شعر عن الكذب

شعر عن الكذب

الكذب

يعتبر الكذب صفة ملازمة للمنافق، وصفة مكروهة في جميع الديانات السماوية، وقد كتب في وصف الكذب وذمّ أصحابه الكثير، فهو يعد من أسوأ العادات التي قد بعرف بها الشخص بين الناس، وفي هذا المقال بعض الأشعار والقصائد عن الكذب.

شعر عن الكذب

من القصائد التي تحدّثت عن الكذب ما يأتي:

الصدق قل وذر الكذب

الصدق قل وذر الكذب

فالصدق ينجي في العقب

والحــق فانشـره ولا

تخشى الدوائر تنقلب

ما قد مضى سيكون إن

هبت الفنا أو لم تهب

قل للذي في زعمه

أبدى النصائح ويك هب

إن الذي خوفتني

إياه أمر لم يهـــب

خوفتني ما ليس عنـ

ـه مهرب ممن هرب

الموت أخشى وهو في

كل الورى حقاً وجب

الموت أولى من حيا

ة في المذلّة والتّعب

الموت عند الحر أحلـ

ـى من دني يُرتكب

فاركب من العلياء بالـ

ـعزمات أعلى مرتكب

فإذا استويت على الذي

تهوى فقد نلت الأرب

وإذا المنايا عاجلتـ

ـك فقد عذرت لذي الطلب

قد خاب ذو علم إذا

لم يبد لله الغضب

أخذ الإله عهودنا

ألا نزين مخشلب

ربح التجارة من وفى

بالعهد يوما واحتسب

فالله قد ضمن الوفا

ء لمن وفى ولمن ندب

فالنفس تفدي ديننا

لا نشري بالدين الذهب

والنفس أكرم عندنا

من أن تهان وأن تسب

فارجع لنفسك وانهها

عن ذا التعرض للعطب

واسمع أحاديث العلا

تملى عليك وتكتتب

إن الذي أوضحته

وذكرت من شيم العرب

عز يغادر كل قلب

في الأعادي مضطرب

عز يذكرهم بما

وجدوه عنا في الكتب

عز يريهم أننا

عن حالنا لم نقلب

عز يريهم أننا

والمجد أهل و الحسب

وبه يكون العذر للـ

ـسلطان من أقوى سبب

إذ لم يكن عن رأيه

ما كان منا وانتسب

لكننا قوم خشينا

الخدع منه حين دب

أتكون ذمتكم لمن

بالخدع أيانا حرب

والله يأمرنا بأن

ننبذ إليهم إن نهب

فانبذ إليهم عن سواء

إن تخف خدعا تصب.

كذب السراب

البحر أسألُهُ ويسألني

ما فيه من ريٍّ لظامئهِ

متمرِّدٌ عاتٍ يضللني

كذِبُ السَّرابِ على شواطئِهِ

كم جال في وهمي فأرّقني

أربٌ وأين الفوز بالأربِ؟

وسرى بأحلامي فعلّقها

فوق السُّهى بلوامعِ الشهبِ

في يقظةٍ مني وفي وسن

صَرْحٌ بذروِتهنَّ متّحدِ

الفجرُ والسحرُ المخضّبُ من

لَبِناتِهِ والقمةُ الأبدِ

واهاً لضافي الظلِّ ورافِهِ

قضّيتُ عمري في توهّمهِ

لما طلعتُ على مشارِفِهِ

أيقنتُ أني فوق سُلَّمِهِ

ومن العجائب في الهوى اثنان

لم يضربا للحبِّ ميعادا

ومحّيِرُ الإفهامِ لحظان

قَرآ كتابَهما وما كادا

سارا فمذ وقف الهوى وقفا

يتبادلان الشوقَ والشغفا

عرف الهوى أمراً وما عرفا

مَن ذلك الداعي الذي هتفا

قَدَرٌ على قدرٍ تلاقِينا

كلُّ الذي أدري وتدرينا

أنّا أطعناهُ مُلَبِّينا

من أنت؟ من أنا؟ من يُنَبِّينا؟!

كذب الخائفون

رمق الأُفقَ طرفُه فترامى

ورأى الحق فوقه فتعامى

كلَّ يوم للحاكمين كؤوس

جرَّعوها الشعوب جاماً فجاما

كَذَب الخائفون ما الضيمُ منا

أيُّ شعب يُرضيه أن يستضاما!؟

إن حفِظتمْ على الصُّدور وساماً

فمن الشعب قد أضعتم وساما

انا ذاك الحر العراقي إمّا

حَنَّ يستنهضُ العراقُ الشاما.

قصيدة لا تسألِ الكذابَ عن نياتِهِ

يقول عبد الله الطيب: 

لا تسألِ الكذابَ عن نياتِهِ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

ينبيكَ ما في وجههِ عن قلبهِ

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

قصيدة من ادّعى الخيرَ من قومٍ، فهم كُذُبٌ

يقول أبوالعلاء المعري: من ادّعى الخيرَ من قومٍ، فهم كُذُبٌ،

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

وسيرةُ الدهرِ ما تنفكُّ مُعجِبَةً،

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

نمتارُ، من أُمّنا الغَبراءِ، حاجتَنا

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

كم غَيّرَتْنا بأمرٍ خُطّ حادثُهُ،

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.

أشعار أخرى عن الكذب

  • لي حيلةٌ فيمن يَنِمُّ
وليس للكذاب حيلة

من كان يحذق ما يقولُ

فحيلتي فيه قليلة

لي حيلة فيمن ينمُّ فإنني

أطوي حديثي دونه وخطابي

لكنما الكذاب يخلق قوله

ما حيلتي في المفتري الكذابِ

لا يكذب المرء إلا من مهانته

أو فعله السوء أو من قلة الأدب

لبعضُ جيفة كلب خيرُ رائحة

من كذبة المرء في جدّ وفي لعب.
  • إياك من كذب الكذوب وإفكه
فلرُبما مزَج اليقين بشكّه

ولرُبما كذب امرؤٌ بكلام

وبصمته وبكائه وبضحكه

إذاعرف الانسان بالكذب لم يزل

لدى الناس كذاباً ولو كان صادقاً

فإن قال لم تصغ له جلساؤه

ولم يسمعوا منه ولو كان ناطقاً.
  • الكِذْبُ يُرْدِيكَ، وَإنْ لَمْ تَخَفْ
وَالصِّدْقُ يُنْجِيكَ عَلَى كُلِّ حَالْ

فانْطِقْ بِمَا شِئتَ تَجِدْ غِبَّهُ

لَمْ تُبْتَخَسْ وَزْنَةَ مِثْقَالْ.
  • على الكذِبِ اتّفقنا فاختلفنا
ومِن أسنى خلائِقِكَ الصُّموتُ

وقد كذَبَ الذي سمّى وليداً:

يَعيشُ، وبرَّ مَنْ سمّى: يموت.
مزيد من المشاركات
ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة

ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة

ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة كتاب مدخل إلى الفلسفة من تأليف إبراهيم النجار، هو كتاب يعد مقدمة لفهم وتفسير علم الفلسفة وبدايات نشوء هذا العلم وأبرز رواده، حيث بدأ للتأريخ لعلم الفلسفة من مرحلة ما قبل سقراط وصولاً ل فلسفة رينيه ديكارت ، كما تحدث حول فلسفة الحضارات الرومانية والإسلامية والعصور الوسطى. أبرز موضوعات كتاب مدخل إلى الفلسفة تحدث الكتاب عن موضوعات متعددة في الفلسفة وبداياتها وتاريخها، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يأتي: ما قبل الفلسفة تحدث المؤلف في هذا الباب حول أهم المدارس الأخلاقية التي
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

تنتشر في هذه الأيّام العديد من الأمراض أو الأوبئة المتعلّقة بالزواج والتي تنتشر وتنتقل عن طريقه، إذ إنّ هذه الأوبئة أصبحت في ازدياد مستمرٍ في الوطن العربي أيضاً كفيروس سي، ومرض الإيدز المنتشرين بشكلٍ كبيرٍ في العالم بأسره، فيشكّل هذان المرضان خطراً حقيقيّاً على صحة الناس والبشر على وجه العموم، كما أنّه وبالإضافة إلى ذلك تنتشر العديد من الأمراض وخصوصاً في الوطن العربي والمتعلّقة بزواج الأقارب على سبيل المثال، ولذلك أصبحت الفحوص الطبيّة قبل الزواج من الضروريّات للحفاظ على صحة المجتمع والأجيال
عدد سكان ينبع

عدد سكان ينبع

ينبع تعتبرُ محافظة ينبع من محافظات المدينة المنوّرة الواقعة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في الجهة الغربيّة من شبه الجزيرة العربيّة، وتبلغُ مساحة أراضيها 18.058 ألف كم²، وتعدُّ المحافظة ملتقى لكثيرٍ من الأفراد القادمين من اليمن وبلاد الشام والسودان ومصر، وتلقّبُ بعدّة ألقاب منها ينبع المستقبل، وعاصمة الهدوء، ولؤلؤة البحر الأحمر، وعاصمة الغوص. جغرافية ينبع تقع جغرافيّاً في المملكة العربية السعوديّة وتحديداً في إقليم تهامة الواقع في المدينة المنوّرة على ساحل البحر الأحمر، إذ تبعدُ
أهمية العلم والعلماء

أهمية العلم والعلماء

العِلم والعلماء العِلم هو عبارة عن مجموعة من النظريات والخبرات والمهارات المرتبطة بموضوع محدد، فلكلّ علمٍ المجال الذي يتخصّص به، ونظرياته الخاصة، وأهدافه المحددة، وأسلوبه، وقوانينه، فمثلاً هناك علم الطبيعة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وغيرهم من العلوم التي يحمل كل منها صفاته الخاصة به، ويمكن القول أنّ العلم بشكل عام محايد، فلا ينحاز لرأي فرد أو لرأي الأغلبية، وإنما يحتاج إلى دليل علمي صحيح يُظهر الحقيقة، وهو موضوعي؛ فلا يتأثر بالشخص الباحث فيه، كما أنّه دقيق ويعتني بجميع التفاصيل ولا يُهمل
قواعد الراحة النفسية والطمأنينة

قواعد الراحة النفسية والطمأنينة

النفس العميق يُعتبر أخذ النَفَس العميق سببًا في راحة النفْس، حيثُ يُمكن تطبيقه حتّى يصل للبطن وليس للصدر فقط، ثمّ الانتظار ثوانٍ قليلة، ثمّ الزفير من الفم، وتكمن أهمية هذه التقنية في إعادة الهدوء للجسم والعقل بسرعة، ووقف إفراز هرمونات التوتّر، وحثّ الجسم على الاسترخاء. التركيز على الأفكار الإيجابية يؤدّي التوتّر إلى ما يُعرف بالتفكير الكارثيّ، وهو حالة يقوم فيها الإنسان بتخيّل أسوأ ما قد يحدث، وهو ما يزيد من القلق والخوف، لذا لا بُدَّ من الاسترخاء و قضاء لحظات في التفكير بشكل إيجابيّ، وتخيّل
كيف يصنع النبات غذاءه

كيف يصنع النبات غذاءه

صناعة النباتات للغذاء تُشكل النباتات جزءًا رئيسيًا من غذاء الإنسان والملايين من الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد عليها، تتغذى النباتات على ضوء الشمس وغاز ثاني أكسيد الكربون كما هو معروف؛ ولكن الطريقة التي تتغذى بها النباتات التي تعيش على سطح الأرض، تختلف عن تلك الموجودة في قاع المحيطات والبحار، وفيما يأتي توضيح لذلك: النباتات على سطح الأرض تحصل النباتات الموجودة على سطح الأرض على غذائها بنفسها من خلال عملية التمثيل الضوئي (بالإنجليزية: Photosynthesis)؛ حيث تحدث هذه العملية في جميع النباتات،
أين يزرع الشاي

أين يزرع الشاي

الشاي الشاي نوع من أنواع النباتات الخضراء من عائلة كاميليا سينينسيس (بالإنجليزية: Camellia sinensis)، وتعتبر أوراقه ذات قيمة كبيرة حيث يُنتج منها مشروب الشاي، وتتم زراعته لصالح العمليات التجاريّة الكبيرة، والموطن الطبيعيّ للشاي هو المنطقة التي تقع بين تلال ناغالاند، ومانيبور، ولوشاي على طول حدود أسام ميانمار في الغرب، مروراً بالصين ومقاطعة تشجيانغ في الشرق، وبالخط المتجه منها جنوباً إلى تلال ميانمار، وتايلاند، حتى فيتنام،. زراعة الشاي عادةً ما تتم زراعة الشاي في التربة الحمضيّة، والمناطق ذات
أسهل الأكلات في رمضان

أسهل الأكلات في رمضان

كفتة الدجاج مدّة التحضير 20 دقيقة تكفي لِـ 8 أشخاص المكونات بيضة. خمسمئة غرام من لحم الدجاج المفروم. نصف كوب من البقسماط. نصف ملعقة صغيرة من البصل البودرة. ربع كوب من الدقيق. نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من بهارات الدجاج. ثلث كوب تقريباً من البقدونس المفروم. ملعقة صغيرة من بهارات الكاري. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. ثلث كوب تقريباً من الشبت المفروم. للتغطية: كوبان من البقسماط. بيضتان. كوب من الدقيق. ربع كوب من