليم الغنم إلى صاحب الزرع؛ فينتفعون بأولادها وألبانها وأصوافها، وتسليم الزرع إلى أصحاب الغنم، يتعهدونه بالمطلوب، ثمّ يعودان ويستبدلانه، وذكر الله تعالى كذلك النِعم التي أكرم بها داود وسليمان عليهما السلام.

قصة أيوب عليه السلام

ذكر الله تعالى في سورة الأنبياء مناجاة أيوب -عليه السلام- لله بعد أن اُبتلي بالضرّ والشدّة والمرض، فدعا الله قائلاً: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، فاستجاب الله لمناجاته، وكشف ما به من ضُرٍّ، وزاد له في أهله عددًا وبركةً.

قصة إسماعيل وإدريس وذي الكفل عليهم السلام

يُذكّر الله تعالى في سورة الأنبياء نبيّه محمّد ويسلّيه بذكر هؤلاء الأنبياء وصبرهم على المِحن، والشدائد، والابتلاءات، والامتثال لأمره تعالى؛ فإسماعيل صبر على الانقياد للذبح، وإدريس صبر على دعوة قومه، وذو الكفل صبر على صلاة الليل، والصيام، والقضاء بين الناس.

قصة يونس -ذا النون- عليه السلام

ذكر الله تعالى في سورة الأنبياء قصّة يونس عليه السلام ، صاحب الحوت، عندما هجر قومه غاضبًا منهم؛ بسبب رفضهم دعوته، وإصرارهم على الكفر، فخرج من قريته قبل أن يؤذن له بالذهاب، وظنّ أنّ الله لن يُضيَّق عليه، إلّا أنّ الحوت التقمه بعد سفره في البحر، فنادى ربه وهو في بطن الحوت: (أَن لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)؛ فأنجاه الله من الغمّ؛ بأن قذفه الحوت إلى اليابسة.

قصة زكريا ويحيى وقصة مريم عليهم السلام

ذكر الله تعالى في سورة الأنبياء دعاء زكريا -عليه السلام- بعد بلوغه الكَبر بطلب الذريّة؛ فاستجاب الله للدعاء، وأصلح له زوجته؛ بأن جعلها تحمل بعد أن كانت عاقرًا، ووهب له يحيى عليه السلام، إلى جانب ذِكره -عزّ وجلّ- السيدة مريم -عليها السلام- التي أعفّت نفسها، وحفظت فرجها من كلّ عيبٍ؛ (فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا)؛ أي: أحيينا ابنها عيسى عليه السلام، وجعلهما الله آيةً على قدرته في خلق عيسى -عليه السلام- من غير أبٍ، كما خلق آدم -عليه السلام- من قبل.
4إسلام
مزيد من المشاركات
أقوال عن بر الوالدين

أقوال عن بر الوالدين

أقوال عن بر الوالدين أقوال عن بر الوالدين فيما يأتي: عليكَ ببر الوالدين كليهما.. وبرّ ذوي القربى وبرّ الأباعدِ.. ما في الأسى من تفتت الكبدِ.. مثلُ أسى والدٍ على ولدِ. وَاخْضَعْ لأُمِّكَ وأرضها فَعُقُوقُهَا إِحْدَى الكِبَرْ. أَطِعِ الإِلَهَ كَمَا أَمَرْ واملأ فُؤَادَكَ بِالحَذَرْ.. وَأَطِعِ أَبَاكَ فَإِنَّهُ رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ. قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها. لا ينبغي لك أن ترفع صوتك على والديك. وصّانا ربنا سبحانه وتعالى ببر الوالدين وجعل له من الأجر العظيم، فما
الفرق بين النجم والكوكب

الفرق بين النجم والكوكب

الفرق بين مفهومي النجم والكوكب وفيما يأتي توضيح للفرق بين مفهومي النجم والكوكب: مفهوم النجم يُعرّف النجم (بالإنجليزية: Star) بأنّه جرم سماويّ كروي الشكل، يتكون من عدد من الغازات المتجمعة مع بعضها البعض والمترابطة بفعل الجاذبية. تعد النجوم أحد المكونات الرئيسية للمجرات، فهي الأكثر شهرة بين الأجسام الفلكية، ويجدر بالذكر أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكواكب، كما أنها مسؤولة عن تصنيع العديد من العناصر أثناء تكوينها؛ كالكربون، والنيتروجين، والهيدروجين. مفهوم الكوكب يُعرّف الكوكب (بالإنجليزية:
كيف مات سيدنا سليمان

كيف مات سيدنا سليمان

تعريف بنبي الله سليمان عليه السلام نبي الله سليمان بن داود عليه السلام، هو نبيٌ من أنبياءِ بني إسرائيل حكم قومه بعد وفاة أبيه وعمره لم يتجاوز الثلاث عشرة سنة، وقد آتاه الله ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده، حيث كانت الشياطين تَعمل بين يديه، كما سخّر الله له الإنسَ والطيرَ والريحَ. كيفيّة وفاة النبي سليمان عليه السلام ذكر السدي خبراً عن أبي مالك وعن أبي صالح رَوياه عن ابن عباس، وعن مُرة عن ابن مسعود، وعن جماعة من الصحابة أنّ سليمان -عليه السلام- كان يتجردُ في بيت المقدس مدةً من الزمن، فكان في كلّ
طريقة سريعة للتخلص من القمل والصيبان

طريقة سريعة للتخلص من القمل والصيبان

طريقة سريعة للتخلص من القمل والصيبان يمكن اللجوء لتغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي للمساعدة على التخلص من القمل والصيبان بشكلٍ أسرع، فقد لا تكون العلاجات المنزلية وحدها فعالة، إذ لا يوجد دليل علمي على فعاليتها، كما ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أيًّا من هذه الوصفات. العلاجات الطبية للقمل تتوفر العديد من المنتجات بوصفة أو بدون وصفة طبية، التي قد تُساهم في القضاء على القمل والصيبان، وتأتي على شكل شامبو أو مستحضر أو غسول كريمي، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:
نشأة قناة السويس

نشأة قناة السويس

مرحلة ما قبل إنشاء قناة السويس مرّت قناة السويس المصرية (بالإنجليزية: Suez Canal) بعدد من المراحل التي سبقت إنشاءها بالشكل الذي هي عليه في يومنا هذا، ويُعتقد أنّ أول هذه المراحل تعود إلى عهد سنوسرت الثالث (بالإنجليزية: Senusret III) أحد فراعنة الأسرة المصرية الثانية عشر، والذي استمرّ حكمه في الفترة المحصورة بين الأعوام 1878-1839 قبل الميلاد، إذ شُقّت قناة مائية من الجهة الغربية إلى الشرقية تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط عبر ما يُعرف بوادي طميلات (بالإنجليزية: Wadi Tumilat).وللتعرّف
ما هي الصداقة الحقيقية

ما هي الصداقة الحقيقية

تعريف الصداقة الحقيقية الصداقة الحقيقة هي العلاقةُ التي تنشأ بين طرفين يمتلك كل منهما اهتمامات مشتركة يمكّنهما أن يقضيا وقتيهما معاً باستمتاع، كما أنّ بينهم العديد من التجارب المشتركة والتاريخ المشترك والقيم المشتركة، ويملكون التأثير الإيجابي على حياة بعضهم، لتكون علاقتهم عمادها الإخلاص وحب الخير للآخر والالتزام، ومساعدة كل منهما الآخر للارتقاء في نفسه وتقديم التشجيع له ومنحه القوة للسير في طريق الحياة. الفرق بين الصداقة الحقيقية والصداقة الزائفة تتميّز الصداقة الحقيقة عن غيرها من علاقات
استخدامات المعادن الثقيلة في الصناعات الكيميائية

استخدامات المعادن الثقيلة في الصناعات الكيميائية

استخدامات المعادن الثقيلة في الصناعات الكيميائية يشير مصطلح المعادن الثقيلة إلى كل عنصر كيميائي فلزي له كثافة عالية نسبياً وتتواجد هذه العناصر طبيعاً في القشرة الأرضية، بعض العناصر الثقيلة مثل النحاس والزنك ضرورية للحفاظ على التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، ويُمكن توضيح الاستخدامات حسب المعدن على النحو الآتي: استخدامات معدن الرصاص الرصاص معدن رمادي اللون مائل إلى الأزرق موجود بشكل طبيعي بكميات ضئيلة في القشرة الأرضية، بالرغم من أن الرصاص يتشكل بشكل طبيعي في البيئة فإن الأنشطة الصناعية مثل حرق
ما المقصود بالتعايش السلمي

ما المقصود بالتعايش السلمي

ما مفهوم التعايش السلمي؟ يقصد بمصطلح التعايش السلمي سيادة التنافس السليم دون أي نزاع، وهو عملية سلمية، في نطاق الأفكار والمعتقدات التي تؤمن بها كل دولة من دول العالم، ويعبر مفهوم التعايش عن طبيعة العلاقات بين البلاد، التي تسودها الأشكال والنظم الاجتماعية باختلاف أنواعها، ويهدف إلى فرض الاحترام لكيان الدول، والحفاظ على الأمن في أراضيها، وقد بدأ الاهتمام بالتعايش السلمي بعد الثورة البلشفية في روسيا عام 1917م، من قبل أول رئيس وزراء للدولة السوفيتية، وزادت المناداة لتبني مبدأ هذا المصطلح في أثناء