أشعار حلوة منوعة

أشعار حلوة منوعة

قصيدة في الغزل

يقول المتنبي في الغزل :

أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ

وَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ

جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ

مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ

إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ

جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي

نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ

وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ

فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني

عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ فيهِ ما لَقُوا

أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍ

أبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا

أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى كَنَزُوا

الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ

حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ

خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا

أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ

فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ

وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ

وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ

وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ

وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي

مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ

حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ

حتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ

أمّا بَنُو أوْسِ بنِ مَعْنِ بنِ الرّضَى

فأعزُّ مَنْ تُحْدَى إليهِ الأيْنُقُ

كَبّرْتُ حَوْلَ دِيارِهِمْ لمّا بَدَتْ منها

الشُّموسُ وَليسَ فيها المَشرِقُ

وعَجِبتُ من أرْضٍ سَحابُ أكفّهمْ

من فَوْقِها وَصُخورِها لا تُورِقُ

وَتَفُوحُ من طِيبِ الثّنَاءِ رَوَائِحٌ

لَهُمُ بكُلّ مكانَةٍ تُسْتَنشَقُ

مِسْكِيّةُ النّفَحاتِ إلاّ أنّهَا

وَحْشِيّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعْبَقُ

أمُريدَ مِثْلِ مُحَمّدٍ في عَصْرِنَا

لا تَبْلُنَا بِطِلابِ ما لا يُلْحَقُ

لم يَخْلُقِ الرّحْمنُ مثلَ مُحَمّدٍ

أحَداً وَظَنّي أنّهُ لا يَخْلُقُ

يا ذا الذي يَهَبُ الكَثيرَ وَعِنْدَهُ

أنّي عَلَيْهِ بأخْذِهِ أتَصَدّقُ

أمْطِرْ عَليّ سَحَابَ جُودِكَ ثَرّةً

وَانظُرْ إليّ برَحْمَةٍ لا أغْرَقُ

كَذَبَ ابنُ فاعِلَةٍ يَقُولُ بجَهْلِهِ

ماتَ الكِرامُ وَأنْتَ حَيٌّ تُرْزَقُ

قصيدة في وصف العمران

من قصائد البحتري :

يا مَنْ رَأى البِرْكَةَ الحَسْنَاءَ رُؤيَتُها

والآنِسَاتِ، إذا لاحَتْ مَغَانِيها

بحَسْبِهَا أنّها، في فَضْلِ رُتْبَتِها

تُعَدُّ وَاحِدَةً والبَحْرُ ثَانِيها

ما بَالُ دِجْلَةَ كالغَيْرَى تُنَافِسُها

في الحُسْنِ طَوْراً وأطْوَاراً تُباهِيهَا

أمَا رَأتْ كالِئ الإسلامِ يَكْلئهَا

مِنْ أنْ تُعَابَ، وَبَاني المَجدِ يَبْنيهَا

كَأنّ جِنّ سُلَيْمَانَ الذينَ وَلُوا

إبْداعَهَا، فأدَقّوا في مَعَانِيهَا

فَلَوْ تَمُرُّ بهَا بَلْقِيسُ عَنْ عَرَضٍ

قالَتْ هيَ الصّرْحُ تَمثيلاً وَتَشبيهَا

تَنْحَطُّ فيها وُفُودُ المَاءِ مُعْجِلَةً

كالخَيلِ خَارِجَةً من حَبْلِ مُجرِيهَا

كأنّما الفِضّةُ البَيضاءُ، سَائِلَةً

مِنَ السّبائِكِ تَجْرِي في مَجَارِيها

إذا عَلَتْهَا الصَّبَا أبدَتْ لهَا حُبُكاً

مثلَ الجَوَاشِنِ مَصْقُولاً حَوَاشِيهَا

فَرَوْنَقُ الشّمسِ أحْياناً يُضَاحِكُها

وَرَيّقُ الغَيْثِ أحْيَاناً يُبَاكِيهَا

إذا النُّجُومُ تَرَاءَتْ في جَوَانِبِهَا

لَيْلاً حَسِبْتَ سَمَاءً رُكّبتْ فيهَا

لا يَبلُغُ السّمَكُ المَحصُورُ غَايَتَهَا

لِبُعْدِ ما بَيْنَ قاصِيهَا وَدَانِيهَا

يَعُمْنَ فيهَا بِأوْسَاطٍ مُجَنَّحَةٍ

كالطّيرِ تَنقَضُّ في جَوٍّ خَوَافيهَا

لَهُنّ صَحْنٌ رَحِيبٌ في أسَافِلِهَا

إذا انحَطَطْنَ، وَبَهْوٌ في أعَاليهَا

صُورٌ إلى صُورَةِ الدُّلْفِينِ، يُؤنِسُها

مِنْهُ انْزِوَاءٌ بِعَيْنَيْهِ يُوَازِيهَا

تَغنَى بَسَاتِينُهَا القُصْوَى بِرُؤيَتِهَا

عَنِ السّحَائِبِ، مُنْحَلاًّ عَزَاليهَا

كأنّهَا، حِينَ لَجّتْ في تَدَفّقِهَا

يَدُ الخَليفَةِ لَمّا سَالَ وَادِيهَا

وَزَادَها زُِينةً مِنْ بَعْدِ رُتْبَتِهَا

أنّ اسْمَهُ حِيْنَ يُدْعَى من أسامِيهَا

مَحْفُوفَةٌ بِرِياضٍ، لا تَزَالُ تَرَى

رِيشَ الطّوَاوِيسِ تَحكِيهِ وَتحكيهَا

وَدَكّتَينِ كَمِثْلِ الشِّعرَيَينِ غَدَتْ

إحداهُمَا بإزَا الأخرَى تُسَامِيهَا

إذا مَسَاعي أمِيرِ المُؤمِنِينَ بَدَتْ

للوَاصِفِينَ، فَلا وَصْفٌ يُدانِيهَا

قصيدة في ذمّ البخل

يقول إيليا أبو ماضي:

وتينة غضة الأفنان باسقة

قالت لأترابها و الصيف يحتضر

بئس القضاء الذي في الأرض أوجدني

عندي الجمال وغيري عنده النظر

لأحبسنّ على نفسي عوارفها

فلا يبين لها في غيرها أثر

كم ذا أكلّف نفسي فوق طاقتها

وليس لي بل لغيري الفيء والثمر

لذي الجناح وذي الأظفار بي وطر

وليس في العيش لي فيما أرى وطر

إنّي مفصلة ظلّي على جسدي

فلا يكون به طول ولا قصر

ولست مثمرة إلا على ثقة

إن ليس يطرقني طير ولا بشر

عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه

فازّينت واكتست بالسندس الشجر

وظلّت التينة الحمقاء عارية

كأنّها وتد في الأرض أو حجر

ولم يطق صاحب البستان رؤيتها

فاجتثّها، فهوت في النار تستعر

من ليس يسخو بما تسخو الحياة به

فإنّه أحمق بالحرص ينتحر

قصيدة عن الأم

قصيدة محمود درويش عن حب الأم :

أحنّ إلى خبز أمي
وقهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة
يومًا على صدر يوم
وأعشق عمري لأني
إذا متّ،
أخجل من دمع أمي!
خذيني، إذا عدت يومًا
وشاحًا لهدبك
وغطّي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي..
بخصلة شعر..
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ.
إذا ما لمستُ قرارة قلبك!
ضعيني، إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ...
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدتُ الوقوف
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ، فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع...
لعُشِّ انتظارِك!

قصيدة عن الظلم

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الظلم :

أَما وَاللَهُ إِنَّ الظُلمَ شُؤمٌ

وَلا زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ

إِلى الديّانِ يَومُ الدينِ نَمضي

وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ

سَتَعلَمُ في الحِسابِ إِذا الِتَقَينا

غَداً عِندَ المَليكِ مَنِ الغَشومُ

سَتَنقَطِعُ اللِذاذَةُ عَن أُناسٍ

مِن الدُنيا وَتَنقَطِع الهُمومُ

لِأَمرٍ ما تَصَرَّفَتِ اللَيالي

لِأَمرٍ ما تَحَرَّكَتِ النُجومُ

سَلِ الأَيّامَ عَن أُمَمٍ تَقَضَّت

سَتُخبِرُكَ المَعالِمُ وَالرُسومُ

تَرومُ الخُلدَ في دارِ المَنايا

فَكَم قَد رامَ مِثلَكَ ما تَرومُ

تَنامُ وَلَم تَنَم عَنكَ المَنايا

تَنبَّه لِلمَنِّيَةِ يا نُؤومُ

لَهَوتَ عَنِ الفَناءِ وَأَنتَ تَفنى

فَما شَيءٌ مِنَ الدُنيا يَدومُ

تَموتُ غَداً وَأَنتَ قَريرُ عَينٍ

مِنَ الفَضَلاتِ في لُجَحٍ تَعومُ

قصيدة عن شعب مصر

يقول عبد الرحمن العشماوي:

تهبُّ الرِّياحُ ولا مَهْرَبُ

فأرضُ الكِنَانَةِ لا تَلْعبُ

ومِصرُ الكِنانَةِ تاريخُها

ينابيعُ تُعطي ولا تنْضُبُ

وشعبُ الكِنانَةِ لا ينْزوي

ولا يَتَوارَى ولا يهرُبُ

صبورٌ على ضيقِ أيَّامِهِ

يُداري ويرْضَى ولا يشْغُبُ

ولكنَّهُ حينَما يصْطلي

بِنَارِ الإهانَةِ لا يرْهَبُ

ومَا شَعْبُ مِصرَ سوى قصَّةٍ

بأقلامِ أمْجادِنا تُكْتَبُ

كذلكَ أُمَّتُنا، قلبُها

سليمٌ ومعْدِنُها طيِّبُ

وفيها شعوبٌ بإسلامِها

تعزُّ ومنْ نبْعِهِ تشْربُ

شُعُوبٌ تمدُّ لحكَّامِها

يَدَ الحبِّ إلاَّ إذا خرَّبوا

توطِّيء أكْنَافَها حينَما

تُصانُ الحقوقُ ولا تُسْلَبُ

تُسَلِّمُ حكَّامَها أمرَهَا

إذا لمْ يخُونوا ولمْ ينْهبوا

شعُوبٌ كرامَتُها دُرَّةٌ

فلا تُسْتباحُ ولا تُثْقبُ

شعوبٌ مشَاعِرُها عذْبةٌ

ومَنْهَلُ إيمَانِها أعْذَبُ

تُحِبُّ الهدوءَ وتَرْضى بهِ

ويُعْجِبُها روضُهُ المُعْشِبُ

ولكِنَّها حينما تُزْدرَى

وعن حقِّها في الورَى تُحْجَبُ

تصيرُ الشُّعوبُ هُنَا جَمْرةً

مؤَجَّجَةً، نارُها تَلْهُبُ

أَيا شعبَ مِصرَ ويا نِيلَها

ويا دوْحةً روضُها مُخْصِبُ

يُحَييكمُ المجْدُ مُستبشِراً

بشمسٍ منَ العدْلِ لا تَغْرُبُ

هوَ الحقُّ فجرٌ لأنْوَارِهِ

بلاَبِلُ أُمَّتِنا تطْرَبُ

إذا انْتَشرَ العدْلُ في اُمَّةٍ

سَمَا قدْرُها ونَجَا المَرْكَبُ
7الآداب
مزيد من المشاركات
إني تذكرت والذكرى مؤرقة

إني تذكرت والذكرى مؤرقة

شرح قصيدة إني تذكرت والذكرى مؤرقة إنّي تذكرتك والذكرى مؤرقة؛ قصيدة كتبها الشاعر محمود غنيم، وهي قصيدة في تذكر الأيام الماضية تلك التي كان للعرب أمجاد تليدة وكان الإسلام على رأس الهرم، ووقعت القصيدة في أربعة وخمسن بيتًا نسجها الشاعر على البحر البسيط، أحد أنواع بحور الشعر ، وقد كتبها عام 1935م إذ يقول: ما لي وللنجم يرعاني وأرعاهُ أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُ يتساءل الشاعر في ليله عن سبب أرقه وسهره وأرق النجم وسهره، وكأن النوم قد جافى جفنه وجفن النجم، فاشتركا معًا في السهر وإحياء تلك الليلة
رشدي أباظة (ممثل مصري)

رشدي أباظة (ممثل مصري)

من هو رشدي أباظة؟ هو ممثل مصري قدير، تميز بأعماله السينمائية التي تركت بصمة كبيرة في عالم الفن المصري، وهو ينتمي إلى إحدى العائلات المرموقة، فوالده هو "سعيد بغدادي أباظة" والذي كان يعمل كضابط شرطة، أما والدته فهي إيطالية الجنسية، وقد تلقى رشدي تعليمًا جيدًا حيث درس المرحلة الابتدائية في مدرسة "المارونية"، أما الثانوية العامة ففي مدرسة "سان مارك" في الإسكندرية، كما عُرف عنه شغفه الكبير في ممارسة الرياضة، إلى جانب إجادته العديد من اللغات مثل الإيطالية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية،
من هم قبيلة بني هاشم

من هم قبيلة بني هاشم

التعريف بقبيلة بني هاشم يرجع نسب بني هاشم أو كما يعرفون باسم الهاشميين إلى قبيلة قريش العربية، ويعدُّ قريش سليل النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم - عليهم السلام -، وقد جاء إلى مدينة مكة المكرمة لأوّل مرةٍ خلال القرن الثاني الميلادي، وبعد ستة أجيالٍ من الحكم لمكة المكرمة، انتقل الحُكم إلى الجيل الأول من قريش عام 480م؛ حيث تولّى قصي بن كِلاب الجد الأكبر للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - قيادة مكة ذلك العام، أمّا اسم هاشم فقد جاء من حفيد قصي الذي سمّي بذلك الاسم، ويعدُّ الهاشميون أحفاد النبي
أنواع الاختبارات

أنواع الاختبارات

أنواع الاختبارات وخصائصها تتعدد أنواع الاختبارات التي يُمكن أن تعقدها جهة ما للأشخاص المتقدمين للاختبار في مادّة معيّنة، وتختلف هذه الاختبارات باختلاف المتطلبات والإعدادات المتعلّقة بها، وفيما يأتي أهمّ هذه الأنواع: الاختبارات المقالية (Essay exams) تعدّ الاختبارات المقاليّة من أكثر أنواع الاختبارات شيوعًا، ويقصد بها الاختبارات التي تحتوي على أسئلة يكون الإجابة عليها من خلال الشرح الوافي، أو بالحلّ المفصّل في حال كانَ الاختبار رياضيًّا، وقد يتراوح طول الإجابة بين فقرتين إلى عدّة صفحات. ولا
اليافعي (مؤرخ وفقيه مسلم)

اليافعي (مؤرخ وفقيه مسلم)

من هو اليافعي؟ هو عفيف الدين أبي السّعادات، أبو محمد عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المكّي الشّافعي، نزيل مكة وقطب الحرم وشيخه، والإمام العامل والمؤرخ المسلم، مؤلف العديد من الكتب، وشاعر متأثر بمحي الدين بن عربي ، وُلد عام 698 هـ/1298 م في جبال يافع جنوب اليمن، وتوفي عام 768 هـ/1367 م في مكة المكرمة، وخلال حياته أقام في عدة أماكن، منها عدن، والقدس، وسوريا، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة. تعليم اليافعي وطلبه للعلم نشأ اليافعي في اليمن على خير وصلاح واتقطاع، ولم يكن في صباه
كم عدد حلقات مسلسل سيلا

كم عدد حلقات مسلسل سيلا

مسلسل سيلا هو مسلسل تركي درامي صدر في عام 2006. يعدّ من إنتاج شركة (آي يابيم)، وهي نفس الشّركة الّتي أنتجت مسلسل فاطمة، والّذي لاقى نجاحاً كبيراً خصوصاً في الأوساط العربيّة، وأيضاً مسلسل العشق الممنوع، ومسلسل إزيل، ومسلسل خليل وميرنا، ومسلسل الأوراق المتساقطة. تعدّ شركة (آي يابيم) ملكاً للمنتج (كريم جتاي)، وتلقّبه الصّحافة بمحطّم أرقام المشاهدة؛ حيث اشتهرت مسلسلاته بأعلى مشاهدة سواء بعرضها في تركيّا أو بعد دبلجتها باللغة العربيّة وعرضها بالعالم العربي الّذي أصبح مهووساً بالدراما التركيّة،
تفسير حلم الانفجار في المنام

تفسير حلم الانفجار في المنام

تفسير حلم الانفجار في المنام تُعدّ رؤية الانفجار من الرؤى المذمومة غير المحبذة لدى المفسرين، وتبقى دلالة تأويل الأحلام دلالة ظنية، يستأنس ويسترشد بها، وفيما يأتي تفسير رؤية الانفجار في المنام: من رأى في المنام صواعق، وبعدها انفجار عظيم؛ فقد يدل ذلك على حوائج وبلايا يصيب الله تعالى بها من يشاء والله أعلم. من رأى في المنام سيلاً يدخل إلى المدينة وانفجار يتبعه؛ فقد يدل ذلك على وباء يصيب الناس، وقد يدل ذلك على هجوم العدو والله أعلم. قد تشير رؤية زلزلة الأرض أو أنها انفجرت وخسفت طائفة منها؛ فقد يدل
كيف تستخدم الإنترنت بشكل صحيح

كيف تستخدم الإنترنت بشكل صحيح

كيفية استخدام الإنترنت بشكل صحيح للحصول على أقصى استفادة ممكنة من الإنترنت لا بدّ من استخدامه بشكل صحيح، ومن أبرز الاستخدامات المفيدة للإنترنت ما يأتي: التسوق الإلكتروني أتاح الإنترنت ميزة التسوق الإلكتروني ، فلم يعد هناك حاجة دائماً للذهاب إلى المتاجر والأسواق للحصول على البضائع والحاجات، فمواقع الإنترنت مليئة بالمواقع المتخصّصة ببيع مختلف أنواع البضائع من أثاث ،وإلكترونيات، وملابس، وغيرها الكثير، مع إتاحة فرصة مقارنة البضائع بين عدّة مواقع ومشاهدة التقييمات لهذه البضائع واختيار النوعية