أشعار عن لغة الضاد

أشعار عن لغة الضاد

قصيدة لغة الضاد

  • يقول الشاعر صباح الحكيم:

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ

لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ

أنا لا أكتب إلا لغة

في فؤادي سكنت منذ الصغرْ

لغة الضاد وما أجملها

سأغنيها إلى أن أندثرْ

سوف أسري في رباها عاشقاً

أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ

لا أُبالي بالَذي يجرحني

بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ

أتحدى كل مَنْ يمنعني

إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ

أنا جنديٌ و سيفي قلمي

وحروف الضاد فيها تستقرْ

سيخوض الحرب حبراً قلمي

لا يهاب الموت لايخشى الخطر

قلبيَ المفتون فيكم أمتي

ثملٌ في ودكم حد الخدرْ

في ارتقاء العلم لا لا أستحي

أستجد الفكر من كلِ البشرْْ

أنا كالطير أغني ألمي

وقصيدي عازفٌ لحن الوترْ

قصيدة يا أميراً أهدى إلى لغة الضاد

  • يقول الشاعر جبران خليل جبران:

يا أميرا أهدى إلى لغة الضاد

كنوزاً من علمه وبيانه

ذلك المعجم الزراعي قد كان

رجاء حققته في أوانه

عمل لا يكاد يقضيه إلا

مجمع بالكثير من أعوانه

دمت ذخراً له مى ثره في

نفع هذا الحمى وفي رفع شأنه

قصيدة لا تقل عن لغتي أم اللغاتِ

  • يقول الشاعر لوديع عقل:

لا تقل عن لغتي أم اللغاتِ

انها تبرأ من تلك البنات

لغتي أكرمُ أمٍّ لم تلد

لذويها العُرب غيرَ المكرمات

ما رأت للضاد عيني أثراً

في لغاتِ الغربِ ذات الثغثغات

إن ربي خلق الضادَ وقد

خصها بالحسنات الخالدات

وعدا عادٍ من الغرب على

ارضنا بالغزواتِ الموبقاتِ

ملك البيتَ وأمسى ربَّه

وطوى الرزق وأودى بالحياة

هاجم الضاد فكانت معقلاً

ثابتاً في وجهه كلَّ الثباتِ

معقلٌ ردَّ دواهيهِ فما

باءَ إلا بالأماني الخائباتِ

أيها العُربُ حمى معقلكم

ربكم من شر تلك النائبات

إن يوماً تجرح الضاد به

هو واللَه لكم يومُ المماتِ

أيها العربُ إذا ضاقت بكم

مدن الشرق لهول العاديات

فاحذروا ان تخسروا الضاد ولو

دحرجوكم معها في الفلوات

قصيدة في رحاب الضاد

  • يقول الشاعر عبد الرزاق الدرباسي:

بكِ تاجُ فخري وانطلاقُ لساني

و مرورُ أيامي ودفءُ مكاني

لغة الجدودِ ودربُنا نحوَ العُلا

و تناغمُ الياقوتِ والمَرجان ِ

هي نورسُ الطهرِ الذي ببياضِهِ

يعلو الزُّلالُ ملوحةَ الخلجان ِ

رفعَتْ على هام ِالفخارِ لواءَها

بالسيفِ والأقلامِ والبنيان ِ

من إرْث "مربدِها" وسوق ِ" عُكاظِها"

جذرٌ يغذّي برعمَ الأغصان ِ

من ثغْر ِ"عبلتِها" وبَيْن ِ"سُعادِها"

تهمي دموعُ العاشق ِالولهان ِ

قفْ في رحاب ِالضادِ تكسبْ رفعةًً

فمجالُها بحرٌ بلا شُطآن ِ

اللهُ أكرمَها و باركَ نطقَها

فأرادَها لتَنَزُّل ِالقرآن ِ

اقرأْ فمفتاحُ العلوم ِقراءةٌ

عمَّتْ بشائرُها على الأكوان ِ

عِلمٌ و فكْر حكمةٌ ومواعظ ٌ

فقْهٌ و تفسيرٌ، و سِحْرُ بيان ِ

وعَروضُها نغمُ العواطف ِوالهوى

ومآترٌ تبقى مدى الأزمان ِ

عربيةٌ، والعرْبُ أهلُ مضافةٍ

وفصاحةٍ ومروءةٍ وطِعان ِ

عربيةٌ، والمصطفى أرسى بها

منهاجَ صرْح ٍثابت ِالأركان ِ

فغدَتْ على الأيام ِ صوتَ حضارةٍ

تسمو بنورِ العلم ِوالإيمان ِ

هيَ في حنايا الروح نبْضةُ خافقي

ومن المحبَّة صدقُها المتفاني

لا تهجرُوها فهي حِصْنٌ ثباتِنا

و خَلاصُنا من خيبة ِالخُسْران ِ

و خُلاصةُ القول ِالطويل ِعبارةٌ

سارتْ بمعناها خُطَا الرُّكبان ِ:

ما بَرَّ قومٌ أمَّهمْ و لسانَهمْ

إلا وحازُوا السَّبقَ في المَيدان ِ

قصيدة بكم يا رفاق

  • يقول الشاعر جمال مرسي:

إلى لُغَةِ الضَّادِ كان انتمائي

وإنِّي بميراثِ قومي فخورْ

عَشِقتُ القصيدةَ من كُلِّ قلبي

وكلٌّ إلى ما يُحبُّ يسيرْ

هِيَ النيلُ يجري زلالاً ويروي

عِطاشاً ويُهدي كؤوسَ الحُبُورْ

هِيَ النَّهرُ والبحرُ والقَطرُ والزَّهْرُ

والعِطرُ والسِّحرُ عَبرَ العُصُورْ

هِيَ الخِلُّ والطَّلُّ والنخلُ والحقلُ

و العقلُ والنُّبلُ وهْيَ السَّفيرْ

هِيَ الحُبُّ يسري كمثلِ النسيمِ

بقلبِ الغَنِيِّ وقلبِ الفقيرْ

هِيَ النُّورُ يسري بداجي الظَّلامِ

لِعينِ البصيرِ وعينِ الضريرْ

فَذُودوا معي يا رفاقَ الحُروفِ

عن الشِّعرِ جاءَ بِكُم يَستجيرْ

يَقُولُ: ألا أنقذوني فإنِّي

و قد حاولوا هدمَ صرحي .. أسيرْ

غريباً أعيشُ ومُستَغرَباً

و قد كُنتُ ديوانَكم والغديرْ

و كنتُ الأميرَ على كلِّ فنٍّ

فجاءَ زمانٌ يُذِلُّ الأميرْ

طَغَت فيهِ أوجُهُ كُلِّ قبيحٍ

على كُلِّ غَضِّ المُحَيَّا نضيرْ

قصيدة روح شاعر

  • يقول الشاعر عبدر الله البردوني:

إنّما العرب أمّة وحّدتها

لغة الضاد والدما والعناصر

إنّما العرب أمّة هزّت الدنيا

وشقّت سود الخطوب العواكر

إنّ للعرب غابراً داس كسرى

وتمشّى على رؤوس القياصر

فاستمدّي يا أمّتي من سنا الماضي

معاليك واعمري خير حاضر

يأنف المجد أن يلاقي بنيه

في يدي غاصب وفي كفّ آسر

فاطمحي أمّتي إلى كلّ مجد

وانهضي نهضة الصباح الباكر

يا سفير التضامن الحر غنّت

سعيك الحر أمنياتي الشواعر

وتلاشت على هوى العرب روحي

نغماً ملهم الغنا والمزاهر

و نشيداً أفرغت فيه أحاسيسي

و ذاتي وخافقي والسرائر

فتلقّى يا شاعر النيل شعري

فهو شعر عنوانه "روح شاعر"

قصيدة قد تلوى رفاقنا وبقينا

  • يقول الشاعر جبران خليل جبران:

في لغات شتى وفي لغة الضاد

تجندين صوغ ما تكتبينا

أدب قد جمعت فيه علوماً

يخطيء الظن عدها وفنوناً

وتصرفت فيه نظماً ونثراً

باقتدار تصرف الملهمينا

وتبتغين الصلاح من كل وجه

وتعاين سقوة المصلحينا

وحي قلب يفيض بالحب للخير

ويهدي إليه من يهتدونا

ويود الحياة عزاً وجهداً

لا يود الحياة خسفاً وليناً

فهو نا يبث بثاً رفيقاً

يمل النفس رحمة وحنيناً

وهو آنا يثور ثورة حز

عاصفاً عصفة تدك الحصونا

ينصر العقل يكشف الجهل يوحي العدل

يرعى الضعيف والمسكينا

أين ذاك الصوت الذي يملك الأسماع

في كل موقف تقفينا

فجع الشرق في خطبيته الفصحى

وما كان خطبها ليهونا

أبلغ الناطقات بالضاد عيت

بعد أن أدت البلاغ المبينا

أطربته وهذبته وحثته

على الصالحات دنيا وديناً
مزيد من المشاركات
من هن الحور العين

من هن الحور العين

الحور العين أعدّ الله سبحانه وتعالى للمحسنين جزاءَ إحسانهم جنّاتِ عدنٍ، فيها من النّعيم ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ، وفي المقابل أعدّ للمسيئين والعصاة والفاسقين عذاباً أليماً في نار جهنّمَ. من ألوان النّعيم في الجنّة الحور العين اللّواتي يكنَّ زوجاتٍ لرجالٍ من أهل الجنّة، وقد جاء في وصفهنّ ما يخلب الألباب ويسحَر العقول والأفئدة، ويُذكر من ذلك على سبيل التّمثيل والاستشهاد قول أبي هريرة رضي الله عنه إذ قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أوّلُ زمرةٍ تدخلُ الجنةَ على
تفسير رؤية الحصان في المنام للعزباء

تفسير رؤية الحصان في المنام للعزباء

قد تدلّ رؤية الخيال في المنام عمومًا على الخير وكثرة الرزق، والظفر على الأعداء، ومن رأى أنّه يركب الخيل وهو أهل له؛ كان له قوةٌ وقدرةٌ ومنزلةٌ وشرفٌ، والحصان حصنٌ من الأعداء، والفرس الأنثى دلالةٌ على امرأةٌ شريفةٌ، والرمكة -أنثى من نوع البَرذون- دلالةٌ على امرأةٍ حرَّةٍ وشريفةٍ، ومن رأى الخيل من بعيد فهي خير وبشارة،ويختلف تفسير رؤية الخيل في المنام تبعاً لحالة الرائيّ إن كان متزوِّجًا، أو أعزبًا، أو مطلَّقًا، ويختلف أيضًا ب اختلاف لون الخيل ، ويختلف كذلك بحسب الحالة التي رأى الخيل عليها،
أقوال غاندي

أقوال غاندي

عرف غاندي بحكمته وأقواله المأثورة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أشهر أقوال غاندي وأبرزها. أقوال غاندي فيما يلي أشهر أقوال غاندي: عظمة البشرية ليست في أن تكون إنسانًا، بل في أن تكون إنسانيًا. الأرض توفر ما يكفي لتلبية احتياجات كل إنسان، ولكن ليس جشع كل إنسان. يجب ألا تفقد الثقة في الإنسانية. الإنسانية مثل المحيط؛ إذا كانت بضع قطرات من المحيط قذرة، فلن يتسخ المحيط . الخطأ لا يصبح حقيقة بسبب الانتشار المضاعف، ولا تصبح الحقيقة خطأ؛ لأن لا أحد يراها، فالحقيقة قائمة، حتى لو لم يكن هناك دعم عام
أنواع الاتصال

أنواع الاتصال

الاتصال الاتصال هوعملية تبادل المعلومات بين طرفين، والاتصال يقوم على أربع مقوّمات رئيسية وهي المرسل، والوسط الناقل، والمستقبل، ورجع الصدى، والاتصال كان موجوداً منذ قديم الزمان، لتلبية حاجات ورغبات الأفراد في الطعام والشراب، والأمن، وللاتصال عدّة أشكال وكذلك للاتصال عدد من الفوائد. أنواع الاتصال حسب اللغة اتصال لفظي: وهو نقل المعلومات من خلال الموجات الصوتية، وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية التحكّم في نبرة الصوت، بحيث تكون مناسبة لنوعية الرسالة، وذلك لإحداث التأثير المطلوب في المستقبل، ويجب أن تكون
طريقة عمل عجينة سندويشات

طريقة عمل عجينة سندويشات

السندويشات تعتبر السندويشات من الوجبات الخفيفة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في الإعداد، ويمكن للأطفال في المدرسة أو حتّى العاملين أن يحملوها معهم في حقائبهم بسهولة؛ لتكون وجبة مغذية لهم في أوقات الاستراحة، ولتجهيز السندويشات فإنّه يمكن استعمال أنواع عديدة من الخبز، منها: خبز الصّمّون، والخبز الفرنجي، وخبز البرغر، وإليكم طريقة تحضير خبز يصلح لإعداد مختلف السندويشات اللّذيذة. عجينة السندويشات المكوّنات خمسة أكواب ونصف من الطّحين. ثلاث ملاعق كبيرة من السّكر. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ملعقة كبيرة
أسباب زيادة الإيمان

أسباب زيادة الإيمان

أسباب زيادة الإيمان ذكر أهل العلم أنّ الإيمان في القلب يزيد وينقص، وأوضحوا بعض أسباب زيادة الإيمان، ومن هذه الأسباب ما يأتي: أن يستيقين المسلم أسماء الله -عزّ وجلّ- وصفاته، فيعمر قلبه بحبّه وخشيته، فيعبد الله بمقتضى هذه الأسماء والصفات. التفكّر في بديع خلق الله سبحانه، وهذا ما أوصى القرآن الكريم؛ فالتفكّر من أعظم العبادات التي تقوّي في القلب تعظيم الله سبحانه. مداومة الاستماع للقرآن الكريم وحسن تدبّره، وإمعان النظر في صفات المؤمنين الذي ذكرهم الله سبحانه في كتابه العزيز. زيارة المقابر؛ فإنّها
تقرير عن قيام الدولة العثمانية واتساعها

تقرير عن قيام الدولة العثمانية واتساعها

قيام الدولة العثمانيّة يرجعُ نَسب الدولة العثمانيّة إلى قبيلة قابي، وهي إحدى قبائل الغز التركيّة التي خرجت من أواسط آسيا نحو الغرب بقيادة أرطغرل، حيث ساندَ أرطغرل وقبيلته السُّلطان علاء الدين كَيقُبَاد المعروف ب(كَيقُباد الأوّل)؛ لمحاربة أعدائه، وبذلك استطاع الانتصار عليهم، وتقديراً لجهود أرطغرل وقبيلته؛ منحهم علاء الدين كَيقُبَاد منطقة تابعة له على الحدود البيزنطيّة السلجوقيّة في شمال غرب الأناضول تُدعى بمنطقة "سوغوت"، واستطاع أرطغرل ضَمّ مدينة (إسكي شهر) إلى منطقته، واستمرَّ في غزواته ضدّ
كيف يموت الوزغ

كيف يموت الوزغ

أماكن تواجد الوزغ نادراً ما يتواجدُ الوزغ في الشّقق العالية، فهو يكثُر عادةً في الطّوابق الأرضية، أمّا في الشّقق الحديثة فنادراً جدّاً ما يصلُ إلى داخلها بسبب الإغلاق المُحكَم والعزل الجيّد لكلّ المنافذ التي يُمكن أن يدخل الوزغ من خلالها إلى المنزل. حيوانُ الوزغ أو الأبو بريص يتغذّى على الحشرات خصوصاً البعوض، وهو مُفيد جدّاً للقضاء على الحشرات والآفات التي تُؤذي الإنسان. كما أنّه لا يُسبّب أيّ ضرر للبشر؛ فلا يؤذيهم، ولا ينقل لهم الأمراض، ولا يقتربُ أبداً من طعامهم. ويُحبّ الوزغ العيشَ في