قراءة في كتاب طريق الهجرتين

قراءة في كتاب طريق الهجرتين

قراءة في كتاب طريق الهجرتين

كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين وهو كتاب يتخصص في الحديث عن طريق الإيمان و العقيدة وقد تحدث الكتاب بأن هنالك طريقين للإيمان والعقيدة وهما الهجرة إلى الله بالعبودية والتوكل على الله والتوبة والإنابة والتسليم والخوف والرجاء، والطريق الثاني فهو الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القدوة العُظمى.

الكتاب من تأليف ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين ومن تحقيق محمد أجمل الإصلاحي، والكتاب يتألف من مجلدين وبعدد صفحات ألف وأربعمائة وتسعة وعشرين صفحة.

أبرز موضوعات كتاب طريق الهجرتين

اشتمل كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين على عدة موضوعات إيمانية ومن أبرزها ما يأتي:

الموضوع الأول: الله هو الغنى المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه

في هذا الباب يوضح ابن القيم الجوزية أَن فقر العباد إِلى الله سبحانه وتعالى هو أَمر ذاتي لهم لا ينفك عنهم، كما أَن الله سبحانه وتعالى غنياً حميداً أمر ذاتى له، فغناه وحمده ثابت له لذاته لا لأمر أَوجبه، وفقر من سواه إليه ثابت لذاته لا لأَمر أَوجبه، فلا يعلل هذا الفقر بحدوث ولا إِمكان، بل هو ذاتي للفقير: فحاجة العبد إِلى ربه لذاته لا لعلة أَوجبت تلك الْحاجة، كما أَن غنى الرب سبحانه لذاته لا لأَمر أَوجب غناه.

الموضوع الثاني: في أن حقيقة الفقر توجه العبد بجميع أحواله إلى الله

تحدث في هذا الباب حول أن الله سبحانه وتعالى هو الأَول فى ذلك كله كما أَنه الأَول فى كل شيء، وكان هو الآخر فى ذلك كما هو الآخر فى كل شيء، فمن عبده باسمه الأَول والآخر حصلت له حقيقة هذا الفقر، فإن انضاف إِلى ذلك عبوديته باسمه الظاهر والباطن فهذا هو العارف الجامع لمتفرقات التعبد ظاهراً وباطناً فعبوديته باسمه الأَول تقتضى التجرد من مطالعة الأسباب والوقوف عليها والالتفات إِليها.

تجريد النظر إِلى مجرد سبق فضله ورحمته، وأَنه هو المبتدئ بالإِحسان من غير وسيلة من العبد، إِذ لا وسيلة له فى العدم قبل وجوده، وأَى وسيلة كانت هناك، وإِنما هو عدم محض، وقد أَتى عليه حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً، فمنه سبحانه الإِعداد ومنه الإِمداد وفضله سابق على الوسائل، والوسائل من مجرد فضله وجوده لم تكن بوسائل أُخرى.

الموضوع الثالث: فى الغنى العالي

تحدث حول هذا الباب بأن الغنى العالي هو على ثلاث درجات: الدرجة الأُولى غنى القلب، وهو سلامته من السبب، ومسالمته للحكم، وخلاصه من الخصومة، والدرجة الثانية غنى النفس، وهو استقامتها على المرغوب، وسلامتها من الحظوظ، وبراءَتها من المراءَاة والدرجة الثالثة: الغنى الحق وهو ثلاث مراتب: الأُولى شهود ذكره إِياك، والثانية: دوام مطالعة أَوليته، والثالثة: الفوز بوجوده.

الموضوع الرابع: بيان منفعة الحق، ومنفعة الخلق، وما بينهما من التباين

تحدث ابن القيم في هذا الباب بمعنى تفصيلي عميق وهو أنه المخلوقين لا يقصدوا منفعتك بالمقصد الأَول، بل إِنما يقصد منفعته بك، وقد يكون عليك فى ذلك ضرر إِذا لم يراعي المحب العدل، فإِذا دعوته فقد دعوت من ضرُّه أَقرب من نفعه وأَما الرب تبارك وتعالى فهو يريدك لك ولمنفعتك لا لينتفع بك.

ذلك منفعة لك محضة لا ضرر فيها، فتدبر هذا حق التدبر وراعه حق المراعاة، فملاحظة تمنعك أَن ترجو المخلوق أَو تطلب منه منفعته لك فإِنه لا يريد ذلك بالقصد الأَول، بل إِنما يريد انتفاعه بك عاجلاً أَو آجلاً.

هو يريد نفسه لا يريدك، ويريد نفع نفسه بك لا نفعك بنفسه، فتأَمل ذلك فإن فيه منفعة عظيمة وراحة ويأْساً من المخلوقين، سداً لباب عبوديتهم وفتحاً لباب عبودية الله وحده، فما أَعظم حظ من عرف هذه المسأَلة ورعاها حق رعايتها ولا يحملنك هذا على جفوة الناس وترك الإِحسان إِليهم واحتمال أَذاهم، بل أَحسن إِليهم لله لا لرجائهم.

و من موضوعات الكتاب كذلك ما يأتي:

  • تفسير الفقر ودرجاته
  • أن حقيقة الفقر توجه العبد بجميع أحواله إلى الله
  • تقسيم الغنى إلى عال وسافل
  • الغني العالي
  • تفسير غنى النفس
  • ما يغنى القلب ويسد الفاقة
  • بيان الدرجة الثانية من درجات الغنى بالله عز وجل
  • بيان الدرجة الثالثة من درجات الغنى بالرب
  • ذكر كلمات عن أرباب الطريق فى الفقر والغني
  • تحقيق نعت الفقير
  • بيان أصلين عظيمين مبنى عليهما ما تقدم
  • بيان منفعة الحق، ومنفعة الخلق، وما بينهما من التباين
  • بيان أن المنفعة والمضرة لا تكون إلا من الله وحده
  • تفصيل ما أجمل فيما مر وتوضيحه
  • إثبات الحمد كله لله عز وجل
  • بيان أن حمده تعالى شامل لكل ما يحدثه
  • أن الله خلق دارين وخص كل دار بأهل
  • بيان ما للناس فى دخول الشر فى القضاء الإلهي من الطرق والأصول التى تفرعت عنها هذه الطرق
  • فى كيفية دخول الشر فى القضاء الإلهى
  • تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
  • مراتب المكلفين فى الدار الآخرة وطبقاتهم فيها
4تعليم
مزيد من المشاركات
أجمل العبارات عن يوم الجمعة

أجمل العبارات عن يوم الجمعة

يوم الجمعة إنّ من أكثر الأيام مكانة عند المسلمين وأفضلها عند الله تعالى هو يوم الجمعة، فيه يصطفّ المسلمون كما البنيان المرصوص لتأدية صلاة الجمعة ويقرؤون سورة الكهف فهي نور لما بين الجمعتَين، وفي هذا المقال سنقدم عبارات عن يوم الجمعة. عبارات ورسائل عن يوم الجمعة عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة . ألف فرحة تنور حياتك، ألف كلمة حلوة من عندي تقول لك: جمعة مباركة . سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم، أيا ربّاه وفقهم ودع الجنات مأواهم. أسأل الذي
حساب السدس من الميراث

حساب السدس من الميراث

حساب السدس من الميراث الموت حق على كل إنسان، وعلى المسلم أن يعد لهذا اليوم فيكثر من العمل الصالح، فإذا مات يجب على من يرثه من بعده أن يؤدّي وصيته ويقضي دينه ثم يوزع ما ترك من أموالٍ بطريقة الشرع. تقسيم الميراث لأصحاب الفروض أصحاب الفروض هم الذين جعل لهم القرآن الكريم نصيبا مقدّراً من الإرث ويبدأ بهم التقسيم، وما بقي فيوزع على العصبات، وعدد أصحاب الفروض عشرة وهم (الزوجان، الأم، والأب، والجد، والجدة، البنت، وبنت الابن، والأخت، وولد الأم)، والفروض المقدرة لهم في القرآن الكريم ستة (النصف، والربع،
فوائد الورد المجفف للشعر

فوائد الورد المجفف للشعر

الورد المجفف يجهلُ الكثير من الناس فوائد الورد المُجفف فهوَ يُستخدم فقط لغايات الزينة ويتم التخلُّص منهُ على الفور أو بعدَ فترةٍ قصيرة، فما لا يعرفهُ الكثيرون أنَّ للورد المُجفف فوائد لجسم الإنسان وبالأخص للشعر، فهوَ يدخل في إعداد الكثير من الخلطات المنزليّة لتعطير الشعر، لذلِكَ يجب الاحتفاظ ببقايا الورد الطبيعيّ بعدَ أن يجف عن طريق تخزينه لاستخدامه لاحقاً في وصفات الشعر المُختلفة. فوائد الورد المجفف للشعر إنَّ الورد المُجفف يُضفي الرائحة الجميلة في المنزل، لذلِكَ فمن البديهيّ أنّهُ سيُعطي
بحث حول عبد الحميد بن باديس

بحث حول عبد الحميد بن باديس

الإمام عبد الحميد بن باديس تعود أصول الإمام عبد الحميد بن باديس لدولة الجزائر، وهو مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وقد عُرف بأنّه قائد الحركة الإصلاحية الإسلامية في الجزائر، وقد أكمل ابن باديس تعليمه في جامعة الزيتونة الإسلامية في العاصمة تونس منذ عام 1908م حتّى عام 1912م، وقد سافر عبر الشرق الأوسط وبالأخص المملكة العربية السعودية ومصر، وكان يلتقي دائماً بالعديد من التيارات الحداثية والإصلاحية التي كانت منتشرةً في ذلك الوقت. حياة ابن باديس ولد عبد الحميد بن محمد بن مكي بن باديس في
فوائد الحامض مع الماء

فوائد الحامض مع الماء

يعد غنياً بفيتامين ج يُعدّ الليمون الحامض مصدراً غنيّاً جداً بفيتامين ج، والذي يُعدّ مضاداً أساسياً للأكسدة، ويساعد على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة الضارة، ويقلّل من الأعراض المُصاحبة لنزلات البرد، كما أنّه يُساهم في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وخفض ضغط الدم ، ويوفّر عصير حبّةٍ من الليمون 18.6 مليغراماً من فيتامين ج، وذلك حسب وزارة الزراعة في الولايات المتحدة (بالإنجليزية: United States Department of Agriculture)، ومن الجدير بالذّكر أنّ احتياجات الجسم من فيتامين
عمل كريم كراميل

عمل كريم كراميل

كريم الكراميل كريم كراميل هو من الحلويات الغربية المفضلة لدى الجميع، وهي عبارة عن كريمة مصنوعة من البيض تخبز في حمام مائي، ويقدم فوقها السكر المكرمل، وهي تباع معلبة وجاهزة للصنع في جميع المحلات على شكل بودرة، حيث تخلط مع السائل وتوضع في الفرن، ولكن صنعها في المنزل من الصفر سهل للغاية ولا يكلف الكثير، وفي هذا المقال سنذكر طريقتين لصنعه؛ أولاهما الطريقة التقليدية وثانيهما صنع كريم الكراميل مع الشوكولاتة. طريقة عمل كريم الكراميل المكوّنات خمس بيضات. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. رشة من
إيجابيات وسلبيات العيش في كوريا الجنوبية

إيجابيات وسلبيات العيش في كوريا الجنوبية

نبذة عن كوريا الجنوبية تُعرف كوريا الجنوبية رسميًا بجمهورية كوريا، وهي دولة شرق آسيوية تقع جنوب شبه الجزيرة الكورية، وعاصمتها مدينة سيول ، وتعتبر اللغة الكورية اللغة الرسمية فيها، وتقدر أعداد سكانها حسب إحصاءات العام 2021م بقرابة 51,672,000 نسمة، وقد امتلكت كوريا الجنوبية في العام 2017م أسرع اتصال بالإنترنت في العالم، وتمتاز بتقدمها التكنولوجي والعلمي على مستوى آسيا والعالم. إيجابيات العيش في كوريا الجنوبية تعتبر كوريا الجنوبية من الوجهات المميزة في العالم لمختلف الأغراض، وتمتاز بالعديد من
أول من حفظ القرآن

أول من حفظ القرآن

أول من حفظ القران الكريم كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أول من حفظ القرآن الكريم، حيث كان جبريل -عليه السلام- يأتيه بالآيات فيستقبلها بشوق، وكان النبيّ -عليه السلام- يبدأ بحفظ تلك الآيات وفهمها، وقد كان -عليه السلام- حريصاً جداً على حفظها لحظة نزولها؛ فيبدأ بتكرارها بشدة وتركيز كبيرين خوف أن يسهو بها، حتى قال له -تعالى- مطمئناً إياه: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا