فوائد من خطبة حجة الوداع

فوائد من خطبة حجة الوداع

فوائد من خُطبة حجّة الوداع

ترسيخ مبدأ المساواة والكرامة الإنسانيّة

قرّر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في خُطبة الوداع مبدأ المساواة بين الناس، دون التفريق بينهم على أيّ أساسٍ؛ سواء اللون، أو العِرْق، أو المكانة الاجتماعية؛ فالكلّ في ميزان الإسلام سواءٌ، لا تفرقة ولا تفاضُل بينهم إلّا بمعيارٍ واحدٍ؛ ألا وهو التقوى، وهو الذي أكّد عليه الله -تعالى- بقَوْله: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)؛ فالتقوى سبب الفلاح في الدُّنيا والآخرة، وهي سبيل نَيْل الحسنات، والرِّفعة في الدرجات، وهي تتحقّق في القلوب؛ بالاستجابة لأوامر الله -سبحانه-، والانتهاء عمّا نهى عنه، والالتزام بمَنهج الحقّ في الحياة؛ فالمكانة التي ينالها العبد يوم القيامة تكون بقَدْر التقوى المُتحقِّقة في قلبه، وممّا يُؤكّد ذلك قَوْل الله -تعالى-: (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ*فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ*وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ)، فالنَّسب لا يرفع درجة صاحبه، ولا يكون سبباً في دخول الجنّة، أو بلوغ درجاتها، وإنّما تقوى الله هي التي تنفعه.

كما ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (مَنْ بطَّأَ بهِ عملُهُ لمْ يُسرِعْ بهِ نسبُهُ)؛ أي أنّ النَّسَب لا يُحقِّق للعبد المنزلة التي سعى إليها فلم يَنَلها، بل ينال العبد المنزلة الرفيعة بما قدّمه من أعمالٍ، ممّا يؤكّد على أهميّة التقوى، والإيمان، والعمل الصالح في بلوغ ما يسعى إليه العبد من نَيْل رضى الله -سبحانه-، ودخول جنّته، وقد ترجم النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وصحابته -رضي الله عنهم- مبدأ المساواة بين الناس واقعاً عمليّاً في حياتهم؛ فقد نَسَب النبيّ سلمان الفارسيّ إلى أهل بيته وآله الكرام، إذ قال: (سَلمانُ مِنَّا أَهلَ البيتِ)، كما عبّر عمر الفاروق -رضي لله عنه- عن تلك المعاني العظيمة في المساواة بين الخَلْق؛ إذ كان يقول قاصداً عِتْق أبي بكرٍ الصدِّيق لبلال بن رباح: "سيّدُنا أعتقَ سيّدَنا".

الفوائد المُتعلِّقة بالسِّلْم المجتمعيّ

أكّد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في خُطبة الوداع على حُرمة الاعتداء بأيّ شيءٍ على الدماء، والأموال، والأعراض؛ فهي مُحرَّمةٌ في الإسلام كحُرمة اليوم والشهر الذي يُؤدّون فيه مناسكهم، وحُرمة المكان المُجتمعين فيه لأداء شعائرهم؛ تحقيقاً للأمن، والأمان، والاستقرار في المجتمع، إذ أكّد النبيّ على كلٍّ من:

  • حُرمة النفس والدم: فلا يجوز بحالٍ من الأحوال قَتْل إنسانٍ، بغضّ النظر عن دِينه، أو عِرقه؛ فحُرمة الدم مُصانةٌ في الدِّين، قال -تعالى-: (وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلّا بِالحَقِّ)، وعُدَّ قَتْل الإنسان كقَتْل البشريّة كاملةً، قال -سبحانه-: (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، كما كان لدَمِ الإنسان خصوصيّةٌ، فحُرِّم الاعتداء عليه بأيّ صورةٍ؛ لِما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (كلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ)، فإن حُفِظت النفوس والدماء، فإنّ الناس يأمنون على أرواحهم، ويسود السِّلم والأمن في المجتمع، فلا يجرؤ أحدٌ على إيذاء أحدٍ، أو إزهاق رُوحه.
  • حُرمة الأعراض: أكّد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في خُطبة الوداع على حُرمة الأعراض ؛ فلا يحلّ لعبدٍ أن ينال من عِرض أخيه، ولا أن يتّهم أحدهم بالفاحشة؛ ولذلك عدَّ الإسلام ارتكاب الزنا كبيرةً من كبائر الذنوب، وكذلك القذف، قال -تعالى-: (وَلا تَقرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبيلًا)، وأخرج الإمام البخاريّ في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ).
  • حُرمة الأموال: بيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حُرمة الاعتداء على أموال الآخرين ، والتعرّض لها؛ سواء كان ذلك بالسرقة، أو الغصب، أو الاحتيال، أو غيره؛ فالمال مُصانٌ كصيانة العِرض والنفس، قال -تعالى-: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)، فلا يحلّ الأخذ من مال الآخرين إلّا بطِيب نَفسٍ منهم؛ فمن اعتدى على ماله أخيه دون وجه حقٍّ، فقد ظلمه ظلماً كبيراً، يُؤيّد ذلك ما ثبت في الصحيح عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (عَنْ أبِي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ، وكَانَتْ، بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ في أرْضٍ، فَدَخَلَ علَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا ذلكَ، فَقالَتْ: يا أبَا سَلَمَةَ، اجْتَنِبِ الأرْضَ، فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ)، فإذا حُفِظت حقوق الآخرين، تحقّقت معاني الأخوّة والمساواة بينهم، وأُزِيلت أسباب الخلاف والشحناء.

الاهتمام بحقوق المرأة

جعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للنساء حظّاً وافراً من الاهتمام والعناية التي تجلّت في كلماته في خُطبة الوداع؛ فقد أوصى الرجال بهنّ خيراً، ودعا إلى الإحسان إليهنّ في المعاملة، وإعطائهنّ حقوقهنّ كاملةً دون مَنٍّ، أو أذىً، والإنفاق عليهنّ، وكسوتهنّ، ومعاشرتهنّ بالمعروف، كما ثبت في الصحيح أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا)، وبذلك فإنّ للمرأة مكانتها الرفيعة؛ إكراماً، وعنايةً، وتقديراً لها على صنيعها، وقد بيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أسباب الوصيّة بالنساء؛ فالزوجة أمانةٌ عند زوجها؛ إذ أُحِلّت له بشريعة الله، قال -تعالى-: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ).

فوائد مُتعلِّقةٌ بتقويم السلوكيّات

إبطال الربا

تطرّق النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إلى عادات الجاهليّة في خُطبة الوداع، ومنها: الربا ، وقد بيّن النبيّ إبطال تلك الممارسات في الإسلام، وأوّل ما وضعه النبيّ من الأموال مال عمّه العباس بن عبد المطّلب، ولا شكّ بأنّ النبيّ أراد أن يُوصل إلى المسلمين رسالةً عظيمةً فيما أُحِلّ لهم، وما حُرِّم عليهم من المعاملات الماليّة، مُؤكِّداً على حُرمة الربا الذي كان يتعامل به أهل الجاهليّة ؛ قال -تعالى- واصفاً حال مَن يأكلون الربا: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّـهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

الحَثّ على ترك العادات الجاهليّة

أبطل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عادات الجاهليّة ؛ باعتبار فسادها، وعدم صلاحيّتها، ومن العادات الباطلة الموضوعة: الثأر للدماء، والتفاخُر بالنَّسَب، والتعالي على الناس، ووَأْد البنات، وقد وضع النبيّ -عليه الصلاة والسلام- دم ابن ربيعة الحارث بن عبد المطّلب الذي قُتِل على يد قبيلة هُذيل.

خُطبة حجّة الوداع

وقف النبيّ -عليه الصلاة والسلام- خطيباً بجُموع المسلمين يوم حجّة الوداع؛ يُذكّرهم بمبادىء دِينهم، وسماحة شريعتهم، وأراد النبيّ أن يُوصي أمّته بجملةٍ من الوصايا؛ لتكون على بصيرةٍ من أمرها؛ فلا تخالف الصراط بعده، ولا تَحيد عن النَّهج القويم الذي أرسى دعائمه، وقد أشعر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- المسلمين بأنّ تلك اللحظات التي يلتقيهم فيها ما هي إلّا لحظات المُودِّع لدُنياه، المُفارق لجماعته؛ إذ خاطبهم بعبارةٍ تستدعي انتباههم، فقال: (لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا).

ولذلك فإنّ خُطبة الوداع كانت بمثابة الرسالة المُوجَّهة إلى البشرية جمعاء، بأجيالها المُتتابعة، والتي أرسى فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعائم الحقّ والعدالة، ودعا فيها إلى التسامح والمحبّة، ورسَّخ فيها معانٍ خالدةٍ لا تتغيّر بتغيُّر الأزمان، فكانت خطبته جامعةً لوجوه الخير، وفضائل الأعمال، وأظهر فيها -عليه الصلاة والسلام- شفقته على أمّته، مُبيّناً أداء الأمانة التي أوكله الله بها، وتبليغه الرسالة التي حملها، فكانت كلمات خُطبة الوداع كلمات حَقٍّ صدرت من نبيٍّ مُرسَلٍ مُبلِّغٍ للوحي من ربّه، قال -تعالى-: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى).

وقد ثبتت خُطبة الوداع فيما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال في خُطبة الوداع : (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، أَلَا كُلُّ شيءٍ مِن أَمْرِ الجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ، وَدِمَاءُ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ، وإنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِن دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ، كانَ مُسْتَرْضِعًا في بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ، وَرِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، فإنَّه مَوْضُوعٌ كُلُّهُ، فَاتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عليهنَّ أَنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فإنْ فَعَلْنَ ذلكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ علَيْكُم رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمَعروفِ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ ما لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إنِ اعْتَصَمْتُمْ به، كِتَابُ اللهِ، وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ قالوا: نَشْهَدُ أنَّكَ قدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ، فَقالَ: بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ).

أهمية التّمسك بأصول الدين وضرورة تبليغ الرسالة

ضرورة التمسُّك بكتاب الله وسُنّة نبيّه

حَثّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أمّته في خُطبة الوداع على ضرورة التمسُّك بأصول الوحي المُتمثّلة بكتاب الله وسُنّة نبيّه؛ مُبيِّناً أنّ التمسُّك والامتثال بما ورد فيهما سبيل الفلاح والنجاة في الدُّنيا والآخرة، وسبيل الهداية والخير؛ ولذلك يجدر بالمسلم الإيمان بهما، وتعظيمهما، وإجلالهما، والاعتقاد بوجوب الالتزام بما ورد فيهما، واتِّباع النبيّ- عليه الصلاة والسلام-، قال -تعالى-: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)؛ فالكتاب والسنّة يمثّلان الشريعة الكاملة، والمَنهج الربانيّ المحفوظ من التحريف والتغيير؛ فقد عالجت شريعة القرآن والسنّة جوانب حياة الفرد جميعها؛ من ناحية العقيدة والعبادة والسّلوك، ولم تُغفِل أيّ مظهر من مظاهر الحياة؛ سواء الاجتماعية، أو السياسية، أو الاقتصادية إلّا ووضعت له المنهج القويم، والعلاج السليم، ويكون التمسُّك بتلك الأصول من خلال امتثال ما جاءت به من الأوامر والنواهي، واليقين بأنّ الأخذ بتلك الأصول سبيل النُّصرة والعِزّة، قال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

أهمّية البلاغ

تضمّنت خُطبة الوداع تأكيداً على أهميّة التبليغ؛ كوسيلةٍ من وسائل نَشر الدعوة الإسلاميّة ، وقد بيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- تلك الأهميّة؛ حينما أمر مَن شَهِد خطبته، وسَمِع كلامه بتبليغ مَن كان غائباً عنها؛ فلعلّ المُبلَّغَ يكون أوعى من السامع.

مزيد من المشاركات
بدر بن عبد المحسن آل سعود (شاعر سعودي)

بدر بن عبد المحسن آل سعود (شاعر سعودي)

من هو بدر بن عبدالمحسن آل سعود؟ بدر بن عبدالمحسن آل سعود هو أحد أمراء آل سعود من العائلة المالكة في المملكة العربية السّعودية، ولد في 29 نيسان من عام 1949م، وهو الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، والدته هي الأميرة وضحى بنت الحمود الفيصل الحمود الرشيدي الشمري، وهو شاعر مهم وذو شهرة واسعة في المملكة السّعودية، وفي جميع الدّول العربية، وله العديد من النّصوص ذات الطّابع الراقي والتّي ناقشت موضوعات عدة؛ مثل الغزل، والفخر، والّرثاء ، والحياة السّياسية، والاجتماعية. حياته ونشأته
حكمة عن الصبر

حكمة عن الصبر

الصبر من أجمل الصفات التي يتحلى بها الإنسان، فهو مفتاح الفرج، وقد ذكر الصبر في الكثير من حكم القدماء وأشعار العرب، ومن أجمل المقتبسات التي ورد فيها الصبر، ما يلي: لا كرامة لنبيّ في وطنه إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153) اصبر تنل اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ الأيام دول
طرق تحسين الخط

طرق تحسين الخط

أداء تمارين اليد يجب الحرص على القيام بتمارين لليدين للرّسغ قليلاً عند الرغبة بتحسين الخط، فذلك من شأنه أن يرخي عضلات اليدين المشدودة، خاصّةً إذا ما لم يُمارس الشّخص الكتابة لفترات طويلة، حيث إنّ الإنسان يستخدم الكثير من العضلات للقيام بعمليّة الكتابة مثل: عضلات الرّسغ، ومُقدّمة الذراع، والأكتاف، لذلك يجب القيام ببعض التّمارين قبل البدء بالكتابة لتليين هذه العضلات بعض الشيء. تحسين وضعية الجلوس تؤدّي وضعيّة الجلوس الصّحيحة دوراً مُهمّاً في تحسين الخط، وذلك لأنّها تؤثّر على مدى تحكُّم الشخص بيده
أنواع آلات الطباعة على الورق

أنواع آلات الطباعة على الورق

أنواع آلات الطباعة على الورق تمتلك عملية الطباعة أساليبًا متعددة لنسخ النصوص والرسوم التوضيحية، باللون الأسود واللون والأبيض على سطح متين، وفي العدد المطلوب من النسخ المتطابقة، أمّا بالنسبة لآلة الطباعة فهي تستخدم الحبر لنقل النصوص والصور من نوع متحرك إلى ورق أو وسائط أخرى، تم اختراع الكتابة والورق المنقولين في الصين، وتم إنشاء أقدم كتاب موجود مطبوع من نوع متحرك في كوريا في القرن الرابع عشر، وندرج فيما يلي بعضًا من أنواع هذه الطابعات: الطابعات الرقمية تنتج هذه الطابعات صورًا زاهية وعالية
رسائل حب قصيرة قبل النوم

رسائل حب قصيرة قبل النوم

رسائل حب قصيرة قبل النوم رسائل حب قصيرة قبل النوم فيما يأتي: تلمع النّجوم ويطلع القمر ليلاً، ولكن لا تنسى أنّه حتّى لو كنت بعيدًا عنّي، فقد حان الوقت لإرسال رسالةٍ نصيّةٍ ليليّةٍ إليك، لأنّ حبّك موجودٌ داخل قلبي … أتمنّى لك أحلامًا جميلةً ممتلئةً بالحبّ والحنان. قبل الذّهاب إلى الفراش، انظر إلى نافذتك … إنّ النّجوم الّتي ستراها هي آلاف القبلات الّتي أرسلها في السّماء. أودّ أن تكون بجانبي الآن … لكنّك للأسف ولسوء الحظ بعيدٌ عنّي، لكنّ هذا لا يمنعني من أن أتمنّى لك ليلةً سعيدة. أغمض عينيك في
طريقة عمل غسالة الصحون

طريقة عمل غسالة الصحون

غسالة الأطباق غسالة الأطباق هي روبوت يغسل ويشطف الأطباق والأواني المتسخة، حيث تُعبّأ بالأطباق، وتوضع فيها كمية مناسبة من مسحوق التنظيف، وتُختار دورة التنظيف المناسبة لتنظف الأطباق والأواني المتسخة وحدها بدرجة حرارة عالية تساعد على تعقيمها، ويستخدم فيه نوع محدد من مسحوق الغسيل يأتي على شكل أقراص، وعملها ليس معقداً أبداً، حيث تقوم غسالة الأطباق بمجموعة من العمليات وحدها. وظائف غسالة الأطباق إضافة الماء. تسخين الماء إلى درجة الحرارة المناسبة عن طريق أجزاء التسخين الخاصة. فتح مخزن مسحوق التنظيف في
ما هي فوائد الماش للبشرة

ما هي فوائد الماش للبشرة

الماش إن الماش هو أحد النباتات التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات، يشبه في شكله ولونه بذور البازيلاء، يُزرع في الصين، وإندونيسيا، والفلبين وباكستان، وجنوب كلّ من الولايات المتحدة، وأوروبا وغيرها من المناطق، وله لعديد من الاستخدامات، نظراً للعناصر الغذائية العديدة الموجودة فيه، وخاصّة في مجال العناية بالبشرة، وسنذكر في هذا المقال فوائده للبشرة، وللصحة بشكل عام، إضافة إلى أضراره. فوائد الماش للبشرة يوضح ما يأتي أبرز فوائ الماش الصحية للبشرة: يفيد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن؛
بحث عن تركيب المادة

بحث عن تركيب المادة

تعتبر المادة أساس تكوين أي عنصر ، كما أن المادة بطبيعتها تتكون من وحدات بناء صغيرة جداً لا يكمن رؤيتها بالعين المجردة ، وهي الجزيئات ، والجزيئات تتكون من الذرات ، وشنناقش كل واحدة على حدى : - الجزئ : يتكون الجزئ من ذرتين على الأقل من نفس المادة ، أو من مواد أخرى في بعض الأحيان . - الذرة : وهي أصغر جزء في المادة ، وهي الجزء الذي لا يتجزأ . خصائص الجزيئات :- تكون الجزيئات في حالة نشاط دائم ، حيث أنها تمتاز بالحركة المستمرة ، وتكون في المواد الصلبة ذات حركة محدودة جداً أو كما يعرف بالحركة