أشعار حب ووفاء

أشعار حب ووفاء

قصيدة صباه الهوى ما أحوج الخلو أن يصبو

يقول الملك الأمجد:

ويَرْجِعُ ذاكَ البعدُ قرباً وتنثني

به سَجْسَجاً عندي زعازعُه النُّكْبُ

ومما شجاني في الغصونِ ابنُ أيكةٍ

تميلُ به مِن طيبِ تغريدِه القضبُ

ينوحُ ووجهُ الصبحُ قد لاحَ مشرقاً

يقولُ لنوّامِ الدُّجى ويحكُمْ هبّوا

فلم أرَ مثلي في الغرامِ ومثلَه

خليلَيْ وفاءٍ بَزَّ صبرَيهما الحبُّ

غرامٌ إذا ما قلتُ هانَ رأيتُه

وقد بانَ أهلوهِ له مركبٌ صعبُ

وبرقٌ بدا والليلُ ملقٍ جِرانَه

يلوحُ على بعدٍ كما اختُرِطَ العَضبُ

سَهِرْتُ لجرّاهُ إلى أن تمايلتْ

إلى الغربِ مِن أقصى مشارِقها الشُّهبُ

أُنظَّمُ شعراً كالِغرِنْدِ كلامُه

شَرودٌ ولا تِيهٌ لديهِ ولا عُجبُ

فسائرُ أشعارِ الخلائقِ جملةً

لِحاءٌ وهذا الشعرُ مِن دونِها لُبُّ

يغنَّي به الساري فَيَسْتَعْبذب الهوى

ويستبعد المرمى فيحدو به الركبُ

قصيدة زار الخيال خيال عبلة في الكرى

يقول عنترة بن شداد :

زارَ الخيالُ خيالُ عَبلَةَ في الكَرى

لمتِّيم نشوانَ محلول العرى

فنهضتُ أشكُو ما لقيتُ لبعدها

فتنفَّسَتْ مِسكاً يخالطُ عَنْبَرا

فضَممتُها كيما أقبِّلَ ثغرَها

والدَّمعُ منْ جَفنيَّ قد بلَّ الثرى

وكشفتُ برقعها فأشرقَ وجهها

حتى أعادَ اللَّيلَ صُبحاً مُسفِراً

عربيةٌ يهتزُّ لين قوامها

فيخالُه العشَّاقُ رُمحاً أسمرا

محجوبةٌ بصوارمٍ وذوابل

سمرٌ ودونَ خبائها أسدُ الشرى

يا عَبلَ إنَّ هَواكِ قد جازَ المَدى

وأنا المعنى فيكِ من دون الورى

يا عَبلَ حبُّكِ في عِظامي مَعَ دَمي

لمَّا جرت روحي بجسمي قدْ جرَى

وَلقد عَلِقْتُ بذَيلِ مَنْ فَخُرتْ به

عبسٌ وسيفُ أبيهِ أفنى حميرا

يا شأْسُ جرْني منْ غرامٍ قاتلٍ

أبداً أزيدُ به غراماً مسعرا

يا ساشُ لولا أنْ سلطانَ الهوى

ماضي العزيمة ما تملكَ عنترا

قصيدة كلُّ قصيدة كلُّ حبّ

يقول أنسي الحاج:

كلُّ قصيدةٍ هي بدايةُ الشعر
:كلُّ حب ّ :كل حب هو بدايةُ السماء. 
تَجذري فيّ أنا الريح
اجعليني تراباً.
سأعذبكِ كما تُعذب الريحُ الشجَرَ
وتمتصّينني كما يمتصُّ الشجرُ التراب.
وأنتِ الصغيرة
كلُّ ما تريدينه
يُهدى إليكِ إلى الأبد.
مربوطاً إليكِ بألم الفرق بيننا
أنتَزعُكِ من نفسكِ
وتنتزعينني،
نتخاطف إلى سكرة الجوهريّ
نتجدّد حتى نضيع
نتكرّر حتى نتلاشى
نغيبُ في الجنوح
في الفَقْد السعيد
ونَلِجُ العَدَم الورديّ خالصَين من كلّ شائبة.
ليس أنتِ ما أُمسك
بل روح النشوة.
وما إن توهّمتُ معرفةَ حدودي حتى حَمَلَتني أجنحةُ التأديب إلى الضياع.
لمنْ يدّعي التُخمةَ، الجوعُ
ولمن يعلن السأمَ، لدغةُ الهُيام
ولمن يصيح «لا! لا!»، ظهورٌ موجع لا يُرَدّ
في صحراء اليقين المظفَّر.
ظهورٌ فجأةً كدُعابة
كمسيحةٍ عابثة
كدُرّاقةٍ مثلَّجة في صحراء اليقين،
ظهوركِ يَحني الرأسَ بوزن البديهة المتجاهَلَة
فأقول له «نعم! نعم! »،
وإلى الأمام من الشرفة الأعلى
كلّما ارتميتُ مسافة حبّ
حرقتُ مسافةً من عمر موتكَ
كائناً من كنتَ!...
ترتفعُ
ترتفع جذوركِ في العودة
تمضي
واصلةً إلى الشجرةِ الأولى
أيّتها الأمُّ الأولى
أيتها الحبيبةُ الأخيرة
يا حَريقَ القلب
يا ذَهَبَ السطوح وشمسَ النوافذ
يا خيّالةَ البَرق المُبْصر وجهي
يا غزالتي وغابتي
يا غابةَ أشباح غَيرتي
يا غزالتي المتلفّتة وسط الفَرير لتقول لي: اقتربْ،
فأقترب
أجتاز غابَ الوَعْر كالنظرة
تتحوّل الصحراء مفاجرَ مياه
وتصبحين غزالةَ أعماري كلّها،
أفرّ منكِ فتنبتين في قلبي
وتفرّين منّي
فتعيدكِ إليّ مرآتكِ المخبأة تحت عتبة ذاكرتي.
يداكِ غصونُ الحرب
يداكِ يدا الثأر اللذيذ مني
يدا عينيكِ
يدا طفلةٍ تَرتكب
يداكِ ليلُ الرأس.
تُسكتينني كي لا يسمعونا
ويملأُ الخوفُ عينيكِ
مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب
كطفلٍ وُلد الآن.
تنسحب الكلمات عن جسدكِ
كغطاءٍ ورديّ.
يَظهر عُريكِ في الغرفة
ظهورَ الكلمة الأوحد
بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.
مَن يحميني غابَ النهار
مَن يحميني ذَهَبَ الليل .
ليس أيَّ شوقٍ بل شوقُ العبور
ليس أيَّ أملٍ بل أملُ الهارب إلى نعيم التلاشي.
فليبتعد شَبَحُ الخطأ
ولا يقتحْمنا باكراً
فيخطف ويطفئ
ويَقتل ما لا يموت
لكي يعيش بعد ذلك قتيلاً.
الحبّ هو خلاصي أيّها القمر
الحبّ هو شقائي
الحبّ هو موتي أيّها القمر .
لا أخرج من الظلمة إلاّ لأحتمي بعريكِ ولا من النور إلاّ لأسكر بظلمتك.
تربح عيناكِ في لعبة النهار وتربحان في لعبة الليل.
تربحان تحت كلّ الأبراج وتربحان ضدّ كل الأمواج.
تربحان كما يربح الدِين عندما يربح وعندما يَخْسر.
وآخذ معي وراءَ الجمر تذكارَ جمالكِ أبديّاً كالذاكرة المنسيّة،
يحتلّ كلَّ مكان وتستغربين
كيف يكبر الجميع ولا تكبرين.
ذَهَبُ عينيكِ يسري في عروقي.
لم يعد يعرفني إلاَّ العميان
لأنهم يرون الحبّ.
ما أملكه فيكِ ليس جسدكِ
بل روحُ الإرادة الأولى
ليس جسدك
بل نواةُ الجَسد الأول
ليس روحكِ
بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.
الشمس تشرق في جسدكِ
وأنتِ بردانة
لأن الشمس تَحرق
وكلّ ما يَحرق هو بارد من فرط القوّة.
كلّ قصيدةٍ هي قَلْبُ الحبّ
:كلّ حبٍّ هو قلبُ الموت يخفق بأقصى الحياة. 
كلّ قصيدةٍ هي آخرُ قصيدة
كلّ حبٍّ هو آخرُ الصراخ
كلّ حبٍّ، يا خيّالةَ السقوط في الأعماق، كلّ حبٍّ هو الموت حتى آخره،
وما أُمسكه فيكِ ليس جسدكِ
بل قَلْبُ الله
أعصره وأعصره
ليُخدّر قليلاً صراخُ نشوتِهِ الخاطفة
آلامَ مذبحتي الأبديّة.

قصيدة للحب دين وللأشواق باقينا

يقول خلفان بن مصبح:

لم يلق إلاّ ثبات العزم متقداً

وشدّة الصبر لا وهناً ولا لينا

قد يعلم الصبر أنا خير جيرته

عزماً وحزماً وأوفاهم موازينا

ويعلم الدهر لو زادت نوائبه

وفا الخليلين عن نعماه يغنينا

هما الأحبة لي إن خانني زمن

أسلتُ جرحي إن عزّ المداوونا

رمز الوفاء وأهل الصدق في ثقة

إن خانني الدهر ما زالوا موالينا

يرجون لي مالهم جهداً ولو قدروا

لأوقفوا القدر المكتوب في الحينا

إن يأسُ شعرهما قلبي فلا عجب

صدق المواساة من خير المواسينا

أحيا بقلبي آمالاً وعلّمني

أسمى الوفاء وإخلاص المصافينا

قصيدة علينا طال يا سعد المطال

يقول أبو الهدى الصيادي:

علينا طال يا سعد المطال

وازعجنا التباعد والمطال

وريم الرقمتين جفا دلالا

وقد يضني أخا الوله الدلا

وكم قال العذول لسوء ظن

بنا يا سعد قولا لا يقال

أما وجمال من نهوى وهذا

يمين قد تهز له الجبال

لنا في الحب عهد ليس يرمى

بنقض والوفاء له رجال

يمر بنا نسيم الحب ليلا

فيلفى في جوانحنا اشتعال

نهيم وركبنا يهتز وجدا

ومعنى الوجد تحمله الجمال

فترتعد الجمال له هياما

واحدجة الجنائب والرحال

إلا يا سعد دارك رب شوق

عليه سطا برمشته الغزال

وغز نبال تلك العين منه

بمهجته وتعلم ما النبال

وقد عجب العذول لما دهاني

وكم أسد به فتك الجمال

وحرمة ليلة باللطف مرت

وقد طالت واقصرها الوصال

يطوف علي من حبي خيال

:::فيرقص مهجتي ذاك الخيال 

فأبكي والدموع لها انحدار

كحدر السيل ترسله التلال

وأشكو لا يرق إلى غيري

ودائي في الهوى الداء العضال

فهل يا سعد تجمعنا الليالي

ويفصل بعد هذا الانفصال

عسى المولى يمن يسر لطف

ويبرز من ضمير الغيب حال

قصيدة أسطورة الوفاء

تقول الشاعرة فدوى طوقان عن الوفاء في الحب:

تسأل: أين الوفاء؟
أما من وفاء؟!
وأضحك في وجهك المتجهم
اسأل مثلك:
أين الوفاء؟
وماذا عن الأوفياء
وأين هواك القديم،
وأين النساء . . .
مئات النساء اللّواتي حببْت
وكلّ امرأة
تظنك ملك يديها
وتحسب حبّك وقفا عليها
تظنّ غرامك أبقى من الشمس
أرسخ من راسيات الجبال
وتأبى تصدّق أن الوفاء
يظلّ خرافة
يظلّ خيالاً ووهْما
واسمًا لغير مسمّى
وشيئاً محال
نريد من الآخرين الوفاء
نصفّدهم نحن، تربطهم بالرجاءْ
بحبل سراب كذوب
ببرق خلوب
ونمضي لنشرب كأساً جديد
ونمضي لنطعم لوناً جديد
لنحيا غراماً جديداً
لنعيد وجهاً جديد
ونرجع نسأل:
أين الوفاء؟؟
نريد من الآخرين البقاء
على عاطفة
ذوت وتلاشت
بأعماقنا واستحالت
إلى صورة زائفة
أنانية يا رفيقي تعشش فينا
تسير رغباتنا في الخفاء
وتحجبها بنقاب كثيف
نسمّيه نحن
وفاء!!
بلى يا رفيقي
بلى، قد يطل
هنالك ظلّ
لبعض رفات
رفات غرام تلاشى ومات
يطلّ ونجهل كيف يطلّ
فنوقد شمعه
لديه ونحضن ذكراه فترة
ونرجع من بعد نؤويه قبره
وندفنه من جديد
وما في المحاجر دمعة
ولا في الجوانح لوعه
ونمضي نلي النداء القوي
وكلّ اتجاه
وننسى القديم
ونحيا الجديد
ونرجع نسأل:
أين الوفاء؟!
أما من وفاء؟؟!
13الآداب
مزيد من المشاركات
أضرار البروتين لكمال الأجسام

أضرار البروتين لكمال الأجسام

أضرار مكملات البروتين لكمال الأجسام فيما يأتي بيان تفصيلي لأضرار المكملات الغذائية لكمال الأجسام: احتمالية احتواء مساحيق البروتين على موادّ غير آمنة إنَّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر مسحوق البروتين نوعاً من المكملات الغذائيّة، وهي تترك الأمر للجهة المصنّعة لتقييم سلامة المكمّلات الغذائيّة، ووضع الملصقات التعريفية عليها، لذلك لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان مسحوق البروتين يحتوي على ما تدّعيه الجهة المصنّعة، لمعرفة المزيد حول ذلك يمكنك قراءة فقرة "هل هناك أنواع غير آمنة من مكملات
كلام عن الضيق

كلام عن الضيق

الضيق هو الشعور بعدم الإرتياح حتى عدم القدرة على أخذ نفس عميق وهو شعور يشبه التوتر والقلق، ولقد جمعتُ هنا لكم كلام عن الضيق. كلام عن الضيق الكثير من السعادة تستحق القليل من الحزن. ليس الحزن سوى جدار بين حديقتين. لقد بكيت يوم ولدت وأوضحت لي الأيام سبب ذلك. ساعة واحدة من البرد سوف تمتص حرارة سبع سنوات. يأكل الصدأ الحديد وتأكل الأحزان الفؤاد. إن الدموع هي مطافء الحزن الكبير. غالباً ما تأتي الدموع من العين بدلاً من القلب. القلب المملوء حزناً كالكأس الطافئة، يصعب حملة. كل المدن تتساوى إذا دخلناها
وصفات حلويات باردة

وصفات حلويات باردة

التيراميسو مدّة التحضير 30 دقيقة، بالإضافة إلى مدة التبريد تكفي لِــ 6 أشخاص المعلومات الغذائية السعرات الحرارية 853 سعرة حرارية الكربوهيدرات 44 غرام الدهون 73 غرام الدهون المشبعة 42 غرام السكريات 35 غرام البروتين 5 غرام الأملاح 0.25 غرام المكوّنات خمسمئة وثمانية وستون غراماً من الكريمة المزدوجة. مئتان وخمسون غراماً من جبنة الماسكاربون. خمس ملاعق كبيرة من سكر الكاسترد. خمسة وسبعون ملليلتراً من عصير العنب. ثلاثمئة ملليلتر من القهوة القوية -مصنوعة من ملعقتان كبيرتان من حبيبات القهوة وثلاثمئة
أحكام العصبة

أحكام العصبة

أحكام العصبة العصبة في الميراث لها أحكام عديدة سنذكر بعضها فيما يأتي: إذا انفرد أخذ جميع المال أي لو توفي شخص عن أبيه فقط أو عن ابنه فقط أو عن أخيه الشقيق فقط، كان المال جميعه له ودليل على ذلك قول الله -تعالى- في كتابه العزيز: ( وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ) .  إذا وجد معه أصحاب فروض أخذ الباقي بعد أصحاب الفروض ، أي إنهم يأخذون ما تبقى بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم ودليل ذلك من السنة النبوية عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألحِقوا الفرائضَ
التخلص من سواد الإبط نهائياً

التخلص من سواد الإبط نهائياً

ترطيب الإبطين يساعد ترطيب الإبطين بانتظام على تفتيح المنطقة؛ ذلك لأنّ نزع الشعر في تلك المنطقة يؤدي إلى ظهور التصبّغات الجلديّة فيها، وبالتالي فإن ترطيب منطقة الإبطين يفتّحها ويخفف تهيّجها، كما يفضل استخدام مرطب طبيعي خالٍ من المعطرات؛ لتقليل تهيج المنطقة، ومنع تلوّن الجلد. الطرق الطبيّة هناك بعض الطرق التي تساعد في إزالة سواد الإبطين، نذكر منها الآتي: الكريمات الطبية: تساعد كريمات تفتيح البشرة على تفتيح منطقة تحت الإبطين، حيث تتوفر العديد من الكريمات الموضعيّة، والحيويّة، التي تُصرف بوصفة
فوائد وأضرار العفص للشعر

فوائد وأضرار العفص للشعر

نبات العفص العفص أو ما يُعرف بـ Thuja هي عبارة عن نبتة سروية يتراوح ارتفاعها بين ثلاثة أمتار إلى ثمانية عشر متراً، موطنها الأصلي في الناحية الشرقية من القارتين الآسيوية والأمريكية الشمالية، ويكمن استخدام النبتة في ثمارها التي تنتج بعد لدغ ورق الشجرة من قبل الدبور، بحيث تتفاعل المكوّنات بما يؤدي إلى حدوث نوع من التجعد على الورقة المصابة وتتشكل هذه المادة إلى كرة تسمى نبات العفص. تركيبة ثمار العفص إنّ استخدام أي نبتة في وصفات الطب الشعبي البديل ينطوي على ضرورة احتوائها على مواد فريدة تساعد على
طريقة عمل مخللات مشكلة

طريقة عمل مخللات مشكلة

المخلل يعتبر المخلل من أكثر المقبلات المعروفة حول العالم، والتي يُفضلها الأشخاص الذين يحبون تناول الموالح إلى جانب الأطباق الرئيسية، وهو احد طرق حفظ الخضروات المختلفة، كالخيار، والفقوس، والجزر، والفلفل، واللفت، والباذنجان، إذ يُحضر بشكلٍ كبير في بلاد الشام والعراق، وتختلف طريقة إعداده من منطقةٍ إلى أخرى، ويُطلق عليه أسماء متعددة، كالطرشي، أو الكبيس، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل المخللات المشكلة. عمل مخللات مشكلة المكوّنات نصف كيلوغرام من كلٍّ: من الجزر، والخيار، واللفت. حبة من الشمندر. ستة
نبذة عن كتاب المعذبون في الأرض

نبذة عن كتاب المعذبون في الأرض

نبذة عن كتاب المعذبون في الأرض يعدُّ كتاب المعذبون في الأرض واحدًا من أشهر كتب عميد الأدب العربي الأديب طه حسين ، وقد نشر الكتاب أول مرة في عام 1947م، وقد جاء في حوالي 215 صفحة، وحظيَ الكتاب بترحيب كبير وقبول عظيم بين أوساط المثقفين والقراء في ذلك الوقت، وذهب البعض إلى أنَّ هذا الكتاب هو أفضل كتب طه حسين على الإطلاق وأعظمها لغويًا. ملخص كتاب المعذبون في الأرض كتاب المعذبون في الأرض عبارة عن مجموعة قصصية تدور أحداثها حول المجتمع المصري، والواقع الذي كان يعيش فيه خلال السنوات التي سبقت الثورة في