أشعار عن فقدان الأم

أشعار عن فقدان الأم

أبيات شعر مؤثرة جدا عن فقدان الأم

  • يقول الشاعر عبدالله البردوني:

تـركـتني هـا هـنا بـين الـعذاب

و مـضت، يا طول حزني و اكتئابي

تـركـتني لـلـشقا وحــدي هـنا

و اسـتراحت وحـدها بـين الـتراب

حـيـث لا جــور و لا بـغي و لا

تـنـبي و تـنـبي بـالـخراب

حــيـث لا سـيـف و لا قـنـبل

حـيث لا حـرب و لا لـمع حـراب

حـيـث لا قـيـد ولا ســوط ولا

الـم يـطـغى و مـظلوم يـحابي

خـلّـفتني أذكــر الـصـفو كـما

يـذكـر الـشـيخ خـيالات الـشباب

و نــأت عـنّـي و شـوقي حـولها

الماضي و بي أوّاه ما بي

ودعـاهـا حـاصـد الـعمر إلـى

حـيث أدعـوها فـتعيا عـن جوابي

حـيـث أدعـوهـا فــلا يـسمعني

غـير صـمت الـقبر و القفر اليباب

مـوتـها كــان مـصـابي كـلّـه

وحـيـاتي بـعدها فـوق مـصابي

أيــن مـنّي ظـلّها الـحاني و قـد

ذهـبـت عـنّي إلـى غـير إيـاب

سـحـبت أيّـامـها الـجرحى عـلى

لـفـحة الـبيد و أشـواك الـهضاب

ومـضت فـي طـرق الـعمر فـمن

مـسلك صـعب إلـى دنـيا صـعاب

وانـتهت حـيث انـتهى الـشوط بها

فـاطـمأنّت تـحت أسـتار الـغياب

آه "يــا أمّـي" وأشـواك الأسـى

تـلهب الأوجـاع فـي قـلبي المذاب

فـيـك ودّعــت شـبابي والـصبا

وانـطوت خـلفي حـلاوات التصابي

كـيـف أنـسـاك و ذكـراك عـلى

سـفـر أيّـامي كـتاب فـي كـتاب

إنّ ذكـــراك ورائــي و عـلـى

وجـهتي حـيث مـجيئي و ذهـابي

كــم تـذكّـرت يـديـك وهـمـا

فـي يـدي أو فـي طعامي و شرابي

كـــان يـضـنيك نـحـولي و إذا

مـسّـني الـبـرد فـزنـداك ثـيابي

و إذا أبـكـانـي الـجـوع و لــم

تـملكي شـيئا سـوى الـوعد الكذّاب
  • يقول الشاعر عبد العزيز جويدة:

أنا الكلماتُ تحترقُ ..

على شفَتي

وأنفاسي تَهُبُّ كمثلِ نيرانٍ على رئتي

أنا قلتُ: مساءُ الخيرِ يا أمي

وما ردَّتْ

تُراها قد نسَتْ لغتي ؟

فتحتُ البابْ

وأغلقتُ .. ورائي البابْ

ونادتْني ليالي الأمسِ والأحبابْ

وحييتُ الذي يجلسْ ..

جواري دائمًا أبدًا:

مساءُ الخير يا حزني

فردَّ الحزنُ بالترحابْ

تذكرتُ ..

هنا وجهَكْ

ووجهُكِ طلَّةٌ من نورْ

وقلبًا يُشبهُ البلُّورْ

وتسبيحًا وتكبيرًا

وعطرَ بخورْ

تذكرتُ ..

هنا التنورْ

وخبزًا جافْ

وظِلَّ شُجيرةِ الصفصافْ

وضمَّةَ صدرِكِ الحاني

على طفلٍ رضيعٍ خافْ

تذكرتُ ..

دعاءَكِ في صلاةِ الفجرْ

تذكرتُ الكلامَ الحلوَ في يومٍ

تذكرتُ الكلامَ المرْ

ويومَ سألتِني مرَّةْ

عن الموتِ

وأولِ ليلةٍ في القبرْ

وعن حالِ السنينَ هناكْ

وكيفَ تمُرّ؟

ومرَّ العمرْ

وصارَ المرُّ في حلقي

هناكَ أمَرّ

وظلَّ السرُّ مطويًا

وخلفَ السرّ

أنا مازلتُ يا أمي على قبرِكْ

هنا طفلاً ..

يبيعُ الصبرْ

أُناديكِ

وأنتظرُ .. يجيءُ الردّ

وأصبحَ بيننا سدٌ

وماذا خلفَ هذا السدّ

بدأْنا العدّ

أنا طفلٌ حديثُ العهدِ باليُتمِ

ولا أدري وماذا بعدْ

فمنْ بعدَكْ ..

عليَّ يرُدْ؟

ومَن بعدَكْ ..

إذا قبَّلتُ كفَّيهِ..

أذوقُ الشهدْ؟

ومن يمسحْ ..

على رأسي إذا أأسى؟

أبيات من قصيدة أم المعتز

  • يقول الشاعر نزار قباني :

نسيت أن أقول لكم، إن بيت أمي كان معقلاً للحركة الوطنية في الشام عام 1935. وفي باحة دارنا الفسيحة كان يلتقي قادة الحركة الوطنية

السورية بالجماهير. ومنها كانت تنطلق المسيرات والتظاهرات ضد الانتداب الفرنسي..

وبعد كل اجتماع شعبي، كانت أمي تحصي عدد ضحاياها من أصص الزرع التي تحطمت.. والشتول النادرة التي انقصفت... وأعواد الزنبق التي انكسرت..

وعندما كانت تذهب إلى أبي شاكيةً له خسارتها الفادحة، كان يقول لها، رحمه الله، وهو يبتسم:

سجلي أزهارك في قائمة شهداء الوطن.. وعوضك على الله...

لا تذهب إلى الكوكتيلات وهي تلف ابتسامتها بورقة سولوفان..

لا تقطع كعكة عيد ميلادها تحت أضواء الكاميرات...

لا تشتري ملابسها من لندن وباريس، وترسل تعميماً بذلك إلى من يهمه الأمر..

لا توزع صورها كطوابع البريد على محررات الصفحات الاجتماعية...

ولم يسبق لها أن استقبلت مندوبة أي مجلة نسائية، وحدثتها عن حبها الأول.. وموعدها الأول.. ورجلها الأول..

أمي تؤمن بربٍ واحد.. وحبيبٍ واحد.. وحبٍ واحد..

قهوة أمي مشهورة..

فهي تطحنها بمطحنتها النحاسية فنجاناً.. فنجاناً..

وتغليها على نار الفحم.. ونار الصبر..

وتعطرها بحب الهال..

وترش على وجه كل فنجان قطرتين من ماء الزهر..

لذلك تتحول شرفة منزلنا في الصيف..

إلى محطةٍ تستريح فيها العصافير..

وتشرب قهوتها الصباحية عندنا..

ومن كثرة الأزهار، والألوان، والروائح التي

أحاطت بطفولتي كنت أتصور أن أمي.. هي

موظفة في قسم العطور بالجنة..

بموت أمي..

يسقط آخر قميص صوفٍ أغطي به جسدي

آخر قميص حنان..

آخر مظلة مطر..

وفي الشتاء القادم..

كل النساء اللواتي عرفتهن

وحدها أمي..

أحبتني وهي سكرى..

فالحب الحقيقي هو أن تسكر..

ولا تعرف لماذا تسكر..

أبيات من الشعر حزينة عن فراق الام

  • يقول الشاعر محمود سامي البارودي:

ينوحُ على َ فقدِ الهديلِ وَ لمْ يكنْ

رآهْ، فيا للهِ! كيفَ تهكما؟

وَشَتَّانَ مَنْ يَبْكِي عَلَى غَيْرِ عِرْفَة

جزافاً، وَمنْ يبكي لعهدٍ تجرما

لَعَمْرِي لَقَدْ غَالَ الرَّدَى مَنْ أُحِبُّهُ

وَكانَ بودي أنْ أموتَ وَيسلما

وَ أيُّ حياة ٍبعدَ أمًّ فقدتها

كَمَا يفْقِدُ الْمَرْءُ الزُّلاَلَ عَلَى الظَّمَا

تَوَلَّتْ، فَوَلَّى الصَّبْرُ عَنِّي، وَعَادَنِي

غرامٌ عليها، شفَّ جسمي، وأسقما

وَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ ذُكْرَة ٌ تَبْعَثُ الأَسى

وَطَيْفٌ يُوَافِيني إِذَا الطَّرْفُ هَوَّمَا

وَ كانتْ لعيني قرة وَلمهجتي

سروراً، فخابَ الطرفُ وَالقلبُ منهما

فَلَوْلاَ اعْتِقَادِي بِالْقَضَاءِ وَحُكْمِهِ

لقطعتُ نفسي لهفة ً وَتندما

فيا خبراً شفَّ الفؤادَ؛ فأوشكتْ

سويدَاؤهُ أنْ تستحيلَ، فتسجما

إِلَيْكَ؛ فَقَدْ ثَلَّمْتَ عَرْشاً مُمنَّعاً

وَ فللتَ صمصاماً، وَذللتَ ضيغما

أشادَ بهِ الناعي، وَكنتُ محارباً

فألقيتُ منْ كفى الحسامَ المصمما

وَطَارَتْ بِقَلْبِي لَوْعَة ٌ لَوْ أَطَعْتُهَا

لأَوْشَكَ رُكْنُ الْمَجْدِ أَنْ يَتَهَدَّمَا

وَلَكِنَّنِي رَاجَعْتُ حِلْمِي، لأَنْثَنِي

عنِ الحربِ محمودَ اللقاءِ مكرما

فَلَمَّا اسْتَرَدَّ الْجُنْدَ صِبْغٌ مِنَ الدُّجَى

وَعَادَ كِلاَ الْجَيْشَيْنِ يَرْتَادُ مَجْثِمَا

صَرَفْتُ عِنَانِي رَاجِعاً، وَمَدَامِعِي

على َالخدَّ يفضحنَ الضميرَ المكتما

فَيَا أُمَّتَا؛ زَالَ الْعَزَاءُ، وَأَقْبَلَتْ

مَصَائِبُ تَنْهَى الْقَلْبَ أَنْ يَتَلَوَّمَا

وَكُنْتُ أَرَى الصَّبْرَ الْجَمِيلَ مَثُوبَة ً

فَصِرْتُ أَرَاهُ بَعْدَ ذَلِكَ مَأْثَمَا

وَ كيفَ تلذُّ العيشَ نفسٌ تدرعتْ

منَ الحزنِ ثوباً بالدموعِ منمنما

تألمتُ فقدانَ الأحبة ِ جازعاً

وَ منْ شفهُ فقدُ الحبيبِ تألما

وَ قدْ كنتُ أخشى أنْ أراكِ سقيمة ً

فكيفَ وَ قدْ أصبحتِ في التربِ أعظما ؟

بَلَغْتِ مَدَى تِسْعِينَ فِي خَيْرِ نِعْمَة ٍ

وَمنْ صحبَ الأيامَ دهراً تهدما
  • يقول الشاعر إبراهيم منذر:

أمّي بروحك أين أنت الآنا

أصبو إليك متيماً ولهانا

أمّي عماد سعادتي ومسرّتي

ومناط آلامي فتىً ريّانا

أمّي وقد أمسيت في دار البقا

لاهمّ لا آلام لا أحزانا

كرماً أطلي من مقامك واحضني

من بات من طول النّوى أسيانا

ربيتني طفلاً يدبّ ويافعاً

يسعى وكهلاً يسعف الإخوانا

ومربياً يضع الدّروس نقيةً

ويهذّب الفتيات والفتياتا

وسكبت في قلبي المروءة والوفا

فبحبّ أرباب الوفا أتفانى

وجعلتني بالغاليات أجود في

ساح الجهاد وأعشق الأوطانا

علّمت يا أمي كما علّمتني

وبذلت لا ضجراً ولا منّانا

إن خانني صحبي فلست بناقمٍ

كي لا أكون نظيرهم خواّنا

وأظلّ معواناً وفياً مثلما

علّمتني حسبي الوفا برهانا

حزت الوفاء عن السّموأل خلّةً

أتتبّع ابن المنذر النّعمانا

لا فضل للنعمان لكن أمّه

ماء السّماء بها غدا سلطانا

قصيدة طيف نسيمه الحنين

  • يقول الشاعر فاروق جويدة:

'‏إلي أمي‏ ..‏ وكل أم‏..‏ في عيد الأم‏'

في الركن يبدو وجه أمي

لا أراه لأنه

سكن الجوانح من سنين

فالعين إن غفلت قليلا لا تري

لكن من سكن الجوانح لا يغيب

وإن تواري‏..‏ مثل كل الغائبين

يبدو أمامي وجه أمي كلما

اشتدت رياح الحزن‏..‏ وارتعد الجبين

الناس ترحل في العيون وتختفي

وتصير حزنـاً في الضلوع

ورجفة في القلب تخفق‏..‏ كل حين

لكنها أمي

يمر العمر أسكنـها‏..‏ وتسكنني

وتبدو كالظلال تطوف خافتة

علي القلب الحزين

منذ انشطرنا والمدي حولي يضيق

وكل شيء بعدها‏..‏ عمر ضنين

صارت مع الأيام طيفـا

لا يغيب‏..‏ ولا يبين

طيفـا نسميه الحنين‏..

في الركن يبدو وجه أمي

حين ينتصف النهار‏..‏

وتستريح الشمس

وتغيب الظلال

شيء يؤرقني كثيراً

كيف الحياة تصير بعد مواكب الفوضي

زوالا في زوال

في أي وقت أو زمان سوف تنسحب الرؤي

تكسو الوجوه تلال صمت أو رمال

في أي وقت أو زمان سوف نختتم الرواية‏..‏

عاجزين عن السؤال

واستسلم الجسد الهزيل‏..‏ تكسرت

فيه النصال علي النصال

هدأ السحاب ونام أطيافـا

مبعثرة علي قمم الجبال

سكن البريق وغاب

سحر الضوء وانطفأ الجمال

حتي الحنان يصير تـذكارا

ويغدو الشوق سرا لا يقال

في الركن يبدو وجه أمي

ربما غابت‏..‏ ولكني أراها

كلما جاء المساء تداعب الأطفال

فنجان قهوتها يحدق في المكان

إن جاء زوار لنا

يتساءل المسكين أين حدائق الذكري

وينبوع الحنان

أين التي ملكت عروش الأرض

من زمن بلا سلطان

أين التي دخلت قلوب الناس

أفواجا بلا استئذان

أين التي رسمت لهذا الكون

صورته في أجمل الألوان

ويصافح الفنجان كل الزائرين

فإن بدا طيف لها

يتعثر المسكين في ألم ويسقط باكيا

من حزنه يتكسر الفنجان

من يوم أن رحلت وصورتها علي الجدران

تبدو أمامي حين تشتد الهموم وتعصف الأحزان

أو كلما هلت صلاة الفجر في رمضان

كل الذي في الكون يحمل سرها

وكأنها قبس من الرحمن

لم تعرف الخط الجميل

ولم تسافر في بحور الحرف

لم تعرف صهيل الموج والشطآن

لكنها عرفت بحار النور والإيمان

أمية‏..‏

كتبت علي وجهي سطور الحب من زمن

وذابت في حمي القرآن

في الأفق يبدو وجه أمي

كلما انطلق المؤذن بالأذان

كم كنت ألمحها إذا اجتمعت علي رأسي

حشود الظلم والطغيان

كانت تلم شتات أيامي

إذا التفت علي عنقي حبال اليأس والأحزان

تمتد لي يدها بطول الأرض‏..‏

تنقذني من الطوفان

وتصيح يا الله أنت الحافظ الباقي

وكل الخلق ياربي إلي النسيان

12شعر حزين
مزيد من المشاركات
لماذا تركت الحصان وحيداً

لماذا تركت الحصان وحيداً

تعريف حول قصيدة: لماذا تركت الحصان وحيدًا هذه القصيدة تروي في ثناياه الألم الفلسطيني وحنين الشعب الفلسطيني لأرضه الذي أبعده الاحتلال عنها، وتبأ القصيدة بسؤال طفولي رغم براءته إلا أنه يحمل معاني كثيرة وعميقة، إلى أين تأخذني يا أبي؟ فيرد الأب بجواب لا نعرف إن كان يريد به التهرب من السؤال، أم يريد أن يفلسف الإجابة لولده حتى يفكر بها جيدا فيما بعد، فيقول : إلى جهة الريح يا ولدي. وتأتي القصيدة فيما بعد تروي قصة الأب الذي أخذ ابنه وخرج به إلى اتجاه الريح وترك وراءه الحصان وحيدا ليحرس المنزل، ويدفئه
وصفة لإزالة الكرش بعد الولادة

وصفة لإزالة الكرش بعد الولادة

الكرش تعتبر مشكلة كرش ما بعد الولادة من أكثر المشاكل شيوعاً وانتشاراً، وهي مشكلةٌ يصعب التخلّص منها بسهولة كون الدّهون المتراكمة على منطقة البطن من أصعب الدّهون للحرق، فهي بحاجةٍ إلى الكثير من الجهد والوقت للزّوال نهائياً، وبحاجةٍ إلى اهتمامٍ ورعاية، حتّى تتخلّص منها السّيّدةُ بشكلٍ كاملٍ وليعود جسمها إلى الشّكل الّذي كان عليه قبل الحمل، وتُعدّ الخلطات الطّبيعيّة من أفضل الطّرق للتّخلّص منها، لذا في هذا المقال سنذكر عدداً من الوصفات الطّبيعيّة الّتي تساعد على ذلك. وصفات لإزالة كرش ما بعد
كيف تكون الصدقة

كيف تكون الصدقة

كيف تكون الصدقة أنواع الصّدقات كثيرةٌ، ولها أشكالٍ وكيفيّات عدةٍ، وفيما يأتي بيان ذلك: صدقة المال وكل ما هو ماديّ وملموس: وهذا النّوع يساعد على قضاء حاجة الغير. المعروف بأنواعه: وهو صدقةٌ كما روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كُلُّ مَعروفٍ صَدَقَةٌ)، أي أنَّ كل معروفٍ يأخذ حكم الصّدقة في الأجر والثَّواب. ذكر الله -تعالى-: كالتسبيح، والتهليل، والحمد، فقد روى أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن
أين تقع كازابلانكا

أين تقع كازابلانكا

( كازابلانكا ) أو ( الدار البيضاء )، وهي مدينة تقع على الميناء الرئيس لدولة المغرب على الساحل الأطلسي شمال قارّة أفريقيا، يعود أصل المدينة للأمازيغ ( ( البربر )، كما وأصبحت المدينة قاعدة للقراصنة لكنها دمرت على يد البرتغاليين عام 1468. تاريخها عاد البرتغاليون إلى المنطقة عام 1515، وتم بناء مدينة جديدة تسمى كازا برانكا (البيت الأبيض)، لكنها دُمّرت عام 1755 بعد زلزال مدمّر، ولكن السلطان سيدي محمد بن العبد الله أعاد بناء هذه المدينة في أواخر القرن الثامن عشر. اُحتلّت المدينة من قِبل الفرنسيين عام
الإسلام دين التسامح

الإسلام دين التسامح

مبادئ ومعاني التسامح في الإسلام يعدّ التّسامح من المبادئ و الأخلاق الإسلاميّة ، ويُراد به الرّفق بالمعاملة ومقابلة السّيئة بالحسنة؛ لِتحقيق التّواصل مع الآخرين ودعوتهم للإسلام والاستفادة منهم دون التّساهل أو التنازل عن الثّوابت والقيم، حيث قال الله -تعالى-: (خُذِ العَفوَ وَأمُر بِالعُرفِ وَأَعرِض عَنِ الجاهِلينَ). فقد أمر الله -تعالى- بالتّسامح والإعراض عن الجاهلين وغضّ الطّرف عن الإساءة عمّا قد يتعرّض له المسلم من صور الأذى المختلفة بعد إقامة المعروف والدعوة إليه. وتجدر الإشارة إلى أنّه ينبغي
طريقة حفظ القرآن الكريم

طريقة حفظ القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب السماوي المقدس الذي أنزله الله على رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- بواسطة الملك جبريل -عليه السلام-، وأصبح الكتاب المقدس لدى جميع المسلمين، يأخذون منه الفروض والأحكام؛ ويطبقونها لكسب رضى الله -عز وجل-. ويحرص المسلم دائماً على قراءة القرآن الكريم، وسماعه وحفظه؛ من أجل نيل الحسنات، والحصول على الراحة النفسية؛ فمن المعروف أنّ سماع القرآن أو قراءته تدخل الطمأنينة لقلبه، وحفظ القرآن الكريم بأكمله ليس بالأمر الصعب إذا كانت الإرادة موجودة، والإيمان قوي في قلب المسلم. توجيهات
كيف تتعلم الخط

كيف تتعلم الخط

الخط هو أسلوب فني، يرتبط في فن الكتابة، وفي اللغات المحكية، ومنذ قديم الزمن، تميز كل شعب من شعوب العالم، بطريقة تعبير عن أنفسهم، وحضارتهم، وتاريخهم، وقد جاء دور الخط المكتوب، ليستخدمه الناس في التواصل بينهم، من خلال الكتابة، ومهما اختلفت أنواع اللغات في العالم، ارتبطت كل لغة بخطٍ تكتب كلماتها من خلاله، حتى يتم التعبير بسهولة عنها، ليساهم ذلك في جمع الناطقين بها مع وسيلة تساعدهم عن التعبير عنها، ألا وهي الخط. كيف تتعلم الخط بداية قبل الخوض في شرح كيفية تعلم الخط، من الواجب أن يتم الإشارة إلى أن
مملكة سبأ

مملكة سبأ

مملكة سبأ بسطت مملكة سبأ نفوذها في منطقة اليمن القديم في الفترة ما بين 1200 قبل الميلاد وحتى عام 275م، وهي إحدى الممالك العربية القديمة الفيدراليّة، وكانت تضم كل من مملكة معين ومملكة قتبان ومملكة حضرموت، وبرزت هذه المملكة بشكل واضح في القرنين العاشر والتاسع قبل الميلاد، وتُعتبر من أكثر القبائل قوّة في منطقة اليمن القديم، وتمتّعت هذه المملكة بنظام سياسيّ فيدرالي، وأسست مستعمرات لها بالقرب من المناطق العراقيّة والفلسطينيّة. اشتهرت مملكة سبأ وشعبها أيضاً بالثراء الفاحش، وانعكس ذلك بما أظهرته