تعريف شعب الإيمان

تعريف شعب الإيمان

تعريف شعب الإيمان

يُعرف الإيمان في اللغة؛ بأنه مطلق التصديق، ويعرّف اصطلاحاً؛ بالتصديق المخصوص بخمسة أركان، وهي التصديق بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، و اليوم الآخر ، والقدر خيره، وشره، وأما الشُعب لغةً؛ فهي أجزاء الشيء الذي يتكون منها، وشعب الإيمان؛ هي أجزائه المكوّنة له، والإيمان كالشجرة الطيّبة المثمرة التي تُخرج ثمرها كل حين.

وللإيمان شعب كثيرة أخبرنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأنها بضعة وسبعون شعبة، أو بضع وستون شعبة كما جاء في رواية الإمام البخاري ، قال -عليه السلام-: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).

وتحتوي بعض شعب الإيمان على فروع متعدّدة، ومن ذلك حفظ المسلم للسانه؛ فإنّ فيه ما يزيد على عشرين فرعاً، وتحصين المسلم لفرجه عن الحرام يدخل فيه صيانته عن الزنا؛ فالإيمان يزيد بالطاعات، وينقص بالمعاصي والمنكرات.

والأعمال الصالحة دليل على الإيمان في قلب العبد، فالأعمال الصالحة الظاهرة، والإيمان الباطن بينهما ارتباط لا ينفك، وكل طاعة أمر من أوامر الله -تعالى- يفعلها المسلم متّبعاً فيها القرآن أو السنّة النبوية تُعدّ من شعب الإيمان، وكذلك ترك جميع المعاصي المنهي عنها من شعب الإيمان أيضاً.

عدد شعب الإيمان

يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم- موضّحاً عدد شعب الإيمان: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً)، وقد اشتهر هذا الحديث عند العلماء باسم حديث الشعب، وقد ذهب بعض العلماء إلى أنّ العدد الوارد في الحديث لا يتعلّق بمفهوم خاص، وإنّما هو على سبيل التكثير.

وقد وجد هذا في لغة العرب كثيراً، خصوصاً في الرقم سبعة ومضاعفاته، وقال بعض العلماء: إنّ العدد الوارد في الحديث مقصود لذاته، والمقصود أنّ عدد شعب الإيمان يبلغ بضع وسبعين، أو بضع وستين شعبة، وقد اعتنى عدد من العلماء بحصر هذه الشعب.

كيفية معرفة شعب الإيمان

معرفة شعب الإيمان تكون بمعرفة الطاعات الواردة في الكتاب والسنة، فيرى الإمام ابن حبان أنّ عدد شعب الإيمان بضع وسبعون شعبة، وقال: إنّ البضع يطلق على الأعداد من ثلاثة إلى تسعة، وبناءً على ذلك يمكن أن يبلغ عدد شعب الإيمان تسع وسبعين شعبة، وبيّن أنها تمثل عدد الطاعات التي ذكرها الله -تعالى -في القرآن ومجموعة إلى عدد الطاعات التي جعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- من الإيمان.

وهو ما قرره الإمام البيهقي في كتابه شعب الإيمان، حيث عدّد شعب الإيمان في كتابه، وأوصلها إلى تسع وسبعين شعبة، ويقول الإمام ابن حبان -رحمه الله تعالى-: فعرفت أنّ مقصود النبي- -صلى الله عليه وسلم- في حديث شعب الإيمان، هو أنّ الإيمان يتكون من بضع وسبعين شعبة مما ورد في الكتاب العزيز و السنّة النبويّة ، وقد بيَّن الإمام ابن حبان هذه المسألة في كتاب وصف الإيمان وشعبه.

ولا يجب على المسلم معرفة هذه الشعب بعينها، ولا ينقص جهلها من الإيمان؛ فللإيمان أصول وفروع معروفة محقّقة، ولكن يجب الإيمان بعددها جملة كما ورد في الحديث، وأمّا تفصيل أصول الإيمان وتعيينها بعدد معيّن يحتاج إلى توقيف.

تعداد بعض شعب الإيمان

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تقرن بعض الأعمال بالإيمان، وتجعلها من شعبه ومن هذه الأعمال:

التوحيد

جعل النبي- صلى الله عليه وسلم- أعلى شعب الإيمان، وأرفعها مرتبة شهادة أن لا إله إلا الله، وهي شهادة التوحيد، يقول -صلى الله عليه وسلم- : (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ).

فالتوحيد هو الاعتقاد بالعقل والقلب، والقول باللسان، والعمل بالجوارح والأركان؛ بحيث تؤدي جميعها إلى توحيد الله -تعالى-؛ فالتوحيد المنسوب إلى القلب هو نفس التوحيد المنسوب إلى اللسان أو الجوارح.

ويشترط في شهادة التوحيد أن يقولها المسلم خالصة لله -تعالى-، صادقاً بها من قلبه، متيقّناً بها، ومطمئنّاً إليها، وليس المراد من شهادة التوحيد مجرّد التلفظ بها فقط، وإنّما العمل بما اقتضته من أوامر ونواهي.

وأعمال الناس تتفاضل حسب درجة صدقهم ويقينهم بها؛ فأعلى الناس إخلاصاً وصدقاً لله -تعالى- ينال بعمله الدرجات العُلى، وكلمة التوحيد تشتمل على نفي جميع الآلهة الباطلة التي تُعبد من دون الله -تعالى-، ومن ذلك أيضاً إثبات العبودية لله -تعالى- وحده لا شريك له؛ فكلمة التوحيد هي الحد الفاصل بين الجحود و الإسلام ، وبين أصحاب الجنّة وأصحاب النار.

إماطة الأذى عن الطريق

إماطة الأشياء المؤذية عن المسلمين، وإبعادها عن طرقهم هي إحدى الأمور التي ندبت إليها الشريعة الإسلامية، وقد عدَّها النبي -صلى الله عليه وسلم- من شعب الإيمان،(الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ) فبيَّن أنّ إبعاد الأذى عن طريق المسلمين سبب لدخول الجنّة ، ونهى -عليه الصلاة والسلام- عن إيذاء المسلم لغيره من المسلمين.

كما أمر المسلم بإزالة الأذى عن أخيه المسلم؛ لأنّ كل منهما مرآة للآخر، وإزالة الأذى من الأعمال الصالحة التي تقرّب المسلم إلى الله -تعالى-، وهي سبب لنيل مغفرته سبحانه؛ فعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له)،

ويدخل في إماطة الأذى رفع حجر عن طريق المسلمين، أو معاونة أهل المنطقة في تنظيف المكان، أو إغلاق الحفر التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالناس أو بمركباتهم، وأقل شيء من ذلك أن يحرص المسلم على عدم إلقاء شيء في طريق الناس.

الحياء

الحياء صفة كريمة تحثّ المسلم على اجتناب الرذائل، وتدعوه إلى كلّ فعل أو قول محمود، والقلب هو منبع الحياء ومنشؤه، وقد عدَّه النبي -صلى الله عليه وسلم- من شعب الإيمان وخصاله، بقوله: (والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ).

ويروى أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان أشدّ حياءً من المرأة العذراء في بيتها، والحياء محمود في كل الأمور؛ لأنّه يدعو إلى كلّ خير، ولحسن عاقبته في الدنيا والآخرة، ولا يدخل في الحياء الممدوح شرعاً ما يكون من الخجل والضعف، الذي يصدّ صاحبه عن طلب العلم، أو ترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، أو يجعله ساكتاً عن إيضاح الحقّ وبيانه.

6إسلام
مزيد من المشاركات
أضرار زيت الخروع على الشعر

أضرار زيت الخروع على الشعر

تهيّج فروة الرأس يُؤدي استخدام زيت الخروع لظهور بعض الأعراض التحسُّسية كالتورم، وتهيُّج الجلد، وظهور طفح جلدي، إذا ما تم تطبيقه على البشرة أو الجلد، ويُفضل اجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه أو استشارة الطبيب. وقد بينت إحدى الدراسات بأنّ استخدام زيت الخروع النقي وتطبيقه على البشرة قد يُسبب تهيجاً شديداً وخاصةً للبشرة المتضررة، وقد يُصاحب الحساسية ظهور بعض الأعراض المزعجة كالحكة، والاحمرار، وينصح بعدم استخدامه في حالة الإصابة بأيِّ اضطراباتٍ جلدية. امتصاص الجسم لبعض المواد الكيميائية السامة
تفسير رؤية التمر في المنام للمطلقة

تفسير رؤية التمر في المنام للمطلقة

تفسير رؤية التمر في المنام للمطلقة عند ابن شاهين هنالك العديد من التأويلات حول رؤية التمر للمطلقة عند ابن شاهين، على النحو الآتي: قد تدل رؤية التمر للمطلقة، على رزق حسن. ربما تدل رؤية التمر للمطلقة، على علم، وربما دلت على الميراث . ربما تدل رؤية أخذ التمر وأكله للمطلقة، على مال قد يحضر من رجل كبير. تفسير رؤية التمر في المنام للمطلقة عند النابلسي هنالك العديد من التأويلات حول رؤية التمر للمطلقة عند النابلسي، على النحو الآتي: قد تدل رؤية التمر للمطلقة، على المطر. قد تدل رؤية أكل التمر للمطلقة،
ما سبب خدر أصابع اليد

ما سبب خدر أصابع اليد

حالات مرضية قد ينشأ الشعور بالخدر في أصابع اليد (بالإنجليزية: Finger numbness) نتيجة للإصابة بأحد الأمراض الآتية: الاعتلال العصبي من أنواع الاعتلال العصبي التي قد تسبب خدران الأصابع ما يأتي: الاعتلال العصبي المحيطي: يُساعد النظام العصبي المحيطي على نقل الإشارات العصبية في جسم الإنسان، ويشير الاعتلال العصبي المحيطي إلى تلف هذا الجهاز، الأمر الذي قد يتسبب بالكثير من المشاكل تبعاً للأعصاب المُصابة، والتي قد تتضمن فُقدان الشعور في اليدين، ومن المُمكن أن تكون هذه المُشكلة مُكتسبة أو وراثية.
أسباب زيادة اللعاب

أسباب زيادة اللعاب

اللعاب يُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Saliva)، وهو عبارةٌ عن مادةٍ سائلة شبه لزجه تخرج من الفم، ويعد الماء هو المكون الرئيسي له؛ إذ تصلُ نسبتهُ إلى 99% من مكونات اللعاب، ويساعد اللعاب في عملية الهضم، وتفتيت بقايا الطعام الموجودة في الفم، بالاعتماد على إفراز مجموعةٍ من الإنزيمات الموجودة في الفم، والحلق والتي تساعد على بلع الطعام بسهولة، والتقليل من حالات جفاف الفم، وتوفير الحماية من تسوس الأسنان الذي يحدث؛ بسبب بكتيريا الطعام التي تتراكم على سطح، وجوانب اللثة، والأسنان. يفرز اللعاب بالاعتماد
طريقة عمل الحمص بطحينة

طريقة عمل الحمص بطحينة

مقدّمة الحمّص بالطحينة من الأطباق الرئيسيّة التي تتواجد على مائدة الإفطار في معظم البيوت فلا يكون للفطور طعم مميّز إلا بوجوده مع طبق الحمّص من الفلافل الساخنة، ويفيد الحمّص الجسم بتزويده بالألياف الضروريّة التي تساعد في امتصاص الكولسترول الضارّ من الجسم، كما أنّها تقلّل من نسب الجلوكوز في الدم ممّا جعله غذاءً مناسباً لمرضى السكّريّ. الحمّص بالطحينية طريقة تحضير الحمّص بالطحينية سهلة جداً وبسيطة ولا تحتاج إلى كثير من الوقت ، كما أنّ مكوّناتها متوفّرة في المطبخ وعند تحضيره في المنزل فإنّك سيّدتي
أين تقع قارة أفريقيا

أين تقع قارة أفريقيا

قارة أفريقيا قارة أفريقيا (بالإنجليزيّة: Africa) وهي واحدة من قارات العالم ، ويُطلق عليها لقب القارّة السمراء، وتُصنّف في المرتبة الثانية وِفقاً لمُعدّل الكثافة السكانيّة؛ إذ تحتلّ المرتبة الأولى قارة آسيا . تقع قارة أفريقيا في المنطقة الوُسطى بين قارات العالم، ويحدّها من الجهة الشماليّة البحر المتوسط ، أمّا من الجهة الغربيّة تحدّها قناة السويس (الرابطة بينها وبين قارة آسيا) والمحيط الأطلسيّ ، وتَشترك بحدودٍ شماليّة شرقيّة مع البحر الأحمر ، وحدود شرقيّة وجنوبيّة شرقيّة مع المحيط الهندي ،
تقرير عن العمالة غير المنتظمة

تقرير عن العمالة غير المنتظمة

ما هو تعريف العمالة غير المنتظمة؟ هي عبارة عن الفرد غير المدرج ضمن نظام دوام جزئي أو كامل، كما أنه غير مدرج ضمن الموظفين المؤقتين والموسميين، ويتم توظيفه بهدف الحاجة له، ولكن دون تحديد ساعات عمل أو جدول زمني له، ولا تحمل هذه الوظائف أي مزايا أو مؤهلات. ما هي طبيعة العمالة غير المنتظمة؟ تعتبر العمالة غير المنتظمة قائمة على مجموعة من الأمور، وهي: يتم دفع أجورهم على عدد ساعات العمل. لا يوجد أي التزام بقبول عروض العمل. لا يوجد التزام بتقديم إشعار لإنهاء الخدمة. لا يوجد توقع للاستمرارية في العمل.
النواسخ في سورة الإنسان

النواسخ في سورة الإنسان

النواسخ في سورة الإنسان المقصود بالنواسخ في اللغة العربية هي كلمات تدخل على الجملة الاسمية وتؤثر عليها بحيث تنسخ المبتدأ والخبر فتغير حكمهما لفظًا ومعنىً، وهي قسمان: أفعال (كان وأخواتها)؛ ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها، وحروف (إنّ وأخواتها) تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها، وتعمل عملها أيضًا لا النافية للجنس ، وفيما يأتي مواضع النواسخ في سورة الإنسان: كان وأخواتها في سورة الإنسان فيما يأتي مواضع كان وأخواتها في سورة الإنسان مع إعرابها: "لم يكن شيئًا مذكورًا"