أشعار للإذاعة المدرسية

أشعار للإذاعة المدرسية

أشعار للإذاعة المدرسية عن طلب العلم

  • يقول الشاعر الإمام الشافعي :

أَخي لَن تَنالَ العِلمَ إِلّا بِسِتَّةٍ

سَأُنبيكَ عَن تَفصيلِها بِبَيانِ

ذَكاءٌ وَحِرصٌ وَاِجتِهادٌ وَبُلغَةٌ

وَصُحبَةُ أُستاذٍ وَطولُ زَمانِ
  • ويقول أيضاً:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ
  • ويقول الشاعر أحمد شوقي :

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ، مخزوماً بـه، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

أشعار جميلة للإذاعة المدرسية عن القدس

  • يقول الشاعر أحمد مطر:

يا قدس يا سيدتي

معذرة فليس لي يدان

وليس لي أسلحة

وليس لي ميدان

كل الذي أملكه لسان

والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة

والموت بالمجان

سيدتي أحرجتني

فالعمر سعر كلمة واحدة

وليس لي عمران

أقول نصف كلمة

ولعنة الله على وسوسة الشيطان

جاءت إليك لجنة

تبيض لجنتين

تفقسان بعد جولتين عن ثمان

وبالرفاء و البنين تكثر اللجان

ويسحق الصبر على أعصابه

ويرتدي قميصه عثمان

سيدتي

حي على اللجان

حي على اللجان !

  • ويقول الشاعر نزار قباني :

بكيت.. حتى انتهت الدموع

صليت.. حتى ذابت الشموع

ركعت.. حتى ملني الركوع

سألت عن محمد، فيك وعن يسوع

يا قدس، يا مدينة تفوح أنبياء

يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء

يا قدس، يا منارة الشرائع

يا طفلةً جميلةً محروقة الأصابع

حزينةٌ عيناك، يا مدينة البتول

يا واحةً ظليلةً مر بها الرسول

حزينةٌ حجارة الشوارع

حزينةٌ مآذن الجوامع

يا قدس، يا جميلةً تلتف بالسواد

من يقرع الأجراس في كنيسة القيامة؟

صبيحة الآحاد..

من يحمل الألعاب للأولاد؟

في ليلة الميلاد..

يا قدس، يا مدينة الأحزان

يا دمعةً كبيرةً تجول في الأجفان

من يوقف العدوان؟

عليك، يا لؤلؤة الأديان

من يغسل الدماء عن حجارة الجدران؟

من ينقذ الإنجيل؟

من ينقذ القرآن؟

من ينقذ المسيح ممن قتلوا المسيح؟

من ينقذ الإنسان؟

يا قدس.. يا مدينتي

يا قدس.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيزهر الليمون

وتفرح السنابل الخضراء والزيتون

وتضحك العيون..

وترجع الحمائم المهاجرة..

إلى السقوف الطاهرة

ويرجع الأطفال يلعبون

ويلتقي الآباء والبنون

على رباك الزاهرة..

يا بلدي..

يا بلد السلام والزيتون

أشعار الإذاعة المدرسية عن جمال الطبيعة

  • يقول الشاعر قاسم حداد:

تقف في غربتك العابرة

فتأخذك الشجرةُ إلى ظلِها الدافئ

تخوضُ بقدميك الباكيتين

في خضرةٍ يانعةٍ

يتدفق حول كاحليك موجُ أوراقٍ

وأغصانٍ وكواكب صغيرةٍ

شجرة تمسك بأكثر أعضائك خوفاً

وتقودك نحو نعمتها

ماذا كنتَ تنتظرُ

في ضيافة الشجرة الحانية

وكيف لقدميك الغريبتين أن تصدقا شجرةً

تأخذ يديك بأيديها الكثيرة

وتمنح القدمين ريشاً

وتطلق الخضرة في هيئة البحر

شجرةٌ كريمةٌ لطيفةُ المعشر

كثيرةُ البكاء

ترأفُ بحزنك

ولا تشبه الغابة.

  • تقول الشاعرة نازك الملائكة:

واحلموا بالطيور في ظلل الأغـ

ـصان بين التحليق والتغريد

اعشقوا الثلج في سفوح جبال الـ

أرض والورد في سفوح التلال

وأصيغوا لصوت قمريّة الحقـ

ـل تغني في داجيات الليالي

اجلسوا في ظلال صفصافة الوا

دي وأصغوا إلى خرير الماء

واستمدّوا من نغمة المطر السا

قط أحلى الإلهام والإيحاء

وتغّنوا مع الرعاة إذا مرّ

وا على الكوخ بالقطيع الجميل

وأحبوا النخيل والقمح والزهـ

ـر وهيموا في فاتنات الحقول

شجرات الصفصاف أجمل ظلاّ

من ظلال القصور والشرفات

وغناء الرعاة أطهر لحنا

من ضجيج الأبواق والعجلات

وعبير النارنج أحلى وأندى

من غبار المدينة المتراكم

وصفاء الحقول أوقع في النفـ

ـس من القتل والأذى والمآثم

وغرام الفراش بالزهر أسمى

من صبابات عاشق بشريّ

ونسيم القرى المغازل أوفى

لعهود الهوى من الآدميّ

وحياة الراعي الخياليّ أهنأ

من حياة الغنيّ بين القصور

في سفوح التلال حيث القطيع الـ

ـحلو يرعى على ضفاف الغدير

حيث تثغو الأغنام في عطفة المر

ج وتلهو في شاسعات المجالي

وينام الراعي المغرّد تحت السّـ

ـرو مستسلما لأيدي الخيال

في يديه الناي الطروب يناجيـ

ـه ويشدو على خطى الأغنام

مستمدّا من همس ساقية السفـ

ـح لحون الشباب والأحلام

آه لو عشت في الجبال البعيدا

ت أسوق الأغنام كل صباح

وأغنّي الصفصاف والسرو أنغا

مي وأصغي إلى صفير الرياح

أعشق الكرم والعرائش والنبـ

ـع وأحيا عمري حياة إله

كلّ يوم أمضي إلى ضّفة الوا

دي وأرنو إلى صفاء المياه

اصدقائي الثلوج والزهر والأغـ

ـنام, والعود مؤنسي ونجيّي

ومعي في الجبال ديوان شعر

عبقريّ لشاعر عبقريٍّ

أتغّنى حينا فتصغي إلى لحـ

ـني مياه الوادي ومرتفعاته

وأناجي الكتاب حينا وقربي

هدهدٌ شاعرٌ صفت نغماته

وخرير من جدول معشب الضفّـ

ـة يجري إلى حفاف الوادي

شعر للإذاعة المدرسية عن الأب

  • يقول الشاعر محمود درويش :

غَضَّ طرفاً عن القمرْ

وانحنى يحضن التراب

وصلّى...

لسماء بلا مطر

ونهاني عن السفر!

أشعل البرقُ أوديهْ

كان فيها أبي

يربي الحجارا

من قديم.. ويخلق الأشجارا

جلدُهُ يندفُ الندى

يدهُ تورقِ الشجرْ

فبكى الأفق أغنيهْ:

كان أوديس فارساً...

كان في البيت أرغفهْ

ونبيذ وأغطيه

وخيول وأحذيهْ

وأبي قال مرة

حين صلّى على حجرْ:

غُضَّ طرفاً عن القمر

واحذر البحر .. والسفر !

يوم كان الإله يجلد عبدَهْ

قلت : يا ناس ! نكفُر؟

فروى لي أبي..وطأطأ زنده:

في حوار مع العذاب

كان أيوب يشكرُ

خالق الجرحُ لي أنا

لا لميْت .. ولا صنمْ

فدع الجرح والألم

وأعِنّي على الندم!

مرَّ في الأفق كوكبُ

نازلاً... نازلاً

وكان قميصي

بين نار وبين ريحْ

وعيوني تفكِّرُ

برسوم على التراب

وأبي قال مرة:

الذي ما له وطن

ماله في الثرى ضريح

.. ونهاني عن السفر

مزيد من المشاركات
وسائل لإزالة الكلف من الوجه نهائياً

وسائل لإزالة الكلف من الوجه نهائياً

هل يمكن إزالة الكلف من الوجه نهائيًا؟ لا يمكن القول بأنه يمكن علاج الكلف من الوجه نهائيًا دائمًا، فهذا أمر قد يختلف بين الأشخاص، ففي بعض الحالات قد يكون الكلف دائمًا أو قد يخف تدريجيًا خلال عدة أشهر مع العلاج المناسب، وفي حالات أخرى يختفي مع الوقت من تلقاء نفسه، لذا لا يمكن تعميم قاعدة عامة بإمكانية علاجه نهائيًا في كل الحالات. وحتى فيما يتعلّق بعلاج الكلف، فلا يوجد علاج أفضل من آخر، بل يعتمد العلاج على اللجوء لعدة خيارات، منها وقائي ومنها طبي بهدف تخفيفه تدريجيًا، وقد تختلف الاستجابة من حالة
فوائد ورق العنب

فوائد ورق العنب

تقليل الالتهاب تعمل أوراق العنب على تخفيف الالتهابات، مثل: التهاب المفاصل، والتهاب المعدة المزمن، والتهاب اللوزتين، حيث تحتوي أوراق العنب على الأحماض الدهنية الأوميغا 3، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في الحدّ من الالتهابات، والتخفيف من الأمراض المزمنة. التخفيف من حِدة الإمساك تحتوي أوراق العنب على الألياف الغذائية التي تساهم في التقليل من اختمالية الإصابة بالإمساك؛ وذلك من خلال تعزيز هضم الطعام جيداً، وبالتالي سهولة التخلص من المواد الضارة في الجسم بسهولة، كما تساعد الألياف أيضاً على
معوقات التنمية المستدامة

معوقات التنمية المستدامة

التّنمية المُستدامة تُعرّف التّنمية المُستدامة (Sustainable Development) بأنّها عبارة عن عمليّة تطويريّة للمدن والأعمال التجاريّة والأراضي؛ ويُمارس هذا النوع من التنمية سعياً لتحقيق الاكتفاء الذاتيّ في مختلف النواحي، ويُشتَرط في هذه التّنمية أن تتماشى مع الحاضر من خلال تلبية احتياجاته ومتطلباته، وقد ظهرت هذه العمليات التّنمويّة على هامش ما يعانيه العالم من خطورة كبيرة في التّدهور البيئي الذي يتفاقم يوماً بعد يوم؛ وبناءً على ذلك فإنّ الأمر قد استوجب على العالم التّصدي لهذا التّدهور، وبالتالي
أشعار قيس

أشعار قيس

قيس بن الملوح قيس بن الملوح الملقب بمجنون ليلى شاعر غزل عربي، ولد عام 645 ميلادي عاش في فترة خلافة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان في القرن الأول من الهجرة في بادية العرب، وتوفي سنة 68 هـ الموافق 688 ميلادي وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت فحمل إلى أهله. فواكبدا من حب من لا يحبني قال قيس بن الملوح في قصيدته التي صنفها القارئ على أنّها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الطويل: فَواكَبِدا مِن حُبِّ مَن لا يَحُبُّني وَمِن زَفَراتٍ ما لَهُنَّ فَناءُ أَرَيتِكِ إِن لَم أُعطِكَ الحُبَّ عَن يَدِ وَلَم
ما عدد أرجل العنكبوت

ما عدد أرجل العنكبوت

عدد أرجل العنكبوت عدد أرجل العنكبوت 8 أرجل لدى جميع أنواع العناكب وتنتهي بمخلبين أو ثلاثة، وتوجد ضمن جزء الرأس-الصدر على شكل أزواج متقابلة، ويمكن ملاحظة زوائد تشبه الأرجل الصّغيرة تُسمى اللوامس (بالإنجليزيّة: pedipalps) موجودة بين أجزاء الفم المعروفة باسم الخطافات أو الفكوك العليا (بالإنجليزيّة: Chelicerae) وبين الزّوج الأول من الأرجل، وهي أعضاء حسيّة شبيهة بقرون الاستشعار تُساعد العناكب على التّذوق واللمس، وإمساك الفريسة، وبناء الشّبكات ، كما تتحوّر لدى ذكور العنكبوت لتصبح أعضاء تزاوج متخصصة،
مرض السرطان وأسبابه

مرض السرطان وأسبابه

مرض السرطان يُطلق مصطلح السرطان على الحالة التي تتمثل بظهور مجموعة من الأمراض أو المشاكل الصحية نتيجة النمو غير الطبيعي لبعض خلايا الجسم، بحيث تنقسم هذه الخلايا بصورة لا يمكن للجسم السيطرة عليها، ومن الممكن أن تنتشر هذه الخلايا لتصل إلى الخلايا السليمة فتُلحق بها الضرر وتُدمّرها، وإنّ الخلايا السرطانية تستمر بالنموّ والانتشار، قد تنتشر بطريقة من اثنتين؛ إمّا بالانتشار المباشر وإمّا بالانبثاث (بالإنجليزية: Metastasis)، والذي يتمثل بانتقال الخلايا السرطانية عن طريق الأوعية الدموية أو الأوعية
كم عدد جزر الكويت

كم عدد جزر الكويت

كم عدد جزر الكويت يبلغ عدد جزر الكويت تسع جزر، وسنبيُّن أهمّ مميّزات كلّ منها فيما يأتي. جزيرة فيلكا تتميز هذه الجزيرة بأنَّها الجزيرة الوحيدة بين جزر الكويت الأخرى التي يقطنها سكان، حتى أنَّها كانت جزيرة مأهولة بالسكان منذ القدم. جزيرة كبر تبُعد جزيرة كبر عن جزيرة أم المرادم ما يُقارب 40كم، وعن جزيرة فيلكا ما يُقارب 29كم، وهي جزيرة كويتية تمتاز بطبيعتها الرملية وسواحلها المنخفضة. جزيرة أم المرادم تقع جزيرة أم المرادم في طرف الجهة الجنوبيّة للحدود التي تتشارك فيها دولة الكويت مع المملكة
حاجة فيتامين د اليومية

حاجة فيتامين د اليومية

فيتامين د يُعرف فيتامين د بفيتامين الشمس؛ إذ يمكن الحصول عليه عند التعرض لأشعة الشمس ، وفي حقيقة الأمر فإنّ فيتامين د وبالرغم من اسمه إلا أنّه يُعتبر مركباً مسانداً للهرمون (بالإنجليزية: Pro-hormone)، وليس فيتاميناً حقيقياً، حيث تُعرّف الفيتامينات بأنّها مركباتٌ لا يمكن للجسم تصنيعها، ويجب الحصول عليها من خارج الجسم عن طريق الأغذية أو المكمّلات الغذائية، في حين أنّ فيتامين د يُصنع في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، إذ يمكن الحصول على ما يكفى من فيتامين د عند تعريض البشرة لأشعة الشمس مدة 5-10