أشعار حب جميلة جداً

أشعار حب جميلة جداً

قصيدة إن الحبيبة حبها لم ينفد

يقول المتلمس الضبعي:

إِنَّ الحَبيبَةَ حُبُّها لَم يَنفَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

قَد طالَ ما أَحبَبتَها وَوَدِدتَها

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

إنَّ العِراقَ وَأَهلَهُ كانُوا الهَوى

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَلتَترُكَنَّهُمُ بِلَيلٍ ناقَتي

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَعدو إِذا وَقَعَ المُمَرُّ بِدَفِّها

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

أُجُدٌ إِذا اِستَنفَرتُها مِن مَبرَكٍ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

وَإِذا الرِكابُ تَواكَلَت بَعدَ السُرى

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

مَرِحَت وَطاحَ المَروُ مِن أَخفافِها

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

لِبِلادِ قَومٍ لا يُرامُ هَدِيُّهُم

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَ الرَدِي

كَطُرَيفَةَ بنِ العَبدِ كانَ هَدِيَّهُم

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

قصيدة أم الملائك والبدور

يقول أحمد شوقي :

أُمّ الملائك والبدور

أهلًا بهودجك الطهور

لما أقلَّك فاض من

نور الزيارة والمزور

عَطِر الستور كأنما

قد صيغ من تلك الستور

الله أكبر إذ طلع

ت على المدائن والثغور

أقبلتِ كالرزق الكري

م وكالشفاء وكالسرور

الشمس تُزهر في السما

ء وأنت أزهر في الخدور

وممالك ابنك تزدهي

ورعية ابنك في حبور

في موكب جم السنا

والعز مكِّىِّ العبير

لفت الزمانَ جلاله

بين التخطر والسفور

الناس فوق طريقه

كزحامهم يوم النشور

يمشون نحوكِ بالمصا

حف والذبائح والنذور

فكأنما قد بشَّروا

بالطهر عائشة البشير

طافوا بهودجها اغتنا

ما للمثوبة والأجور

يتساءلون عن العنا

ية كيف منّت بالظهور

وعن السعادة هل تجرّال

ذيل في الجمّ الغفير

ولقد أشرتِ براحتي

ك فكبَّروا ليدِ المشير

قال اليتيم عرفتها

وسما لها بصر الفقير

هلا مددت يد النوا

ل الجم للقبل الكثير

يا بنت إلهامي الذي

بهرالخلائق بالمهور

وبراحة فوق السحا

ب وفوق مقدرة البحور

كان المعظَم في الخوا

قين الأميرَ على الصدور

أما العزيز محمد

فثناؤه نور العصور

ضُربت به الأمثال في

فضل وفي كرم وخِير

وفتاكِ عند الحاثا

ت أقرّ حلما من ثبير

الدين والدنيا له

فضل من الله القدير

ملء المحافل ملء عي

ن زمانه ملء السرير

نسب خطير زانه

ما نلتِ من حسب خطير

أمن الشموس حفيدتا

ك البرتَّان أم البدور

أم من كريمات الحسي

ن صباحه يوم النقور

فتحية وعطية

نور يسير بجنب نور

قصيدة سأقول لك أحبك

يقول نزار قباني :

حينَ تنتهي كلُّ لُغَاتِ العشق القديمَه
فلا يبقى للعُشَّاقِ شيءٌ يقولونَهُ أو يفعلونَهْ
عندئذ ستبدأ مُهِمَّتي
في تغيير حجارة هذا العالمْ
وفي تغيير هَنْدَسَتِهْ
شجرةً بعد شَجَرَهْ
وكوكباً بعد كوكبْ
وقصيدةً بعد قصيدَه
سأقولُ لكِ أُحِبُّكِ
وتضيقُ المسافةُ بين عينيكِ وبين دفاتري
ويصبحُ الهواءُ الذي تتنفَّسينه يمرُّ برئتيَّ أنا
وتصبحُ اليدُ التي تضعينَها على مقعد السيّارة
هي يدي أنا
سأقولها عندما أصبح قادراً
على استحضار طفولتي وخُيُولي وعَسَاكري
ومراكبي الورقيَّهْ
واستعادةِ الزَمَن الأزرق معكِ على شواطيء بيروتْ
حين كنتِ ترتعشين كسمَكةٍ بين أصابعي
فأغطّيكِ عندما تَنْعَسينْ
بشَرْشَفٍ من نُجُوم الصيفْ
سأقولُ لكِ أُحِبُّكِ
وسنابلَ القمح حتى تنضجَ بحاجةٍ إليكِ
والينابيعَ حتى تتفجَّرْ
والحضارةَ حتى تتحضَّرْ
والعصافيرَ حتى تتعلَّمَ الطيرانْ
والفراشات حتى تتعلَّمَ الرَسْم
وأنا أمارسَ النُبُوَّهْ
بحاجةٍ إليكِ
سأقولُ لكِ أُحِبُّكِ
عندما تسقط الحدودُ نهائياً بينكِ وبين القصيدَهْ
ويصبح النومُ على وَرَقة الكتابَهْ
ليسَ الأمرُ سَهْلاً كما تتصوَّرينْ
خارجَ إيقاعاتِ الشِّعرْ
ولا أن أدخلَ في حوارٍ مع جسدٍ لا أعرفُ أن أتهجَّاهْ
كَلِمَةً كَلِمَهْ
ومقطعاً مقطعاً
إنني لا أعاني من عُقْدَة المثقّفينْ
لكنَّ طبيعتي ترفضُ الأجسادَ التي لا تتكلَّمُ بذكاءْ
والعيونَ التي لا تطرحُ الأسئلَهْ
إن شَرْطَ الشهوَة عندي مرتبطٌ بشَرْط الشِّعْرْ
فالمرأةُ قصيدةٌ أموتُ عندما أكتُبُها
وأموتُ عندما أنساها
سأقولُ لكِ أُحِبُّكِ
عندما أبرأُ من حالة الفُصَام التي تُمزِّقُني
وأعودُ شخصاً واحداً
سأقُولُها عندما تتصالحُ المدينةُ والصحراءُ في داخلي
وترحلُ كلُّ القبائل عن شواطئ دمي
الذي حفرهُ حكماءُ العالم الثالث فوق جَسَدي
التي جرّبتُها على مدى ثلاثين عاماً
فشوَّهتُ ذُكُورتي
وأصدَرَتْ حكماً بِجَلْدِكِ ثمانينَ جَلْدَهْ
بِتُهْمةِ الأُنوثهْ
لذلك لن أقولَ لكِ أُحِبّكِ اليومْ
ورُبَّما لن أَقولَها غداً
فالأرضُ تأخذ تسعةَ شُهُورٍ لتُطْلِعَ زهْرَهْ
والليل يتعذَّبُ كثيراً لِيَلِدَ نَجْمَهْ
والبشريّةُ تنتظرُ ألوفَ السنواتِ لتُطْلِعَ نبيَّاً
فلماذا لا تنتظرينَ بعضَ الوقتْ
لِتُصبِحي حبيبتي

قصيدة حب وما كان في الصبا جهلا

يقول جبران خليل جبران :

حب وما كان في الصبا جهلا

بكر يدعو فلم تقل مهلا

أهل الهوى من أجاب دعوته

ومن عصى ليس للهوى أهلا

هل تبهج المرء نعمة حصلت

ما لم يكن مبهجا بها أهلا

هل يطلب المجد من مآزقه

من لم تشجعه مقلة نجلا

يا نجل يعقوب حق همته

على العلى أن ترى له نجلا

أبوك أسرى الرجال في بلد

ما زال فيه مقامه الأعلى

وأنت ما أنت في الحمى حسبا

وأنت من أنت بالحجى فضلا

طبك برء وفيك معرفة

بالنفس تشفي الضمير معتلا

إن تبدأ الأمر تنهه وإذا

وليت أمرا كفيت من ولى

ولا ترى الخوف إن تظننه

سواك أمنا ولا ترى البخلا

تبذل لا عابسا ولا برما

بطيب نفس يضاعف البدلا

ما ألطف النجدة الجميلة من

جميل وجه لبى وما اعتلا

رائف زين الشباب حسبك أن

أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا

فكن ونجلاء فرقدي أفق

يهل فيه الوفاء ما هلا

وطاولا بالزكاء أصلكما

أكرم بفرع يطاول الأصلا

اليوم تستقبلان سعدكما

وبابه النضر عاقد فألا

باب من الزهر فادخلاه إلى

فردوس هذي الحياة واحتلا

أهدت إليه الرياض زنبقها

والورد والياسمين والفلا

وأودع الشعر فيه زينته

من كل ضرب بحسنه أدلى

بكل بت ألقت فواصله

في كل عقد مخضوضر فصلا

وكل لفظف طي نابتة

كالروح في جسم بهجة حلا

باب على المالكين عز وعن

حقكما قد إخاله قلا

يا حسن عرس عيون شاهده

لم تر في غابر له مثلا

عاهد فيه الصفاء ذا كلف

جارى مناه وشاور النبلا

آثر حوراء نافست أدبا

خير العذارى وراجحت عقلا

تنابهت عن لداتها خلقا

وشابهت أبدع الدمى شكلا

توافق النعت واسمها فدعا

بالسحر في العين من دعا نجلا

ورب عين لولا تعففها

لامتلأت حومة الهوى قتلى

لله ذاك الوجه المورد ما

أصبى وذاك الوقار ما أحلى

قد كان في دولة البلاغة من

يصول فرحا وهكذا ظلا

كلامه رق مبتغاه سما

نظامه دق فكره جلا

ولا يجارى في المفصحين إذا

قال خطابًا أو خط أو أعلى

ما زال يأتي بكل رائعة

وعزمه في البديع ما كلا

إذا توخى الثناء أكمله

وإن توخى الهجاء ما خلى

حديثه لا يمل من طرب

إذا حديث من غيره ملا

قصيدة لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

يقول امرئ القيس :

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

محل قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل

عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب

ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل

وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت

عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل

تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ

أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل

بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ

ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل

فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ

ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل

وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ

وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل

وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ

وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل

وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ

وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل

وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ

ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل

فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي

تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل

فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي

تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل

لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف

ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل

ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ

ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل

لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ

ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل

لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ

مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل

كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ

عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً

تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل

لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ

إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل

لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ

كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ

إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل

فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ

فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل

أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ

فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي

تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل

لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي

يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل

أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم

وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل

قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ

ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل

فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ

مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ

ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل

كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ

سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل

رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر

وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل

غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت

بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل

فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي

مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل

أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ

ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل

فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم

قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل

وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ

وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل

فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو

دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل

وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن

أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل

وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي

وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل

وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل

وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل

وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ

عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل

حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ

عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل

تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى

خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل

وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى

لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل

فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ

فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل

فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة

فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل

فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه

مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل

ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت

ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل

فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ

ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل

فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل

مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل

وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ

أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل

فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً

ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل

وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ

وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل

كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت

ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل

وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

قصيدة يعلمني الحب ألا أحب

يقول محمود درويش :

يُعلِّمُني الحُبُّ ألاَّ أحِبَّ وَأَنْ أفْتَحَ النَّافِذَهْ
عَلَى ضِفَّة الدَّرْبِ هَل تَسْتَطيعين أنْ تَخْرُجي مِنْ نداءِ الحَبَقْ
وَأَنْ تقسمِيني إلى اثْنَيْن أَنْتِ وَمَا يَتَبِقَّى مِنَ الأُغْنِيَهْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ فِي كُلِّ حُبِّ أرى الحُبَّ مَوْتاً لِمَوْتٍ سَبَقْ
وَريحاً تُعَاوِدُ دَفْعَ الخُيُول إلَى أمِّهَا الرِّيحِ بَيْنَ السَّحَابَة والأوْدِيَهْ
أًلا تَسْتَطِيعينَ أَنْ تَخْرُجِي مِنْ طَنينِ دَمي كَيْ أْهَدْهِدَ هَذَا الشَّبقْ
وكَيْ أُسْحَبَ النَّحْلَ مِنْ وَرَق الوَرْدَةِ المُعْدِيهْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ يَسْأًلُنِي كَيْفَ عَادَ النَّبِيذُ إلَى أْمِّه واحْتَرقْ
وَمَا أًعْذَبَ الحُبَّ حِينَ يُعذب حِينَ يُخرِّب نَرْجسَةَ الأْغْنيهْ
يُعَلِّمُني الحُبِّ أن لاَ أُحِبَّ وَيَتْرُكُني في مَهَبِّ الوَرَقْ
1الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل البيض المسلوق

طريقة عمل البيض المسلوق

مقدّمة تُفضّل الأمّ تقديم البيض لأطفالها كوجبةٍ غنيةٍ من الإفطار بأشكاله المتعدّدة كالأومليت ،أو المقليّ، أو العجّة أو البيض المسلوق لما يحمله البيض من فوائدٍ عديدةٍ، فهو يُعدّ وجبةً غنيةً يمد الجسم بالبروتينات، والفيتامينات، والكالسيوم، والأملاح المعدنية، كما أنّ البيض يحتوي على نسبةٍ من الحديد، والكبريت، ويحتوي على فيتامين (أ)، وفيتامين (د) ودهونٍ غير مشبعة. البيض وفوائده والبيض بدوره من المصادر الغذائيّة المفيدة لصحّة أطفالنا ولصحّة الأسنان والعظام، ولا تقتصر فوائد البيض للأطفال فقط إنّما
أهمية علم الاجتماع

أهمية علم الاجتماع

أهمية علم الاجتماع على المستوى الفردي تكمن أهمية علم الاجتماع على المستوى الفردي فيما يأتي: فهم القوى الاجتماعية التي تؤثّر في حياة الأفراد ليكونوا قادرين على التعامل معها بفعالية. جعل الأفراد مواطنين أكثر وعياً، ونشاطاً، وقدرةً على التأثير في السياسات المجتمعيّة. توفير خلفيّة قويّة لمتابعة مجموعة من الوظائف في مختلف المجالات، منها ما يأتي: الوظائف التجاريّة: كالإدارة، والتسويق، والإعلان، والعلاقات الشخصية والإنسانية . وظائف العدالة الجنائية: كتطبيق القانون، والمحاكم، والإصلاحيات، وقضاء
طريقة طرد الذباب من الغرفة

طريقة طرد الذباب من الغرفة

الزيوت الأساسية تعدّ الزيوت الأساسية طريقةً فعالةً للتخلّص من الذباب ، لكونه ينفر من رائحتها، مثل زيت الأوكالبتوس، واللافندر، حيث تمّ استخدامه منذ عدّة قرون كمادة طاردة للحشرات، ويمكن استخدامه من خلال نقع اللافندر بكمية من أيّ زيت ناقل، والذي يتميّز برائحته الخفيفة، ولونه الباهت، ثمّ تركه لمدة يومين في مكان دافئ، مع الحرص على هزّه بين وقت وآخر، وبعد ذلك يتم وضع زيت اللافندر داخل أوعية في الغرفة، أو من خلال وضعه داخل عبوة رذاذ، ورشّها مباشرةً. القرنفل يمكن استخدام القرنفل لطرد الذباب، حيث يعدّ
أنواع المسکنات

أنواع المسکنات

الباراسيتامول يُعتبر الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أحدّ المُسكّنات المُستخدَمة في تخفيف الألم الذي تتراوح شدّته بين الخفيفة إلى المعتدلة، ويدخل الباراسيتامول في تركيبة أدوية التهاب المفاصل والأدوية المُضادة للإنفلونزا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اتباع إرشادات الطبيب عند استخدام هذا النّوع من الأدوية؛ نظراً لكون الجُرعات المُرتفعة منه قد تتسبّب بتلف الكبد. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية تنتمي مُضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti- inflammatory drug) إلى مجموعة
الكاريوكي في اليابان

الكاريوكي في اليابان

الكاريوكي الكاريوكي هو طريقة لغناء الأغاني المصاحبة للموسيقى المعروضة على شاشة، وهي أحد أنواع التسلية لدى اليابانيين كباراً كانوا أم صغاراً، وقد بدأت في اليابان ثم انتشرت في العالم أكمل وبالأخص في آسيا، ويُعدّ الكاريوكي الياباني أيضاً مكاناً مهماً للسياحة فقد تجد صناديق الكاريوكي في جميع أنحاء اليابان، وخاصة في طوكيو وعادة ما تقع بجانب القطارات. نشأت الكاريوكي في اليابان كلمة كاريوكي هي اختصار لكلمتين هما: (كارا) وتعني الفارغة، و(اوكي) وتعني الأوركسترا، أي الأوركيسترا الفارغة، وهذه العبارة
سبب نزول سورة الحاقة

سبب نزول سورة الحاقة

ما سبب نزول سورة الحاقة؟ إنَّ ممّا ورد في سبب نزول سورة الحاقّة أن الوليد بن المغيرة كان يصف رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه ساحر، بينما كان يصفه أبو جهل بأنّه شاعر، ووصفه عقبة بأنّه كاهن، فأنزل الله -تعالى- الآيات الآتية: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ* وَمَا لَا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ)، وأقسم على صدق نبيِّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم-. ما مدى صحة الحديث المرتبط بنزول سورة الحاقة؟ أوردت بعض كتب التفسير في سبب نزول سورة الحاقة ما رُوي عن رسول الله -صلّى الله
هل يوجد طرق لزيادة الوزن بسرعة في رمضان؟

هل يوجد طرق لزيادة الوزن بسرعة في رمضان؟

هل يمكن زيادة الوزن بسرعة في رمضان غير صحيح ما يشاع عن وجود طرق سريعة لزيادة الوزن في شهر رمضان إذ يجب أن تكون زيادة الوزن بشكل صحي، وتعتمد زيادة الوزن على زيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وذلك من خلال اختيار الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية وزيادة الكمية المتناولة منها، وعلى الرغم من أن زيادة الوزن في رمضان قد تكون أمراً شاقاً بسبب محدودية الوقت المتاح لتناول الوجبات بسبب الصيام، إلا أن اختيار الأطعمة المناسبة قد يساهم في زيادة الوزن خلال شهر رمضان، وفي ما يأتي بعض أبرز الطرق
دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

أدعية بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج المُلحّة والمستعجلة فيما يأتي مجموعة من الأدعية لقضاء الحوائج المُلحّة والمستعجلة: (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ