أشعار عن الحب الحقيقي

أشعار عن الحب الحقيقي

الحب الحقيقي

الحب هو شعور عميق بالإعجاب بشخص ما، والحب الحقيقي هو أفعال صادقة على أرض الواقع، وهو الوعد بالبقاء على العهد حتى وإن طالت المسافات فيما بينهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم أبيات شعر جميلة عن الحب الحقيقي.

شعر نزار قباني عن الحب

تلومني الدنيا إذا أحببتُه

كأني أنا خلقت الحب واخترعته

كأنني على خدود الورد قد رسمته

كأنّني أنا التي للطير في السماء قد علمته

وفي حقول القمح قد زرعته وفي مياه البحر قد ذوّبته

كأنني أنا التي كالقمر الجميل في السماء قد علّقته

تلومني الدنيا إذا سمّيت من أحب أو ذكرتُه كأنني أنا الهوى، وأمّه، وأخته

من حيث ما انتظرته مختلف عن كل ما عرفته مختلفٌ عن كل ما قرأته..

وكل ما سمعته لو كنت أدري أنه نوع من الإدمان.. ما أدمنتُه

لو كنت أدري أنه باب كثير الرّيح.. ما فتحته

لو كنت أدري أنه عودٌ من الكبريت ما أشعلته

هذا الهوى.. أعنف حبٍّ عشتُه

فليتني حين أتاني فاتحاً يديه لي رددته

وليتني من قبل أن يقتلني.. قتلته

هذا الهوى الذي أراه في الليل أراه في ثوبي، وفي عطري، وفي أساوري

أراه.. مرسوماً على وجه يدي

أراه منقوشاً على مشاعري لو أخبروني أنه طفلٌ كثير اللهو والضوضاء ما أدخلته

وأنه سيكسر الزّجاج في قلبي لما تركته

لو أخبروني أنه سيضرم النيران في دقائق ويقلب الأشياء في دقائق ويصبغ الجدران بالأحمر والأزرق في دقائق لكنت قد طردته

يا أيها الغالي الذي أرضيت عني الله

إذ أحببته أروع حب عشته

فليتني حين أتاني زائراً بالورد قد طوّقته

وليتني حين أتاني باكياً فتحت أبوابي له..

وبُسته وبُسته.. وبُسته فتحت أبوابي له

وبُسته وبُسته.. وبُسته

شعر المتنبي عن الحب

لعَينَيكِ ما يَلقى الفؤادُ وَمَا لَقي

وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي

وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه

وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ

وَبينَ الرّضَى وَالسُّخطِ وَالقُرْبِ وَالنَّوَى

مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأحلى الهَوَى ما شكّ في الوَصْلِ رَبُّهُ

وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي

وَغضْبَى من الإدلالِ سكرَى من الصّبى

شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ

وَأشنَبَ مَعْسُولِ الثّنِيّاتِ وَاضِحٍ

سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي

وَأجيادِ غِزْلانٍ كجيدِكِ زُرْنَني

فَلَمْ أتَبَيّنْ عاطِلاً مِنْ مُطَوَّقِ

وَما كلّ مَن يهوَى يَعِفّ إذا خَلا

عَفَافي وَيُرْضي الحِبّ وَالخَيلُ تلتقي

سَقى الله أيّامَ الصّبَى ما يَسُرّهَا

وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ

إذا ما لَبِسْتَ الدّهْرَ مُستَمتِعاً بِهِ

تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ

وَلم أرَ كالألحَاظِ يَوْمَ رَحِيلِهِمْ

بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ

أدَرْنَ عُيُوناً حائِراتٍ كأنّهَا

مُرَكبَة أحْداقُهَا فَوْقَ زِئْبِقِ

عَشِيّةَ يَعْدُونَا عَنِ النّظَرِ البُكَا

وَعن لذّةِ التّوْديعِ خوْفُ التّفَرّقِ

نُوَدّعُهُمْ وَالبَيْنُ فينَا كأنّهُ

قنَا ابنِ أبي الهَيْجاءِ في قلبِ فَيلَقِ

قوَاضٍ مَوَاضٍ نَسجُ داوُدَ عندَها

إذا وَقَعَتْ فيهِ كنَسْجِ الخدَرْنَقِ

هَوَادٍ لأمْلاكِ الجُيُوشِ كأنّهَا

تَخَيَّرُ أرْوَاحَ الكُمَاةِ وتَنْتَقي

تَقُدّ عَلَيْهِمْ كلَّ دِرْعٍ وَجَوْشنٍ

وَتَفري إليهِمْ كلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغِيرُ بهَا بَينَ اللُّقَانِ وَوَاسِطٍ

وَيَرْكُزُهَا بَينَ الفُراتِ وَجِلّقِ

وَيَرْجِعُهَا حُمْراً كأنّ صَحيحَهَا

يُبَكّي دَماً مِنْ رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبْلِغَاهُ ما أقُولُ فإنّه شُجاع

متى يُذكَرْ لهُ الطّعنُ يَشْتَقِ

ضَرُوبٌ بأطرافِ السّيُوفِ بَنانُهُ

لَعُوبٌ بأطْرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كسَائِلِهِ مَنْ يَسألُ الغَيثَ قَطرَةً

كعاذِلِهِ مَنْ قالَ للفَلَكِ ارْفُقِ

لقد جُدْتَ حتى جُدْتَ في كلّ مِلّةٍ

وحتى أتاكَ الحَمدُ من كلّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرّومِ ارْتياحَكَ للنّدَى

فَقامَ مَقَامَ المُجْتَدي المُتَمَلِّقِ

وخَلّى الرّماحَ السّمْهَرِيّةَ صاغِراً

لأدْرَبَ منهُ بالطّعانِ وَأحْذَقِ

وكاتَبَ مِن أرْضٍ بَعيدٍ مَرامُهَا

قريبٍ على خَيْلٍ حَوَالَيكَ سُبّقِ

وَقد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسُولُهُ

فَمَا سارَ إلاّ فَوْقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنَا أخْفَى عَلَيْهِ مَكانَهُ

شُعَاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَألّقِ

وَأقبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى

إلى البَحرِ يَسعى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي

ولَمْ يَثْنِكَ الأعْداءُ عَنْ مُهَجاتِهمْ

بمِثْلِ خُضُوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنْتَ إذا كاتَبْتَهُ قَبْلَ هذِهِ

كَتَبْتَ إليْهِ في قَذالِ الدّمُسْتُقِ

فإنْ تُعْطِهِ مِنْكَ الأمانَ فَسائِلٌ

وَإنْ تُعْطِهِ حَدّ الحُسامِ فأخلِقِ

وَهَلْ تَرَكَ البِيضُ الصّوارِمُ منهُمُ

حَبِيساً لِفَادٍ أوْ رَقيقاً لمُعْتِقِ

لَقد وَرَدوا وِرْدَ القَطَا شَفَرَاتِهَا

وَمَرّوا عَلَيْها رَزْدَقاً بعدَ رَزْدَقِ

بَلَغْتُ بسَيْفِ الدّوْلَةِ النّورِ رُتْبَةً

أنَرْتُ بها مَا بَينَ غَرْبٍ وَمَشرِقِ

إذا شاءَ أنْ يَلْهُو بلِحيَةِ أحْمَقٍ

أراهُ غُبَاري ثمّ قالَ لَهُ الحَقِ

وَما كمَدُ الحُسّادِ شيءٌ قَصَدْتُهُ

وَلكِنّهُ مَن يَزْحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمْتَحِنُ النّاسَ الأميرُ برَأيِهِ

وَيُغضِي على عِلْمٍ بكُلّ مُمَخْرِقِ

وَإطراقُ طَرْفِ العَينِ لَيسَ بنافعٍ

إذا كانَ طَرْفُ القلبِ ليسَ بمطرِقِ

فيا أيّها المَطلوبُ جاوِرْهُ تَمْتَنِعْ

وَيا أيّهَا المَحْرُومُ يَمِّمْهُ تُرْزَقِ

وَيا أجبنَ الفُرْسانِ صاحِبْهُ تجترئ

ويا أشجَعَ الشجعانِ فارِقْهُ تَفْرَقِ

إذا سَعَتِ الأعْداءُ في كَيْدِ مجْدِهِ

سعى جَدُّهُ في كيدهم سعيَ مُحْنَقِ

وَما ينصُرُ الفضْلُ المُبينُ على العدَى

إذا لم يكُنْ فضْلَ السّعيدِ المُوَفَّقِ

شعر عن الحب لأبي القاسم الشابي

عذبة أنتِ كالطفولة كالأحلام

كاللحن كالصباحِ الجديدِ

كالسماء الضحوكِ كالليلةِ القمراءِ

كالوردِ كابتسامِ الوليدِ

يا لها من وداعـةٍ وجَمالٍ

وشبابٍ منعّم أملودِ

يا لَهَا من طهارةٍ تبعثُ التقديس

في مهجة الشقيّ العنيد

يا لها من رقّة تكاديرف الورد

منها في الصخرة الجلمود

أيّ شيء تراك هل أنت فينيس

تَهادت بين الورى من جديد

لتعيد الشبابَ والفرحَ المعسـولَ

للعالَمِ التعيس العميـد
27أشعار حب
مزيد من المشاركات
كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه

كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه

كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه؟ عدد آيات القرآن اتّفق العلماء على أنَّ عدد آيات القرآن الكريم 6200، آية لكن تعدّدت آراؤهم فيما يزيد عن ذلك، فقالوا: 6204 آية، ومنهم من قال: 6214 آية، ومنهم من قال: 6225 آية، ومنهم من قال 6236 آية، ومنهم من لم يزد شيئاً فقال: 6200 آية، وهذا ما نقله الدّاني. ويمكن توزيع هذه الأعداد على سبعة مذاهب على النحو الآتي: العدد 6217: هو العدد المدني الأول الذي رواه نافع عن شيخيه أبي جعفر وشيبة. العدد 6214: هو العدد المدني الأخير الذي رواه إسماعيل بن جعفر عن
قصة حورية البحر

قصة حورية البحر

بيت الحورية في البحر كان هناك حورية صغيرة تعيش في الماء في مكان بعيد في أعماق البحار وكانت تعيش معها سمكات صغيرات، ولم يكن هذا هو بيتها وإنما كانت تسكن في قصر كبير، حيث كانت إحدى بنات الملك الذي يملك قصرًا كبيرًا في مكان بعيد، وذات يوم حدث أنْ جاءت ساحرة شريرة إلى بيت الملك وطلبت منه أن يُعطيها إحدى بناته لتكون مساعدة لها في شؤونها. رفض الملك طلب الساحرة رفض الملك طلب الساحرة وغضب، فأمر جنوده بأن يخرجوا الساحرة من القصر وأن يلقوها بعيدًا، شعرت الساحرة بالغضب الشديد وهدّدت الملك بأنها ستنتقم
علاج الفتق الإربي - فيديو

علاج الفتق الإربي - فيديو

علاج الفتق الإربي يُعالج الفتق الإربي لدى الأشخاص عن طَريق الجراحة، وذلك لتَفادي ظهور المُضاعفات لدى الشخص المريض، ويكون العلاج الجراحي للفتق الإربي مُنقسماً إلى قسمين وهما: الجراحة بالفتح، أو الجراحة بالمنظار وهي الأكثر شيوعاً في هذه الأيّام عند الجرّاحين. ويقوم الجرّاح خلال هذه العمليّة بتخييط مكان الفتق لتقوية الضّعف الموجود في جدار البطن أو عن طريق استخدام شبطيّة توضع على المَنطقة وهي الأفضَل. أسباب الفتق الإربي يوجد سببان لإصابة الأشخاص بالفتق الإربي وهما: السبب الخلقي، وهو ولادة الطفل
هل تحليل جرثومة المعدة يحتاج إلى صيام

هل تحليل جرثومة المعدة يحتاج إلى صيام

هل تحليل جرثومة المعدة يحتاج إلى صيام؟ فحص النفس يحتاج فحص النفس إلى الامتناع عن تناول أيِّ شيء لمدَّة 6 ساعات قبل إجراء الفحص، ويُعزى ذلك إلى أنَّ تناول الأدوية والطعام يمكن أن يؤثِّر في نتائج هذا الفحص، إذ يتم فيه شرب محلول خاصٍّ يحتوي على مادَّة يتم تحطيمها من قِبَل البكتيريا الملويَّة البوابيَّة ، إذ إنَّ المواد الناتجة عن هذا التحطيم يتم الكشف عنها في نفس المريض، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الفحص يُعرَف بفحص الزفير باليوريا (بالإنجليزية: Urea breath test)، ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب
آداب المشي إلى المسجد

آداب المشي إلى المسجد

آداب المشي إلى المسجد الوضوء عند الذهاب إلى المسجد يستحبّ الوضوء عند الذهاب إلى المسجد، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً). الدعاء عند الذهاب إلى المسجد يُسنّ للمسلم الدعاء بالدعاء المأثور الوارد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عند الخروج إلى المسجد،
أنواع الهياكل التنظيمية

أنواع الهياكل التنظيمية

الهيكل التنظِيميّ يُعرَّف الهيكل التنظيميّ (باللغة الإنجليزيّة: organizational structure) بأنَّه: مُخطَّط يُوضِّح خطوط السُّلطة، والحقوق، والواجبات للمُنظَّمة، والعاملين فيها، وينبثق الهيكل التنظيميّ من أهداف ، واستراتيجيّات المُنظَّمة، وعرَّفه آخرون بأنَّه: مجموعة من المهمَّات، والعمليّات، والاتّصالات التي يتمّ من خلالها رَبْط العناصر، والمجموعات المُختلفة لعمل ما، ويتمّ من خلاله مُمارَسة الإدارة لوظائفها؛ بحيث يُوضِّح الأقسام الإداريّة، والواحدت التي تتشكَّل منها المُنظَّمة، عِلماً بأنَّه
أهمية التنظيم الاجتماعي

أهمية التنظيم الاجتماعي

أهمية التنظيم الاجتماعي التنظيم الاجتماعي مصطلح له خصائص متأصلة في مفهوم المنظمة أو المجموعة، من أجل تحقيق الهدف المحدد من خلال الأدوات المتاحة، لذلك كل منظمة اجتماعية لها ميزة فريدة وفقًا لوظيفتها الاجتماعية، من حيث إدارة رأس المال البشري، وتنظيم الموارد الاقتصادية والمادية وغير المادية، لكل عضو في المجموعة الاجتماعية. تنشأ المنظمات الاجتماعية مع احتياجات الإنسان، حيث تتكيف لهذا الدور بغرض توفير استجابة أو حل مشكلة قد تؤثر على مجموعة معينة من الناس، مثل تغيرت الجذرية للعائلات، بسبب التغيير
ما فوائد الكولاجين للوجه

ما فوائد الكولاجين للوجه

الكولاجين الكولاجين هو بروتين يوجد في أنحاء مختلفة من الجسم، وخاصةً في الأنسجة الضامة الليفية الموجودة في الجلد، والعضلات، والعظام والأسنان، والأظافر، والأربطة، والأوتار، والغضاريف؛ حيث يدخل الكولاجين في تكوينها بصورةٍ رئيسية، إلى جانب وجوده في قرنية وعدسة العين، إذ يحافظ على صحتها جميعاً، لكن إنتاج مادة الكولاجين الطبيعي في الجسم تتراجع بشكلٍ واضح مع تقدم الإنسان في العمر، إلى جانب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والإرهاق، وسوء التغذية، ويرتبط ذكر الكولاجين كثيراً بالوجه والبشرة، وفي هذا المقال