أشعار حب فاروق جويدة

أشعار حب فاروق جويدة

في رحاب الحب

جعلتك كعبة من الأرض يأتي

إليك الناس من كل البقاع

وصغت هواك للدنيا نشيدا

تراقص حالما مثل الشعاع

وكم ضمتك عيناي اشتياقا

وكم حملتك في شوق ذراعي

وكم هامت عليك ظلال قلبي

وفي عينيك كم سبحت شراعي

رجعت لكعبتي فوجدت قبرا

وزهرا حوله تلهو الأفاعي

عبدتك في الهوى زمنا طويلا

وصرت اليوم أهرب من ضياعي

في عينيك عنواني

قالت: سوف تنساني

وتنسى أنني يوما

وهبتك نبض وجداني

وتعشق موجة أخرى

وتهجر دفء شطآني

وتجلس مثلما كنا

لتسمع بعض ألحاني

ولا تعنيك أحزاني

ويسقط كالمنى اسمي

وسوف يتوه عنواني

ترى.. ستقول يا عمري

بأنك كنت تهواني؟!

فقلت: هواك إيماني

ومغفرتي.. وعصياني

أتيتك والمنى عندي

بقايا بين أحضاني

ربيع مات طائره

على أنقاض بستان

رياح الحزن تعصرني

وتسخر بين وجداني

أحبك واحة هدأت

عليها كل أحزاني

أحبك نسمة تروي

لصمت الناس.. ألحاني

أحبك نشوة تسري

وتشعل نار بركاني

أحبك أنت يا أملا

كضوء الصبح يلقاني

أمات الحب عشاقا

وحبك أنت أحياني

ولو خيرت في وطن

لقلت هواك أوطاني

ولو أنساك يا عمري

حنايا القلب.. تنساني

إذا ما ضعت في درب

ففي عينيك.. عنواني

في رحاب الحسين

في الأفق تهفو دمعتان

والقلب يخفق بين أشلائي فتسري آهتان

وحبيبتي وسط الزحام حمامة

مهزومة الأشواق

غصن أسقطته الريح من عمر الزمان

الأرض ضاقت حولنا

ما عاد للعشاق في الدنيا مكان

القلب يحضن بين أشلائي بقايا من أمل

وهمست فيه بحسرة: ما زلت تحتضن الأمل؟!

حلم لقيط تاه منا في خريف

اليأس يلقيه على الدرب المخيف

وحبيبتي ضوء حزين خلف قضبان الظلال

وربيعها المهزوم عدل منهك الأنفاس في ليل الضلال

عمر ترنح فوق درب الحزن

حلم ينزوي خلف المحال

وحملت قلبي في سكون

والدمع نار في الجفون

الحلم مقطوع اليدين

وأنا أداري الدمعتين

همست عيون حبيبتي:

هيا لنشكو.. للحسين..

أنا في رحابك كلما ضاق الزمان

أو ضاع مني الصبر أو تاه الأمان

أترى رأيت حبيبتي ؟!

جئنا إليك لنشتكي الأحزان في زمن الهوان

كل الذي نبغيه بيت يجمع الأشلاء من هذا الطريق

في كل درب تسرق الأحلام ينتحر البريق

ويضيع العمر منا في الطرقات

نسأل يا زمان الكفر والجهل العميق

بالله خبرنا متى يوما تفيق؟!

جئنا إليك لنشتكي

فوق الطريق ينام عشاق المدينة

ينبت الأبناء كالأعشاب في بئر السنين

فوق الطريق ننام بالأشواق بالعمر الحزين

وعلى دموع الدرب نفترش الأسى

ما أطول الأحزان في عمر الحيارى الضائعين

أقدارنا جاءت بنا

لا نملك التبديل في أقدارنا

نحيا.. ونعشق.. نغرس الأحلام في أرض المنى

ننسى ونهجر تعبث الأشواق بين دمائنا

ونقابل الفرح الغريب على مشارف بيتنا

ومع ابتسامة أجمل الأيام يسقط.. حلمنا

وإذا سألت الناس يوما عن حكاية عمرنا

قالوا وهمس الخوف يهدر.. عاصفا:

أقدارنا جاءت بنا

أقدارنا جاءت بنا

جئنا لنسأل ربنا

لم قد كتبت الحب يا ربي

إذا كان الفراق يصيح دوما.. بيننا؟

ما عاد في الدنيا مكان يجمع الأشلاء

يمنحنا الأمان.. أو المنى

جئنا إليك لنشتكي

هل نشتكي أقدارنا

أن نشتكي أوطاننا

أم نشتكي أحلامنا

أن نشتكي أيامنا

أم نشتكي.. أم نشتكي.. أم نشتكي؟

صوت ينادي من بعيد

وحبيبتي كالنور تسأل هل ترى خبر سعيد؟

هل نجمع الأشلاء والحب الطريد

ما زلت أحلم رغم طول اليأس بالبيت الجديد

الصوت يعلو في الضريح

شيخ.. يصيح

هيا انتهى وقت الزيارة

الصوت يعلو في الضريح

هيا انتهى وقت الزيارة للضريح

الحلم بين يدي ذبيح

الحلم بين يدي ذبيح!!!

وما زال عطرك

وإن صرت ليلا.. كئيب الظلال

فما زلت أعشق فيك النهار..

وإن مزقتني رياح الجحود..

فما زال عطرك عندي المزار

أدور بقلبي على كل بيت

ويرفض قلبي جميع الديار..

فلا الشط لملم جرح الليالي

ولا القلب هام بسحر البحار..

فما زال يعشق. . فيك النهار..

عيناك أرض لا تخون

ما زلت أبحث عن عيونك بيننا أمل وليد

أنا شاطئ ألقت عليه جراحها

أنا زورق الحلم البعيد

أنا ليلة حار الزمان بسحرها

عمر الحياة يقاس بالزمن السعيد

ولتسألي عينيك أين بريقها؟

ستقول في ألم توارى.. صار شيئا من جليد

وأظل أبحث عن عيونك خلف قضبان الحياة

ويظل في قلبي سؤال حائر

إن ثار في غضب تحاصره الشفاه

كيف انتهت أحلامنا؟

قد تخنق الأقدار يوما حبنا

وتفرق الأيام قهرا شملنا

أو تعزف الأحزان لحنا

من بقايا.. جرحنا

ويمر عام.. ربما عامان

أزمان تسد طريقنا

ويظل في عينيك موطننا القديم

نلقي عليه متاعب الأسفار في زمن عقيم

عيناك موطننا القديم وإن غدت أيامنا

ليلا يطارد في ضياء

سيظل في عينيك شيء من رجاء

أن يرجع الإنسان إنسانا

يغطي العرى يغسل نفسه يوما ويرجع للنقاء

عيناك موطننا القديم

وإن غدونا كالضياع بلا وطن

فيها عشقت العمر أحزانا وأفراحا

ضياعا أو سكن

عيناك في شعري خلود

يعبر الآفاق.. يعصف بالزمن

عيناك عندي بالزمان

وقد غدوت.. بلا زمن

قد نلتقي

أترى يعود لنا الربيع و نلتقي

و نعيش ((مارس)) بين حلم مشرق؟

قد نلتقي يا حبي المجهول رغم وداعنا

كي نزرع الآمال تنشر ظلها..

وستنبت الآمال بين.. دموعنا

لا تجزعي..

لا تجزعي إن كانت الأيام قد عصفت بنا

فغدا يعود لنا اللقاء

وتعود أطيار الربى

سكرى تحلق في السماء

17أشعار حب
مزيد من المشاركات
المسرح العربي الحديث عند المشارقة

المسرح العربي الحديث عند المشارقة

نشأة المسرح العربي الحديث عند المشارقة يتفق معظم الدارسين على أنّ المسرح العربي نشأ مع نهايات القرن الثامن عشر، تحديدًا بعد الحملة الفرنسية على مصر، حيث حملت معها ما حملته من انفتاح على الآداب والفنون عامة، وعلى أنّ الحملة الفرنسية على مصر لم تكن إلا شكلًا من أشكال الاستعمار، إلا أنّها وعلى حد قول الباحثين كان لها أثر كبير في جعل مصر محطًا لأنظار الأدباء والفنانين من مختلف أرجاء الوطن العربي. للمسرح العربي على هيئته الحالية تاريخ قديم، إذ بدأ المسرح العربي على هيئة ما كان يُعرف بخيال الظل، وهو
حكم وصل الشعر بالخيط

حكم وصل الشعر بالخيط

حكم وصل الشعر بالخيط أجاز علماء الأمة ومنهم الإمام النووي وابن قدامة للمرأة أن تقوم بوصل شعرها بالخيط سواء كان من الحرير أو غيره، وقد بين أصحاب هذا القول علة إباحة مثل هذا النوع من الوصل وهي اختلافه عن الوصل المحرم والمنهي عنه، ففي الوصل المنهي عنه تقوم المرأة بوصل شعرها بشعر آدمي غيره ويقصد من ذلك التدليس والغش، وهذا ما لا يتحقق في وصل الشعر بالخيط، ويستحب للمرأة أن تجتنب وصل شعرها بالخيوط التي لا تشبه شعر الإنسان، وأن تجتنب اللون الأسود ما أمكن. حكم وصل الشعر بشعر الواصلة نفسها قد أتفق فقهاء
مدن العراق

مدن العراق

مدينة بغداد تأسّست بغداد على يد الخليفة المنصور، ثاني حكام الدولة العباسية ، وقرّر المنصور بناء المدينة في موقعها الحاليّ عند نقطة التقاء نهر دجلة وقناة سارات، ويرجّح أنّ هذا الموقع الجغرافيّ والاستراتيجي كان السبب الأهمّ في اتخاذ قرار تأسيس المدينة في تلك البقعة، حيث استوعبت قناة سارات حركة السفن التجاريّة، إضافة لميزة إلى اتصالها بنهري دجلة والفرات. استقدم المنصور آلاف العمّال والحرفيين للعمل على إنشاء مركز المدينة، وهو ما سميّ بمدينة السلام، والتي كانت عبارة عن مدينة مستديرة لها أربع بوابات
كيفية استخدام قشر الرمان للبشرة

كيفية استخدام قشر الرمان للبشرة

ماسك قشر الرمان لمعالجة الحبوب على بشرة الوجه تحتوي قشور الرّمان على فيتامين C، الفعال في شفاء الحبوب، ويمتلك قشر الرمان أيضاً خصائص قابضة، تعتبر ملطفة لالتهابات البشرة، تعمل على التخلص من الخلايا الجلدية الميّتة والمتضررة، وذلك من خلال ما يلي: المكوّنات: ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر الرّمان. بعض من من عصير اللّيمون، أو ماء الورد. طريقة التحضير: توضع قشور الرّمان على النار، لتصبح هشة، وداكنة اللّون، ثمّ تُسحق، للحصول على مسحوق قشر الرّمان. تمزج ملعقتان كبيرتان من مسحوق الرّمان مع عصير
بماذا تشتهر هنغاريا

بماذا تشتهر هنغاريا

هنغاريا تُعرف هنغاريا بالجمهورية المجرية، والتي تبلغ مساحتها 93.030كم²، ويحد هنغاريا من الشمال أوكرانيا، وسلوفاكيا، وكرواتيا، وصربيا، ومن الجنوب سلوفينيا، ومن الشرق رومانيا، ومن الغرب النمسا، حيث تتميز بالسهول والهضاب، وأهم ما تشتهر به هنغاريا المواقع الأثرية، وفي هذه المقالة سنعرفكم المواقع الأثرية التي تشتهر بها هنغاريا. بماذا تشتهر هنغاريا قلعة التل تعتبر قلعة التل أحد المراكز الإستراتيجية والثقافية منذ قرون عديدة، إلا أنها شهدت على ما يزيد عن ثلاثين حصاراً أوقع الضرر بالقلعة، مما أدى إلى
أين تقع مرو

أين تقع مرو

تركمانستان تقدَّر مساحة تركمانستان بحوالي 488 ألف كم² تقريباً، أمّا عاصمتها فهي مدينة عشق آباد. اللَغة الرسميَة في تركمانستان هي اللغة التركمانيَة إلى جانب اللغة الروسية. بالنسبة لعدد السكان، فقد قدر في العام 2009 من الميلاد بحوالي 5 مليون و110 آلاف نسمة تقريباً. نظام الحكم في تركمانستان هو نظام حكم جمهوري. استقلّت هذه الدولة في العام 1991، حيث كانت قد استقلّت عن الاتحاد السوفياتي. العملة الرسمية في تركمانستان هي المنات التركمانستاني. غالبيَة سكان تركمانستان هم تركمانيون، إلا أنّ هناك وجودٌ
شعر عن الكذب

شعر عن الكذب

الكذب يعتبر الكذب صفة ملازمة للمنافق، وصفة مكروهة في جميع الديانات السماوية، وقد كتب في وصف الكذب وذمّ أصحابه الكثير، فهو يعد من أسوأ العادات التي قد بعرف بها الشخص بين الناس، وفي هذا المقال بعض الأشعار والقصائد عن الكذب. شعر عن الكذب من القصائد التي تحدّثت عن الكذب ما يأتي: الصدق قل وذر الكذب الصدق قل وذر الكذب فالصدق ينجي في العقب والحــق فانشـره ولا تخشى الدوائر تنقلب ما قد مضى سيكون إن هبت الفنا أو لم تهب قل للذي في زعمه أبدى النصائح ويك هب إن الذي خوفتني إياه أمر لم يهـــب خوفتني ما ليس
صنع الجبن

صنع الجبن

الجبن الجبن غذاء مفيد يُصنَّع من حليب الماعز أو البقر أو الغنم، وأفضلها حليب الماعز، تنتج الجب من تجميد الحليب بوساطة مواد بكتيريّة نافعة تستخرج من أمعاء بعض الحيوانات، قد يكون الحليب دسماً أو خالي الدسم، حلواً أو حامضاً، مبستراً أو غير مبستر. يمكننا الحصول على ستة عشر كيلوغراماً من الجبن من مئة كيلوغرام من الحليب. يُقسم الجبن إلى جبن جاف وطريّ وليّن، وله أنواع؛ الجبنة البيضاء، والزرقاء، والرومي، والتشدر، والمحلاّة... تنتشر صناعتها في بلدان متعددة أشهرها الجبنة الفرنسيّة. طرق صناعة الجبن جبن