قصة عبدالله بن عمر

قصة عبدالله بن عمر

عبد الله بن عمر

هو عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي، يُكنّى بأبي عبد الرحمن، وُلِد قبل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- بعامين لزينب بنت مظعون الجمحية رضي الله عنه وعنها، قيل إنّه أسلم قبل أبيه، والصحيح أنّه أسلم معه وهو صغير ولكنه هاجر قبله، لم يشهد غزوة بدر لأنه كان صغيراً حينها، واختُلِف في كونه شهد غزوة أحد أم لا لصغره أيضاً، إلا أنّه شهد غزوة الخندق بالاتفاق، كان -رضي الله عنه- شديد الحرص على ملازمة الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يتابعه في كل حركة وسكنة، فيصلّي معه أينما صلّى، ويرافقه أينما ذهب، وكان حريصاً على اجتناب الفتن وعدم الدخول فيها.

أكثر عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- من رواية الحديث لملازمته الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وبلغ بذلك المرتبة الثانية في أكثر الصحابة رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان بعد أبي هريرة في ذلك، وقد روى ما يقارب 2630 حديث، وكان كثير التصدق والإنفاق في سبيل الله، فقد يُخرِج في المجلس الواحد ثلاثين ألفاً من الدراهم، ولم يكن يجلس على مائدته للطعام إلا ومعه يتيم يشاركه فيها، شارك في بيعة الرضوان ، وكان فقيهاً كريماً طيب القلب، توفي -رضي الله عنه- وله ثلاثة عشر ابناً، وكان عمره حين وفاته أربعة وثمانون عاماً، وقيل ستّة وثمانون عاماً، وهو آخر من توفي من الصحابة -رضي الله عنهم- في مكة ، وذلك سنة ثلاث وسبعين أو أربع وسبعين للهجرة.

مواقف من حياة عبد الله بن عمر

كان عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حريصاً على محاكاة أفعال النبي -صلى الله عليه وسلم- وتقليدها، حتى إنّه رأى ناقة الرسول -صلى الله عليه وسلم- مرّة تدور دورتين قبل أن ينزل عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم صلّى -عليه الصلاة والسلام- ركعتين، فكان عبد الله بن عمر لا يبلغ ذلك المكان الذي رأى فيه فعل الناقة ذاك إلا ويدور بناقته، ثمّ ينزل فيصلّي لله ركعتين، ورأى مرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينزل تحت شجرة، فظلّ يتعاهد تلك الشجرة بالسقاية والرعاية خشية أن تموت أو تيبس، وقد قالت فيه السيدة عائشة رضي الله عنها: (ما كان أحد يتبع آثار النبيّ في منازله كما كان يتبعه ابن عمر).

رأى عبد الله بن عمر -رضي لله عنه- مرّةً أنّه يلبس بيده قطعةً من إستبرق، تذهب به حيث شاء من الجنة ، ثمّ جاء اثنان يريدان أن يأخذاه إلى النار، فصار يقول: أعوذ بالله من النار ، أعوذ بالله من النار، فلمّا استيقظ أخبر أخته حفصة بذلك، وقصّت هي تلك الرؤيا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (نِعمَ الرَّجلُ عبدُ اللهِ لو كان يُصلِّي منَ اللَّيلِ فيكثر)، ومنذ ذلك اليوم ظلّ ابن عمر يقوم الليل في حِلّه وترحاله حتى توفّاه الله تبارك وتعالى، وقد كان -رضي الله عنه- شديد الورع حتّى إنّه رفض تولّي القضاء في عهد عثمان بن عفّان ، وظلّ مُصرّاً على موقفه، فلما سأله عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن سبب رفضه، قال: إنّه قد سمع أن القضاة على ثلاثة أنواع، واحد يقضي بالهوى وهو في النار، والآخر يقضي بالجهل وهذا أيضاً في النار، والأخير يجتهد ويصيب، وهذا ليس له أجر وليس عليه وزر، فأعفاه عثمان حينها.

وقد ورد في زُهد عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ صديقاً له أهداه مرّةً وعاءً مملوءاً فسأله ابن عمر عمّا فيه، فقال له: إنّه دواء يهضم الطعام، فضحك حينها ابن عمر، وقال له: إنّني لم أشبع من الطعام منذ أربعين عاماً أبداً، وقد كان -رضي الله عنه- يزهد في الدنيا خشية أن يكون ممّن قال الله -تعالى- فيهم في القرآن الكريم : (أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا)، وقد دخل ميمون بن مهران مرّةً إلى بيت ابن عمر، فثمّن كل ما في بيته من لحف وفراش وبساط، فلم يجده يساوي مئة درهم.

موقف عبد الله بن عمر من الخلافة والفتن

لم يقبل عبد الله بن عمر بالخلاقة رغم أنّها عُرِضت عليها مرّاتٍ عديدةً، فقد قال الحسن: إنه لما قُتِل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قيل لعبد الله بن عمر: إنّك سيّد الناس وابن سيد الناس، فاخرج ليبايعك الناس، إلا أنّه رفض ذلك خشية أن يكون سبباً في إراقة دم أحد المسلمين، فهدّده بعضهم بالقتل إن لم يقبل بالخلافة إلا أنّه أصرّ على قوله، فحاولوا أن يطمّعوه بالخلافة ويخوّفوه من رفضها، إلا أنّ ذلك لم يغيّر في رأيه شيئاً وبقي على موقفه الرافض لها، وأمّا في الفتنة بين علي ومعاوية فقد رفض -رضي الله عنه- استخدام القوة والسيف بين المسلمين، وكان مصرّاً على موقفه المحايد بينهما، ويقول: إنّه يجيب من ينادي بحيّ على الفلاح، ويجيب من ينادي بحيّ على الصلاة أيضاً، أمّا من ينادي بحي على قتل أخيك المسلم فلا يجيبه مهما حصل، وقد سمعه أبو العالية البراء مرّةً وهو يقول: (واضعين سيوفهم على عَوَاتِقِهم، يقتل بعضهم بعضاً، يقولون: يا عبد الله بن عمر، أَعْطِ يدك).

صفات ابن عمر الخَلقية

ورد في صفات عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- الخَلقيّة أنّه كان أسمر اللون، ويلبس إزاراً يصل إلى منتصف ساقَيه، وقال هشام بن عروة: إنه رأى عبد الله بن عمر وله جمّة، والجمّة هي الشعر الذي يصل إلى أذنيّ الإنسان، وقال عثمان بن إبراهيم الحاطبي: إنّ عبد الله بن عمر كان يحف شاربه حتى يظنّ الناظر إليه أنّه ينتفه، وكان في السفر يتزر على قميصه، كما كان يختم الأشياء بخاتمه، ويصفر لحيته، وورد عن نافع قوله: إنّ ابن عمر كان يقبض على لحيته ، ويأخذ منها ما زاد على قبضته تلك.

مزيد من المشاركات
أفضل كتاب عن السيرة النبوية

أفضل كتاب عن السيرة النبوية

أفضل كتب المتقدّمين في السيرة النبوية توجد العديد من المؤلّفات في سيرة النبي -عليه الصلاة والسلام- قديماً، ومنها ما يأتي: كتاب المغازي: لمؤلّفه محمد بن عُمر الواقديّ يُعدّ كتابه من المصادر الأساسيّة في السيرة، تكلّم فيه عن غزوات وسرايا النبي -عليه الصلاة والسلام-، مع ذكر القادة، ومكان اتّجاهها، وكان منهجه ذِكْر جميع الأسانيد المُتّصلة بالغزوة أو السرِيّة في البداية، واهتمّ بضبط التاريخ للمعارك والوقائع، بالإضافة إلى اهتمامه بالرجال الذين لهم اتصال بالغزوة، في الإنفاق، أو المشورة، أو موقفٍ
أقسام العصور الأدبية

أقسام العصور الأدبية

عصور الأدب العربي إنّ الحديث عن العصور الأدبية يعني الحديث عن فترات زمنية مُلئت بنتاجٍ أدبي شعرًا ونثرًا، وقد سُميت كلّ فترة زمنية منها وفقا لعوامل كثيرة، مثلا سُمّي العصر الجاهلي بهذا الاسم لجهل الناس ببعض الأمور، والعصر الأموي سُمي بذلك نسبةً إلى حُكم الأمويين لهذه الفترة الزمنية، وينطبق الأمر على العصور الأدبية الباقية تباعًا. لم يتفق النُقاد على تقسم موحد ذات فترات زمنية دقيقة للعصور الأدبية، ولكّن الدكتور شوقي ضيف في دراسته للعصور الأدبية كلّ على حدا قدّم لنا تقسيمًا يُعدّ الأدق بين
هل يمكن زيادة اللياقة البدنية في أسبوع؟

هل يمكن زيادة اللياقة البدنية في أسبوع؟

اللياقة البدنية اللياقة البدنية هيَ الحالة البدنية، والمستوى الذي يعتمد عليه الشخص الرياضيّ، وهي قدرة الفرد، وكفاءته البدنية للقيام بدوره في هذه الحياة دون إجهاد أو تعب، وتتحقّق هذهِ اللياقة من خلال اتباع نظام حياة صحيٍّ عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة، وتناول الغذاء المفيد، بالإضافة إلى الراحة الكافية. زيادة اللياقة البدنية ممارسة التمارين الرياضيّة في الصباح الباكر، وبالأخص التمارين الهوائيّة؛ فهيَ تساعد على تحريك عضلات الجسم الكبيرة، وتحسين صحة القلب والرئتين، ومن هذهِ التمارين: الركض،
صناعة الصابون في المنزل دون صودا كاوية

صناعة الصابون في المنزل دون صودا كاوية

صناعة الصابون في المنزل دون صودا كاوية تُعرف الصودا الكاوية (بالإنجليزية: Lye) المعروفة أيضًا باسم هيدروكسيد الصوديوم بأنّها مادة قلوية كاوية تُسخدم لصناعة الصابون، لكن قد تكون لها آثار جانبيّة شديدة الخطورة عند خلطها مع المواد الكيمائيّة الأخرى. وهو الأمر الذي يجعل البعض لا يرغب بصنع صابون يحتوي على مواد كيمائيّة، إذ رغم أنّها مادة أساسيّة في صناعة الصابون، إلّا أنّه يُمكن الاستغناء عنها في حالات مُعينة. إذ يُمكن صنع الصابون باستخدام صابون أساسي طبيعي وخال من المواد الكيميائية عبر إذابته، ثم
كيف أهتم بنفسي وبيتي

كيف أهتم بنفسي وبيتي

كيف يهتم المرء بنفسه وببيته هنالك العديد من النصائح التي تُساعد المرء على الاهتمام بنفسه، وببيته، ومنها ما يأتي: اهتمام المرء بنفسه يمكن للمرء الاعتناء بنفسه ، وذلك باتباع الطرق الآتية: اتباع نظام غذائي صحي: يُتبّع النظام الغذائي السليم والمتوازن للمحافظة على صحة الجسم، حيث يُعزز السلامة البدنيّة، عبر تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على البروتين، والكالسيوم، والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم. شرب كميّة كافيّة من الماء: يحتاج الجسم إلى شرب مقدار 8-10 أكواب من الماء
تعريف شعب الإيمان

تعريف شعب الإيمان

تعريف شعب الإيمان يُعرف الإيمان في اللغة؛ بأنه مطلق التصديق، ويعرّف اصطلاحاً؛ بالتصديق المخصوص بخمسة أركان، وهي التصديق بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، و اليوم الآخر ، والقدر خيره، وشره، وأما الشُعب لغةً؛ فهي أجزاء الشيء الذي يتكون منها، وشعب الإيمان؛ هي أجزائه المكوّنة له، والإيمان كالشجرة الطيّبة المثمرة التي تُخرج ثمرها كل حين. وللإيمان شعب كثيرة أخبرنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأنها بضعة وسبعون شعبة، أو بضع وستون شعبة كما جاء في رواية الإمام البخاري ، قال -عليه السلام-:
حكم نزول المذي أثناء الصيام

حكم نزول المذي أثناء الصيام

مفهوم المذي عرّف الإمام النووي -رحمه الله- المذي فقال: هو ماء أبيض رقيق، يتميّز باللزوجة، يخرج عند الشهوة، ويكون خروجه سلساً بحيث أنّه قد لا يشعر فيه، وليس بعده فتور، ويخرج من النساء والرجال على حدّ سواء، ولا يشترط فيه حصول الشهوة؛ بل يخرج عند بداية حدوثها. وهو ماء نجس نجاسة مخففة تزول بمجرد نضح الماء على المكان الذي أصابه إن أصابه، مع غسل العضو كاملاً والخصيتان، وذلك لما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (كنتُ رجلًا مَذَّاءً، فأمَرتُ رجلًا
أهمية تقدير الذات

أهمية تقدير الذات

تحقيق الأهداف يؤثّر احترام الذات بشكلٍ كبير على الاختيارات والقرارات التي يُمكن اتخاذها، إذ إنّه أشبه بعاملٍ تحفيزيّ يُشجّع الشخص على الاعتناء بنفسه، واستكشاف كافّة قدراته ومهاراته، الأمر الذي يؤدي إلى السعي المستمر لتحقيق الأهداف المحدّدة والطموحات الشخصيّة، فضلاً عن أنّ تقدير الذات يساعد على التخلّص من الشعور باليأس، والفشل . الوقاية من المشاكل النفسية والجسدية يمكن أن يقلّ لدى الأشخاص الذين يقدّرون ذاتهم بشكل جيّد احتماليّة الإصابة بالاكتئاب، والقلق، وزيادة الوزن، والتعب، والضغط العصبيّ،