أشعار حزينة مكتوبة

أشعار حزينة مكتوبة

قصيدة أبكي وأبكي بإسفار وإظلام

تقول الهيفاء بنت صبيح القضاعية:

أبكي وَأبكي بإسفارٍ وَإظلام

عَلى فتىً تغلبيِّ الأصلِ ضرغامِ

لَهفي عَليه وَما لَهفي بنافعةٍ

إلّا تكافحُ فرسانٍ وأقوامِ

قُل لِلحُجَيبِ لَحاك اللَّه مِن رَجُلٍ

حُمّلتَ عارَ جميعِ الناس من سامِ

أَيقتل اِبنك بِعليّ يا اِبن فاطمةٍ

وَيشربُ الماء ذا أَضغاث أحلامِ

وَاللَّه لا زلتُ أَبكيهِ وَأَندبه

حتّى تَزورك أَخوالي وأعمامي

بِكلّ أَسمرَ لدن الكعب معتدلٍ

وكلّ أَبيضَ صافي الحدّ قمقامِ

قصيدة غير سهل فيك يا لمياء حزني

يقول ابن الساعاتي:

غيرُ سهلٍ فيكِ يا لمياءُ حزني

بين سهلٍ من مغانيكِ وحزنِ

كم بها من غصن بانٍ في نقا

مثمرٍ في جنح ليلٍ شمسَ دجن

كلِّ ثاني السيف لحظاً وهوىً

وشقيقِ الروح قدّاً وتثنّي

سافرٍ عن طلعة الشمس ضحىً

ناظرٍ عن مقلة الظبي الأغنّ

ماس تيهاً وتغنّى طرباً

فهو ورقاً هتفتْ من فوق غصن

يجتني اللحظُ المنى من خدّهِ

وهو باللحظ على العشّاق يجني

فإذا ما وابلُ جاد ثرىً

فسقى ذاك الثرى وابلُ جفني

ومن العار ودمعي ديمةٌ

إن أراني للحيا حاملَ من

كان ظنّي أنَّ صبري منجدٌ

ثمَّ لما أنجدوا خيّب ظنّي

فأقيموا وامنعوا وصلكمُ

قد قنعنا من هواكم بالتمنّي

وسألنا الطيفَ عن عطفكمُ

فسلوهُ علّهُ يخبر عنّي

يا بتي عذرةَ لا عذرَ لكم

عن فؤادٍ رعتموه بعد أمن

بجفونٍ كالمواضي أرهفت

وقدودٍ مسنَ كالخطّي لدن

منعتْ منعكم مذ لقنتْ

عنكمُ البرحين من ضربٍ وطعن

فأٍطلقوا قلبيَ من أسر الهوى

إنّما جاني الهوى عيني وأذني

لكمُ رقُّ الهوى منهُ كما

لعمادِ الدين رقُّ الشكر منّي

حلَّ في ربعيَ أهدابَ الحيا

قبلَ أن ينحلَّ فيه خيطُ مزن

لم أكنْ لولا نداء الجمُّ ذا

ناظرٍ سامٍ وقلبٍ مطمئنّ

ثاقبٌ في كلِّ فضلٍ زندهُ

خاطرٌ خاطرهُ في كلِّ فنّ

أشبهَ الشمسَ سناءً وسناً

لا رمى الدهرُ معاليهِ بوهن

فلهُ باسقُ مجدٍ مبعدٍ

ولهُ بشرٌ من العافين مدني

أتقي الخطبَ وأرديهِ به

فهو سيفي حين يعرو ومجنّي

ماجدٌ ثابتُ جاشٍ ونهىً

يقظٌ نافذُ آراءٍ وذهن

فهو داني الفضل من محتاجهِ

وبعيدُ العزم عن ضعفٍ وأفن

يا أبا حامد أعظمْ بالنّوى

يا لها عن مثلكم صفقة غبن

قد سمحتم للمحبينَ بها

وهي تجزي ذلك الجودَ بضنّ

كم سألنا الجمعَ لو تجدي إذنْ

وعتبناها لو أنَّ العتب يغني

غبتمُ عن جلّقٍ لا عدمتْ

منكمُ بهجةَ إحسانٍ وحسن

فهيَ في بعدكمُ نارُ لظى

وهي في قربكمُ جنّةُ عدن

ما نواحيها فساحاً بعدكم

لا ولا الطيرُ فصاحاً غيرَ لكن

لم تبتْ مذ بنتمُ أغصانها

راقصاتٍ والقماريُّ تغنّي

مرحباً بالملك النّاصر من

مزنةٍ تسري إلى الحيّ المبنّ

باذلُ المجدين جاهاً وغنىً

قاتلُ الإلفينِ من لؤمٍ وجبن

فهو في السّلم وفي يوم الوغى

بنداهُ والسُّطا يقني ويفني

من إذا أوجسَ خوفاً مالهُ

من نداه لم يعوذه بخزن

وإذا حبّرتُ فيهِ مدحةً

قالتِ الرّيح أو البرقُ ألكني

تشهدُ الأعداءُ بالسبقِ لهُ

فهيَ تثنى عن مساعيهِ وتثني

لم تزل في كلِّ حالٍ كفّهُ

تهدمُ المالَ وللأعداءِ تبني

لجأتْ دولتهُ منك إلى

ظلِّ مجدٍ طالَ ركناً كلَّ ركن

شهرتْ علياكَ حتى أنّها

غنيتْ عن هوَ في الخلق وأعني

وتطوّلتَ إلى أن زدتَ عن

قولِ من يرغبُ في الغاية زدني

لكَ عندي مننٌ واضحةٌ

في جلابيبٍ من الأيام دكن

كم نفتْ عن كلّ قلبٍ لوعةً

خامرتهُ وقذىً عن كلِّ جفن

فابقَ لي ما ناحَ في أيكيّةٍ

صادحٌ حنَّ إلى إلفٍ ووكن

قصيدة أمتي

يقول كريم معتوق:

أمة ٌ من رأسها منكسرة

و أمانيها عليها قَتَرة

يا أخيّا الحرفِ لا تكتبْ على

قبرها.. تخجلُ منها المقبرة

تأنفُ الأوراقُ من سيرته

ويعاديها مدادُ المحبرة

ما كتبنا الشعرَ إلا كي نرى

ماردا ًينفضُ عنها الغَبَرَة

أمةٌ يُغتالُ فيها مُقعدٌ

فبدتْ سوءتها المستترة

كان فيها قائماً وهي التي

أقعدتها نخوةٌ منبترة

ما سألنا الله نصرا ًوبه

ألفُ سجان ٍ نفته المأثرة

ورأتْ تاريخهُ مبتكَرا ً

ومتى تجدي الرؤى المبتكرة

يدهُ شلتْ وكم من عنق ٍ

شامخَ الرأي عظيم المفخرة

ليس من جرمٍ سوى في رأيه

يدهُ أهدتهُ ظلم المعصرة

أمة ٌ أقصى مناها أن ترى

وَهَمَ أيامٍ لها مندثرة

هرب الحسون من غاباته

وشدا البومُ بها و القبرة

أمةٌ تأكل من أبنائه

عظْمةَ الفكرِ ولحمَ التذكرة

لا أرها الله من سوأته

قصة ً مسهبة ًمختصرة

هي من قرن ٍ وقرنين ومن

ألف قرنٍ للسنا منتظرة

ما أرتنا من رؤاها عجبا ً

وارتنا الغصَّةَ المعتبرة

إنها أعجبُ مهزومٍ مضى

يرسمُ النصرَ بعطر المغفرة

إنها مهزومة ٌ في عمقه

إنما ألحانها منتصرة

آيةٌ للعُجْبِ ما تبدعهُ

من تلاوين لها مُستنكرة

تهدأ الأحزانُ من خيبته

وبها أفراحها مستعرة

هذه أمةُ لا حولَ و لـ

قوةٍ ندركُ حتى الآخرة

إنها أمتنا يا صاحبي

إنها أمتنا المحتضَرة

قصيدة وداعاً يا صديق العمر

يقول نزار قباني :

وداعاً؛ أيها الدفتر

وداعاً يا صديق العمر، يا مصباحي الأخضر

ويا صدراً بكيت عليه، أعواماً، ولم يضجر

ويا رفضي، ويا سخطي

ويا رعدي، ويا برقي

ويا ألماً تحول في يدي خنجر،

تركتك في أمان الله،

يا جرحي الذي أزهر

فإن سرقوك من درجي

وفضوا ختمك الأحمر

فلن يجدوا سوى امرأةٍ

مبعثرةٍ على دفتر.

32شعر عربي
مزيد من المشاركات
طرق إزالة طلاء الأظافر

طرق إزالة طلاء الأظافر

الخل وعصير الليمون يمكن التخلص من طلاء الأظافر باستخدام الخل وعصير الليمون بالطريقة التالية: وضع كمية من الخل مع عصير نصف حبة من الليمون، أو البرتقال في طبق عميق. خلط المكونات جيداً حتى تتجانس معاً. نقع الأظافر في هذا المحلول لمدة تترواح من 10-15 دقيقة. مسح الأظافر بقطعة من القماش النظيف. غسل اليدين بالطريقة العادية. معجون الأسنان يحتوي معجون الأسنان على مادة أسيتات الإيثيل، وهي المادة المكونة لمستحضر مزيل الأظافر، أما كيفية استخدامه فهي كما يلي: وضع كمية من معجون الأسنان على الأظافر المطلية
أين تقع حدائق بابل المعلقة

أين تقع حدائق بابل المعلقة

موقع حدائق بابل المعلّقة موقع الحدائق المعلقة لم يتم تحديده بشكل مؤكد حتى الآن، ولكن بعض الباحثين يعتقدون أنها كانت قريبة من نهر الفرات، ويُعتقد أيضاً أنّها كانت بالقرب من القصر الملكي في بابل في العراق، حيث إنها كانت مبنية على مدرجات، وقد تم بناؤها في عهد الملكة سميراميس، ويعتقد باحثون آخرون أنه ربما تم بناؤها في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني. هناك نظرية أخرى صرحت بها الدكتورة ستيفاني دالي (Dr. Stephanie Dalley) من جامعة أكسفورد أن هذه الحدائق لم تكن في بابل بل كانت في شمال مدينة نينوى الأشورية
جزر تاهيتي

جزر تاهيتي

جزر تاهيتي تعرف جزر تاهيتي باسم أوتاهيتي، وهي أكبر الجزر التابعة لبولينزيا الفرنسيّة، وهي عبارة عن خمس أرخابيل بولينزيّة توجد في المناطق الجنوبيّة للمحيط الهندي، كما تعرف باسم جزر ما وراء البحار، وتعتبر جزبرة تاهيتي أكثر هذه الجزر تعداداً للسكان، حيث وصل تعدادها السكاني في عام 2007 للميلاد ما يقارب 178.133 فرد، أمّا إجمالي مساحة الجزيرة فيبلغ 1.048 كيلومتراً مربعاً، وتبلغ نسبة سكانها القادمين من بوايزيا الفرنسيّة ما يقارب 69%، أمّا اللغة الرسميّة السائدة في الجزيرة فهي اللغة الفرنسيّة بالإضافة
طريقة الديك الرومي

طريقة الديك الرومي

الديك الرومي على الرغم من أنّ الديك الرومي غير مرغوب بشكل كبير كالدجاج، لكنّه لذيذ ومفضل لدى عدد من الناس خصوصاً في الدول الغربية، حيث يعد الديك الرومي المشوي من الأطباق المميزة التي تقدم في عيد الشكر لدى المسيحيين، وهو يعد بطرق ووصفت كثيرة بحسب الدولة والمنطقة التي يحضر بها، فكل منطقة لها طريقتها التي تميّزها عن الأخرى. إنّ الديك الرومي بشكل عام من الأكلات المكلفة، لهذا السبب هو غير منتشر كثيراً بين الناس، أمّا عن طريقة تحضيره فهي صعبة أيضاً، وتحتاج لوقت وجهد كبيرين، لذلك في هذا المقال سنقدم
اسم صغير الثعلب

اسم صغير الثعلب

ما هو اسم صغير الثعلب؟ ينتمي الثّعلب (بالإنجليزيّة: Fox) لفصيلة الكلبيات (بالإنجليزية: Canidae)، ويتميّز بخطم ضيق، وأذنين مدببتين، وذيل كثيف الفراء، كما يتماثل بالحجم مع الكلاب الصّغيرة إلى متوسطة الحجم.يُعرف صغير الثّعلب، أو جروه باسم الهِجْرِس، والتُّتْفُل، كما يُطلق على صغير الثّعلب بالإنجليزيّة عدّة أسماء منها kit، pup، cub. من الجدير بالذكر أن طول جراء الثّعالب حديثة الولادة يبلغ 10سم وتزن 100غ، وتكون صماء وعمياء عند ولادتها، لذلك فهي تعتمد اعتماداً كليّاً على الأم للحصول على الطّعام
أين توجد مدينة الطائف

أين توجد مدينة الطائف

موقع مدينة الطائف تقعُ مدينة الطائف التي يُطلق عليها أيضاً اسم (مدينة الألوان) في المملكة العربيّة السعوديّة ، وتحديداً في منطقة مكّة المُكرَّمة على قمّة جبل السروات بارتفاع يُقدَّر ب 1,700 متر، وهي تشترك في حدودها الشماليّة مع المدينة المُنوَّرة، وتحدُّها من الجهة الجنوبيّة محافظة الليث، ومحافظة ميسان، ومن الجهة الشرقيّة كلٌّ من محافظة المويه، ومحافظة تربة، ومحافظة ميسان، أمّا من الناحية الغربيّة، فتحدُّها محافظة الكامل، وتُعتبَر محافظة الطائف رابع أكبر محافظة وِفقاً للمساحة في المنطقة؛ حيث
عبارات عن فرحة التخرج

عبارات عن فرحة التخرج

عبارات للنفس عن فرحة التخرج التخرج هو الانتقال من حياة الطالب إلى الحياة الحقيقية والعملية تمامًا، وفيما يأتي عبارات عن التخرج للخريجين: سأفعل الآن كل الأشياء الأخرى غير الدراسة، وهي السفر، والابتكار، والوقوع في الحب، وكسب المال. لا يوجد شيء أجمل من إنهاء الدراسة مع أبناء جيلي، هذه الفرحة لا تخص أهلي أو معلمي مثلما تخصّني أنا. طريقي من الآن يحدد نفسه أكثر فأكثر، مثل الصورة التي تدخل في بؤرة التركيز. شهادتي ليست مثل تذكرة لدخول حياة جيدة، بل تذكرة لتغيير العالم. التعليم يجعل القيادة أمرًا
من مؤلف علم العروض

من مؤلف علم العروض

الخليل بن أحمد الفراهيدي يًعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمّة اللغة والأدب، ومؤلّف علم العروض، وواضع أوّل معجم عربي وهو معجم العين، وهو أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي، ويُقال كذلك: الفُرْهودي الأزدي، ويُنسب الفراهيدي إلى فراهيد، وهي إحدى بطون أزد، والفرهود هو ابن الأسد في لغة أزد، وقيل أن الفراهيد هي صغار الغنم، وقيل أنَّ أبا الخليل هو أوّل من سُمّي في الإسلام بأحمد بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكانت ولادة الخليل عام 100هـ، وذلك زمن خلافة عمر بن عبد العزيز،