أشعار حب العراق

أشعار حب العراق

قصيدة العراق لعدنان الصائغ

العراقُ الذي يبتَعدْ

كلّما اتَّسَعَتْ في المنافي خطاهْ

والعراقُ الذي يَتَّئِدْ

كلّما انفتحتْ نصفُ نافذةٍ..

قلتُ: آهْ

والعراقُ الذي يرتَعدْ

كلّما مرَّ ظلٌّ

تخيَّلتُ فوَّهةً تترصَّدُني،

أو متاهْ

والعراقُ الذي نَفْتَقدْ

نصفُ تاريخه أغانٍ وكُحْلٌ..

ونصفٌ طغاهْ

قصيدة غريب على الخليج لبدر شاكر السياب

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل

وعلى القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل

زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار

من كل حاف نصف عاري

وعلى الرمال ، على الخليج

جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج

و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج

أعلى من العبّاب يهدر رغوه ومن الضجيج

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى: عراق

كالمدّ يصعد، كالسحابة، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

والموج يعول بي عراق، عراق، ليس سوى عراق ‍‍

البحر أوسع ما يكون وأنت أبعد ما يكون

والبحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان، و إن تكن فقدت مكانه

هي وجه أمي في الظلام

وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام

وهي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب

فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب

من الدروب

وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام

وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة

فاحتازها.. إلا جديلة

زهراء أنت.. أتذكرين

تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين

وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين

ووراء باب كالقضاء

قد أوصدته على النساء

أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال

كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال

أفتذكرين؟ أتذكرين؟

سعداء كنا قانعين

بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء

حشد من الحيوات والأزمان، كنا عنفوانه

كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه

أفليس ذاك سوى هباء؟

حلم ودورة أسطوانة؟

إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء؟

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه

يا أنتما مصباح روحي أنتما وأتى المساء

و الليل أطبق، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه

لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء

الملتقى بك والعراق على يديّ.. هو اللقاء

شوق يخضّ دمي إليه، كأن كل دمي اشتهاء

جوع إليه .. كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء

شوق الجنين إذا اشرأبّ من الظلام إلى الولادة

إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون

أيخون إنسان بلاده

إن خان معنى أن يكون، فكيف يمكن أن يكون

الشمس أجمل في بلادي من سواها، والظلام

حتى الظلام هناك أجمل، فهو يحتضن العراق

واحسرتاه، متى أنام

فأحسّ أن على الوسادة

من ليلك الصيفي طلاّ فيه عطرك يا عراق

بين القرى المتهيّبات خطاي والمدن الغريبة

غنيت تربتك الحبيبة

وحملتها فأنا المسيح يجرّ في المنفى صليبه،

فسمعت وقع خطى الجياع تسير، تدمي من عثار

فتذر في عيني، منك ومن مناسمها، غبار

ما زلت أضرب مترب القدمين أشعث، في الدروب

تحت الشموس الأجنبية

متخافق الأطمار، أبسط بالسؤال يدا نديّة

صفراء من ذل وحمى: ذل شحاذ غريب

بين العيون الأجنبية

بين احتقار، وانتهار، وازورار .. أو ( خطيّة)

والموت أهون من خطّية

من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية

قطرات ماء..معدنيّة

فلتنطفي، يا أنت، يا قطرات، يا دم، يا.. نقود

يا ريح ، يا إبراً تخيط لي الشراع، متى أعود

إلى العراق؟ متى أعود؟

يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود

بي الخليج، ويا كواكبه الكبيرة.. يا نقود

ليت السفائن لا تقاضي راكبيها من سفار

أو ليت أن الأرض كالأفق العريض، بلا بحار

ما زلت أحسب يا نقود، أعدكنّ وأستزيد،

ما زلت أنقص، يا نقود، بكنّ من مدد اغترابي

ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي وبابي

في الضفّة الأخرى هناك. فحدثيني يا نقود

متى أعود، متى أعود؟

أتراه يأزف، قبل موتي، ذلك اليوم السعيد؟

سأفيق في ذاك الصباح، وفي السماء من السحاب

كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب

و أزيح بالثؤباء بقيا من نعاسي كالحجاب

من الحرير، يشف عما لا يبين وما يبين

عما نسيت وكدت لا أنسى، وشكّ في يقين

ويضيء لي وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي

ما كنت أبحث عنه في عتمات نفسي من جواب

لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب؟

اليوم واندفق السرور عليّ يفجأني أعود

واحسرتاه.. فلن أعود إلى العراق

وهل يعود

من كان تعوزه النقود؟ وكيف تدّخر النقود

و أنت تأكل إذ تجوع؟ و أنت تنفق ما تجود

به الكرام، على الطعام؟

لتبكينّ على العراق

فما لديك سوى الدموع

وسوى انتظارك، دون جدوى، للرياح وللقلوع

قصيدة هل هذه بغداد ليحيى السماوي

أغمَضتُ عـن شجر الهوى أحداقي

فاسكبْ طِلاكَ عـلى الثرى يا سـاقي

ورمَـيْـتُ عــني بُــرْدَة ً أبـْلـَيْـتـُهــا

في حَـرْب ِأشـجاني على أشــواقي

وبِصَخْـر ِصَبْر ٍما التحفـت ُ بغيرِه ِ

وأنــا أجــوبُ مـتاهــة َالآفـــــــاق ِ

مـا عُـدْتُ تــنـُّوراً لـخبـز صـبابة

سُــفـُـنُ الـمَـسـَرَّة آذنـتْ بِــفِــراق ِ

جفَّ الصُّداحُ عـلى فمي وتخثـَّرتْ

لغتي ... وفـَرَّ الحرفُ من أوراقي

وتعـبْـتُ مــن صوتي أُنادي لاهِـثـا ً

وطـني ونخـلَ طـفولــتي ورفــاقي

وأحِـبَّة ً مــرّتْ عــلى بـسـتانِهـِـمْ

خـيْـلُ الغـُزاة فأصْحَرَت ْ أعـماقي

وأنينَ نـاعـور وضحـكة َ جَـدْوَل ٍ

ورذاذ فانــوس وجَـمْــرَ وِجــاق

أشفقتُ ـ من خوفي ـ عليَّ فأحْرَقتْ

نــارُ الفـؤاد سُــلافــة َ الإشــفـــاق ِ

أدْمَـنتُ خـُسـرا ًمنذ فجـر يفاعـتي

وهْـمُ المُـنى ضرْبٌ مـن الإخـفـاق ِ

غـرَسوا الظلامَ بمُقلتي .. فتعطـَّلتْ

شَـمْـسـي ونافـذتي عــن الإشــراق ِ

المُـطلِقـونَ حمائمي مــن أســـرِهـا

شـــدُّوا الـتـُرابَ ومـاءَهُ بِـوِثـاق ِ

فـإذا بــتحريـرِ العِــراق ولــيْـمَـة ٌ

حـفلتْ بما في الأرض من سُـرّاق ِ

ما العُجْبُ لـو خانَ الفؤادُ ضلوعَهُ؟

إنَّ الذي خـانَ العــراق َعِـراقي..!!

المُـسْـتغيـث ُ مـن الظلام ِ بِظـُلمَة ٍ

أدْجـى .. ومـن مُسْـتـنقع ٍ بِذعــاق

فإذا النـضـالُ نِخاسـة ٌ مفـضوحـة ٌ

فـاحَتْ عـفـونتـُها بـســوق ِ نِـفــاق ِ

وإذا الـطِماح ُ مـناصِـبٌ مـأجـورة ٌ

يُـسْعى لها زحْـفــا ًعلى الأعـناق ِ

ولقـدْ رأيْتُ النخـلَ يلطِـمُ ســعْـفـَه ُ

خـَجَلا ًمـن الماشيـنَ مـشيَ نِـياق

هل هذه بغدادُ؟ كـنتُ عـرفـتـُهـا

تأبى مُـهـادَنَـة الـدّخـيـل الـعـاق ِ

تأبى مُسـاوَمَة ًعلى شـرفِ الثرى

وتجـودُ ـ قـبل الـمـال ِـ بالأرْماق ِ

ورثتْ عن "الحُرِّ" الحُسامَ وعزمَهُ

وعن " الحسين" مـكارمَ الأخـلاق ِ

هل هــذه بغــداد؟ تـأكـلُ ثـدْيَـهـا

فـإذا بِـهـا وعَــدوَّهــا بِـوِفــاق...؟

لو أنّ ليْ أمْـرا ًعلى قلبي فقـد

عَجَّـلتُ مـن تِهْـيامِـهــا بِـطـَلاق ِ

عَقـَدَتْ على طينِ العراق ِقِرانَها

نفسي فمَهْري ـ خافقي ـ وصِداقي

أخفقتُ في عشقي فكنتُ غــريبَهُ

إنَّ الـتـَغـَرُّبَ مُـنتهى الإخْـفــاق ِ

هذا دمي يا نخلُ .. مُـصَّ رفـيفهُ

فلقـد رأيـْتـُك َ ظـامئ الأعْــذاق ِ

أسْـعِـفْ خريفي بالربيع لينتشي

وردُ المُنى في روضة المُشتاق ِ

واكـنـسْ ظلامَ الطائفيّة بالسَّـنا

وأعِدْ لِدِجلة زورقَ العـشــاق ِ

فعسايَ أبتدئ الحياةَ ..فلا أرى

وطـني ذبيحا والدماءَ سـواقي

يا أنت يا قلبي أمثلك في الهوى

يشـكو مواجعَ غـُرْبَة وفِـراق؟

أوَلسْتَ مَنْ صامَ الشبابَ مُكابرا ً

عن ماء أعْناب وخبز عِناق؟

والمُـثـْمِلات لــذاذة بِمَـبـاســم ٍ

والمُـمْـطِـرات عذوبـة ً بـمآقي؟

يا مَنْ أضَـعْـتَ طـفـولة وفـتـوَّة ً

ماذا سـتَخْسَـرُ لو أضَعْتَ الباقي؟

هل في جِرار العُمْرغيرُ حُثالة؟

أطبِقْ كتابَـكَ .. لاتَ وقتَ تلاقي

إلـى العــراق لعبد السلام مصباح

عِرَاقُ ...

سَلاَماً ...

سَلاَمـاً مِـنَ الشِّعرِ وَالشُّعَرَاءِ

لِحُلْمٍ يَشُقُّ خُطَاهُ إِلَى مُقْلَتَيْك

لِسِرْبِ طُيُورِ

يَحُطُّ الرِّحَالَ عَلَى رَاحَتَيْك

لِنَخْلٍ

يُغَـازِلُ فَجْراً عَلَى ضِفَّتَيْك

لِطِفْلٍ يُخَاتِلُ دَبَّابَةً

لِشَيْـخٍ يَهُزُّ جُـذُوعَ النَّخِيلِ

فَتُرْسِلُ أَوْرَاقَهَا طَلْقَةً

وَزُغْرُدَتَيْـنِ

عِـرَاقُ ...

سَلاَم الْفُصُولِ الْخَصِيبَهْ

وَسَيِّـدَةُ الْمَطَرِ

لِبَغْـدَادَ وَالْكُوفَةِ

لِكَرْكُوكَ وَالْبَصْرَةِ

وَلِلْفَلُّوجَةِ

وَلِلنَّجَفِ الأَشْرَفِ ...

فَتَحْتَ ثَرَاهَا يَنَامُ الشَّهِيـدُ

وَمِنْ صُلْبِهَـا

يَتَدَفَّقُ نُـورٌ وَظِلٌّ

وَيُولَدُ أَلْـفُ شَهِيدٍ

فَتُفْرِدُ عَشْتَارُ

لِلْعَاشِقِيـنَ قُزَح

عِـرَاقُ ...

أَتَيْنَـا لِنَنْشُدَ أَشْعَارَنَا

وَفِي الْحَلْقِ جَمْرٌ

وَفِي الْقَلْبُ جُـرْحٌ

وَفِـي الْحَرْفِ نَارٌ وَثَوْرَهْ

فَهَـلْ تَقْبَلِينَ الْغِنَاء

لِيَرْقُـصَ عُشْبُ الْبَرَارِي

وَيَكْتُبَ أَسْمَـاءَكِ الرَّائِعَهِ .

عِـرَاقُ...

أَتَيْنَا لِنَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا

وَنَهْتِفَ لِلْكِبْرِيَـاءِ

وَلِلْهِمَـمِ الشَّامِخَهْ

وَلِلْوَاقِفِيـنَ اِنْتِظَـاراً

عَلَى صَهْوَةِ الْعَاصِفَهْ

وَلِلْحَامِلِينَ صَلِيبَ الْوَطَن

عِـرَاقُ ...

سَلاَماً ... سَلاَماً

فَنَهْرُكِ لَـنْ يَنْضُبَ

وَشَعْبُـكِ لَـنْ يَهْربَ

وَكُلَّ تَمَاثِيلِ قِـشٍّ

وُقُـودٌ لِنَارِك

وَحَبْلُ غَسِيـلٍ

عَلَى سَطْـحِ دَارِك

مزيد من المشاركات
تعريف الرياضيات

تعريف الرياضيات

الرياضيات الرياضيات هو أساس العلوم كلّها، فلا يمكن لأي علمٍ أن يقوم بذاته من دون وجود الرياضيات ؛ فهو لغة التواصل في العالم التي يمكن لأيّ مختصٍ أن يفهمها، ولكن لم يتمكن العلماء وخاصةً الفلاسفة الرياضيون من وضع تعريفٍ خاصٍ به؛ فلقد وجدت منذ القدم العديد من التعاريف المختلفة المتعلقة بهذا العلم. تعريف العلماء والفلاسفة للرياضيات كان علم الرياضيات منذ القدم أحد العلوم التي انشغل بها العديد من العلماء لأهميتها الكبيرة، إلّا أنّ الرياضيات في الأزمان القديمة لم يكن متسّعاً كما هو عليه الآن، ولهذا
أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم أحاديث بخاري ومسلم عن الإيمان ثبت في صحيح بخاري ومسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة عن الإيمان، وفيما يأتي ذكر بعضها: ثبت عن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قال: (كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بارزًا يومًا للناسِ فأَتاه رجلٌ فقال: ما الإيمان قال: الإيمان أن تؤمنَ بالله، وملائكتِهِ، وبلقائِهِ، وبرسلِهِ، وتؤمَن بالبعثِ). ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). ثبت عن أنس بن
أشعار حزن

أشعار حزن

أجمل أبيات شعرية حزينة للشاعر قاسم حداد يقول الشاعر: أبثُّكِ في الصورة المشتهاة. في انبثاقة الفجر. أصطادكِ في السناجب وجندب العشب الطازج. أنتخب سطراً لك وسطراً لي. أجلس بين يديك. حوذياً يُحرّر الفرسَ من اللجام والسرج ويطلقها في حرية السهوب. أروزُكِ بشباكِ الشبق. وأخلع ركائز السور. لئلا يَحُوْلَ دونك الخشبُ. تقعين في حضني. في موجة الخضرة الذهبية. نشتبك بلا رَوّية. لا نكاد ندرك مَنِ الطريدةُ مَنِ الصائدُ مِنْ أينَ يبدأُ القنصُ. وكيف تقع الضحية في سقيفةِ الندمْ. مَنْ لها يا قلبُ ما الجدوى هذه
ما طريقة عمل النودلز

ما طريقة عمل النودلز

النودلز هي من الأكلات اللذيذة وسهلة التّحضير، والنودلز هي نوع من أنواع المعكرونة ولكن تختلف باختلاف بسيط حيث تنضج أسرع من المعكرونة العادية، وصُنعت النودلز خصيصاً لتحضير الشّوربات بطريقة أسهل وأسرع وبمختلف النكهات، حيث تتواجد النودلز بنكهات الخضار والكاري والدّجاج، ويتواجد مع العبوة غلافات صغيرة يحتوي على بهارات النودلز الخاصة بها. طريقة إعداد النودلز بالماء السّاخن هذه الطريقة الاعتيادية والسّهلة جداً التي يقوم بها الكثير من الناس، نحتاج في هذه الطريقة إلى باكيت نودلز وكوب ماء، ويتم غلي الماء
أنواع النثر

أنواع النثر

تعريف النثر النّثر لغةً هو نثر الشّيء، أي رميه مُتفرّقاً، أو كلام بلا وزن أو قافية ، وهو نوع من أنواع الأدب، ويُقسم إلى قسمين: الأول فهو النّثر العادي المُستخدم في لغة التّخاطب والكلام الاعتياديّ، وليس له قيمة أدبيّة إلا إذا احتوى على أمثال وحکم، وأمّا القسم الثّاني فهو النّثر الذي يرتقي فيه أصحابه إلی لغةٍ فيها فنّ وبلاغة كبيرة، وهذا النّوع من النّثر هو الذي يهتمّ النُقّاد ببحثه ودراسته، وبحث ما يمتاز به من صفات وخصائص، ويُقسم إلی جزئين کبيرين، هما الخطابة والکتابة الفنيّة، وتُسمّى أيضاً باسم
لماذا سمي كوكب المريخ بالكوكب الأحمر

لماذا سمي كوكب المريخ بالكوكب الأحمر

كوكب المريخ يبتعد كوكب المريخ عن الشمس مسافة 227,940,000 كم، لذلك يُعد الكوكب الرابع من حيث بُعده عن الشمس، أما مساحة اليابسة فيه فهي مُماثلة لكوكب الأرض، بالرغم من أنه يختلف عنه في الحجم، حيث يمتلك 15% من حجم الأرض، بالإضافة إلى كتلته التي تُمثل 10% من كتلة الأرض، أما الجاذبية فهي 37% فقط من جاذبية الأرض ، لذلك قد تصل طول قفزة الإنسان ثلاثة مرات أعلى من قفزته على كوكب الأرض. سبب تسمية كوكب المريخ بالكوكب الأحمر عُرف كوكب المريخ بإله الحرب في الأساطير الرومانية، حيث يَظهُر كأنه نجم أحمر ساطع
كم ساعة يجب وضع الزيت على الشعر

كم ساعة يجب وضع الزيت على الشعر

مدّة وضع الزيت على الشعر يمكن وضع الزيت على الشعر، لمدّة نصف ساعة فقط، ثمّ يغسَل الشعر، كما يُمكن ترك الزيت عليه طيلة الليل، أو استعمال الزيت في صُنع حمامات الزيت للشعر، ويُنصَح بدمج الزيوت الآتية مع بعضها البعض، لتحقيق أقصى استفادة للشعر، وهي: زيت الخزامى وزيت خشب الأرز وزيت الميرمية. زيت الجوجوبا وزيت الميرمية وزيت خشب الأرز. زيت الأرز العطري للشعر يُمكن أن يُفيد زيت الأرز الأساسي العطري في عملية تحفيز نمو الشعر، وأن يحول دون تساقطه، إذ يوازن عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس، كما يحتوي على
فوائد سم النحل

فوائد سم النحل

ما هي فوائد سم النحل؟ يُعدّ سم النحل من العلاجات البديلة للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان؛ لاحتوائه على البيبتيدات والأنزيمات المفيدة للجهاز العصبي، ولمعالجة الالتهابات، وكذلك يُستخدم لعلاج الأنواع المختلفة من مرض السرطان، وأيضاً يقاوم نشاط الفيروسات، ويمكن الاستفادة منه عن طريق التعرض للسع المباشر، أو من خلال الحقن اليدوي . معالجة تجاعيد الوجه ظهرت عدة نتائج تبين أن العلاج بمصل سم النحل حسّن تجاعيد الوجه سريرياً، وذلك بتقليل مساحتها الكلية والتقليل من عدد التجاعيد ومتوسط عمق هذه التجاعيد،