قصة شجرة الدر

قصة شجرة الدر

شجرة الدر

قَلَّ أن تَحظى امرأةٌ بما حَظيت به من عناية المؤرّخين؛ فعَلى الرغم من أهميّة كونها زوجة آخر السلاطين الأيوبيين، ثمّ زوجة لأوّل سلاطين المماليك فإن الذي منح شَجرة الدّر مزيداً من الاهتمام والشهرة على مَن سِواها من زوجات السلاطين هي أنّها كانت سلطانة مصر لمدّة يسيرة، وذلك بعد أن كانت مَحض جارية مغمورة مجهولة النسب والهُوية، فوافَقَ حالُها حالَ الأرقاء الّذين سادوا الدولة فيما بعد، وسُمُّوا المماليك.

كانت مصر قبل وفاة السلطان نجم الدين أيّوب نافرةً تصدّ الحملة الفرنسية عليها، فكانت وفاة السلطان كفيلةً بترجيح كفّة المعركة لصالح لويس التاسع، إلا أنّ التدخّل السريع لشجرة الدر درأ عن مصر خطر الهزيمة باتّخاذها إجراءاتٍ سياسيّةٍ وعسكريّةٍ صائبة أكسبتها احترام قادة الجند الذين رضوا بها سلطانةً عليهم، وإن لم يطُل ذلك.

نسب شجرة الدر

لا يُعرف لشجرة الدر أصلٌ أكيد على وجه التعيين؛ إذ ذهب مؤرّخون إلى أنّها إمّا تركيّة أو أرمينية، على حين أنّ آخرين يَطمئنّون إلى أنّها تنحدر من بيئةٍ بدويّةٍ تكشف الوجه، وتركب الخيل، شأنها في ذلك شأنُ الرّجال مُساواةً وقَدْراً، بيد أنّ مؤرّخين لا يَهتدون إلى نَسبٍ مُحدّدٍ لها، نافين بالجملة أن تكون شجرة الدر تركيّةً أو أرمينيّةً أو جركسيّة، أو حتى من بنات الفرنجة.

صفات شجرة الدر الخَلقية والشخصية

كانت شجرة الدر بيضاء البَشرة، وشَعرها أسود غزير مُتدلٍّ، وكانت تقرأ وتَكتُب وتُغنّي، ووُصفت بأنها شديدة الذكاء، وذات شخصيّةٍ حازمة، وصاحبة مَنطق صائب، وصوتٍ عذب، وكانت ذات ورعٍ ودين.

نشأة ومكانة شجرة الدر

تاريخيّاً، تعود بِداية ذِكر شجرة الدر إلى عام 1239م؛ حيث كانَت جارِيةً عند الخليفة العباسي المُستعصِم إلى أن جَعلَها السلطان نجم الدين أيوب (آخر الملوك الأيوبين) ضمن جواريه عام 1240، فكان يَشملها دون سواها من الجواري باهتمامِه وحُبّه.. بَعدَ عودة نجم الدين أيّوب من قلعة الكرك عام 1248 إلى القاهرة أعلنها وقتئذٍ على الملأ "زوجةً مفضّلة" بعد أن أنجبت له ولده خليل، فَعَلَا شأنها، ورسخت حظوتها في نفسه.

معلومات عامة عن شجرة الدر

الدراية السياسية

عَدَّ مؤرّخون شجرة الدر محنَّكةً سياسياً؛ ذلك لأنه صادفتْ للدولة أحوال وأهوال خطيرة كانت كفيلةً بذهاب رِيح دولة المماليك آنذاك لولا حكمة شجرة الدر، فأمّا الأحوال فتجسّدت في إدراك الموت زوجَها السلطان نجم الدين أيوب في يوم 23 من شهر نوفمبر لعام 1249، وأما الأهوال فتمثّلت في أنّ الحرب كانت مُشمرةً عن ساقيها ناشبةً بين الدولة الأيوبيّة وملك فرنسا لويس التاسع فيما عُرف آنذاك بالحروب الصليبية، فكتمت عن الشعب المصري والجيش المُحارب على الجبهة نبأ وفاة السلطان، ووارته الثرى خِفيةً عنهم؛ حمايةً لمَعنويات الجيش، ومنعًا للحزن في ذلك الوقت شديد الحساسية، وسداً للطريق على العدو الذي ستقوى عزيمته، ولا سيّما أنّ القوّات الفرنسية كانت على تُخوم المَنصورة وقتئذٍ.

إدارة الحرب

أطلعتْ شجرة الدر فئةً قليلةً على نبأ وفاة السلطان نجم الدين أيوب ليكونوا لها عوناً؛ فأَمَّرت على الجيش فخر الدين بن شيخ الإسلام، واستقدمتْ ابن زوجها الراحل وولي عهده على الحكم توران شاه على وجه السرعة، وكانت تُوقّع الوثائق الرسمية ممهورةً بخاتم السلطان كأنما هو الذي يوقعها بنفسه، فضلًا عن أنّها تدخّلت في سير المَعارك على الأرض ومُتابعتها من خلال تأمين التعزيزات اللازمة، وترتيب صفوف الدفاعات، والانتقال من الدّفاع إلى الهجوم حتّى أمكن الله المسلمين من أكتاف الصليبيين الذين هُزموا، وأُسر لويس التاسع، وبهذا كلّه أحكَمَت سيطرتها على المقاليد السياسيّة والعسكرية في آن واحد.

الجلوس على العرش

يغلب على رأي المؤرّخين أنَّ ما أظهرته شجرة الدر من قُدرةٍ على تَصريف شؤون الدولة، وإدارة الدفّة السياسية داخل نظام الدولة يدلّ على ذكائها العسكري، وجرأتها التي أبدتها أثناء المعارك الصليبيّة. إنّ محاولة المماليك إضفاء شرعيةٍ دستورية لوجودهم بإيجاد نَسبٍ بينهم وبين الأيوبيين، مع أخذ المماليك بالحسبان كراهة الناس لإمارة الأرقاء المماليك؛ كل هذه عوامل ربما تكون حملتْ المماليك على القبول بشجرة الدر حاكماً عليهم؛ فصكّوا العملة النقدية باسمها، وأطلقوا عليها لقب أم خليل، وذلك على الرّغم من اعتراض أمراء سورية على تلك الإمارة النسوية، ورفضهم القبول بها سلطانةً عليهم، لتكون بذلك أول سلطانة في الإسلام.

التنحّي عن العرش

أمضت شجرة الدر في الحكم ثلاثة شهور، فما إنْ أصدر قاضي القضاة العز بن عبد السلام فتواه التي لا تُجيز إمارة المرأة على الرجال مع ما رافق هذه الفتوى من رفض الخليفة العباسي المُستعصم، وغضبه على تلك الإمارة حتّى خرج المصريّون في مظاهراتٍ تُطالب بعزل شجرة الدر عن الحكم إمضاءً للفتوى الشرعية، فأشارت شجرة الدر على المماليك بتولية المملوكي عز الدين أيبك حاكماً، فاستجاب المماليك لتلك المشورة فملَّكوا عليهم أيبك الذي تزوّج شجرة الدر، واختاروا أحد الأمراء الأيوبيين ليكون سلطاناً مُشاركاً صوريَّاً؛ لإرضاء الأيوبيين، وإن كان أيبك هو الحاكم الحقيقي.

السلطان عز الدين أيبك

سلطان الصدفة

حسب المؤرّخين، لم يَكُن السلطان عز الدين أيبك أجدر المماليك للولاية، فقد كان هناك من هو أكفأ منه، وخاصّةً أن أيبك اتّصف بصفاتٍ تدلّ على نزق ورعونة؛ فكان غليظًا طائشًا خفيف العقل، لكنَّ الذي لا شك فيه أن اختياره من الظل كان غطاءً شرعياً لوجود المماليك أولًا، ثم لتمكين شجرة الدر من متابعة الحكم؛ حيث إنّ أيبك لم يكن يقطع بشيء دون مشورتها؛ إذ كانت شخصيتها طاغية، وبهذا صار أيبك أول سلاطين المماليك.

اغتيال أيبك

تزوّج السلطان عز الدين أيبك ابنة والي الموصل، وكان هذا الزواج الجديد شرارة غضب أوغلت صدر شجرة الدر عليه، فعَزَمت على قتله وهي ترى أنّها سببٌ في كلّ ما وصل إليه أيبك من مُلك ومشورة، فلمّا زارها في 29 أبريل لعام 1257 تلبيةً لدعوتها سلّطتْ عليه جواريها يَضربنه بالقباقيب الخشبية حتى الموت، وقيل عمدت إلى تسليط الخصيان عليه في حمامه فقتلوه، وعلى الخلاف في تحديد كيفيّة موته فإنّ الثابت أنه مات بإحداهما.

القصاص

رغم محاولات شجرة الدر بإخفاء مقتل أيبك، وإظهار الأمر كما لو أنّه وقع عن حصانه، انكشف المستور الذي حاولت شجرة الدر ستره عن المماليك، فحار المماليك في أمر شجرة الدر، غير أنّهم اجتمعوا بعد خلاف شديد على حبسها، وقتلها؛ فسُجنت في برج القلعة، وقُتلت بالطريقة ذاتها التي قُتل بها أيبك، فضربت بالقباقيب الخشبية حتى الموت.

7ثقافة
مزيد من المشاركات
ما هو الارتباط التشعبي

ما هو الارتباط التشعبي

ما هو الارتباط التشعبي؟ الارتباط التشعبي هو عبارة عن وسيلة ربط ما بين صفحات الويب أو المستندات، حيث يحتوي بداخله على رابط يذهب إلى صفحة أخرى، كما يعمل كمرجع للبيانات، ويمكن للمستخدم الذهاب نحو الوجهة التي يشير إليها الارتباط التشعبي عن طريق النقر عليه أو التمرير فوقه بكل سهولة. يمكن أن يكون الارتباط التشعبي جزءاً من نص أو صورة أو رمز أو رسم يشير إلى صفحة ويب أو مستند مختلف عن الصفحة الأصلية عند النقر عليه، ويمكن أن يشير أيضاً إلى قسم أو عنصر معين داخل نفس صفحة الويب أو المستند. على سبيل
كيفية تحضير ورقة البسطيلة

كيفية تحضير ورقة البسطيلة

البسطيلة البسطيلة من الأطباق الجزائريّة الشعبيّة، تمتازُ بقوامها المُقرمش بسبب تحضيرها من عجينة الرّقاق، أو الجلاش ، وتُعتبر من الأطباق السهلة والبسيطة، والتي يُمكن تحضيرها بأيّ حشوةٍ تريدها ربّة البيت، إذ يُمكن إضافة حشوة الدجاج، أو السّمك، أو الخُضار إليها. في هذا المقال سنقدّم لكم طرق تحضير عجينة البسطيلة. عجينة البسطيلة المكوّنات كوبٌ ونصف من الطحين الأبيض. كوبٌ واحدٌ من الماء، أو حسب الحاجة. ملعقةٌ كبيرةٌ من النشا. رشّة من الملح. القليل من الزّيت النباتي. طريقة التحضير خلط الطحين مع
الفرق بين النقابات المهنية والعمالية

الفرق بين النقابات المهنية والعمالية

الفرق بين النقابات المهنية والعمالية هناك عدة فروق بين النقابات المهنية والعمالية، أبرزها ما يأتي: من حيث المفهوم تعريف النقابات العمالية: هي عبارة عن تنظيم مكون من مجموعة من العمال منظم تنظيماً قانونياً من أجل حماية حقوقهم والدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية، وتعرف في قانون العمل بأنها تنظيم مهني عمالية يشكل وفق أحكام القانون. تعريف النقابات المهنية: هي تنظيم قانوني يتكون من أشخاص يعملون في مهنة واحدة، أو مهن متقاربة أو صناعة أو حرفة مرتبطة بعضها ببعض تهدف إلى تحسين ظروف العمل القانوني
كيف يتكون النفط في باطن الأرض

كيف يتكون النفط في باطن الأرض

تكون النفط في باطن الأرض يُعتبر النفط مُنتج ضروري في حياة البشر، ويتكوّن عند تحلّل بقايا الكائنات البحرية القديمة، مثل: النباتات، والطحالب، والبكتيريا، وهذا سبب تسميته بالوقود الأحفوري، ويُشار إلى أنّ عمليّة تحلّل الحيوانات قد حصلت نتيجةً لاستقرار بقايا الكائنات الحية والمواد العضويّة، بالإضافة إلى الرواسب الأخرى التي تُدفن معها منذُ ملايين السنين في أعماق البحار والمحيطات عند موتها، وهذا ما أدّى إلى انحباس المادة العضوية وعزلها، ومع ارتفاع درجة الحرارة والضغط عليها تحوّلت بقايا هذه الكائنات
مفهوم تمكين الشباب

مفهوم تمكين الشباب

مفهوم تمكين الشباب يُشير مفهوم تمكين الشباب إلى تلك العمليّة الرامية إلى تنمية قدرات ومهارات الشباب، وإتاحة الفرصة لهم بشكل عادل أن يُوظفوا هذه القدرات بما يُحقّق لهم مزيداً من التقدم والارتقاء في كافّة المناحي الحياتيّة، بالإضافة إلى إشراكهم إشراكاً فاعلاً في صنع القرارات المتعلقة بالإجراءات التنمويّة المُحسّنة لجودة مساهمتهم في المجالات: السياسيّة، والاقتصاديّة، والثقافيّة، والاجتماعية. اتجاهات حول تمكين الشباب توجد ثلاث مدارس مختلفة في الفكر والرؤية لماهيّة عمليّة تمكين الشباب، وتتطرق
شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا)

شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا)

شرح حديث (من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا) قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ)، وقد جاء هذا الحديث الشريفِ مبينًا فضلَ العلمِ ، وفضلَ السعيِ إليهِ، فيُخبر رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فيهِ أنَّ سلوكَ طريقِ العلمِ سبب لتسهيلِ طريقِ الجنَّة على العبدِ. وإنَّ سلوكَ طريقِ العلمِ يحتملُ أن يكونَ سلوكًا حقيقيًا من خلالِ المشيِ بالأقدامِ إلى مجالسِ العلمِ، ويحتمل أن يكونَ سلوكًا معنويًا من خلالِ
عدد المسلمين في أمريكا

عدد المسلمين في أمريكا

عدد المسلمين في أمريكا وفقًا لآخر الإحصائيات في عام 2022م، فقد بلغ عدد المسلمين في أمريكا حوالي 3,450,000 نسمة من أصل 334,805,269 نسمة؛ وهو عدد السكان الكلي للولايات المتحدة الأمريكية، ويعد الإسلام ثالث أكبر ديانة في الولايات المتحدة بعد المسيحية واليهودية. ويشكل المسلمون حوالي 1.1% من إجمالي سكان الولايات المتحدة، ويعدون من أكثر الجماعات الدينية تنوعًا، وينقسمون إلى؛ 18% من الأصول الآسيوية، و18% من الأصول العربية، و5% من الأصول الإسبانية. وفيما يلي توضيح لتوزيع المسلمين في الولايات الأمريكية
فوائد الريحان للشعر

فوائد الريحان للشعر

الريحان يسمّيه البعض بالريحان الملكي أو العبق، هو عبارة عن نبتة عطرية تصنّف ضمن قبيلة الشفويات، يستخدم في تحضير العديد من الشوربات والسلطات، ويضاف إلى الشاي للتحسين من نكهته، ويستخلص منه زيت معيّن يستخدم في تصنيع أنواع كثيرة من العطور إضافةً للمشروبات. استخدم الأوروبيون الريحان في القرن السابع عشر للميلاد في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة كنزلات البرد والحبوب والثآليل إضافةً للتخلّص من ديدان الأمعاء، وفي الهند تمّ استخدامه للتخفيف من آلام الروماتيزم، ويحتوي على مجموعة متنوّعة من