قصة جميل وبثينة

قصة جميل وبثينة

الصدفة التي جمعت جميل ببثينة

كان جميل بن معمر من أشهر شعراء الغزل، فقد عاش قصة حب جمعته ببثينة بنت ربيعة، وهي من بني عذرة أيضًا وتلتقي وإياه بالنسب، فقد عاشا في وادي القرى، وهو وادٍ يقع في الحجاز بالقرب من المدينة المنورة، وترجع قصة حبهما إلى الطفولة، فقد أحبها عندما كانت طفلة لا تدرك ماهو الحب.

وقد جمعه بها أول موقف عندما دار خلاف بينه وبينها حول المرعى، فشتمته، وانصدم بنباهتها، فصار مهيمًا بها، و كتب جميل لبثينة العديد من القصائد ومنها:

وَأَوَّلُ ما قادَ المَوَدَّةَ بَينَنا

بِوادي بَغيضٍ يا بُثَينَ سِبابُ

وَقُلنا لَها قَولاً فَجاءَت بِمِثلِهِ

لِكُلِّ كَلامٍ يا بُثَينَ جَوابُ

واعترف جميل بأن بثينة لم تكن حبه الأول، بل كانت له عشيقات قبلها، إلا أنها كانت استثناءً صارخًا بالنسبة له، وقال فيها:

خَليلَيَّ عوجا اليَومَ حَتّى تُسَلّما

عَلى عَذبَةِ الأَنيابِ طَيِّبَةِ النَشرِ

فَإِنَّكُما إِن عُجتُما لِيَ ساعَةً

شَكَرتُكُما حَتّى أُغَيَّبَ في قَبري

أَلِمّا بِها ثُمَّ اِشفِعا لي وَسَلِّما

عَلَيها سَقاها اللَهُ مِن سائِغِ القَطرِ

وَبوحا بِذِكري عِندَ بُثنَةَ وَاِنظُرا

أَتَرتاحُ يَوماً أَم تَهَشَّ إِلى ذِكري

فَإِن لَم تَكُن تَقطَع قُوى الوُدّ بَينَنا

وَلَم تَنسَ ما أَسلَفتُ في سالِفِ الدَهرِ

فَسَوفَ يُرى مِنها اِشتِياقٌ وَلَوعَةٌ

بِبَينٍ وَغَربٌ مِن مَدامِعِها يَجري

وَإِن تَكُ قَد حالَت عَنِ العَهدِ بَعدَنا

وَأَصغَت إِلى قَولِ المُؤَنِّبِ وَالمُزري

فَسَوفَ يُرى مِنها صُدودٌ وَلَم تَكُن

بِنَفسِيَ مِن أَهلِ الخِيانَةِ وَالغَدرِ

أَعوذُ بِكَ اللَهُمَّ أَن تَشحَطَ النَوى

بِبَثنَةَ في أَدنى حَياتي وَلا حَشري

وَجاوِر إِذا ما متُّ بَيني وَبَينَها

فَيا حَبَّذا مَوتي إِذا جاوَرَت قَبري

عَدِمتُكَ مِن حُبٍّ أَما مِنكَ راحَةٌ

وَما بِكَ عَنّي مِن تَوانٍ وَلا فَترِ

الحب الذي تيقَّظَ في قلب جميل وبثينة

عانى جميل من شدة حبه لبثينة، فوصفها في أشعاره وصفًا قيل عنه أنه من أندر ما كُتب في الغزل العذري ، ولم يكن هذا النوع من الغزل شائعًا في تلك الفترة؛ فالبيئة الصحراوية بيئة محافظة، وبثينة فتاة بدوية بملامح جميلة، لكنها كانت أجمل النساء بعين جميل الذي كان شغوفًا بحبها لدرجة التيه، فقد وصف نفسه في أشعاره أنه التائه في الأرض بسبب ما فعله حبه لها به.

وقال فيها:

كِلانا بَكى أَو كادَ يَبكي صَبابَةً

إِلى إِلفِهِ وَاِستَعجَلَت عَبرَةً قَبلي

أَعاذِلَتي أَكثَرتِ جَهلاً مِنَ العَذلِ

عَلى غَيرِ شَيءٍ مِن مَلامي وَمِن عَذلي

نَأَيتُ فَلَم يُحدِث لِيَ النَأيُ سَلوَةً

وَلَم أُلفِ طولَ النَأيِ عَن خُلَّةٍ يُسلي

وَلَستُ عَلى بَذلِ الصَفاءِ هَوَيتُها

وَلَكِن سَبَتني بِالدَلالِ وَبِالبُخلِ

أَلا لا أَرى إِثنَين أَحسَنَ شيمَةً

عَلى حَدَثانِ الدَهرِ مِنّي وَمِن جُملِ

فَإِن وُجِدَت نَعلٌ بِأَرضٍ مضِلَّةٍ

مِنَ الأَرضِ يَوماً فَاِعلَمي أَنَّها نَعلي

وعرفت بثينة بالملامح البدوية فقد عرفها الناس من خلال شعر جميل بها ، وقال في ملامحها الجميلة :

كِلانا بَكى أَو كادَ يَبكي صَبابَةً

إِلى إِلفِهِ وَاِستَعجَلَت عَبرَةً قَبلي

أَعاذِلَتي أَكثَرتِ جَهلاً مِنَ العَذلِ

عَلى غَيرِ شَيءٍ مِن مَلامي وَمِن عَذلي

نَأَيتُ فَلَم يُحدِث لِيَ النَأيُ سَلوَةً

وَلَم أُلفِ طولَ النَأيِ عَن خُلَّةٍ يُسلي

وَلَستُ عَلى بَذلِ الصَفاءِ هَوَيتُها

وَلَكِن سَبَتني بِالدَلالِ وَبِالبُخلِ

أَلا لا أَرى إِثنَين أَحسَنَ شيمَةً

عَلى حَدَثانِ الدَهرِ مِنّي وَمِن جُملِ

فَإِن وُجِدَت نَعلٌ بِأَرضٍ مضِلَّةٍ

مِنَ الأَرضِ يَوماً فَاِعلَمي أَنَّها نَعلي

الألم الذي تكبده العاشقان في مواجهة قدرهما

كانت بثينة كثيرة الترحال والتنقل إلى جانب أهلها مما جعل جميل يزداد لوعةً واشتياقًا لها، وتذكر المراجع أن بثينة تزوجت برجل آخر لم يحدد المتخصصون في الأدب اسمه بدقة، فقيل إنه نبيه بن الأسود، لكن حدد عباس محمود العقاد صفاته من خلال استنباطه من شعر جميل، وقال إنه رجلٌ أعور ضعيف الملة، لم تكن تحبه، ولم يكن يروقها، وتزوجت به نتيجةً لقيام بني الأحب في الحيلولة دون زواجها من جميل.

وقال جميل في الوشاة:

يُكَذِّبُ أَقوالَ الوُشاةِ صُدودُها

وَيَجتازُها عَنّي كَأَن لا أُريدُها

وَتَحتَ مَجاري الدَمعِ مِنّا مَوَدَّةٌ

تُلاحِظُ سِرّاً لا يُنادي وَليدُها

رَفَعتُ عَنِ الدُنيا المُنى غَيرَ وُدِّها

فَما أَسأَلُ الدُنيا وَلا أَستَزيدُها

أما جميل فلم يتزوج إطلاقًا، وعاش بقية حياته متألمًا لفراق بثينة، واصفًا نفسه بالعاجز، والذي لا يسعه سوى الوقوف على الأطلال، ليس فقط لمجرد ولعه بل لأنه لا يملك خيارًا آخرًا.

جميل وتهديد مروان بن الحكم

تذكر المصادر التاريخية أن جميلًا عاش في الفترة التي بدأ فيها الإسلام بالانتشار خارج جزيرة العرب، وكان في أوائل انتشاره، في القرن الأول الهجري، وكان الخلفاء يحرصون على منع اللهو، وتهديد كل من يقول الغزل، لاعتباره أمرًا منافيًا للقيم الإسلامية.

فقد تقدم أحد الولاة إلى مروان بن الحكم، بشكوى حول قصائد جميل، وغزله ببثينة، ف تعرض للتهديد بقطع لسانه، إلا أنه استمر في الغزل ببثينة.

اللقاء الأخير بين العاشقيْن

سافر جميل، وترك أطلال بثينة، إلا أنه ظل مشغولًا في التفكير فيها، وقال جميل أبياتًا في بثينة عندما اقترب أجله، وبدأ يحتضر، وأكد على تمسكه بحبه لبثينة، ولم يستطع اللقاء بها قبل أن توافيه المنية، وهذه الأبيات هي:

صَدَعَ النَعِيُّ وَما كَنى بِجَميلِ

وَثَوى بِمِصرَ ثَواءَ غَيرِ قَفولِ

وَلَقَد أَجُرَّ الذَيلَ في وادي القُرى

نَشوانَ بَينَ مَزارِعٍ وَنَخيلِ

بَكُرَ النَعِيُّ بِفارِسٍ ذي هِمَّةٍ

بَطَلٍ إِذا حُمَّ اللِقاءُ مُذيلِ

قومي بُثَينَةُ فَاِندُبي بِعَويلِ

وَاِبكي خَليلَكِ دونَ كُلَّ خَليلِ

وعندما علمت بثينة بوفاة جميل، لم تصدقه، وقالت لمن أخبرها إن كنت صادقًا فقد قتلتني، وإن كنت كاذبًا فلقد فضحتني، وانتحبت باكيةً على وفاته ، وقالت فيه :

وإن سُلُوّي عــن جـميلٍ لَسَـاعةٌ

مـن الدهـرِ مـا حانت ولا حان حينها

سـواء علينـا يا جميلَ بـن معمَرٍ

إذا مـت بأســاءُ الحيــاةِ ولينُهــا
مزيد من المشاركات
مضاد طبيعي للفطريات

مضاد طبيعي للفطريات

الأمراض الفطرية تُعدّ الفطريات من الكائنات الحية المنتشرة بشكل كبير، ومعظم أنواع الفطريات صغيرة جداً لا تُرى بالعين المجردة، وتستطيع الفطريات العيش في أماكن مختلفة، مثل: التربة، ومعظم أنواع الأسطح، كما بإمكانها العيش على سطح جلد الإنسان، وفي داخل جسمه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك ملايين الأنواع من الفطريات، ولكنّ البعض منها فقط يمكن أن يُسبّب إصابة الإنسان ببعض الأمراض والحالات الصحية، كالربو ، والعدوى الجلدية، والطفح الجلدي ، وعدوى الأظافر الفطرية، والالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia) مع
ابيات في الحب

ابيات في الحب

حُبٌ استثنائي لامرأةٍ استثنائية يقول نزار قباني : أكثرُ ما يعذّبني في حُبِّكِ أنّني لا أستطيع أن أحبّكِ أكثرْ وأكثرُ ما يضايقني في حواسّي الخمسْ أنّها بقيتْ خمساً لا أكثَرْ إنَّ امرأةً استثنائيةً مثلكِ تحتاجُ إلى أحاسيسَ استثنائية وأشواقٍ استثنائية ودموعٍ استثنائية وديانةٍ رابعَة لها تعاليمُها، وطقوسُها، وجنَّتُها، ونارُها إنَّ امرأةً استثنائيَّةً مثلكِ تحتاجُ إلى كُتُبٍ تُكْتَبُ لها وحدَها وحزنٍ خاصٍ بها وحدَها وموتٍ خاصٍ بها وحدَها وزَمَنٍ بملايين الغُرف تسكنُ فيه وحدها لكنّني واأسفاهْ لا
مفهوم الترقية الوظيفية

مفهوم الترقية الوظيفية

تعريف الترقية الوظيفية يسعى كثير من الموظفين إلى الوصول إلى مرتبة أعلى أو منصب أفضل في بيئة العمل ، وتختلف الميزات التي سيحصل عليها الموظف وفقًا لقوانين كل مؤسسة أو شركة أو مكان عمل. وتعرّف الترقية الوظيفية على أنها عملية نقل الموظف من منصب إلى منصب آخر في مستوى تنظيمي أعلى بحسب سلم رواتب الموظفين، ويتولّى عندها الموظف مسؤوليات أوسع مقابل مزايا مادية، وعادة ما يتم اختيار أكثر العاملين كفاءة وقدرة ومهارة. وتجدر الإشارة إلى أن شروط الترقية قد تختلف من مكان إلى مكان بحسب القانون الداخلي لبيئة
فوائد مؤخر الصداق

فوائد مؤخر الصداق

الصداق في الإسلام لقد جاءت جميع أحكام الزواج في الشريعة الإسلامية صيانة وحفظاً لحقوق الزوجين وحقوق الأولاد الناشئين من هذا الزواج، ومِنعة لحصن الأسرة الكريمة التي أرادها الله -تعالى-، فاشتراط الولي والشهود في الزواج وغيرها من الشروط إنما وُضع بهدف صيانة الزواج من الميول والانحراف عن مقاصده الأصيلة الشريفة. والمهر إنما هو حق من حقوق المرأة وضعه الإسلام كشرط من شروط الزواج وحقاً من حقوق المرأة التي تحفظ كرامتها ابتداءً، ليعلم الزوج أن الزواج ليس أمراً عبثياً ليس له قيمة، والمهر رمز من رموز بيان
طريقة عمل يخنة الدجاج

طريقة عمل يخنة الدجاج

يخنة الدجاج هي من أقدم الأطباق وأعرقها حيث كانت تحضر قديماً بطبخ الدجاج مع الخضروات المتواجدة في المنزل، وتشتهر بلاد الشام عامةً وفلسطين والأردن خاصةً بتحضير اليخنة المتنوعة، وفي وقتنا الحالي انتشر تحضيرها في مختلف البلاد حتى إنّها وصلت إلى الدول الأوروبية، ويمكن عمل عدّة أطباق منها وذلك باستخدام مكوّنات مختلفة للحصول في النهاية على أطباق غنية بالفيتامينات والبروتينات، وسنقدّم لكم أشهى الطرق المتبعة لتحضيرها دون الحاجة إلى كثير من الوقت. يخنة الدجاج الحارة المكوّنات قطعتان من صدر الدجاج منزوع
الصفات الشخصية لحامل اسم محمود

الصفات الشخصية لحامل اسم محمود

الصفات الشخصية لحامل اسم محمود عادةً ما يتصف حاملي اسم محمود بمجموعة من الصفات الشخصية التي تميزهم عن غيرهم، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من هذه الصفات المُحتملة: شخصية لطيفة في تعاملها مع الآخرين، ومنفتحة، وودودة. مُحب للتواصل مع الآخرين، ومتفهم للغاية، يُحب مشاركة الآخرين اهتماماتهم. شخصية طموحة، تمتلك الرغبة في أن تصبح ناجحة في مختلف مجالات الحياة. شخصية لديها حس عالي بالمسؤولية، وهي عملية، ومفكرة. بارع في التعبير الشفوي والكتابي، ولديه الموهبة في تعلم اللغات المختلفة. شخصية لديها طريقة فريدة
شرح حديث (إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا)

شرح حديث (إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا)

نص حديث (إنَّ اللهَ أوحى إليَّ أن تَواضَعُوا) عن عياض بن حمار-رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ أوْحَى إِلَيَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتى لا يَفْخَرَ أحدٌ على أَحَدٍ، و لا يَبْغِي أحدٌ على أَحَدٍ). شرح حديث (إنَّ اللهَ أوحى إليَّ أن تَواضَعُوا) معاني المفردات فيما يلي بيانٌ لمعاني مفردات الحديث: أوحى إليَّ: أي من الوحي الذي ينزلُ على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. تواضعوا: أي أن يحطَّ المُسلم من قدر نفسه فيرفعه الله -سبحانه وتعالى- بفضله. لا يفخر: أي لا يرى نفسه على
أقوال مأثورة عن العمل

أقوال مأثورة عن العمل

العَمل ما يقوم به الأشخاص من جهد إرادي، ومنه يأخذ الإنسان كفايته وما يحتاجه لسدّ نقصه، وفي العمل تجد الراحة النفسية وبغضّ النظر عن التعب الجسدي، وهنا في هذا المقال سوف تجد أقوال مأثورة عن العمل. أقوال مأثورة عن العمل يظن كل فرد أن حدود مجال رؤيته هي حدود العالم.(أرثر شوبنهاور) أنا أومن بشدة بالحظ، وأرى أنني كلما اجتهدت في عملي نلت مقداراً وفيراً منه. (توماس جيفرسون) ذوو القدرات العادية لا يتطلعون أبداً إلى الأفضل، لكن الموهبة تدل فوراً على العبقرية. (أرثر كونان دويل) إن أعظم الحقوق هو الحق في