أشعار جميلة عن الصداقة

أشعار جميلة عن الصداقة

ما عز من لم يصحب الخذما

ما عزّ من لم يصحب الخذما

فأحطم دواتك، واكسر القلما

وارحم صباك الغضّ إنّهم

لا يحملون وتحمل الألما

كم ذا تناديهم وقد هجعوا

أحسبت أنّك تسمع الرّمما

ما قام في آذانهم صمم

وكأنّ في آذانهم صمما

القوم حاجتهم إلى همم

أو أنت مّمن يخلق الهمما

تاللّه لو كنت ابن ساعدة

أدبا (( وحاتم طيء)) كرما

وبذذت جالينوس حكمته

والعلم رسططا ليس والشّيما

وسبقت كولمبوس مكتشفا

وشأوت آديسون معتزما

فسلبت هذا البحر لؤلؤه

وحبوتهم إيّاه منتظما

وكشفت أسرار الوجود لهم

وجعلت كلّ مبعّد أمما

ما كنت فيهم غير متّهم

إني وجدت الحرّ متّهما

هانوا على الدّنيا فلا نعما

عرفتهم الدّنيا ولا نقما

فكأنّما في غيرها خلقوا

وكأنّما قد آثروا العدما

أو ما تراهم، كلّما انتسبوا

نصلوا فلا عربا ولا عجنا

ليسوا ذوي خطر وقد زعموا

والغرب ذو خطلر وما زعما

متخاذلين على جهالتهم

إنّ القويّ يهون منقسما

فالبحر يعظم وهو مجتمع

وتراه أهون ما يرى ديما

والسّور ما ينفكّ ممتنعا

فإذا يناكر بعضه نهدما

والشّعب ليس بناهض أبدا

ما دام فيه الخلف محتكما

يا للأديب وما يكابده

في أمّة كلّ لا تشبه الأمما

إن باح لم تسلم كرامته

والإثم كلّ إن كتما

يبكي فتضحك منه لاهية

والجهل إن يبك الحجى ابتسما

جاءت وما شعر الوجود بها

ولسوف تمضي وهو ما علما

ضعفت فلا عجب إذا اهتضمت

اللّيث، لولا بأسه، اهتضما

فلقد رأيت الكون ، سنّته

كالبحر يأكل حوته البلما

لا يرحم المقدام ذا خور

أو يرحم الضّرغامه الغنما

يا صاحبي ، وهواك يجذبني

حتّى لأحسب بيننا رحما

ما ضرّنا ، والودّ ملتئم

أن لا يكون الشّمل ملتئما

النّاس تقرأ ما تسطّره

حبرا ، ويقرأه أخوك دما

فاستبق نفسا ، غير مرجعها

عضّ الأناسل بعدما ندما

ما أنت مبدلهم خلائقهم

حتّى تكون الأرض وهي سما

زارتك لم تهتك معانيها

غرّاء يهتك نورها الظّلما

سبقت يدي فيها هواجسهم

ونطقت لما استصحبوا البكما

فإذا تقاس إلى روائعهم

كانت روائعهم لها خدما

كالرّاح لم أر قبل سامعها

سكران جدّ السّكر، محتشما

يخد القفار بها أخو لجب

ينسي القفار الأنيق الرسما

أقبسته شوقي فأضلعه

كأضالعي مملوءة ضرما

إنّ الكواكب في منازلها

لو شئت لاستنزلتها كلما

ليس الصديق الذي تعلو مناسبه

ليس الصَّدِيقُ الذي تَعلُو مناسبهُ

بلِ الصديق الذي تَزكُو شمَائِلُهُ

إنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ

أو نَابَكَ الهمّ لَم تَفتُرْ وسائِلُهُ

يرعَاكَ في حالتي بُعد ومقربةٍ

وَلا تُغِبُّكَ مِن خيرٍ فواضلُهُ

لا كالذي يَدَّعي وُدّاً وباطنُهُ

بجمرِ أحقادهِ تَغلِي مراجِلُهُ

يذمُّ فِعْلَ أخيهِ مظهِراً أسفاً

ليوهِمَ النَّاس أنَّ الحزن شامِلُهُ

وذاك منهُ عداءٌ في مجاملةٍ

فاحذرهُ واعلم بأنّ اللَّهَ خاذِلُهُ

لا يحسب الجود من ربّ النخيل جداً

لا يحسب الجود من ربّ النخيل جَداً

حتى تجودَ على السّود الغرابيبِ

ما أغدرَ الإنس كم خَشْفٍ تربَّبَهُم

فغادَرُوهُ أكيلاً بعد تَربيب

هذي الحياةُ أجاءتنا بمعرفةٍ

إلى الطّعامِ وسَترٍ بالجلابيبِ

لو لم تُحِسّ لكان الجسمُ مُطّرحاً

لذْعَ الهَواجِرِأو وقَعَ الشّآبيب

فاهجرْ صديقك إن خِفْتَ الفساد به

إنّ الهجاءَ لمبدُوءٌ بتشبيب

والكفُّ تُقطعُ إن خيفَ الهلاكُ بها

على الذّراعِ بتقديرٍ وتسبيب

طُرْقُ النفوس إلى الأخرى مضلَّلة

والرُّعبُ فيهنّ من أجل الرّعابيب

ترجو انفساحاً وكم للماءِ من جهةٍ

إذا تخلّصَ من ضيق الأنابيب

أمَا رأيتَ صروفَ الدهرِ غاديةً

على القلوب بتبغيضٍ وتحبيب

وكلُّ حيٍّ إذا كانتْ لهُ أُذُنٌ

لم تُخلِه من وشاياتٍ وتخبيب

عجبتُ للرّوم ، لم يَهدِ الزمانُ لها

حتفاً هداهُ إلى سابورَ أو بيب

إن تجعَلِ اللّجّةَ الخضراء واقية

فالملكُ يُحفظُ بالخضرِ اليعابيب

هي فرقة من صاحب لك ماجد

هي فُرقَة ٌ من صَاحبٍ لكَ ماجِد

فغداً إذابة ُ كلَّ دمعًٍ جامدِ

فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه

فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ

وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ

دَمْعاً ولاصَبْراً فَلَسْتَ بفاقد

أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ دفتَ لي

سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ

لاتَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ فما

أخلاقك الخضرُ الربا بأباعدِ

إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ فإننا

نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ تَالدِ

أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ فماؤنا

عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ

أو يفْتَرقْ نَسَبٌ يُؤَلف بَيْننا

أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ

لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ

للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ

أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ

منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَة ُ خالدِ

أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً

لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ

صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً

سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ

ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمة ً

بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ

وَمَوَدَّة ً لا زَهَّدَتْ في رَاغبٍ

يوماً ولا هي رغبتْ في زاهدِ

غَنَّاءُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أنْ يَغْتَدي

في رَوْضها الرَّاعي أمامَ الرَّائد

ما أدَّعي لكَ جانباً من سُؤْدُدٍ

إلاَّ وأَنْتَ علَيْه أَعْدَلُ شاهد

واستبق ودك للصديق ولا تكن

واستبقِ ودَّكَ للصديقِ ولا تكُن

قَتَباً يَعَضُّ بِغارِبٍ مِلحاحا

فَالرُفقُ يُمنٌ وَالأَناةُ سَعادَةٌ

فَتَأَنَّ في رِفقٍ تَنالُ نَجاحا

وَاليَأسُ مِمّا فاتَ يُعقِبُ راحَةً

وَلِرُبَّ مَطعَمَةٍ تَعودُ ذُباحا

يَعِدُ اِبنَ جَفنَةَ وَاِبنَ هاتِكِ عَرشِهِ

وَالحارِثَينِ بِأَن يَزيدَ فَلاحا

وَلَقَد رَأى أَنَّ الَّذي هُوَ غالَهُم

قَد غالَ حِميَرَ قَيلَها الصَبّاحا

وَالتُبَّعَينِ وَذا نُؤاسٍ غُدوَةً

وَعلا أُذَينَةَ سالِبَ الأَرواحا

عدوك من صديقك مستفاد

عدوك من صديقك مستفاد

فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ

فإن الداءَ أكثر ما تراهُ

يحول من الطعام أو الشراب

إذا انقلب الصديق غدا عدواً

مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ

ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ

مُصاحبة ُ الكثيرِ من الصوابِ

وما اللُّجَجُ المِلاحُ بمُروياتٍ

وتلقى الرِّيّ في النُّطَفِ العِذابِ

يا من قربت من الفؤاد

يا من قربت من الفؤاد

وأنت عن عيني بعيد

شوقي إليك أشدّ من

شوق السليم إلى الهجود

أهوى لقاءك مثلما

يهوى أخو الظمإ الورود

وتصدّني عنك النوى

وأصدّ عن هذا الصدود

وردت نميقتك التي

جمعت من الدرّ النضيد

فكأنّ لفظك لؤلؤ

وكأنّما القرطاس جيد

أشكو إليك و لا يلام

إذا شكى العاني القيود

دهرا بليدا ما ينيل

وداده إلاّ بليد

ومعاشرا ما فيهم

إن جئتهم غير الوعود

متفرّجين و ما التفرنج

عندهم غير الجحود

لا يعرفون من الشجاعة

غير ما عرف القرود

سيّان قالوا بالرضى

عنّي أو السخط الشديد

من ليس يصّدق في الوعود

فليس يصدّق في الوعيد

نفر إذا عدّ الرجال

عددتهم طيّ اللحود

تأبى السماح طباعهم

ما كلّ ذي مال يجود

أسخاهم بنضاره

أقسى من الحجر الصلود

جعد البنان بعرضه

يفدي اللجين من الوفود

و يخاف من أضيافه

خوف الصغير من اليهود

تعس امريء لا يستفيد

من الرجال و لا يفيد

و أرى عديم النفع ان

وجوده ضرر الوجود

ألا إنّما الإخوان عند الحقائق

ألا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ

ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ

لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ

أقرَّ لعيني من صديقٍ موافقِ

وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ

فإنّي بهِفي وُدّهِ غَيرُ وَاثِقِ

أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ

وَأُفرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ

وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّة ٍ

وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ، ما عِشتُ رَازِقي

صَفيَّ منَ الإخوانِ كُلُّ مُوافِقٍ

صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ
12شعر عربي
مزيد من المشاركات
طريقة تخزين القرنبيط

طريقة تخزين القرنبيط

طرق تخزين القرنبيط يوجد ثلاث طرق رئيسية يمكن من خلالها تخزين القرنبيط على النحو الآتي: حفظ القرنبيط بالثلاجة يحتاج القرنبيط إلى عناية كبيرة للمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة، أما كيفية تخزينه في الثلاجة فهي على النحو الآتي: اختيار رأس قرنبيط متماسك الزهر، ومغلق على بعضه بإحكام؛ لأنَّ وجود فراغات بين الزهور يدل على بداية تلف القرنبيط. التأكد من عدم تحول لون القرنبيط إلى اللون البني، أو أن يظهر عليها النعومة؛ لأنها دليل على بداية حدوث التلف. وضع رأس القرنبيط في كيس بلاستيكي مثقب، ثمَّ تخزينه في درج
مقدمة تعبير وخاتمة

مقدمة تعبير وخاتمة

تعريف التعبير التعبير هو الطريقة التي يصوغ بها الفرد أفكاره، وأحاسيسه، وحاجاته، وما يُطلب إليه بأسلوبٍ صحيح بالشكل والمضمون. ويقسّم موضوع التعبير لعدّة فقراتٍ، فالفقرة هيّ تنظيم النّص وتقسيمه، وهو مصطلح ظهر حديثاً مع إختراع الطّباعة. أمّا إذا كانَ الموضوع خالٍ من المشاعر والأحاسيس فيسمّى مقال. ويعرف المقال بأنّه فكرة محددة تتناول موضوعاً بالبحث، يجمع الكاتب عناصره ويرتبها ويستخدمها بحيث تؤدي إلى نتيجةٍ معيّنة. مجالات التعبير تتنوع المجالات التي يمكن أن يتحدث فيها الكاتب في كتابته لموضوع
قصيدة البحتري في مدح الرسول

قصيدة البحتري في مدح الرسول

قصيدة البحتري في مدح الرسول لم يُذكَر في ديوان البحتري قصائد له في المديح النبوي، ولكنّه كان عندما يمدح الخليفة المتوكّل يمدحه بأنّه ابن عمّ للنبي عليه الصلاة والسلام، وبعض قصائد البحتري في مدح الخليفة المتوكل فيما يأتي: قصيدة أيها العائب الذي ليس يرضى أَيُّها الراغِبُ الَّذي طَلَبَ الجو دَ فَأَبلى كومَ المَطايا وَأَنضى رِد حِياضَ الإِمامِ تَلقَ نَوالاً يَسَعُ الراغِبينَ طولاً وَعَرضا فَهُناكَ العَطاءُ جَزلاً لِمَن را مَ جَزيلَ العَطاءِ وَالجودُ مَحضا هُوَ أَندى مِنَ الغَمامِ وَأَوفى وَقَعاتٍ
أفضل دعاء لحفظ طفلي

أفضل دعاء لحفظ طفلي

أفضل دعاء لحفظ طفلي إنّ الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله ويلجأ إليها، وفيما يأتي ذكر أدعية لحفظ الأطفال: اللهم إني أستودعك طفلي فاحفظه من شر الحاسدين، وحقد الحاقدين، يا أكرم الأكرمين. اللهم يا ودود يا ودود، استودعك يا الله طفلي، فاحفظه من الأذى والحسد والعين، إنك أنت الحفيظ العليم. اللهم إني أسألك أن تحفظ طفلي من أعين الحاسدين كما حفظت نبيك يونس -عليه السلام- في بطن الحوت. اللهم إنَّ العين حق فأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تصرف عنه أعين الحاسدين، وأسألك ربي أن تتولاه
الفرق بين الماعز والأغنام

الفرق بين الماعز والأغنام

أهم الفروقات بين الماعز والأغنام عند النظر لقطيع من الأغنام والماعز للوهلة الأولى يظن الأغلب أن جميعها غنمًا، أو جميعها ماعزًا، وبالرغم من أنهما ينتميان إلى نفس الفصيلة إلا أنه يوجد عدة اختلافات تميز كل نوع عن الآخر، وفيما يلي توضيح لذلك: وجه المقارنة الماعز الغنم الجلد الشعر الصوف الطعام الأعشاب الأعشاب الغدد يمتلك غدد أسفل ذيله يمتلك غدد أسفل عيونه، وبين أصابعه الذيل قصير طويل مميزات الماعز (Goats) يشمل الماعز العديد من المميزات، وفيما يأتي ذكر لأبرزها: يسمى ذكر الماعز باسم (التيس)، وأنثى
كيف نعمل القطر

كيف نعمل القطر

القطر القطر أو الشيرة أو الشربات هو عبار عن سائل يتكوّن من كميات مختلفة من السكر والماء، يتمّ استخدامه في الكثير من أنواع الحلويات مثل:البسبوسة، الهريسة، العوّامة " لقمة القاضي"، والكنافة وغيرها، وتختلف نسبة السكر للماء باختلاف نوع الحلو، وحسب كمية استخدام السكر في العجينة، وعدا عن أنّ القطر يُضيف الطعم الحلو لبعض الحلويات، هو أيضاً يحسّن من قوامها ويجعلها هشّة طريّة، وبدونه لا نستطيع تناولها، وسنتناول في هذا المقال عدّة طرق لصنع القطر، مع ما يناسبه من حلويات. طريقة عمل القطر المكوّنات كوبان
أدوات التفكير الإبداعي

أدوات التفكير الإبداعي

أدوات التفكير الإبداعي يوجد العديد من الأدوات التي يمكن استعمالها في التفكير الإبداعي؛ ولعل من أهم هذه الأدوات نذكر ما يلي: العصف الذهني يعد العصف الذهني من أهم أدوات التفكير الإبداعي، إذ إنها عملية متطورة تعتمد بشكل أساسي على توليد وإنتاج أفكار جديدة وفريدة من نوعها، لتكون النتيجة النهائية مذهلة وإبداعية. البحث عن الجواب الصحيح يتمتع الكثير من الأشخاص بالفضول وطرح العديد من الأسئلة التي تؤدي في نهاية المطاف لاكتشاف إجابات جديدة، فالعلم يقوم على الشك والبحث يؤدي لاكتشاف أمور فريدة وجديدة
أين تقع سيهات

أين تقع سيهات

موقع سيهات تعدّ سيهات واحدةً من المناطق التي تتبع لمحافظة القطيف في المنطقة الشرقيّة للمملكة العربيّة السعوديّة، وتوجد على الجزء الجنوبيّ الغربيّ لساحل الخليج العربيّ، وتحدّ المدينة من الجهة الشماليّة عنك، ومن الجهة الجنوبيّة الدمام، ومن الجهة الشرقيّة الخليج العربيّ، ومن الجهة الغربيّة كل من أم الحمام، والجش، والملاحة. وتقدر المسافة بين القطيف وسيهات ما يقرب سبعة كيلومتر، وتنحصر بين خط عرض 26.4840875 درجة، وخط الطول 50.027452 درجة، ويصل تعدادها السكّاني بـمئة وعشرين ألف نسمةً، وتصل مساحتها