قصة أصحاب السبت كاملة

قصة أصحاب السبت كاملة

أصحاب السبت

قد قصَّ علينا القرآن الكريم قصصاً كثيرة من الأمم السابقة بشقيها؛ قصص الأنبياء ، أو من هم من أتباعهم كقصة أصحاب السبت، وقصص غيرهم كقصة أصحاب الجنة، وكما قص علينا بعضا من الأحداث التي حصلت في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ مثل قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك.

وقصتنا في هذا المقال عن أصحاب السبت؛ فقد ذكر غير واحد من أهل السير والتفسير، وذكروا في التعريف بهم أنهم قوم من بني إسرائيل، وكانوا يسكنون في منطقة أيلة؛ وهي بين المدينة ومكة، وكانوا من الأقوام المتمسكة بدين التوراة؛ في أن يوم السبت محرم في ذلك الزمان، وكان يحرم فيه الاصطياد في البحر، وكذلك كانت محرمة في جميع الصناعات والتجارة والكسب.

ومكان أيلة منطقة العقبة الآن، كما ذكر ذلك ياقوت الحموي أيلة مدينة على ساحل بحر القلزم -وهو البحر الأحمر الآن-؛ مما يلي الشام وقيل هي آخر الحجاز وأول الشام، وهي المنطقة التي وقعت بها أحدث هذه القصة.

قصة أصحاب السبت

وردت قصة أصحاب السبت في عدة سور من القرآن الكريم؛ كسورة البقرة والنساء، وكان التفصيل في القصة في سورة الأعراف التي ذكرت القصة من بدايتها إلى نهايتها، مع موقف أهل السبت، مما فعلوا والعاقبة التي حلت بهم.

قال الله -تعالى-: (وَاسأَلهُم عَنِ القَريَةِ الَّتي كانَت حاضِرَةَ البَحرِ إِذ يَعدونَ فِي السَّبتِ إِذ تَأتيهِم حيتانُهُم يَومَ سَبتِهِم شُرَّعًا وَيَومَ لا يَسبِتونَ لا تَأتيهِم كَذلِكَ نَبلوهُم بِما كانوا يَفسُقونَ* وَإِذ قالَت أُمَّةٌ مِنهُم لِمَ تَعِظونَ قَومًا اللَّـهُ مُهلِكُهُم أَو مُعَذِّبُهُم عَذابًا شَديدًا قالوا مَعذِرَةً إِلى رَبِّكُم وَلَعَلَّهُم يَتَّقونَ* فَلَمّا نَسوا ما ذُكِّروا بِهِ أَنجَينَا الَّذينَ يَنهَونَ عَنِ السّوءِ وَأَخَذنَا الَّذينَ ظَلَموا بِعَذابٍ بَئيسٍ بِما كانوا يَفسُقونَ* فَلَمّا عَتَوا عَن ما نُهوا عَنهُ قُلنا لَهُم كونوا قِرَدَةً خاسِئينَ).

سبب إيراد القصة

ذكرت الآيات الكريمة أصل سبب إيراد القصة؛ وهو قوله -تعالى-: (واسألهم)، أي يا محمد -صلى الله عليه وسلم- أسأل اليهود عن أهل هذه القرية، وماذا حل بهم؟، ولماذا يسألهم النبي -عليه السلام-!؛ فقد ذكر ابن كثير في تفسيره الجواب.

إذ قال: "أَيْ وَاسْأَلْ هَؤُلَاءِ الْيَهُودَ الَّذِينَ بِحَضْرَتِكَ؛ عَنْ قِصَّةِ أَصْحَابِهِمُ الَّذِينَ خَالَفُوا أَمْرَ اللَّهِ، فَفَاجَأَتْهُمْ نِقْمَتُهُ عَلَى صَنِيعِهِمْ، وَاعْتِدَائِهِمْ وَاحْتِيَالِهِمْ فِي الْمُخَالَفَةِ، وَحَذِّرْ هَؤُلَاءِ مِنْ كِتْمَانِ صِفَتِكَ الَّتِي يَجِدُونَهَا فِي كُتُبِهِمْ؛ لِئَلَّا يَحِلَّ بِهِمْ مَا حَلَّ بِإِخْوَانِهِمْ وَسَلَفِهِمْ".

تفسير الآيات

طلبت الآية الأولى من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يسأل اليهود؛ وفي هذا تعريض لهم للاعتبار بما حصل ببعض أهل دينهم، لما تنكروا وتحايلوا على الشرع، حيث إن هذه القرية الساحلية، والتي كانت على دين اليهود؛ الذي يُحَرِم الصيَد يوم السبت، فكانت القرية ملتزمة ذلك الأمر، ثم إن الله -تعالى- ابتلاهم بكون الأسماك أصبحت لا تأتي إلا يوم السبت، ولا تأتي في بقية أيام الأسبوع.

وهنا في لحظة الابتلاء؛ يظهر التسليم لأمر الله -تعالى-، والصبر واللجوء إلى الله -تعالى-؛ فبدلاً من أن يلجأ أهل القرية إلى الله -تعالى- لجؤوا إلى الحيلة؛ ليحللوا ما حرم الله، فاحتالوا لانتهاك حرمات الله بما تعاطوا من الأسباب الظاهرة، التي معناها ففي الباطن تعاطي الحرام، كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره.

ونصبوا الشباك وحفروا البِرك؛ وربطوا الحيتان قبل يوم السبت، فتجيء الحيتان يوم السبت وتقع في البرك، والشباك والأربطة، فإذا انقضى السبت أخذوها بكونهم لم يصطادوها يوم السبت كما زعموا؛ فلما انتشرت هذه الحيلة في أهل القرية، كان لأهل القرية منها مواقف.

موقف أهل القرية

انقسم أهل القرية إلى ثلاثة أقسم، وهذه عادة الناس عند فُشُوِ السوء، وهي كما يأتي:

  • قسم منكر

وهؤلاء أنكروا على المحتالين فعلهم؛ بأن يقدموا العذر إلى الله -تعالى-، أنهم لا يرضون بهذه المعصية والحيلة، ولعل المحتالين أن يتوبوا ويتقوا الله -تعالى-.

  • قسم متوقف
يستفسرون من القسم الأول؛ لماذا تعظون وتنكرون على المحتالين؟! 
  • قسم المحتالين

وهم الفَسَقة الذين احتالوا على أمر الله -تعالى-.

العقاب

تذكر الآيات الكريمة أن المحتالين لمَّا لم ينتهوا عن غيِّهم، ولَمَّا لم يمتثلوا أمر الله -تعالى-، ولم ينتهوا إذ نهاهم المنكرون الصالحون من أهل الحق؛ فالمنكرون نجاهم الله، والمحتالون عُذِبوا ومُسخوا قردةً ذليلةً حقيرةً مهانةً.

العبرة من القصة

قصة أصحاب السبت لها عبر عظيمة جليلة، ونذكر بعضها فيما يأتي:

  • الصبر على البلاء هو أهم ابتلاء، وآخر ابتلاء.
  • أهمية الأمر بالمعروف والنهي فيه استمرار شرائع الدين، وفيه النجاة من العذاب الأليم.
  • أن يبقى المؤمن مستمراً التذكر لوظيفته في الأرض؛ وهي إقامة دين الله -تعالى-.
  • قدرة الله -تعالى- ورحمته بأهل الحق، وشدة غضبه وأليم عقابه على أهل الباطل.
9إسلام
مزيد من المشاركات
المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

المحسنات البديعية في قصيدة سلوا قلبي

قصيدة سلوا قلبي يقول أحمد شوقي في هذه القصيدة: سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِم سُلافاً وَكانَ
كم عدد سكان غانا

كم عدد سكان غانا

غانا غانا هي جمهورية إفريقية تقع على الساحل الشمالي لخليج غينيا في غرب إفريقيا، وتُسمّى بجمهورية غانا، يحُدُّ غانا من الشمال بوركينا فاسو، ومن الغرب ساحل العاج، ومن الشرق توغو، وتُعتبر غانا دولة محورية، وحصلت على استقلالها عن بريطانيا في عام 1957م، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، وتُسمّى بساحل الذهب، وغانا هو الاسم التاريخي للإمبراطورية القديمة. عدد سكان غانا إنّ غانا من الدول ذات الخليط المتنوّع من الجماعات الإفريقية، كجماعة الفانتي، وأشاتني، والموسي، إلى جانب جماعات وأقليات من الهوسا
ما هو اسم مخترع المصباح الكهربائي

ما هو اسم مخترع المصباح الكهربائي

اجتهادات في اختراع المصباح الكهربائي توجد العديد من المحاولات التي أدّت لاختراع المصباح الكهربائي ، ففي عام 1800م عمل المخترع الإيطالي أليساندرو فولتا (Alessandro Volta) على تطوير طريقةٍ عمليةٍ تساعد على توليد الكهرباء، وبعد أن قام بتقديم اكتشافه إلى الجمعية الملكية في لندن ابتكر الكيميائيّ الإنجليزيّ همفري ديفي (Humphry Davy) أول مصباحٍ كهربائيّ عام 1802م، والذي عُرف باسم المصباح القوسي، إلا أنّ ذلك المصباح لم يكن مصدراً عملياً فعّالاً للإضاءة، حيث كان يحترق بسرعة كبيرة. وفي عام 1840م طوّر
عبارات عن قرب العيد

عبارات عن قرب العيد

عبارات عن قرب العيد لحل الخلافات المشكلات وسوء التفاهم لا بدّ أن تحدث يوميًّا، وبين الأحباب والأقارب لا بدّ من التصالح سريعًا قبل أن يتحول الأمر لقطيعة، بخاصة قبل الأعياد، وتاليًا رسائل معبّرة في قرب العيد: سامحني على أخطائي قبل أن تشرق الشمس، ويبدأ يوم العيد المبارك، كل عام وأنتم بخير. الاعتذار ليس أن أقول: آسف ولا أن أقول كلمة اعتذار، بل أن أرجو أن ينحل الخلاف الذي بيننا ونعود كما كنا، كل عام وأنتم بخير. اعذرني لو بدر مني تقصير، لم أتجاهلك أبدًا، ليس غرورًا مني، ولا أقدر على أن أعيش من غيرك،
كلام جميل رمضان كريم

كلام جميل رمضان كريم

رمضان أفضل شهر من شهور السنة لما له من قيمة دينية كبيرة لكل مسلم فبه ليلة مباركة هي ليلة القدر التي نزل بها القرآن على النبي محمد صلى اله عليه وسلم، وفيه تتجسد عبادة الصبر على الملذات، وهنا سوف تجد في هذا المقال كلام جميل عن رمضان كريم. كلام جميل رمضان كريم كل رجب وأنت ذهب. وكل شعبان وأنت فرحان. وكل رمضان وأنت بصحة وسلامة وأمان. بالورد أهديك وبحلول رمضان أهنيك ويا رب من كوثر النبي يسقيك. من بستان الحب وريحانه أهديك الورد باوانه وأهنيك برمضان قبل أوانه. تغيبنا الأيام وتلهينا الظروف ولكن تظل
مفهوم التحول الرقمي في التعليم

مفهوم التحول الرقمي في التعليم

تعريف التحول الرقمي في التعليم يشير مفهوم التحول الرقمي في التعليم (بالإنجليزية: Digital Transformation in Education)، إلى توظيف التقنية الرقمية في بيئة النظام التعليمي المعتمد، ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها؛ وذلك لخدمة جميع أطراف العملية التعليمية، ومن تلك الخدمات التي يحققها التحول الرقمي في قطاع التعليم القيام بالإجراءات الإدارية مثل عملية القبول والتسجيل الإلكتروني للطالب عبر الموقع الإلكتروني المعتمد للمؤسسة التعليمية. ويُعنى التحول الرقمي في التعليم بممارسة عملية التدريس عبر
أنواع الخلايا الجذعية

أنواع الخلايا الجذعية

ما هي أنواع الخلايا الجذعية؟ وفيما يلي سنذكر أهم المصادر التي تأتي منها الخلايا الجذعية، أو أنواع الخلايا الجذعية: الخلايا الجذعية الجنينية وتؤخذ هذه الخلايا الجذعية من الأجنة عندما تبلغ ثلاثة أيام إلى خمسة أيام، وفي هذه المرحلة، يُطلق على الجنين "كيسة أريمية" ويمتلك حينها 150 خلية تقريباً، كما وتعتبر هذه الخلايا الجذعية عديدة القدرات؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنها من الممكن أن تنقسم إلى العديد من الخلايا الجذعية أو قد تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم، وهذا التعدد يسمح بإمكانية استخدام الخلايا
كم تاريخ اليوم الوطني السعودي بالهجري

كم تاريخ اليوم الوطني السعودي بالهجري

تاريخ اليوم الوطني السعوديّ يُصادف يوم الواحد والعشرين من شهر جُمادى الأولى اليوم الوطني السعودي بالتاريخ الهجريّ، والذي يوافق بالتاريخ الميلاديّ الثالث والعشرين من شهر أيلول، حيث شهد اليوم السابع عشر من شهر جُمادى الأولى من عام 1351هـ الموافق للتاسع عشر من شهر أيلول من عام 1932م صدور أمر ملكيّ يدعو إلى توحيد البلاد، وتسميتها بالمملكة العربيّة السعوديّة. الاحتفال باليوم الوطني السعوديّ تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطنيّ كل عام، حيثيعد ذلك اليوم الشاهد على توحيد البلاد من قبل الملك