أشعار عن جرح المشاعر

أشعار عن جرح المشاعر

قصيدة دموع القلم

يقول عبدالرحمن العشماوي:

على قلمي تكاثرت الجروح

فما يَدْري بأيِّ أسىً يَبُوحُ

كأنَّ برأس ريشته دُوَاراً

وثغراً من مَواجعها يصيح

إذا أمسكتُه لأَخُطَّ حَرْفاً

تَلَجْلَج نُطْقُه وهو الفَصيحُ

أُضاحكه بأنغام القوافي

فأشعر أنَّه عنِّي يُشِيحُ

على قلبي من الأعباءِ حِمْلٌ

وفي أعماقِه حُلُمٌ يَنُوحُ

يثور عليه موجٌ من أنيني

وتعصف بالزَّوارقِ فيه رِيحُ

تؤجِّج حبرَه آلامُ قلبي

فظاهره كباطنه يَفُوح

وكم حاولتُ صَرْفَ أسايَ عنه

فلم أُفلحْ ولم تَزُلِ القُروحُ

كأنَّ الحِبْرَ في قلمي دموعٌ

على وجناتِ أوراقي تَسيحُ

قصيدة حينما يأتي المساء

يقول عبده صالح:

حينما يأتي المساء طويلاً

كالمساء

حينما تغزو الشوارع

تراتيل الشتاء

وتصبح المدينة بلا مدينة

حينها

أتذكر كل القصص القديمة

والذكريات القديمة

وكل الماضي بأحزانه

وجرح قديم يتملكني

أشعر كل آلامه

الأن..

أصوات غريبة

تحاصرني..

تلاحقني..

أتذكرها وأتذكرني

فأغوص في أحلامٍ

بعيدة جداً

فتوقظني رائحة الأرض المبتلة

والأرصفة الحمقاء

حينما يأتي المساء

أرى كل العيون الذابلة

والوجوه الذابلة

وكل المشاعر المصنوعة

أرى كل الطرق مقطوعة

وأراني فكر شارد

وطريق جارح

ومصير بغير ملامح

وأراكِ قريبة جداً

وبعيدة جداً

وجميلة جداً

كنجم ساكن في كبد السماء

حينما يأتي المساء

قصيدة لم يكن لي عرش فيثلم عرشي

يقول أبو العلاء المعري :

لَم يَكُن لي عُرشٌ فَيُثلَمَ عَرشي

كَم جُروحٍ جُرِحتُها ذاتِ أَرشِ

مَقنِعي في الزَمانِ سَتري وَدَفني

مِن لِباسٍ راقَ العُيونَ وَفَرشِ

قَد شَرِبتُ المِياهَ بِالخَزَفِ الوَخ

شِ غَنيٌّ عَن مُحكَماتٍ بِجَرشِ

وَتَغَنَّيتُ في الأَمورِ فَنابَت

قَدَمي عَن رُكوبِ دُهمٍ وَبُرشِ

أُمَّ دَفرٍ إِنّي هَويتُكِ جِدّاً

أَيُّ ضَبٍّ تَرَكتِ مِن غَيرِ حَرشِ

خَفَّفي الهَمزَ في النوائِبِ عَنّي

وَاِحمِليني عَلى قِراءَةِ وَرشِ

قصيدة ظللت بحزن إن بدا البرق غدوة

يقول ابن المعتز :

ظَلَلتُ بِحُزنٍ إِن بَدا البَرقُ غُدوَةً

كَما رَفَعَ النارَ البَصيرَةَ قابِسُ

إِذا اِستَعجَلَتهُ الريحُ حَلَّت نِطاقَهُ

وَهاجَت لَهُ في المُعصِراتِ وَساوِسُ

وَلاحَ كَما نَشَرتَ بِالكَفِّ طُرَّةً

مِنَ البَردُ أَو قاءَت جُروحٌ قَوالِسُ

وَشَقَّقَ أَعرافَ السَحابِ اِلتِماعَةٌ

كَما اِنصَدَعَت بِالمَشرِفِيِّ القَوانِسُ

فَما زالَ حَتّى النَبتُ يَرفَعُ نَفسَهُ

بِهامِ الرُبى وَالعِرقُ في الأَرضِ ناخِسُ

مَضَى عَجَبي مِن كُلِّ شَيءٍ رَأَيتُهُ

وَبانَت لِعَينَيَّ الأُمورُ اللَوابِسُ

وَإِنّي رَأَيتُ الدَهرَ في كُلِّ ساعَةٍ

يَسيرُ بِنَفسِ المَرءِ وَالمَرءُ جالِسُ

وَتَعتادُهُ الآمالُ حَتّى تَحُطَّهُ

إِلى تُربَةٍ فيها لَهُنَّ فَرائِسُ

وَأَصدَعُ شَكّي بِاليَقينِ وَإِنَّني

لِنَفسي عَلى بَعضِ المَساءَةِ حابِسُ

قصيدة ما أضيع الصبر في جرح أداريه

يقول إبراهيم ناجي:

ما أضيع الصبر في جُرح أداريه

أريد أنسَى الذي لا شيء يُنسيه

وما مجانبتي من عاش في بصري

فأينما التفتت عيني تلاقيه

قصيدة ثورة من الداخل

يقول قاسم حداد:

ويا أماه

أين حنانك المعطار

أين يداك تنشغلان بالتجديف في شعري

وكيف نسيت صوت فتاتك المحتار،

همس الشوق يا أمي كهمس النار

في صدري

ويا أماه كيف أعيش في قبر بلا أبواب

كالمنفي في موت بلا سرداب

ظلام في عيون الشمس

ظلام في جبين الأمس

وتعتيم تغلغل في جروح الدهر

وأبقى، وحدة حمقاء تسقيني بكأس عذاب

المحفور فوق الصدر البخنق وذاك

كأوراق على بركان

يثور الحب في قلبي من الداخل

ويهتز الصدى في الصدر يا أمي

بلا حسبان

وأشعر نشوة الإنسان

حين يعيش

حين يثور

حين الرعشة الأولى

أحس حقيقة الإنسان

يا أماه،

شعور في شراييني كدفق دماي

أحسي به سيحييني

أحس بأنه معناي

فليس لثورتي حد، إذا انفجرت

فأين يداك تحرسني وعيناك لتحميني

لقد جاء الذي ما جاء لولاه انطلاق هواي

ومات (البخنق) الملعون في صدري

كموت مات

أيا أمي أريد حياة

سئمت تحجر الكلمات فوق جدارنا الصخري

سئمت الموت عبر حياتنا يسري

أريد حياتي الكبرى -أيا أمي- بلا سجان

بلا قبر جميع جهاته جدران

بلا سور يحز حقيقة الإنسان

أريد الحلم أصنعه بلا قضبان

أريد الحب أشعره كما الإنسان

أنا إنسان يا أمي

أنا إنسان

يا أما؟

يصيح بكاهلي المتعب

حنين الشوق يسكب أنهر الأحزان

ويكسر خاطري المكسور فقر الحب

أتوق إليه

أتوق لعالمي الموعود

أبغي كسر هذا الطوق

أحن لفوق

حيث يداه تنشلني لسقف الحب

ألقاه،

ونحيا الحب دون حدود

ثار الحب في قلبي من الداخل

يا أماه..

في قلبي من الداخل

قصيدة جسد ناحل وقلب جريح

يقول بلبل الغرام الحاجري:

جَسَدٌ ناحِلٌ وَقَلبٌ جَريحٌ

وَدُموعٌ عَلى الخدود تسيحُ

وَحَبيبٌ مُرُّ التَجَنّي وَلَكِن

كُلّ ما يَفعَلُ المَليحُ مَليحُ

يا خَلِيَّ الفُؤاد قَد مَلا الوَج

د فُؤادي وَبَرّحَ التَبريحُ

جُد بِوَصل أَحيى بِهِ أَو بِهَجرٍ

فيهِ مَوتي لَعَلَّني أَستريحُ

كَيفَ أَصحو هَوى وَطَرفُكَ كاسٌ

بابِلِيٌّ يَطيبُ مِنهُ الصَبوحُ

أَنتَ لِلقَلبِ في المَكانَةِ قَلبٌ

وَلِروحي عَلى الحَقيقَةِ روحُ

بِخُضوعي وَالوَصلُ مِنكَ عَزيزُ

وَاِنكِساري وَالطَرفُ مِنكَ صَحيحُ

رِقَّ لي مِن لَواعِجٍ وَغَرامٍ

أَنا مِنهُ مَيتٌ وَأَنتَ المَسيحُ

قَد كَتَمتُ الهَوى بِجُهدي وَإِن دا

مَ عَلَيَّ الغَرام سَوفَ أَبوحُ

يا غَزالاً لَهُ الحشاشَةُ مَرعى

لا خُزامي بِالرَقمَتَينِ وَشيحُ

أَنتَ قَصدي مِنَ الغُوَيرِ وَنَجدٍ

حينَ أَغدو مُسائِلاً وَأَروحُ

قصيدة يا رامياً قلباً جريح

يقول أبو الفيض الكتاني:

يا رامياً قلباً جريح

مهلا توله في مليح

إن لم يكن وصل صحيح

رضى المتيم بالصدود

أمنن على سمعي بلن

إن عز وصلك يا حسن

فأنا المتيم بالفتن

بين المناهل والورود

ملك تفرد بالدلال

أبلى الفؤاد وما وصل

مهلاً علي أنا غزال

حي المراسم والعهود

ما في الفؤاد سواكم

وأنا قتيل سواكم

فأرسل إلي أراكم

كي تنجلي تلك السعود

تفنى الدهور وما هوى

مني الفؤاد سوى الهوى

مني له ذل غوى

ليت الصدود له حدود

طعم الهوى مر ول

كن كلما وصلت حلا

تسقي المتيم بالسلاذ

فة إنها تنسي العقود

يا ما أميلحة غزال

يفني المتيم بالدلال

منه التجني والتبال

ليت الصدود له حدود

على أنني صب رقيق

لآلامي تسقي الرحيق

لجمالها وجدي شقيف

ليت الوصال غداً يعود
مزيد من المشاركات
حكم وضع المناكير

حكم وضع المناكير

حكم وضع المناكير إنّ استعمال المناكير وطلاء الأظافر من الأمور المباحة ولا حرج في ذلك؛ لِأنَّ الإباحة هي الأصل في الأمور ما لم يرد دليلٌ على النهي والتحريم، والمناكير هو مادّة سائلة تمتاز بلزوجتها وتعدُّد ألوانها تُطلى بها أظافر المرأة تجمُّلاً وزينةً لِتَجفَّ فيما بعد مكوّنةً طبقةً عازلةً تحول من وصول الماء إلى الأظافر، لكن تجدر الإشارة والتنويه إلى أنّ هناك عدَّة شروطٍ متعلِّقة بإباحة وضع المناكير والتزيُّن به، وهي: إزالة المناكير عن الأظافر عند الوضوء أو الغُسل؛ لكونه مادةً تحول من وصول
التضخم الاقتصادي

التضخم الاقتصادي

مفهوم التضخم الاقتصادي يمكن تعريف التضخّم الاقتصاديّ بأنّه ظاهرة ارتفاع المستوى العام للأسعار بشكل متواصل ومستمر يُمكن للمستهلك استشعاره بعد مدة طويلة نسبياً من الزمن، الأمر الذي يعقبه إضعاف للقدرة الشرائية للعملة المحلية، وهذه الظاهرة تكشف عن حودث اختلال في توازن السوق من حيث حجمي الطلب والعرض. أسباب التضخم الاقتصادي يقف وراء ظاهرة التضخم الاقتصاديّ مجموعة من الأسباب، ومن هذه الأسباب ما يلي: تقليص حجم العرض: بصرف النظر عن الأسباب التي أدّت إلى انخفاض حجم العرض، فإن ندرة عنصر إنتاجي معين يرفع
بحث عن أنواع الأبواب والشبابيك

بحث عن أنواع الأبواب والشبابيك

الأبواب والشبابيك تعتبر الأبواب والشبابيك من أهم عناصر الاتصال والحركة في المنشأ المعماري، فهي تربط داخل المبنى بخارجه، كما تربط أجزاء المبنى الداخلية ببعضها، وتتنوّع الأبواب والشبابيك في أشكالها، ومقاساتها، والخامات التي تُصنع منها، وقد تُضاف لبعض الأبواب والشبابيك بعض الوظائف الفرعية لأغراض خاصة؛ كعزل الصوت، أو عزل الحرارة ، أو مقاومة الحريق، وسنذكر في هذا المقال بعض أنواع الأبواب والشبابيك. بعض أنواع الأبواب من ابرز انواع الابواب : أبواب التجليد: تُستخدم هذه النوعية من الأبواب في غرف المبنى
طريقة شوي صدور الدجاج بالفرن للرجيم

طريقة شوي صدور الدجاج بالفرن للرجيم

صدور الدجاج بالفرن إعداد وجبة صدور الدجاج بالفرن، من الأكلات اللذيذة والمفيدة، فهي غنية بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 غم من صدور الدجاج على 25 غم من البروتين، ومنخفضة السعرات الحرارية، فهي طعام مثالي للاعبي كمال الأجسام؛ لتزويد عضلاتهم بالبروتين لتنمو وتكبر، وتحفييز هرمون التستستيرون، الذي يعمل على بناء العضلات ايضاً، وللأشخاص الذين يتبعون نظام حمية، بالإضافة لاحتوائها على الفسفور والقليل من الكالسيوم ، وعنصر الزنك، وتقدم كطبق رئيسي أو مع المقبلات، وتضاف للكثير من الوصفات، ولعمل صدر الدجاج
مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر

الثقافة تعد الثقافة وسعتها علامةً على رقي المجتمعات، وسعة الحضارات وقوتها، وهي من مظاهر ذلك، وتختلف الثقافة من عصرٍ لعصر، تبعاً لاختلاف وسائل المعرفة، ووسائل التقدم العلمي والتكنولوجي، وتختلف أيضاً من إنسان لأخر، فما هي مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر، وما سماتها ، وخصائصها، وما آثار ذلك على المجتمع؟ مظاهر الثقافة المعاصرة سرعة الحصول على المعلومة، وذلك نتيجة انتشار شبكة المعلومات الإلكترونية وتعدد وسائلها. تعدد مصادر المعلومة، نتيجة التقدم العلمي الهائل، وتعدد وسائل الاتصال والتواصل المتعددة،
طريقة عمل معكرونة بشاميل صيامي

طريقة عمل معكرونة بشاميل صيامي

المعكرونة تعتبرُ المعكرونة من الأطباق الإيطاليّة التي انتشرت بشكلٍ كبير في جميع أنحاء العالم، لمذاقها اللذيذ، وطرق تحضيرها المختلفة والمتنوّعة، التي تعودُ للصلصاتِ اللذيذة التي تضافُ لها، وجميع طرق تحضيرها سهلة جداً، وفي العادة تحضّر المعكرونة مع الدجاج أو اللحم، أمّا في هذا المقال فسنقدّم لكم طريقةَ عمل معكرونة بشاميل صيامي، أيْ دونَ لحم أو دجاج. معكرونة بشاميل صيامي المكونات كيلوغرام من المعكرونة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. كوب من البشاميل. كوب من البازيلاء. ملح، حسْب الرغبة. فلفل أسود، حسْب
من هو مؤلف كليلة ودمنة

من هو مؤلف كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة كتاب كليلة ودمنة هو كتاب قديم يحتوي العديد من القصص، أبطالها من الحيوانات والطّيور، استخدَم المؤلِّف فيه الحيواناتِ والطّيورَ لتكون شخصيَّات رئيسيَّة، وهي في الحقيقة ترمز إلى شخصيَّات بشريَّة. في الكتاب خمسة عشر باباً رئيسيَّاً، ويتضمّن مواضيع عدّة، مثل: العلاقة بين الحاكم والمحكوم، والحِكَم والمواعظ. ولهذا الكتاب أهدافٌ أخلاقيَّة وإصلاحيَّة لشؤون المجتمع والسِّياسة، وهو كتاب يهدف إلى النّصح الأخلاقيّ، والإصلاح الاجتماعيّ، والتَّوجيه السِّياسيّ. كليلة ودمنة شخصيّتان من الكتاب،
كيف تتكون الكثبان الرملية؟

كيف تتكون الكثبان الرملية؟

تكوين الكثبان الرملية تُعرّف الكثبان الرملية (بالإنجليزية: Sand dunes)؛ بأنّها تجمعات وتراكمات لحبيبات الرمال على هيئة أكوام أو تلال بواسطة الرياح وتحت تأثير عامل الجاذبية الأرضية، وتتشكّل هذه الكثبان في أيّ مكان يُمكن أن تتطاير فيه حبيبات الرمل مثل؛ الصحاري، والشواطئ، والأماكن الزراعية المهجورة في المناطق شبه القاحلة. ويُطلق على مجموعة الكثبان الرملية مسمى حزام الكثبان الرملية (بالإنجليزية: dune belt)، أو حقل الكثبان الرملية (بالإنجليزية: dune field)، و لدى جميع الكثبان الرملية جانبين هما: