أشعار عن الزوج

أشعار عن الزوج

قصيدة ألا طرقتنا ليلة أم هيثم

يقول الشاعر الأخطل في قصيدته ألا طرقتنا ليلة ً أم هيثمٍ:

ألا طرقتنا ليلة ً أم هيثمٍ

بمنزلة ٍ تعتادُ أرحلنا فضْلا

تروقُكَ عَيْناها، وأنْتَ ترى لها

على حيثُ يُلْقى الزَّوْجُ مُنبطَحاً سَهْلا

إذا السابري الحرًّ أخلص لونها

تبينتَ لا جيداً قصيراً ولا عطلا

إذا ما مشتْ تهتزّ لا أحمرية ٌ

ولا نصفٌ تظنُّ من جسمها دخلا

قصيدة غادة بل قلادة من معان

يقول الشاعرجبران خليل جبران في قصيدته غادة بل قلادة من معان:

غادة بل قلادة من معان

جمعت في فريدة زهراء

صورة من بشاشة تتجلى

في حلي الشمائل العصماء

نعمت الأم أنجبت خيرة الأولاد

للبر والندى والوفاء

نعمت الزوج عفة وولاء

للقرين الحر الصدوق الولاء

قصيدة إذا غَزوْنَا فَمغْزَانَا بأنْقرة ٍ

يقول الشاعر دعبل الخزاعي في قصيدته إذا غَزوْنَا فَمغْزَانَا بأنْقرة ٍ:

إذا غَزوْنَا فَمغْزَانَا بأنْقرة ٍ

وأهل سَلْمَى بسَيْفِ البَحْرِ من جُرتِ

هيهاتَ هيهاتَ بين المنزلين لقد

أَنْضَيتُ شَوقي، وَقَدْ طوَّلتُ مُلتَفتي

مَا يَرْحَلُ الضَّيْفُ عَنَّي بَعْدَ تَكْرِمَة ٍ

كجوزة ٍ بينَ فكيَّ أدردٍ خرفِ

أحببتُ أهلي ولم أظلم بحبِّهمُ

قالوا : تعصبت جهلاً ، قول ذي بهتِ

لهم لساني بتقريظي وممتدحي

نَعمْ، وَقَلْبي، وما تَحْويهِ مَقْدِرَتي

دَعنْي أَصِلْ رَحَمي إِنْ كَنْتَ قاطِعَها

لا بد‍َّ للرحم الدُّنيا من الصلة ِ

فاحْفَظْ عَشِيرَتَكَ الأدْنَينَ إِنَّ لَهمْ

حَقَّا يُفرِّقُ بَينَ الزَّوجِ وَالمَرَة ِ

قومي بَنو مذْحَجٍ، والأزْد إِخْوَتُهمْ

وآل كندة َ والأحياءُ من علة ِ

ثُبْتُ الحلومِ، فإِنْ سُلَّتْ حَفَائظُهمْ

سَلَّوا السُّيُوفَ فأَرْدَوا كلَّ ذِي عَنَتِ

نفسي تنافسني في كلِّ مكرمة ٍ

إلى المعالي ، ولو خالفتها أبتِ

وكمْ زَحَمْتُ طَرِيقَ الموتِ مُعْتَرضاً

بالسيف صلتاً ، فأدّاني إلى السعة ِ

ما يرحلُ الضيفُ عني غبَّ ليلتهِ

إلا بزادٍ وتشييعٍ ومعذرة ِ

قال العَواذلُ: أَودى المَالُ، قلتُ لهمْ:

ما بين أجرٍ ألقاهُ ومحمدة ِ

أفسدتَ مالكَ ، قلتُ : المالُ يفسدني

إذا بخلتُ به ، والجود مصلحتي

أرزاقُ ربي لأقوامٍ يقدرِّها

من حيثُ شاءَ ، فيجريهنَّ في هبتي

لا تعرضنَّ بمزْحٍ لامرىء ٍ سفهٍ

ما راضهُ قلبه أجراهُ في الشفة ِ

فرُبَّ قافِيَة ٍ بالمزحِ جارية ٍ

مشبوبة ٍ ، لم تردْ إنماءها ، نمتِ

ردَّ السَّلى مستتماً بعد قطعتَه

كَرَدِّ قافية ٍ مِن بَعْدِمَا مَضَتِ

إِنِّي إذَا قُلْتُ بَيْتاً ماتَ قائِلُهُ

ومَن يُقالُ لهُ، والبَيْتُ لم يَمُتِ

قصيدة يا معشر النساء هل من سامعة

يقول الشاعر ابن شهاب في قصيدته يا معشر النساء هل من سامعة: يا معشر النساء هل من سامعة

نصائحاً تتلى لكُنَّ جامعه

ومن تكن بما أقول عاملة

فتلك في جنّات عدن نازله

فالمكث في دار الفنا قليل

وهي إلى دار البقا سبيل

والله الله إمآء الله في

لزوم دوركنّ والتعفّف

فإن هذا الدهر معدوم الوفا

وقد سمعتن الكلام آنفا

والخير كل الخير في الصلاة

وفعلها أوائل الأوقات

وليس بين مسلم وكافر

إلا الصلاة في الحديث الشاهر

وكن باليسير قانعات

تظفرن يوم الحشر بالجنات

وارفضن للكبر المشوم والحسد

وكل ما حرّمه الفرد الصمد

وأقبح القبائح الوخيمة

الغيبة الشنعاء والنميمة

فتلك والعياذ بالرحمن

موجبة الحلول في النيران

وطاعة الأزواج فرض لازم

به ينال الفوز والمغانم

والويل كل الويل بل والهاوية

لمن لأمر الزوج كانت عاصيه

واعلمن أن حقّه عظيم

وأجر من قامت به جسيم

فقد أتى النبي بيت فاطمة

وعينها تذري الدموع الساجمة

فقال لمَ تبكين قالت يا أبه

قلت لحيدرٍ كلاماً أغضبه

من غير ما قصد وعمد مني

وقمت نحوه لِيَرضَ عني

قلت حبيبي أعف عن ذنب بدا

ولا أعوذ في سواه أبدا

فلم يكلمني وعني أعرضا

فطفت مرات به أرجو الرضى

حتى رضي عني وفي وجهي ابتسم

ومع رضاه خفت من باري النسم

قال لها لو بادر الموت إليك

قبل الرضى ما كنت صلّيت عليك

فانظرن كيف كان تصنع البتول

وما أجابها به الرسول

وفي الأحاديث الصحاح المسندة

ما لست لا والله أحصي عدده

وههنا جواد نظمي وقفا

فالحمد لله الكريم وكفى

وصلّ مولانا على الرسول

وآله وصحبه الفحول

قصيدة راح الذي بيننا

يقول الشاعر عبد الرحيم محمود في قصيدته راح الذي بيننا: روحي فقد راح الذي بيننا

كالبارح السالف ما إن يعود

روحي ولا تأسي على حالتي

وانسي مواثيقي وخوني العهود

لا تحملي من عهد ذكر الهوى

إن الهوى صعب وحملي يؤود

دمعي الذي أذللت كفكفته

أواه كم أذللت لي من دموع

وجرح هذا القلب لملمته

وأطفيء المحرق بين الضلوع

وعقلي الهائم أرجعته

ولم أكن آمل منه الرجوع

روحي فما الإشراك من مذهبي

ولست أرضى في حبيبي الشريك

إني أناني ولم يرضني

أن أرى على قلبك غيري مليك

أبوك لو أوليته نظرة

كرهت دنياي ودنيا أبيك

خلعت من قلبي ثبات الهوى

وتحت أقدامي لقد دسته

وخفت من قلبي ضلال الهدى

ورجعة الماضي فخربته

إن عاد قلبي للذي قد مضى

أتيت بالنار وأحرقته

قصيدة أُصافى خَليلى ما صَفا لى ، فإن جَفا

يقول الشاعر محمود سامي البارودي في قصيدته أُصافى خَليلى ما صَفا لى ، فإن جَفا:

أُصافى خَليلى ما صَفا لى ، فإن جَفا

عَتَبتُ عليهِ غيرَ جافٍ ، ولا وَعرِ

فإن عادَ لى بالوُدِّ عُدتُ ، وإن أبى

صبَرْتُ، لأَرْعَى ذِمَّة َ الْوُدِّ بِالصَّبْرِ

فإن زادَنى هَجراً ضَربتُ عن اسمهِ

وَأَمْسَكْتُ عَنْ سُخْطِي عَلَيْهِ وعَنْ شُكْرِي

وما تِلكَ منِّى نَبوة ٌ ، غيرَ أنَّنى

أنزِّهُ نَفسى عَن مُلابسَة ِ الغَدرِ
مزيد من المشاركات
أهم الاختراعات التكنولوجية لعام 2021

أهم الاختراعات التكنولوجية لعام 2021

أهم الاختراعات التكنولوجية لعام 2021 شهد عام 2021م العديد من التطورات والاختراعات التكنولوجية، حيث بلغ عدد الاختراعات التكنولوجية فيه أكثر من 100 اختراع تكنولوجي في جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي أبرزها: الذكاء الاصطناعي يُعرف نظام الذكاء الاصطناعي (GPT-III) بأنه أكبر وأشهر نماذج الكمبيوتر ذات اللغة الطبيعية التي تتعلم الكتابة والتحدث، والذي قد أحدث ثورة كبيرة في طريقة فهم البشر والتفاعل معهم، حيث تم تدريب النظام على معرفة وفهم النصوص لآلاف الكتب وأجزاء كبير من صفحات الإنترنت لمحاكاة النصوص
خصائص المقال العلمي

خصائص المقال العلمي

اعتماد الترتيب العلمي في كتابة المقال غلبًا ما يُتَّبع ترتيب علمي عالمي في المقالات كافّة؛ حيث يحتوي هذا الترتيب على الأقسام التالية تباعًا: المقدمة، طرق وأساليب البحث، النتائج، ومناقشة النتائج، والملخص، والمراجع. المقدمة "Introductions" الغرض من المقدمة تقديم تمهيد للقارئ حول موضوع المقال أو الورقة البحثية، وأهم الشروط الواجب توافرها بالمقدمة:   الأسلوب الجاذب للانتباه، التركيز على ذكر الإحصائيات أو الحقائق، والتصريح عن بعض الفهم الخاطئ حول أمر شائع التداول. كتابة جملة أو جملتين حول موضوع
فضل سورة آل عمران

فضل سورة آل عمران

فضل سورة آل عمران توجد العديد من الفضائل لسورة آل عمران؛ والتي وردت في الأحاديث النبوية ، نذكر منها ما يأتي: السورة التي سمّاها النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بالزهراء والتي تأتي يوم القيامة كالغمامة وتُدافع عن صاحبها؛ لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما
أشعار حافظ إبراهيم عن مصر

أشعار حافظ إبراهيم عن مصر

قصيدة ظبي الحمى باللّه ما ضركا يقول الشاعر حافظ إبراهيم : ظَبْيَ الحِمَى باللّهِ ما ضَرَّكَا إذا رأينا في الكَرَى طَيفَكا وما الذي تَخشاهُ لو أنّهم قالوا فُلانٌ قد غَدا عَبدَكا قد حَرَّمُوا الرِّقَّ ولكنّهم ما حَرَّمُوا رِقَّ الهَوَى عِنْدَكَا وأصبَحَتْ مِصرُ مُراحاً لهم وأنتَ في الأحشا مُراحٌ لكا ما كان سهلاً أن يَرَوْا نِيلَها لو أنّ في أسيافِنا لَحظَكا قصيدة رميت بها على هذا التباب نقدم لكم هذه القصيدة عن مصر للشاعر حافظ إبراهيم: رَمَيْتُ بها على هذا التَّبابِ وما أَوْرَدْتُها غيرَ
آثار الأنبياء

آثار الأنبياء

آثار الأنبياء مقام إبراهيم يُعرف مقامُ إبراهيم -عليه السّلام- بالحِجر الموجود في المسجدِ الحرام، ويُصلّي إليه الأئمة، وهو الحِجر الذي قام عليه نبي الله إبراهيم -عليه السلام- وهو يَبني البيت؛ ولذلك سُميّ باسمه، قال -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى) وقيل: بقيت آثار أصابع رجلِه واضحةً فيه، ولكنَّها اختفت بسبب كثرة مسح النّاس له بالأيدي، فقد كان إبراهيم -عليه السلام- يقف عليه عندما كان يرتفع البناء عن طولِه، فأّثرت قدماه فيه، وبقيت آثارها إلى بداية الإسلام، ورُويَ أنّهُ
مدن جنوب السودان

مدن جنوب السودان

جنوب السودان جنوب السودان جمهوريّة منفصلة عن السودان، حيث نال البلد استقلاله في التّاسع من يوليو في عام 2011م، وهو بلد غير ساحليّ، تحدّه السودان من الشمال، ومن الشرق إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقيّ كينيا، ومن الجنوب أوغندا، ومن الجنوب الغربيّ كونغو، ومن الغرب جمهوريّة أفريقيا الوسطى. مدن جنوب السودان تبلغ مساحة جنوب السودان 619745كم²، وعاصمته جوبا، وفيه عشر ولاياتٍ، ولكلّ ولايةٍ عاصمةٌ أو مدينة رئيسيّة لها، منها ما يأتي: جوبا جوبا هي عاصمة جنوب السودان، وعاصمة الولاية الاستوائيّة الوُسطى، وتبلغ
ما هي الجنة

ما هي الجنة

الجنة تُعرف الجنّة بأنّها: الجزاء والثواب العظيم الخالد في الآخرة، الذي يُعطيه الله لأوليائه الذين أطاعوه واتبعوا أوامره في الدنيا، ووردت في القرآن والسنّة الكثير من الأدلّة التي تُبيّن وصف الجنّة، وما أعدّ الله فيها لعباده المؤمنين، يُذكر منها: أنّ فيها مئة درجةٍ، ما بين الدرجة والدرجة كما بين السماء والأرض، وأعلاها درجة الوسيلة، وأعلى الجنان جنّة الفردوس التي يكون فوقها عرش الله، وأقلّ أهل الجنّة منزلةً رجلٌ يُعطيه الله عشرة أضعافٍ ملكٍ من ملوك الدنيا، وتتفاوت منازل أهل الجنّة؛ وذلك بحسب
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

ما هي العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي؟ يتأثّر التفاعل الكيميائيّ الذي يحدث بين مادتين أو أكثر بعدد من العوامل، فالعامل الذي يزيد أو يقلل من معدل تصادم جزيئات المواد المتفاعلة يؤثّر في معدّل التفاعل الكيميائيّ، وفيما يأتي توضيح لأهمّ هذه العوامل: تركيز المتفاعلات يتناسب معدّل التفاعل الكيميائيّ بصورة طرديّةٍ مع زيادة تراكيز المواد المتفاعلة الداخلة في عمليّة التفاعل، فحتى يحدث التفاعل الكيميائيّ يجب أن يكون مجموع الطاقة التي تمتلكها جزيئات التفاعل تساوي أو تزيد عن مقدار طاقة التنشيط، ويقصد