أبرز شيوخ ابن حبان

أبرز شيوخ ابن حبان

التعريف بالإمام ابن حبان

ابن حبّان هو الإمام محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد التميمي، يُكنّى بأبي حاتم البستي، ولقبه ابن حِبّان، وهو أحد كبار العلماء ومُحدثيهم، وكان من المُكثرين في التصنيف، وُلد في بست وهي إحدى بلاد سجستان سنة مئتين وثلاثٍ وسبعين للهجرة، تنقّل إلى بلادٍ عديدةٍ في طلب العلم اكتسب خلالها علماً غزيراًعلى يد علماء وشيوخ أخذ عنهم في رحلاته وسمع منهم، ثمّ عاد لبلده وتوفي فيها سنة ثلاثمئةٍ وأربعٍ وخمسين للهجرة، وكان له مصنفاتٌ عديدةٌ، منها: المسند الصحيح في الحديث، وروضة العقلاء في الأدب، وكتاب الأنواع والتقاسيم الذي جمع محتوى الكتب الستة التي حُذف إسنادها، وكتاب الثقات، وكتاب علل أوهام أصحاب التواريخ، وكتاب الصحابة، وكتاب التابعين، وكتاب أتباع التابعين.

أبرز شيوخ ابن حبان

أبو عبد الرحمن النسائي

هو أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار، يُكنّى بأبي عبد الرحمن، ويُلقّب بالنسائي ، أحد كبار العلماء وهو حافظ محدّث ولد سنة مئتين وخمسة عشر للهجرة في خراسان، ارتحل في طلب العلم وكان له شيوخ كُثر وتتلمذ على يديه جمعٌ غفيرٌ، توفي في مكة سنة ثلاثمئةٍ وثلاث للهجرة، له مصنّفاتٌ كثيرةٌ، أشهرها:

  • السنن الكبرى في الحديث.
  • المجتبى، وهو السنن الصغرى.
  • الضعفاء والمتروكون في رجال الحديث.
  • خصائص علي.
  • مسند علي.
  • مسند مالك.

الحسن بن سفيان الشيباني النسوي

هو الحسن بن سفيان بن عامر الشيبانيّ النسوي، يُكنّى بأبي العباس، ويُعرف بالحافظ النّسوي، ولد في نِسا إحدى مدن خراسان سنة مئتين وثلاثة عشر للهجرة، وهو عالمٌ محدثٌ، كان محدّث عصره في خراسان، له كتاب: المسند في الحديث، توفي سنة ثلاثمئةٍ وثلاث للهجرة.

أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي البصري

هو الفضل بن الحباب بن محمد بن شعيب، كنيته أبو خليفة الجمحيّ، ويُعرف بابن الحُباب، عالمٌ من علماء الحديث ، ولد سنة مئتين وست للهجرة، كان قاضياً في البصرة ، له وراياتٌ كثيرةٌ في الأخبار والأشعار والأنساب، توفي سنة ثلاثمئة وخمس للهجرة، له مصنفاتٌ عديدةٌ أبرزها:

  • كتاب: جزء في الحديث
  • الفرسان.
  • طبقات الشعراء الجاهليين.

أبو حفص عمر بن بجير الهمداني البجيري السمرقندي

هو عمر بن محمد بن بجير بن حازم السمرقندي البجيري، كنيته أبو حفص الهمداني، وهو معروف بالبُجَيْري، ولد في قرية سمرقند سنة مئتين وثلاثة وعشرين للهجرة، وهو أحد علماء الحديث، رحل إلى بلادٍ كثيرةٍ في طلب العلم؛ كخراسان والبصرة وغيرهما واكتسب من الشيوخ الذين التقاهم علماً غزيراً حتى قال فيه الذهبي: "جمع ما لم يجمعه غيره " توفي سنة ثلاثمئة وإحدى عشرة للهجرة، وله مصنّفات عديدة من أبرزها:

  • الصحيح.
  • التفسير.
  • الجامع المسند.

الحسين بن إدريس بن مبارك أبو علي الأنصاري الهروي

هو الحسين بن إدريس بن المبارك بن الهيثم الأنصاري الهروي، كنتيه أبو علي، أحد حفّاظ الحديث ومن المكثرين فيه، ولد سنة ثلاثمئةٍ وواحد للهجرة، ومن أبرز مصنفاته: كتاب "تاريخ" اتبع فيه نسقاً مماثلاً لمصنف تاريخ البخاري.

9إسلام
مزيد من المشاركات
الزواج هل هو نصيب أم اختيار

الزواج هل هو نصيب أم اختيار

الزواج نصيب أم اختيار تباينت آراء العلماء الأفاضل بين الزواج ، إن كان نصيب أم اختيار؛ وقد أصيب الناس بحيرة لمعرفة ما إن كانت اختياراتهم صائبة بالزواج الذي يختارونه، أم هو نصيب من عند الله -تعالى- مكتوب بأقدارهم، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ). وقال أيضاً -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ
ترتيب الحروف الهجائية

ترتيب الحروف الهجائية

الحروف الهجائية وترتيبها رُتبت الحروف العربية هجائيًا بناءً على المشابهة القائمة بينها في الشكل والرسم والإعجام، ونقصد بالمشابهة ما نلاحظه مثلًا من تشابه بين "ج، ج، خ" فنجد أن هذه الحروف متقابلة في رسمها، وشكلها، والإعجام أي النقط، وقس على ذلك بقية الحروف، وأول من رتّبها هجائيًا نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر العدواني في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الترتيب معمول به في زماننا ويكثر استخدامه في الجامعات والمدارس ورياض الأطفال. رتّب كل من نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر حروف
تعبير عن أهمية السياحة

تعبير عن أهمية السياحة

تعبير عن أهمية السياحة من مِنّا لا يحب أن يُرفّه عن نفسه أو أن يزور أماكن جميلة ويستكشفها لكسر الروتين، واستعادة النشاط، والهروب من ضغوطات الحياة؟ لذا فإننا نلجأ إلى ما يُسمى بالسياحة داخليّة كانت أم خارجية، والسياحة هي تغيير مكان إقامة الفرد فترة من الزمان، لغايات عدّة قد يكون الترفيه عن النفس إحداها، وتكون السياحة بانتقال فرد أو مجموعة من الأفراد من مكان لآخر داخل البلاد ويُسمّى هذا النوع من السياحة بالسياحة الداخلية، فيما تُسمّى السياحة خارجية إذا انتقل السائح خارج حدود دولته لمدّة لا تزيد
سمات شعر أبو فراس الحمداني

سمات شعر أبو فراس الحمداني

سمات شعر أبي فراس الحمداني اشتهر أبو فراس الحمداني بكونه قد كتب في معظم الأغراض الشعرية وتميّز فيها وترك بصمته، وأبو فراس الحمداني هو الحارث بن سعيد بن حمدان تعود أصوله إلى قبيلة تغلب العربية، أما أخواله فمن بني تميم، وقد نشأ أبو فراس يتيم الأب. وقد عطف عليه ابن عمه سيف الدولة الحمداني ، مما كان له أكبر الأثر في حياته وفي شعره، فقد شبَّ وترعرع في كنف ابن عمه وفي بلاط الدولة الحمدانية، فشمله بعطفه وحنانه حتى رسخت محبته في قلب أبي فراس الصبي، وكبر ليكتب فيه الشعر ويمدحه ويفخر بنسبه وقرابته إليه.
مدينة المنصورة

مدينة المنصورة

مدينة المنصورة تُعد مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدهقلية الواقعة في جمهورية مصر العربية، تقع المنصورة في الجهة الشرقية من نهر النيل على بعد 45 كم من مدينة دمياط، وتبعُد عن شمال شرق القاهرة 120 كم، وتُعتبر ثاني أكبر مدن الدلتا بعد مدينة المحلة الكبرى، حيث يبلُغ عد سكانها ما يقارب 450,000 نسمة، سُميت المدينة بهذا الإسم بسبب انتصار المصريون على فرنسا في الحملة الصليبية السابعة برأسة لويس التاسع. نشأة مدينة المنصورة أول من أقام بالمدينة وأسسها هو الكامل محمد بن الملك العادل أبى بكر أيوب ابن أخ
مدينة بصرى الشام

مدينة بصرى الشام

مدينة بصرى الشام تُعرف أيضاً باسم بُصرى، وهي إحدى المدن التاريخيّة التابعة لمحافظة درعا السوريّة، بحيث تبعد عن مركز مدينة درعا حوالي أربعين كيلومتراً، وعن العاصمة دمشق حوالي مئة وأربعين كيلومتراً، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي ثمانمئة وثمانين متر. كانت بصرى عاصمةً دينيّةً، ومركزاً مهمّاً للتجارة، وممرّاً بارزاً على طريق الحرير الذي يمتد إلى الصين، كما كانت منارةً حضاريّة على مرّ عصور قديمة قبل آلآف السنين، وقد مرّ بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أثناء رحلاته التجاريّة إلى بلاد الشام.
ما هو الحلزون

ما هو الحلزون

تعريف الحلزون يُمكن تعريف الحلزونات (بالإنجليزيّة: Snails) على أنّها حيوانات تنتمي لمجموعة الرخويات (بالإنجليزيّة: Mollusks)، وتشكل أكبر مجموعة منها؛ حيث يزيد عدد أنواعها عن 50,000 نوع. ويملك الحلزون جسمًا طريًا تعتليه صدفة للحماية تتكون من الكالسيوم بشكل رئيسي، ومن معادن أُخرى يحوّلها جسده لصَدَفة صلبة بعد أكلها، ترتبط مع الجسم الطريّ بأنسجة وأربطة قوية، ومن الجدير بالذكر أن الحلزون يتشابه مع نوع آخر من بطنيات القدم يُسمى البزّاق (بالإنجليزيّة: Slug) إلا أنّ البزّاق لا يمتلك قوقعة عليه، أما
من أين يستخرج سائل الجلسرين

من أين يستخرج سائل الجلسرين

مصادر الجلسرين يُعدّ الجلسرين سائلاً لزجاً عديم اللون، وحلو الطعم ينتمي إلى عائلة الكحوليات من المركّبات العضوية، وصيغته الجزيئيّة هي: HOCH2CHOHCH2OH، أمّا عن مصادره الرئيسية فهي: دهون الحيوانات يُعدّ الجلسرين منتجاً ثانويّاً يُنتَج عن صناعة صابون دهن الحيوانات، ويأتي الجلسرين المُستخرَج من دهن الحيوانات من دهونها الثلاثيّة، وذلك وفقاً لدراسة أجراها مستشفى أطفال بيتسبيرغ؛ حيث يضمّ كل جزيء من الدهون الثلاثيّة ثلاث سلاسل من الأحماض الدهنيّة متصلة جميعها بجزيء الجليسرول، وأثناء تصنيع الصابون