أشعار طويلة حزينة

أشعار طويلة حزينة

قصيدة نهر الأحزان

يقول نزار قباني :

عيناك كنهري أحـزان
نهري موسيقى.. حملاني
لوراء، وراء الأزمـان
نهري موسيقى قد ضاعا
سيدتي.. ثم أضاعـاني
الدمع الأسود فوقهما
يتساقط أنغام بيـان
عيناك وتبغي وكحولي
والقدح العاشر أعماني
وأنا في المقعد محتـرقٌ
نيراني تأكـل نيـراني
أأقول أحبك يا قمري؟
آهٍ لـو كان بإمكـاني
فأنا لا أملك في الدنيـا
إلّا عينيـك وأحـزاني
سفني في المرفأ باكيـةٌ
تتمزق فوق الخلجـان
ومصيري الأصفر حطمني
حطـم في صدري إيماني
أأسافر دونك ليلكـتي؟
يا ظـل الله بأجفـاني
يا صيفي الأخضر ياشمسي
يا أجمـل.. أجمـل ألواني
هل أرحل عنك وقصتنا
أحلى من عودة نيسان؟
أحلى من زهرة غاردينيا
في عتمة شعـرٍ إسبـاني
يا حبي الأوحد.. لا تبكي
فدموعك تحفر وجـداني
إني لا أملك في الدنيـا
إلا عينيـك.. وأحزاني
أأقـول أحبك يا قمـري؟
آهٍ لـو كـان بإمكـاني
فأنـا إنسـانٌ مفقـودٌ
لا أعرف في الأرض مكاني
ضيعـني دربي.. ضيعـني
اسمي.. ضيعـني عنـواني
تاريخـي! ما لي تاريـخٌ
إنـي نسيـان النسيـان
إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو
جـرحٌ بملامـح إنسـان
ماذا أعطيـك؟ أجيبيـني
قلقـي؟ إلحادي؟ غثيـاني
ماذا أعطيـك سـوى قدرٍ
يرقـص في كف الشيطان
أنا ألـف أحبك.. فابتعدي
عني.. عن نـاري ودخاني
فأنا لا أمـلك في الدنيـا
إلا عينيـك.. وأحـزاني

قصيدة أمي

يقول عبد الله البردوني :

تـركـتني هـا هـنا بـين الـعذاب

ومـضت، يا طول حزني واكتئابي

تـركـتني لـلـشقا وحــدي هـنا

واسـتراحت وحـدها بـين الـتراب

حـيـث لا جــور ولا بـغي ولا

تـنـبي وتـنـبي بـالـخراب

حــيـث لا سـيـف ولا قـنـبل

حـيث لا حـرب ولا لـمع حـراب

حـيـث لا قـيـد ولا ســوط ولا

ألـم يـطـغى ومـظلوم يـحابي

خـلّـفتني أذكــر الـصـفو كـما

يـذكـر الـشـيخ خـيالات الـشباب

ونــأت عـنّـي وشـوقي حـولها

الماضي وبي – أوّاه – ما بي

ودعـاهـا حـاصـد الـعمر إلـى

حـيث أدعـوها فـتعيا عـن جوابي

حـيـث أدعـوهـا فــلا يـسمعني

غـير صـمت الـقبر والقفر اليباب

مـوتـها كــان مـصـابي كـلّـه

وحـيـاتي بـعدها فـوق مـصابي

أيــن مـنّي ظـلّها الـحاني وقـد

ذهـبـت عـنّي إلـى غـير إيـاب

سـحـبت أيّـامـها الـجرحى عـلى

لـفـحة الـبيد وأشـواك الـهضاب

ومـضت فـي طـرق الـعمر فـمن

مـسلك صـعب إلـى دنـيا صـعاب

وانـتهت حـيث انـتهى الـشوط بها

فـاطـمأنّت تـحت أسـتار الـغياب

آه "يــا أمّـي" وأشـواك الأسـى

تـلهب الأوجـاع فـي قـلبي المذاب

فـيـك ودّعــت شـبابي والـصبا

وانـطوت خـلفي حـلاوات التصابي

كـيـف أنـسـاك وذكـراك عـلى

سـفـر أيّـامي كـتاب فـي كـتاب

إنّ ذكـــراك ورائــي وعـلـى

وجـهتي حـيث مـجيئي وذهـابي

كــم تـذكّـرت يـديـك وهـمـا

فـي يـدي أو فـي طعامي وشرابي

كـــان يـضـنيك نـحـولي وإذا

مـسّـني الـبـرد فـزنـداك ثـيابي

وإذا أبـكـانـي الـجـوع ولــم

تـملكي شـيئاً سـوى الـوعد الكذّاب

هـدهـدت كـفـاك رأســي مـثلما

هـدهـد الـفجر ريـاحين الـرّوابي

كــم هـدتـني يـدم الـسمرا إلـى

حقلنا في الغول في قاع الرحاب

وإلــى الـوادي إلـى الـظلّ إلـى

حـيث يـلقي الـروض أنفاس الملاب

وسـواقـي الـنـهر تـلقي لـحنها

ذائـبًا كـاللطف فـي حـلو الـعتاب

كـــم تـمـنّينا وكــم دلّـلـتني

تـحت صمت اللّيل والشهب الخوابي

كــم بـكـت عـيـناك لـمّا رأتـا

بـصري يـطفا ويطوي في الحجاب

وتـذكّـرت مـصـيري والـجوى

بـين جـنبيك جـراح فـي الـتهاب

هــا أنــا يـا أمّـي الـيوم فـتى

طـائـر الـصـيت بـعيد الـشهاب

أمــلأ الـتـاريخ لـحـنًا وصـدى

وتـغـني فـي ربـا الـخلد ربـابي

فـاسمعي يـا أمّ صـوتي وارقـصي

مـن وراء الـقبر كـالحورا الـكعاب

هــا أنــا يـا أمّ أرثـيك وفـي

شـجو هـذا الشعر شجوي وانتحابي

قصيدة قد أعرب الدمع عن وجدي وكتماني

يقول ابن دنينير في قصيدته:

قد أعرب الدمع عن وجدي وكتماني

وأعجم القلب في صبري وسلواني

وقابلت أدمُعي فبمن كفت به

يوم التفرّق والتوديع نيراني

أشكو الهوى وفؤادي يستلذّ به

وغير شاني الذي أبدى لكم شاني

بنتم فما زلت مع وجد أكابده

مستوحشاً لكم سرّي وإعلاني

والبعد في النار أكفاني وموقدها

من بعد وشك نواكم دمعي القاني

لا كان سهم نوى أصمى فؤادي من

عوجا وتين بمرنان ومذعان

لو زارني الطيف سلّيت الهموم به

ولو تغشى رقادي كان يغشاني

لم يطرق النوم أجفاني ولا عجب

من بعد فرقتكم أنى تجافاني

ما صحّ كتمان سرّي إذ جفيت وقد

أصبحت ما بين أحشاء وأجفان

فدمع عيني طليق بعد بعدكم

لكن فوادي المعنّى فيكم دعان

ما استعذبت عذبات الرند بعدكم

روحي ولا بان منّى رغبة البان

تحمّلت منكم ريح الصبا أرجا

أزرى على نشر يبرين ونعمان

ما خلت أني وإن ساء الزمان بنا

فعلًا أفارق أحبابي وخلان

ولا علمت بأن الدهر يبدلني

من بعد تشتيت إخواني بخوّان

يا ظاعنين وقلبي نحوهم أبداً

يحدى من الشوق فيما بين أظعان

بنتم فما لذّ لي عيش لبعدكم

ولا فرحت بأوطارى وأوطاني

أورثتموني شبحاً باق تردّدهُ

لبعدكم ي سويد القلب أشجاني

أنّى ذكرتكم فالشوق من وله

جمر الفضا بفنا الأوطان أوطاني

إن خانني زمني فيكم فليس له

بدع إذا ما رمى حرّا بحرمان

أو كان بغيته خفضى فقد رفعت

يد الفضائل بين الناس بنياني

جلّيت عند فتاء السن من أدبي

أوفى شيوخ بني الدنيا وشبّان

وطلت هذا الورى بالفضل أجمعهم

لكنما الرزق لم يحرز بإمكان

قصيدة تحت الشبابيك العتيقة.. الجرح القديم

يقول محمود درويش :

واقفٌ تحت الشبابيك
على الشارع واقفْ
درجات السّلم المهجور لا تعرف خطوي
لا ولا الشبّاك عارفْ.
من يد النخلة أصطادُ سحابه
عندما تسقط في حلقي ذبابه
وعلى أنقاض إنسانيتي
تعبرُ الشمسُ وأقدامُ العواصفْ
واقفٌ تحت الشبابيك العتيقة
من يدي يهرب دوريُّ وأزهار حديقة
اسأليني: كم من العمر مضى حتى تلاقى
كلُّ هذا اللون والموت، تلاقى بدقيقة؟
وأنا أجتازُ سرداباً من النسيان
والفلفل، والصوت النحاسي
من يدي يهرب دوريٌّ..
وفي عيني ينوب الصمت عن قول الحقيقة!
عندما تنفجر الريح بجلدي
وتكفُّ الشمسُ عن طهو النعاسْ
وأُسمّي كل شيء باسمه
عندها أبتاع مفتاحاً وشباكاً جديداً
بأناشيد الحماس!
أيها القلبُ الذي يُرم من شمس النهار
ومن الأزهار والعيد، كَفانا!
علمونا أن نصون الحب بالكره!
وأن نكسو ندى الورد.. غبار!
أيها الصوتُ الذي رفرف في لحمي
عصافير لهبْ
علّمونا أن نُغني، ونحب
كلَّ ما يطلعه الحقلُ من العُشْب
من النمل، وما يتركه الصيفُ على أطلال دارِ
علّمونا أن نُفني، ونداري
حبَّنا الوحشيَّ، كي لا
يصبح الترنيم بالحب مملاَّ!
عندما تنفجر الريحُ بجلدي
سأسمي كلَّ شيء باسمه
وأدق الحزن والليل بقيدي
يا شبابيكي القديمة..!

قصيدة أقول لأصحابي وقد طلبوا الصلا

يقول قيس ابن الملوح :

أَقولُ لِأَصحابي وَقَد طَلَبوا الصِلا

تَعالوا اِصطَلوا إِن خِفتُمُ القُرَّ مِن صَدري

فَإِنَّ لَهيبَ النارِ بَينَ جَوانِحي

إِذا ذُكِرَت لَيلى أَحَرُّ مِنَ الجَمرِ

فَقالوا نُريدُ الماءَ نَسقي وَنَستَقي

فَقُلتُ تَعالوا فَاِستَقوا الماءَ مِن نَهري

فَقالوا وَأَينَ النَهرُ قُلتُ مَدامِعي

سَيُغنيكُمُ دَمعُ الجُفونِ عَنِ الحَفرِ

فَقالوا وَلِم هَذا فَقُلتُ مِنَ الهَوى

فَقالوا لَحاكَ اللَهُ قُلتُ اِسمَعوا عُذري

أَلَم تَعرِفوا وَجهاً لِلَيلى شُعاعُهُ

إِذا بَرَرَت يُغني عَنِ الشَمسِ وَالبَدرِ

يَمُرُّ بِوَهمي خاطِرٌ فَيَؤُدُّها

وَيَجرَحُها دونَ العِيانِ لَها فِكري

مُنَعَّمَةٌ لَو قابَلَ البَدرَ وَجهُها

لَكانَ لَهُ فَضلٌ مُبينٌ عَلى البَدرِ

هِلالِيَّةُ الأَعلى مُطَلَّخَةُ الذُرا

مُرَجرَجَةُ السُفلى مُهَفهَفَةُ الخَصرِ

مُبتَلَّةٌ هَيفاءُ مَهضومَةُ الحَشا

مُوَرَّدَةُ الخَدَّينِ واضِحَةُ الثَغرِ

خَدَلَّجَةُ الساقَينِ بَضٌّ بَضيضَةٌ

مُفَلَّجَةُ الأَنيابِ مَصقولَةُ العُمرِ

فَقالوا أَمَجنونٌ فَقُلتُ مُوَسوِسٌ

أَطوفُ بِظَهرِ البيدِ قَفراً إِلى قَفرِ

فَلا مَلَكُ المَوتِ المُريحِ يُريحُني

وَلا أَنا ذو عَيشٍ وَلا أَنا ذو صَبرِ

وَصاحَت بِوَشكِ البَينِ مِنها حَمامَةٌ

تَغَنَّت بِلَيلٍ في ذُرا ناعِمٍ نَضرِ

عَلى دَوحَةٍ يَستَنُّ تَحتَ أُصولِها

نَواقِعُ ماءٍ مَدَّهُ رَصَفُ الصَخرِ

مُطَوَّقَةٌ طَوقاً تَرى في خِطامِها

أُصولَ سَوادٍ مُطمَئِنٍّ عَلى النَحرِ

أَرَنَّت بِأَعلى الصَوتِ مِنها فَهَيَّجَت

فُؤاداً مُعَنّى بِالمَليحَةِ لَو تَدري

فَقُلتُ لَها عودي فَلَمّا تَرَنَّمَت

تَبادَرَتِ العَينانِ سَحّاً عَلى الصَدرِ

كَأَنَّ فُؤادي حينَ جَدَّ مَسيرُها

جَناحُ غُرابٍ رامَ نَهضاً إِلى الوَكرِ

فَوَدَّعتُها وَالنارُ تَقدَحُ في الحَشا

وَتَوديعُها عِندي أَمَرُّ مِنَ الصَبرِ

وَرُحتُ كَأَنّي يَومَ راحَت جِمالُهُم

سُقيتُ دَمَ الحَيّاتِ حينَ اِنقَضى عُمري

أَبيتُ صَريعَ الحُبِّ دامٍ مِنَ الهَوى

وَأُصبِحُ مَنزوعَ الفُؤادِ مِنَ الصَدرِ

رَمَتني يَدُ الأَيّامِ عَن قَوسِ غِرَّةٍ

بِسَهمَينِ في أَعشارِ قَلبي وَفي سَحري

بِسَهمَينِ مَسمومَينِ مِن رَأسِ شاهِقٍ

فَغودِرتُ مُحمَرَّ التَرائِبِ وَالنَحرِ

مُنايَ دَعيني في الهَوى مُتَعَلِّقاً

فَقَد مِتُّ إِلّا أَنَّني لَم يُزَر قَبري

فَلَو كُنتِ ماءً كُنتِ مِن ماءِ مُزنَةٍ

وَلَو كُنتِ نَوماً كُنتِ مِن غَفوَةِ الفَجرِ

وَلَو كُنتِ لَيلاً كُنتِ لَيلَ تَواصُلِ

وَلَو كُنتِ نَجماً كُنتِ بَدرَ الدُجى يَسري

عَلَيكِ سَلامُ اللَهِ يا غايَةَ المُنى

وَقاتِلَتي حَتّى القِيامَةِ وَالحَشرِ

قصيدة جزعت ولم أجزع من البين

يقول امرؤ القيس :

جَزَعتُ وَلَم أَجزَع مِنَ البَينِ مَجزَع

وَعَزَّيتُ قَلباً بِالكَواعِبِ مولَعا

وَأَصبَحتُ وَدَّعتُ الصِبا غَيرَ أَنَّني

أُراقِبُ خُلّاتٍ مِنَ العَيشِ أَربَعا

فَمِنهُنَّ قَولي لِلنَدامى تَرَفَّقوا

يُداجونَ نَشّاجاً مِنَ الخَمرِ مُترَعا

وَمِنهُنَّ رَكضُ الخَيلِ تَرجُمُ بِالفَنا

يُبادِرنَ سِرباً آمِناً أَن يُفَزَّعا

وَمِنهُنَّ نَصُّ العيسِ وَاللَيلُ شامِلٌ

تَيَمَّمُ مَجهولاً مِنَ الأَرضِ بَلقَعا

خَوارِجَ مِن بَرِّيَّةٍ نَحوَ قَريَةٍ

يُجَدِّدنَ وَصلاً أَو يُقَرِّبنَ مَطمَعا

وَمِنهُنَّ سَوفُ الخودِ قَد بَلَّها النَدى

تُراقِبُ مَنظومَ التَمائِمِ مُرضَعا

تَعِزُّ عَلَيها رَيبَتي وَيَسوؤُه

بُكاهُ فَتَثني الجيدَ أَن يَتَضَوَّعا

بَعَثتُ إِلَيها وَالنُجومُ طَوالِعٌ

حِذاراً عَلَيها أَن تَقومَ فَتُسمَعا

فَجاءَت قُطوفَ المَشيِ هَيّابَةَ السُرى

يُدافِعُ رُكناها كَواعِبَ أَربَعا

يُزَجِّينَها مَشيَ النَزيفِ وَقَد جَرى

صُبابُ الكَرى في مُخِّها فَتَقَطَّعا

تَقولُ وَقَد جَرَّدتُها مِن ثِيابِها

كَما رُعتَ مَكحولَ المَدامِعِ أَتلَعا

وَجَدِّكَ لَو شَيءٌ أَتانا رَسولُهُ

سِواكَ وَلَكِن لَم نَجِد لَكَ مَدفَعا

فَبِتنا تَصُدُّ الوَحشُ عَنّا كَأَنَّنا

قَتيلانِ لَم يَعلَم لَنا الناسُ مَصرَعا

تُجافي عَنِ المَأثورِ بَيني وَبَينَه

وَتُدني عَلَيَّ السابِرِيَّ المُضَلَّعا

إِذا أَخَذَتها هِزَّةُ الرَوعِ أَمسَكَت

بِمَنكِبِ مِقدامٍ عَلى الهَولِ أَروَعا
8الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة قص الشعر للأطفال البنات

طريقة قص الشعر للأطفال البنات

طريقة قصّ الشّعر للبنات الصغيرات تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تصفيف شعر بناتهن الصغيرات، وخصوصاً كلّ صباح عند تحضيرهنّ للذهاب إلى المدرسة، فتبقى الأمّ محتارة في طريقة تصفيف شعر ابنتها الصغيرة، فالشعر الطويل يحتاج إلى مجهود في التصفيف والترتيب، خصوصاً إذا كان شعر الطفلة مجعّداً وصعب التسريح، فيكون الحل المثاليّ للأمّ في هذه الحالة هو قصّ شعر ابنتها؛ حتى توفّر الوقت الذي تقضيه في تصفيف شعرها، وتجنُّب الألم الذي قد تشعُر به الطفلة أثناء تصفيف شعرها، كما أنّ قص الشعر يزيد من كثافته وقوّته
ما سبب تغير لون البول الى الأصفر الغامق

ما سبب تغير لون البول الى الأصفر الغامق

الجفاف غالباً ما يدلّ البول الأصفر الغامق على انخفاض نسبة السوائل في الجسم أو الإصابة بالجفاف ، ويمكن الاستدلال على الإصابة بالجفاف من خلال عدد من العلامات، مثل جفاف الفم والشفتين، والشعور بالعطش، والضعف والإعياء، والشعور بالدوخة، والإمساك، وصعوبة ابتلاع الطعام، ويُعدّ الأطفال، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال مصاحبة الجفاف للأعراض التالية: البلادة والضعف الشديد. جفاف شديد في الفم واللسان. نقص مرونة
أين تقع ستراسبورغ

أين تقع ستراسبورغ

مدينة ستراسبورغ وتاريخها ستراسبورغ من المدن التي تقع شرق فرنسا، أي إلى حوالي 2.5 ميل (4 كم) إلى الغرب من نهر الراين على الحدود الفرنسيّة الألمانية، والتي تمزج سحر العصور الوسطى مع العصور الحديثة. وكانت هذه المدينة في الأصل تسمّى قرية سلتيك، واستولى لويس الرابع عشر على المدينة عام 1681، لتحتفظ هذه البلدة بامتيازاتها حتّى الثورة الفرنسية (1787 - 1799)، أمّا في الحرب الفرنسيّة الألمانيّة (1870-1871) تمّ محاصرتها من قِبل الألمانيين، لتعود إلى فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى، ثمّ لتعود ثانية إلى
آثار العملية القيصرية

آثار العملية القيصرية

آثار العمليّة القيصريّة مخاطر الولادة القيصريّة تُعرَف العمليّة القيصريّة بأنَّها عمليّة الولادة التي يُجريها الطبيب بعمل شقٍّ في بطن الأم ورحمها لإخراج الطفل، وهناك عدد من المخاطر المُحتملة التي قد تتعرَّض لها الأم في حالة الخضوع لهذه العمليّة، ويُمكن ذكر بعض منها كما يأتي: تكوُّن الخثرات الدمويّة في الأوردة العميقة. إصابة بطانة الرحم بالعدوى. حدوث تفاعل في الجسم لاستخدام التخدير أثناء العمليّة. فُقدان كمِّيات كبيرة من الدم خلال الولادة، وبعد الانتهاء منها. تعرُّض الجرح للعدوى. التعرُّض
طريقة تتبيل الفراخ المشوية

طريقة تتبيل الفراخ المشوية

تتبيلة الترياكي للفراخ المشوية مدّة تجهيز المكوّنات 60 دقيقة مدَّة الطهي 10 دقائق تكفي لـ شخص واحد المكوّنات دجاجة مقطعة إلى أرباع. مكوِّنات تتبيلة الترياكي: صوص الصويا. سكر بني. فلفل أسود. زيت نباتي. طريقة التحضير وضع الدجاجة في وعاء، وإضافة نصف كمية مكوّنات تتبيلة الترياكي إليها، وخلط الدجاجة مع التتبيلة جيدًا كي تمتص النكهات كلها. حفظ الدجاجة في الثلاجة لمدَّة ساعة، ثمَّ شيّها على شواية ساخنة ودهنها ببقية مقدار التتبيلة حتى تنضج. تتبيلة الفراخ الكاملة المشوية مدّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة
أين تقع دولة لاتفيا

أين تقع دولة لاتفيا

أين تقع دولة لاتفيا دولة لاتفيا أو جمهورية لاتفيا هي دولة واقعة في أوروبا الشمالية، وتحديداً في منطقة بحر البلطيق، وتحدها إستونيا من الشمال، وليتوانيا من الجنوب، والاتحاد الروسي من الشرق، وروسيا البيضاء من الجنوب الشرقي، كما تشترك مع السويد بحدود بحرية من الغرب، وتبلغ مساحتها 64,589كم²، وهي أحد أقل الدول كثافةً سكانية وسكاناً في الاتحاد الأوروربي، وتعد مدينة ريغا عاصمتها، كما تعتبر اللغة اللاتفية اللغة الرسمية فيها، وهي تتميز بمناخها المعتدل. أشهر المواقع السياحية في لاتفيا مدينة ريغا القديمة
ما فوائد الفازلين للشعر

ما فوائد الفازلين للشعر

الفازلين الفازلين أو الرافلين أو vaseline هو أحد أنواع المرطّبات المشهورة بشكلٍ كبير، يتمّ استخراج مادته من النفط، واكتشفه الأمريكي روبرت تتشازييرو في عام 1859م، ويُمكن استخدامه لعلاج المشاكل المختلفة لكل من البشرة، والجسم، والشعر، ولعل أهمّ ما يُميّزه هو أن مكوّناته آمنة، وفي هذا المقال سنتحّدث عن فوائده للشعر، بالإضافة إلى فوائده العامّة. فوائد الفازلين للشعر من فوائد الفازلين للشعر: يقلل من تقصّف وتكسّر الشعر، ويمكن استخدامه بوضع كميةٍ قليلةٍ منه على أطراف الشعر وتركه طول الليل. يحدّ من
ما هو علاج جفاف الحلق

ما هو علاج جفاف الحلق

جفاف الحلق يتعرض جسم الإنسان للكثير من الأمراض بفعل عدة عوامل داخلية أو خارجية، وتسبب الحالة المرضية بعضاً من الأعراض والآثار الجانبية، ومن بينها جفاف الحلق الذي يحدث بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، حيثُ يقوم الفم بإفراز كمية قليلة من اللعاب يشعر المريض بسببها بعدم القدرة على البلع، وبضعف حاسّة التذوّق، وبصعوبة في هضم الطعام، وتستمرّ هذه الحالة لفترة زمينّة قليلة تنتهي بانتهاء المرض، أو قد تستمرّ لفترة زمنية طويلة، يلجأ فيها المريض إلى بعض الطرق المختلفة