أشعار حب بالفصحى

أشعار حب بالفصحى

قصيدة عذل العواذل حول قلبي التائه

يقول المتنبي :

عَذْلُ العَواذِلِ حَوْلَ قَلبي التّائِهِ

وَهَوَى الأحِبّةِ مِنْهُ في سَوْدائِهِ

يَشْكُو المَلامُ إلى اللّوائِمِ حَرَّهُ

وَيَصُدُّ حينَ يَلُمْنَ عَنْ بُرَحائِهِ

وبمُهْجَتي يا عَاذِلي المَلِكُ الذي

أسخَطتُ أعذَلَ مِنكَ في إرْضائِهِ

إنْ كانَ قَدْ مَلَكَ القُلُوبَ فإنّهُ

مَلَكَ الزّمَانَ بأرْضِهِ وَسَمائِهِ

الشمس مِنْ حُسّادِهِ وَالنّصْرُ من

قُرَنَائِهِ وَالسّيفُ مِنْ أسمَائِهِ

أينَ الثّلاثَةُ مِنْ ثَلاثِ خِلالِهِ

مِنْ حُسْنِهِ وَإبَائِهِ وَمَضائِهِ

مَضَتِ الدّهُورُ وَمَا أتَينَ بمِثْلِهِ

وَلَقَدْ أتَى فَعَجَزْنَ عَنْ نُظَرَائِهِ

قصيدة فديناك أهدى الناس سهما إلى قلبي

يقول المتنبي:

فدَيناكَ أهدى النّاسِ سَهماً إلى قَلبي

وَأقتَلَهُم للدّارِعِينَ بِلا حَربِ

تَفَرّدَ في الأحكامِ في أهْلِهِ الهَوَى

فأنتَ جميلُ الخُلْفِ مستحسَنُ الكِذْبِ

وَإنّي لمَمنُوعُ المَقاتِلِ في الوَغَى

وَإن كُنتُ مَبذولَ المَقاتِلِ في الحبّ
وَمَن خُلِقَت عَيناكَ بَينَ جُفُونِهِ 
أصابَ الحدورَ السهلَ في المرتقى الصّعبِ

قصيدة رجل على الرصيف

يقول محمد الماغوط :

نُصفُهُ نجوم
ونصفه الآخرُ بقايا وأشجارٌ عارية
ذلك الشاعرُ المنكفئ على نفسه كخيطٍ من الوحل
وراء كل نافذة
شاعرٌ يبكي ، وفتاةٌ ترتعش،
قلبي يا حبيبةٌ ، فراشةٌ ذهبية،
كئيبة أمام نهديك الصغيرين.
كنتِ يتيمةً وذات جسدٍ فوَّار
ولأهدابك الصافيةِ ، رائحةُ البنفسجِ البرّي
عندما أرنو إلى عينيك الجميلتين،
أحلم بالغروب بين الجبال،
والزوارقِ الراحلةِ عند المساء
أشعرُ أن كل كلمات العالم ، طوعَ بناني .
فهنا على الكراسي العتيقة
ذاتِ الصرير الجريح،
حيث يلتقي المطر والحب، والعيون العسلية
كان فمك الصغير،
يضطرب على شفتي كقطراتِ العطر
فترتسمُ الدموعُ في عيني
وأشعر بأنني أتصاعد كرائحة الغابات الوحشية
كهدير الأقدام الحافيةِ في يوم قائظ.
لقد كنتِ لي وطناً وحانه
وحزناً طفيفاً، يرافقني منذ الطفولة
يومَ كان شعرك الغجري
يهيمُ في غرفتي كسحابه..
كالصباح الذاهب إلى الحقول.
فاذهبي بعيداً يا حلقاتِ الدخان
واخفقْ يا قلبي الجريح بكثرة..
ففي حنجرتي اليوم بلبلٌ أحمرُ يودُّ الغناء
يا أشجار الأكاسيا البيضاء
ليتني مطرٌ ذهبي
يتساقط على كل رصيفٍ وقبضةِ سوط
أو نسيمٌ مقبلٌ من غابة بعيدة
لألملم عطر حبيبتي المضطجعة على سريرها
كطير استوائي حنون
ليتني أستطيع التجول
في حارات أكثرَ قذارة وضجة
أن أرتعشَ وحيداً فوق الغيوم .
لقد كانت الشمس
أكثر استدارةً ونعومة في الأيام الخوالي
والسماء الزرقاء
تتسلل من النوافذ والكوى العتيقة
كشرانقَ من الحرير
يوم كنا نأكل ونضاجعُ ونموتُ بحرية تحت النجوم
يوم كان تاريخنا
دماً وقاراتٍ مفروشه بالجثث والمصاحف .

قصيدة أقلي، فأيام المحب قلائل

يقول أبو فراس الحمداني :

أقِلّي، فَأيّامُ المُحِبّ قَلائِلُ،

وَفي قَلبِهِ شُغلٌ عنِ اللّوْمِ شَاغِلُ

ولعتِ بعذلِ المستهامِ على الهوى،

وَأوْلَعُ شَيْءٍ بِالمُحِبّ العَوَاذِلُ

أريتكِ ، هلْ لي منْ جوى الحبِ مخلصٌ،

وَقد نَشِبَتْ، للحُبّ فيّ، حَبائِلُ؟

وبينَ بنياتِ الخدورِ وبيننا

حروبٌ ، تلظى نارها وتطاولُ

أغَرْنَ على قَلبي بجَيشٍ مِنَ الهَوَى

وطاردَ عنهنَّ الغزالُ المغازلُ

تَعَمّدَ بِالسّهْمِ المُصِيبِ مَقَاتِلي،

ألا كُلّ أعضَائي، لَدَيهِ، مَقَاتِلُ

وواللهِ ، ما قصرت في طلبِ العلاَ؛

ولكنْ كأنَّ الدهر عني غافلُ

مواعيدُ آمالٍ، تماطلني بها

مُرَامَاة ُ أزْمَانٍ، وَدَهْرٌ مُخَاتِلُ

تدافعني الأيامُ عما أريدهُ،

كما دفعَ الدَّين الغريمُ المماطلُ

خليليَّ ، أغراضي بعيدٌ منالها !

فهلْ فيكما عونٌ على ما أحاولُ؟

خَلِيلَيّ! شُدّا لي عَلى نَاقَتَيْكُمَا

إذا ما بدا شيبٌ منَ العجزِ ناصلُ

فمثليَ منْ نالَ المعالي بسيفهِ،

وَرُبّتَمَا غَالَتْهُ، عَنْهَا، الغَوَائِلُ

وَمَا كلّ طَلاّبٍ، من النّاسِ، بالغٌ

ولا كلُّ سيارٍ، إلى المجدِ ، واصلُ!

وإنَّ مقيماً منهجَ العجزِ خائبٌ

وَإنّ مُرِيغاً، خائِبَ الجَهدِ، نَائِلُ

وَمَا المَرْءُ إلاّ حَيثُ يَجعَلُ نَفْسَهُ

وإني لها ، فوقَ السماكينِ، جاعلُ

وَللوَفْرِ مِتْلافٌ، وَللحَمْدِ جَامِعٌ،

وللشرِّ ترَّاكٌ، وللخيرِ فاعلُ

وَمَا ليَ لا تُمسِي وَتُصْبحُ في يَدِي

كَرَائِمُ أمْوَالِ الرّجالِ العَقَائِلُ؟

أحكمُ في الأعداءِ منها صوارماً

أحكمها فيها إذا ضاقَ نازلُ

وما نال محميُّ الرغائبِ، عنوةً،

سِوَى ما أقَلّتْ في الجُفونِ الحَمائلُ

قصيدة كل قصيدة ، كل حب

يقول أنسي الحاج:

كلُّ قصيدةٍ هي بدايةُ الشعر
:كلُّ حبٍّ هو بدايةُ السماء. 
تَجذري فيّ أنا الريح
اجعليني تراباً.
سأعذبكِ كما تُعذب الريحُ الشجَرَ
وتمتصّينني كما يمتصُّ الشجر التراب.
وأنتِ الصغيرة
كلُّ ما تريدينه
يُهدى إليكِ إلى الأبد.
مربوطاً إليكِ بألم الفرق بيننا
أنتَزعُكِ من نفسكِ
وتنتزعينني،
نتخاطف إلى سكرة الجوهريّ
نتجدّد حتى نضيع
نتكرّر حتى نتلاشى
نغيبُ في الجنوح
في الفَقْد السعيد
ونَلِجُ العَدَم الورديّ خالصَين من كلّ شائبة.
ليس أنتِ ما أُمسك
بل روح النشوة.
وما إن توهّمتُ معرفةَ حدودي حتى حَمَلَتني أجنحةُ التأديب إلى الضياع
لمنْ يدّعي التُخمةَ، الجوعُ
ولمن يعلن السأمَ، لدغةُ الهُيام
ولمن يصيح «لا! لا!»، ظهورٌ موجع لا يُرَدّ
في صحراء اليقين المظفَّر.
ظهورٌ فجأةً كدُعابة
كمسيحةٍ عابثة
كدُرّاقةٍ مثلَّجة في صحراء اليقين،
ظهوركِ يَحني الرأسَ بوزن البديهة المتجاهَلَة
فأقول له «نعم! نعم!»،
وإلى الأمام من الشرفة الأعلى
كلّما ارتميتُ مسافة حبّ
حرقتُ مسافةً من عمر موتكَ
كائناً من كنتَ!...
ترتفعُ
ترتفع جذوركِ في العودة
تمضي
واصلةً إلى الشجرةِ الأولى
أيّتها الأمُّ الأولى
أيتها الحبيبةُ الأخيرة
يا حَريقَ القلب
يا ذَهَبَ السطوح وشمسَ النوافذ
يا خيّالةَ البَرق المُبْصر وجهي
يا غزالتي وغابتي
يا غابةَ أشباح غَيرتي
يا غزالتي المتلفّتة وسط الفَرير لتقول لي: اقتربْ،
فأقترب
أجتاز غابَ الوَعْر كالنظرة
تتحوّل الصحراء مفاجرَ مياه
وتصبحين غزالةَ أعماري كلّها،
أفرّ منكِ فتنبتين في قلبي
وتفرّين منّي
فتعيدكِ إليّ مرآتكِ المخبأة تحت عتبة ذاكرتي.
يداكِ غصونُ الحرب
يداكِ يدا الثأر اللذيذ مني
يدا عينيكِ
يدا طفلةٍ تَرتكب
يداكِ ليلُ الرأس.
تُسكتينني كي لا يسمعونا
ويملأُ الخوفُ عينيكِ
مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب
كطفلٍ وُلد الآن.
تنسحب الكلمات عن جسدكِ
كغطاءٍ ورديّ.
يَظهر عُريكِ في الغرفة
ظهورَ الكلمة الأوحد
بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.
مَن يحميني غابَ النهار
مَن يحميني ذَهَبَ الليل .
ليس أيَّ شوقٍ بل شوقُ العبور
ليس أيَّ أملٍ بل أملُ الهارب إلى نعيم التلاشي.
فليبتعد شَبَحُ الخطأ
ولا يقتحْمنا باكراً
فيخطف ويطفئ
ويَقتل ما لا يموت
لكي يعيش بعد ذلك قتيلاً.
الحبّ هو خلاصي أيّها القمر
الحبّ هو شقائي
الحبّ هو موتي أيّها القمر.
لا أخرج من الظلمة إلاّ لأحتمي بعريكِ ولا من النور إلاّ لأسكر بظلمتك.
تربح عيناكِ في لعبة النهار وتربحان في لعبة الليل.
تربحان تحت كلّ الأبراج وتربحان ضدّ كل الأمواج.
تربحان كما يربح الدِين عندما يربح وعندما يَخْسر.
وآخذ معي وراءَ الجمر تذكارَ جمالكِ أبديّاً كالذاكرة المنسيّة،
يحتلّ كلَّ مكان وتستغربين
كيف يكبر الجميع ولا تكبرين.
ذَهَبُ عينيكِ يسري في عروقي.
لم يعد يعرفني إلاَّ العميان
لأنهم يرون الحبّ.
ما أملكه فيكِ ليس جسدكِ
بل روحُ الإرادة الأولى
ليس جسدك
بل نواةُ الجَسد الأول
ليس روحكِ
بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.
الشمس تشرق في جسدكِ
وأنتِ بردانة
لأن الشمس تَحرق
وكلّ ما يَحرق هو بارد من فرط القوّة.
كلّ قصيدةٍ هي قَلْبُ الحبّ
كلّ حبٍّ هو قلبُ الموت يخفق بأقصى الحياة .
كلّ قصيدةٍ هي آخرُ قصيدة
كلّ حبٍّ هو آخرُ الصراخ
كلّ حبٍّ، يا خيّالةَ السقوط في الأعماق، كلّ حبٍّ هو الموت حتى آخره

قصيدة لجفني بشرح الحبّ درس يقرّرُ

يقول علي الغراب الصفاقسي:

لجفني بشرح الحبّ درس يقرّرُ

عليه حواشي السّقم مني تُحرّرُ

وللقلب من نار الفؤاد استعارة

دُمُوعي من ترشيحها تنحدّرُ

غدا الشّوقُ من دمعي وسُقمي مُظهرا

عليّ ولكن فاعلُ الشّوق مضمر

وكم رُمتُ صدقا من تصوّر سلوة

فيكذبُ في التّصديق ذلك التّصّوُرُ

وصبري منسوخ الرُّسوم بناسخ

له من سواد اللّحظ وهو المؤخّرُ

وسرّي ونومي من كراهة صدّه

مُباحٌ ومندُوبٌ ووصلي يحظر

وجسمي من شوق لمنضود ثغره

غدا عرضا لمّا بدا وهو جوهر

فنضدُ صحاح الجوهري منه محكمّ

عباب غرامي فيه ما زال يزخرُ

وما لمديد الدّمع قصرٌ إذا جرى

وإنّ مديد البحر لا شكّ يقصر

لإنسان عيني مرسلاتُ مدامع

لها نبأ فيمن ثناياه كوثرُ

متى رُمتُ إبهام الهوى عن عواذلي

فكشّافُها للمبهمات مُفسّرُ

وبي من ما إذا نُحت يفترُّ قائلا

أتنكرُ ضوء البرق والنّوء ممطرُ

وما افترّ عند النطق إلا وقد غدت

سوابقُ دمعي في الثّنايا تُسيّرُ

ولو لا سني تلك الثنايا لما اهتدى

غرامٌ لقلبي وهو فيها مُحيّرُ

أقُول إذا شاهدتُ ذاك تولّها

أيا من يرى دُرّا على الدُرّ يُنثرُ

إذا نُصّبت أشراكُ جفني وفرعه

لجرّ الكرى والعقل فهو المظفّرُ

غزالٌ تقاد الأسدُ طوعا للحظة

على أنّهُ من قائد النّوم ينفرُ

فلو لم يكن في طرفه السّحرُ ما غدت

لدعوته كلُّ القلوب تُسخّرُ

ولو ساحر يدعو بأسماء لحظة

لأغناهُ عن اسم به ظلّ يسحرُ

ومهما بدا محرابُ حاجب طرفه

يقل أزهدُ العبّاد اللهُ أكبرُ

لليلي طولٌ من عذار بخدّه

وطول الدّجى والشمس في القوس أجدرُ

ولو أنّ تلك الشّمس كان قرانه

بأصفر خدّ الصّبّ فالسّعدُ يكبرُ

فكيوانُ طرفي باع قلبي بنظرة

لزهرة خدّ المشتري وهو أحمرُ

بدت بحواشي خدّه لامُ كاتب

تُحيط بوجه من سني البدر أنورُ

فقيرُ من السّلوان والوصلُ مُعدمٌ

غنيٌّ عن الأشواق والصّدٌّ مُوسرُ

لئن راح يُبدي لي مخاوف صدّه

ومالي من قلب على الصّدّ يقدرُ

فلي بمن استعلى الأنام حمايةٌ

ومن بعليّ يحتمي ليس يصغرُ

أبو الحسن الباشا الزّكيّ الّذي طوت

معاليه من كانت معاليه تُنشرُ

مليكُ الورى الصّدرُ الّذي ذكرُ مجده

لهُ بين أشراف الملوك تصدّرُ

هُو الملكُ الشّهمُ المهمامُ الّذي به

قضى السّعدُ في تيسير ما يتعسّرُ

فلو شاء طاعات الملوك بأسرها

لكان لهُ خرجٌ عليهم مُقرّرُ

وتُصبحُ في أقطارها حرسا له

وتغدُو بهاتيك الحراسة تفخرُ

مليكٌ له في العلم والحلم والنّدى

صبابةُ مُشتاق مدى الدّهر تُذكرُ

مليكٌ له فضل ومجد وسؤدد

وكل مليك عن معاليه يقصر

تراه بفرط الميل للعدل آمرا

فيالك ذو عدل وبالميل يأمُرُ

لهُ عفَةٌ مقرونةٌ بصيانة

عن الفحش في أفعاله وتطهّرُ

لو انقسمت بين الخلائق لم تجد

على مُسلم وزرا به يتأزّرُ

له هممٌ لم يُدرك الطرفُ شأوها

ولا طائرُ النّسرين لو يتطيّرُ

عزائمهُ كالبيض في كلّ مطلب

ولم يُثنه من مانع عنه يُحذرُ

إذا ضُربت للحرب يوما خيامُهُ

يصحُّ لهُ بالضّرب قسمٌ مُوفّرُ

لهُ وثباتٌ في وغى الحرب تنثني

ليوثُ الشّرى عن بأسها وتُؤخّرُ

إذا ما دعا للحرب يوم كريهة

كماة له من بأسها الدّهرُ يُذعرُ

ترى كلّ ليث طالعا فوق غارب

من الدُّهم في شُهب الأسنّة يزأرُ

إذا ما جرت في الأرض شُهبُ جياده

ترى الشّهب في أفق العلى تتحيّرُ

وإن أصبحت يوما بساحة مُنذر

يسوءُ صباحُ المنذرين ويكدرُ

فما وطئت إلا على جُثث العدى

تُقُّ من الأعضاء ما ليس يُجبرُ
2الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم التوجيه بشكل عام

مفهوم التوجيه بشكل عام

مفهوم التوجيه التوجيه هو عبارة عن عملية منظّمة على شكل خطوات وتخطيطات، وإرشادات يضعها الريادي أو القائد عن أفراد وفئة معينة من الناس؛ ليساعدهم على تحقيق أهدافهم بالشكل الصحيح، أي دون الحاجة لطرق ووسائل قد تعرّضهم للوقوع في الخطأ والضرر، وهو يشمل أموراً عديدة، كالتوجيه الذي يقوم به الأب والأم في المنزل، عن طريق توجيه أبنائهم وتربيتهم تربية سليمة، وصقل شخصياتهم، بما يخدمهم ويخدم المجتمع، والتوجيه في التعليم، والتوجيه من الأمور التي تحتاجها جميع فئات المجتمع، سواء في العمل، أم في المنزل، أم في
فوائد عسل النحل السدر الجبلي

فوائد عسل النحل السدر الجبلي

عسل السدر الجبلي يعدّ عسل السدر نوعاً من أنواع العسل الطبيعيّ الذي تنتجه النحلات العاملات التي تتغذّى على أزهار شجرّة السدر، قبل أن تنضج وتتحوّل لثمار، وتسمّى شجرّة السدر بالعديد من المسميات، منها شجرة النبق، وشجرة العلب، وشجرة الدوم، ويتميّز العسل الناتج عن شجرة السدر بأنّه من أغلى أنواع العسل الطبيعي، وأكثرها جودة، كما يتميّز أيضاً بمذاقه الخاص، ونكهته المتميّزة، إلا أنّه من غير الممكن أن يتوفّر طوال السنة، ويعود السبب في ذلك أن أشجار السدر لا تثمر إلا أثناء فترّة الأمطار الموسميّة، ولهذا
اكتساب قوة الشخصية

اكتساب قوة الشخصية

الالتزام بالهدوء يُعتبر الهدوء نقطة فاصلة عند الحديث عن تكوين شخصية قوية ، فهو الركيزة الأهم في بناء نفسية سليمة منضبطة، والركن الأساسيّ الذي ترتكز عليه جميع الدراسات، والتمارين، والرياضات في التكوين النفسيّ السليم، ويعدّ من أكبر العوامل في التأثير على الآخرين، ويشار إلى أنّ التزام النفس بالهدوء لا يأتي بالتمني بل يحتاج إلى مجاهدة الذات، وإزالة جميع المشاعر السلبية، والانتظام على العمل الجاد الدؤوب، هذا عدا عن الانقطاع عن الماضي وما فيه من أحداث، مع ضرورة الانتباه بشكل جيد إلى أن لا يتم خلط
مضار الفطر الهندي

مضار الفطر الهندي

مضار الفطر الهندي درجة أمان الفطر الهندي قد يُسَبّب الفطر الهندي بعض الآثار الجانبية عند تناوله أول مرة؛ بما فيها: الانتفاخ، والغثيان، والتشنُّجات المعوية ، والإمساك، ولكن عادةً ما تتوقف هذه الأعراض عند الاستمرار باستخدامه، ولذلك فإنّ من المُحتمل أمان استهلاكه لدى مُعظم البالغين لفترةٍ تصل إلى 12 أسبوعاً، أمّا بالنسبة للحامل والمُرضع فإنّه يُنصح بتجنُّب استخدامه لعدم وجود معلومات موثوقة كافية تُثبت ما إذا كان الفطر الهندي آمناً للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، كما تجدر الإشارة إلى
قيام الليل بعد صلاة العشاء

قيام الليل بعد صلاة العشاء

قيام الليل بعد صلاة العشاء اتّفق العلماء على أنّ صلاة القيام تكون بعد أداء صلاة العشاء، ولا يُشترط أن ينام المسلم بعد العشاء ثمّ يستيقظ من أجل صلاة القيام، فلو بقيَ مستيقظاً وقام اللّيل بما تيسّر له ففِعلُه صحيح بالاتّفاق، ثمّ إنّ من العلماء من قال: إذا نام المسلم ثم استيقظ للقيام كان ذلك تهجّداً ، فالمُتهجّد؛ هو القائم باللّيل إلى الصّلاة بعد النّوم. ويبدأ وقت القيام بمجرد القيام بأداء صلاة العشاء، ويمتدّ إلى طلوع الفجر الصّادق، فإن طلع الصّبح ولم يُكمل المسلم ركعات القيام، أو لم يصلِّ الوتر،
كيف أقوي بنية جسمي

كيف أقوي بنية جسمي

القوة الجسدية تتفاوت بنية الجسم بين شخص وآخر، وعلى أساسها تتأثر القوة العضلية والقدرة على تحمل المجهود البدني، ومع شعور الكثير من الأشخاص بضعف البنية الجسدية من خلال تعرضهم مواقف معينة تظهر عدم استطاعتهم حمل أثقال معينة أو الإجهاد السريع قد تبدأ سلسلة من الإحباطات تنتهي بالاكتئاب. مع ذلك فإن الجسم البشري يتمتع بالعديد من المزايا من أهمّها القدرة على التكيف والتحسّن بصورة مستمرّة مع الرعاية الخاصة والاهتمام، ويمكن تقوية البنية الجسدية من خلال اتباع برنامج تدريبيّ خاص والحصول على القدر الكافي من
تقلا شمعون (ممثلة لبنانية)

تقلا شمعون (ممثلة لبنانية)

بطاقة تقلا شمعون التعريفية تقلا الخوري بطرس شمعون، المعروفة فنيًا باسم تقلا شمعون، ممثلة لبنانية، معروفة بأدورها في مسلسلي (روبي) و (عروس بيروت)، وهي من مواليد الخامس من ديسمبر عام 1966، وقد بدأت مشوارها الفني في العام 1992، وهي حائزة على لقب "أمينة رزق"، والذي أطلقه عليها الفنان أحمد خليل . أهم المعلومات عن تقلا شمعون وفيما يأتي أهم المعلومات عن الفنانة تقلا شمعون: حياتها الشخصية وعن الحياة الشخصية لتقلا شمعون: والدها هو الخوري بطرس شمعون، ولها شقيقتان، هما: مارغريت و بياريت متزوجة من المنتج
كيف نفرق بين الحلم والرؤيا

كيف نفرق بين الحلم والرؤيا

يتساءل النّاس كثيراً عن الفرق بين الحلم و الرّؤيا ، و الحقيقة أنّ هناك اختلافٌ واضحٌ بينهما على الرّغم في أنّ كلّ من الحلم و الرّؤيا يشتركان في أنّهما يحدثان للإنسان في منامه ، و قد بيّن النّبي صلّى الله عليه و سلّم الفارق بينهما حين قال أنّ الحلم من الشّيطان و الرّؤيا من الله تعالى ، و قد يكون للأحلام تفسيرٌ كما حصل مع ملك مصر حين حلم بسبع بقراتٍ سمانٍ يأكلهنّ سبعٌ عجاف ، و سبع سنبلاتٍ خضرٍ و أخر يابسات ، فقام من نومه فزعاً و استشار حاشيته في ذلك ، فبيّنوا له أنّه ربّما كان ذلك من أضغاث