قصة خلق آدم

قصة خلق آدم

الأنبياء والرسل

الرسول اسم مُشتقٌ من أرسل ومنه الرسالة، وسميّ الرسول رسولاً؛ لأنّه ذو رسالةٍ، ويمكن تعريف الرسول لغةً بأنّه الذي يتابع أخبار الذي بعثه، أمّا النبي لغةً؛ فيأتي بمعنى المخبر عن الله تعالى، ومثال ذلك قوله تعالى: (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)، وكقوله تعالى: (قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ)، ويعرف النبيّ بالإنسان الذي ُينبّؤه الله تعالى ويُخبر الناس ويبلغهم أوامر الله تعالى ونواهيه، وقد اختلف العلماء في التفريق بين الرسول والنبيّ، حيث قال فريقٌ منهم: أنّ كلّ نبيٍّ رسولٌ وكلّ رسولٍ نبيٌّ، فلا فرق بينهما وهما لفظان مترادفان، واستدلوا على رأيهم بقوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)؛ حيث إنّ الله تعالى أثبت الإرسال للرسول والنبيّ كما في الآية السابقة، ويُردّ على هذا القول؛ بأنّه لو كان اللفظان لمعنى واحدٍ، لما حسن تكرارهما في الكلام البليغ، ولكنّ الله فرق بينهما، وقال الفريق الآخر وهم الجمهور: أنّ اللفظين يجتمعان من وجهٍ ويختلفان من آخر؛ فكلّ رسولٍ نبيٌّ، وليس كلّ نبيٍّ رسولٌ، واستدلوا على رأيهم بحديث أبي ذر الغفاريّ -رضي الله عنه- عندما سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن عدد الأنبياء، فقال:(يا رسولَ اللهِ كمِ الأنبياءُ؟ قال: مئةُ ألفٍ وعشرونَ ألفًا، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الرُّسلُ مِن ذلك؟ قال: ثلاثُمئةٍ وثلاثةَ عشَرَ، جمًّا غفيرًا)، ومن الجدير بالذكر أنّ العلماء اختلفوا في تحديد الفرق بين النبي والرسول، ولكنّ أرجح الأقول: هو أنّ النبيّ من أُمر بالتبليغ، ولكن بشرع من قبله من الرسل، ومثال ذلك أنبياء بني إسرائيل ؛ حيث كانوا يبلغون قومهم بشريعة موسى عليه السلام ، وأمّا الرسل فقد أمروا بتبليغ شرعٍ جديد.

خَلْق آدم عليه السلام

بدأت القصّة عندما أخبر الله تعالى الملائكة عليهم السّلام، بأنّه سيخلق في الأرض بشراً يخلف بعضهم بعضاً، كما قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، فردّ الملائكة سائلين الله تعالى؛ استكشافاً واستعلاماً عن الحكمة من خلق آدم عليه السّلام، وليس اعتراضاً، ويدلّ قولهم أنّ لديهم إلهاماً وبصيرةً كشفت لهم فطرة هذا المخلوق، فتوقعوا أنّه سيفسد في الأرض ويسفك الدماء، وخفيت عليهم حكمة الله تعالى من خلق آدم ؛ حيث إنّهم رغم قربهم من الله تعالى وعبادتهم له، وتكريمه لهم، إلا أنّهم لا يشتركون معه في علمه، ولا يعلمون الغيب، ولا يعرفون حكمته الخافية، ثمّ أصدر الله تعالى أمره للملائكة -عليهم السّلام- بالسجود للبشر الذي سيخلقه من طين وينفخ فيه من روحه حال تسويته، والسجود هنا سجود تكريمٍ لا سجود عبادةٍ ، ثمّ أخذ الله تعالى من تربة الأرض الحمراء، والصفراء، والسوداء، والبيضاء -وذلك سبب اختلاف ألوان البشر- ومزجها بالماء، فأصبحت صلصالاً من حمأ مسنونٍ، وكان كلّما مرّ إبليس على ذلك الطين تعجّب منه؛ بأن ماذا سيصبح؟! فكان ذلك الصلصال ما خُلق منه آدم عليه السّلام؛ إذ إنّ الله تعالى سواه بيديه ونفخ فيه من روحه، فدبّت فيه الحياة، وفتح عينيه، وتحرك جسده، ولمّا تمّ خلق آدم، سجد الملائكة كلّهم له كما أمرهم ربُّ العزة، إلا إبليس لم يسجد، فقال له الله تعالى:(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ)، فردّ إبليس على الله تعالى بكلّ حسدٍ وكبر: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ)، فحلّت لعنة الله تعالى على إبليس، وطرده من رحمته ، كما قال تعالى: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ)، ثمّ طلب إبليس من الله تعالى فرصةً بعد أن تحوّل حسده لآدم -عليه السّلام- حقداً ، فاقتضت حكمة الله تعالى بإجابته بما جاء في قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ* إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ* قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)

ذنب آدم عليه السلام

بعد أن خلق الله تعالى آدم -عليه السّلام- وأسكنه في الجنّة ، شعر آدمُ بالوحشة؛ إذ لم يكن له زوجةٌ يسكن إليها، فنام نومةً، ولمّا استيقظ وجد امرأةً جالسةً عند رأسه، وقد خلقها الله تعالى من ضلعه، فعاش آدم وزجته في الجنّة حياةً رغيدةً هنيئةً، وجعل الله تعالى له محظوراً واحداً في مقابل مباحاتٍ لا حدّ لها، حيث منعه من أكل شجرةٍ واحدةٍ فقط، وقال المفسّرون : هي الكرم، وقيل الحنطة، وقيل النخلة، وجاء في قوله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ)، وعاش آدم وزوجته في هناءٍ ورغدٍ من العيش ملتزمين بأمر الله تعالى، ولكنّ إبليس الذي كان يُضمر الحقد على آدم عليه السّلام، أتى بصورة الناصح الأمين، ونصحه بأن يأكل من تلك الشجرة؛ ليكون خالداً مع ملكٍ لا يبلى، وأقسم لآدم -عليه السّلام- على ذلك، واستمر بالوسوسة له؛ لينغّص عيشه ويسوقه إلى درب الهلاك والعصيان، فنسي آدم ما أمره الله تعالى به وأكل من الشجرة، فأوقعه الشيطان في التهلكة وأنزل رتبته من عليائها وعزتها، وكان لباس آدم وزوجته من النور، فلما ارتكبا الخطيئة بالأكل من الشجرة، تعرّيا بسبب العصيان، وكان بالقرب منهما شجرة تين، فأخذا يقطفان من ورقها ويستتران به، ثمّ أخرج الله تعالى آدم وزوجته من الجنّة؛ لعيشا في الأرض دار الكدّ والعمل والامتحان، وبقيا على هذه الحال حتى توفاهم الله تعالى.

مزيد من المشاركات
أفضل الأماكن في تبليسي

أفضل الأماكن في تبليسي

متحف جورجيا يقعُ متحف جورجيا الوطنيُّ (بالإنجليزيّة: Museum of Georgia) في أرض تبليسي، وهو يعجُّ بأعمال فنّية، وأثريّة صُنِعَ بعضُها من الذهب، والأحجار الكريمة، والجدير بالذكر أنّ المتحف يشتهر بتنظيم العديد من المعارض التي تُمثِّل الفنّ الآسيويّ، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافيّ التاريخيّ، وذلك من خلال مخزونه الأثريّ. جسر السلام يُعتبَرُ جسرُ السلام (بالإنجليزيّة: Peace Bridge) من أهمّ الأماكن السياحيّة في تبليسي، وهو عبارة عن جسر للمُشاة من تصميم الإيطاليّ ميشيل دي لوتشي، حيث بُنِيَ من
معلومات عن جزر سيشل

معلومات عن جزر سيشل

جزر سيشل سيشل هي دولة جزرية تتكون من أرخبيل يضم 115 جزيرةً في المحيط الهندي، منها حوالي 16 جزيرة مازالت بكراً أي أنّها غير مأهولة بالسكان، وأكبر جزرها (ماهي)، وتبعد عن الساحل الشرقي للقارة الإفريقية حوالي 1600كيلومتر، عاصمتها وأكبر مدنها مدينة فيكتوريا التي تعدّ أصغر عاصمة في العالم. ولغتها الرسمية هي اللغة الكريوليّة واللغة السواحلية، ونظام حكمها جمهوري رئاسي، وأمّا اسمها فقد جاء تيمناً بوزير المالية الفرنسي دي سيشل والذي كان مسؤولاً عن جباية الضرائب في البلاد عام 1756م، وعملتها هي الروبي،
أنواع المناطق الحيوية

أنواع المناطق الحيوية

أنواع المناطق الحيوية تُعرف المناطق الحيوية (بالإنجليزية: Biomes) بأنّها مناطق حياة رئيسية، والتي تعد من أكبر النظم الأحيائية الجغرافية، وتشتمل على الكائنات الحية التي لديها أنماط حياة وظروف بيئية مشتركة. وتصنّف المناطق الحيوية إلى عدة أنواع بالاعتماد على خصائص محددة كطبيعة المناخ، والغطاء النباتي، والتربة، والحياة البرية، وهي على النحو الآتي: الغابات الاستوائية المطيرة تقع الغابات الاستوائية المطيرة أو المدارية (بالإنجليزية: Tropical Rainforests) عند خط الاستواء، وهي مناطق بيئية غنية
المحرمات من النساء حرمة مؤبدة ومؤقتة

المحرمات من النساء حرمة مؤبدة ومؤقتة

المحرمات من النساء حرمة مؤبدة حرّم الله -تعالى- على الرجال الزواج من عددٍ من النساء تحريماً أبدياً، ويقع التحريم المؤبد بإحدى ثلاث؛ إمّا من جهة النسب، أو من جهة المصاهرة، أو من جهة الإرضاع. حرمة القرابة أو المحرمات بالنسب بيّن الله -تعالى- في كتابه الكريم من هنَّ النساء المحرمات بسبب القرابة أو ما يسمّى النسب، إذ قال -تعالى-: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ)، وهنّ أربعة أنواع بيانهم فيما
تعبير عن يناير الأمازيغي

تعبير عن يناير الأمازيغي

المقدمة: معتقدات أمازيغية مشوّقة يُصادف في الثاني عشر من كانون الثاني رأس السنة الأمازيغية، حيث يُعدّ شهر كانون الثاني هو الشهر الأول في السنة الأمازيغية، وقد بدأت السنة الأمازيغية لأول مرة في عام 950 قبل الميلاد، وارتبط هذا التقويم بالعديد من المعتقدات الأمازيغية القديمة جدًا. يُوجد اعتقاد أنّ كل من يحتفل بمناسبة يناير الأمازيغي يحظى بسنة جديدة سعيدة مليئة بالنجاح والسرور، وتحتفل كل قبيلة من القبائل الأمازيغية بطريقة خاصة فيها، حتى أنّ الكثير من القبائل العربية تحتفل بالسنة الأمازيغية، خاصةً
ما هو الفقه المقارن

ما هو الفقه المقارن

الفقه المقارن يعرف الفقه المقارن بعلم الخلاف، وهو علم من علوم الفقه الإسلامي يختص بالبحث في المسائل الفقهية، والتي اختلف الفقهاء في حكمها تبعاً للاختلاف في الفهم، أو الدليل، ويهتمّ علم الخلاف بمناقشة كلّ المذاهب حتى الوصول إلى الرأي الراجح، كما يتطرّق إلى المسائل الفرعّية التي يختلف عليها فقهاء الشريعة، والباحثون، والمجتهدون من أئمة المذاهب الفقهيّة. خطوات مقارنة الفقه تصوير المسألة. تحرير أو تحليل محلِّ النزاع أو الخلاف. معرفة مَنشأ الخلاف. توضيح وبيان آراء العلماء، وأدلتهم في المسألة
المظاهر العقلية في العصر الجاهلي

المظاهر العقلية في العصر الجاهلي

العصر الجاهلي هو ذلك العصر الذي يسبق قدوم الرسول محمد صلّى الله عليه وسلمّ، وسمّي بالعصر الجاهلي؛ لأنّه العصر الذي سبق العصر الإسلامي. كان عرب الجاهلية يتناقلون الأخبار فيما بينهم إمّا عن طريق أحداث حدثت في قبائهم او من خلال شعوب اخرى عاشرتهم وعاشت معهم، ومثال على أخبارهم الحروب التي خاضتها قبائل ذلك العصر، وقصّة سدّ مأرب، وأصحاب الأخدود، وأصحاب الفيل . علوم العرب تميّز العصر الجاهلي بكثرة العلوم المحدودة والتي تتناسب مع طبيعة البئية التي عاشوا فيها وهي: الأدب والفصاحة، ودليل ذلك أنّ القرآن
كيف تكون البحر الاحمر

كيف تكون البحر الاحمر

البحر الأحمر يعتبر البحر الأحمر من أحد أهم مداخل المحيط الهندي ، و هو الحد الفاصل بين آسيا و افريقيا ، و يمتاز بتنوع الحياة البحرية فيه ، فنجد فيه أنواع مختلفة من الأسماك و الكائنات البحرية المتعددة ، و الشعاب المرجانية ، الصلبة و اللينة ، و خاصةً تلك التي تتميز بلونها الأحمر ، التي يعزوا الكثير من الناس سبب تسمية البحر الأحمر لها ،و يعد موطن أساسي للكثير من اللافقاريات، لذلك تم إعتبار هذا البحر من المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية . مسميات البحر الأحمر و اختلفت تسميات