ان العلوم اللغوية في العصر العباسي تطوركثيرا من جميع الاتجاهات ، مما جعل الحياة الادبية تزدهر وايضا تظهر انواع علوم جديدة ، فتألقت العقول الاسلامية من نواحي الفكر والادب . علوم اللغة في العصر العباسي إن اللغة أنواع كثيرة وأنها كلها بأنواعها تعطي الكاتب قوة الأداء وأيضا دقة تعبيره، ارتبط تاريخ البحث اللغوي عند العرب بظهور الإسلام، فقد كانت نشأة جميع العلوم اللغوية العربية أثر من آثار الإسلام، فلم يعرف عن العرب في تاريخهم أية دراسات أو مجهودانت لغوية تناولت دراسة اللغة نحوها وصرفها ومعجمها إلا
عيد الطالب إننا بكل فترة من فترات حياتنا بحاجة أمر يجعلنا نحب العمل الذي نقوم به ونبذل قصارى جهدنا فيه ويجعلنا نشعر بقيمتنا فيه، والطالب كما العامل فعلمه ودراسته عمل ويُؤجَر عليه؛ لذلك أوجدوا عيداً للطالب، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن عيد الطالب. كلمات عن عيد الطالب نحن نحتفل من أجل إبراز أهمية العلم. عيد الطالب له أثر نفسيّ على الطالب، إذ يقوّيه ويشعره بقيمته. لا تطلب العلم رياءً، ولا تتركه حياءً. الرياضيات علم خطير؛ إنه يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية. حامل الثقافة هو الإنسان، وحامل
خصائص الديمقراطية المباشرة يُقصد بالديمقراطية المباشرة مشاركة أفراد الشعب كافة في التصويت على كل القرارات بشكل مباشر دون ضغط أو وساطات من الوجهاء أو المسؤولين، فإذا كانت هناك مسألة معينة أو قرار معين يُعرض على الشعب، ثم يصوتون ويقررون هم مصير بلادهم، كما يمكن لأفراد الشعب أن يطرحوا قضايا معينة تخص بلادهم في حال تم الاتفاق على طرحها من قبل عدد معين من الأشخاص ويناقشونها، كما لا يتم رفع الضرائب إلا بإجماع واتفاق شعبي، ولتوضيح تعريف الديمقراطية المباشرة لا بد من معرفة الخصائص التي تميزها عن غيرها
هناك عدد من البوادي التي تضم عدد من الألوية التي تشكل البادية في الأردن، وهي البادية الشمالية والبادية الوسطى والبادية الجنوبية، وتتألف كل بادية من البوادي من عدد من الألوية، سنستعرضها في ما يأتي: الألوية التي تضمها البادية الشمالية تضم البادية الشمالية أكثر من لواء يكونها، سنذكر هذه الألوية على النحو الآتي: لواء البادية الشمالية يقع بالجزء الشرقي من محافظة المفرق، وقد استحدث اللواء عام 1996، ويتكون اللواء من أربع أقضية، هي قضاء صبحا، قضاء أم الجمال ، قضاء دير الكهف، قضاء أم القطين. لواء
جزاء الظالم في الدنيا قضى الله -سبحانه وتعالى- أن يُمهل الناس الظالم ولا يعجّلوا لهم العقوبة؛ لحِكَم كثيرة، منها: استدراج الظالم ليأخذه الله -تعالى- على أقبح حالٍ وأشنع صورةٍ، وفي ذلك قال الله سبحانه وتعالى: (إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ). إنّ الله -سبحانه وتعالى- توعّد للظالمين بتعجيل العقوبة لهم في الدنيا؛ لسوء الظلم، وكثرة أضراره على المجتمع، حيث قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (ليس شيءٌ أُطِيعَ اللهُ -تعالى- فيه أعجلَ ثواباً من صلَةِ الرحِمِ،
أسباب الغيرة تختلف مشاعر الغيرة من شخصٍ لآخر، كما تتعدد أسابها وأنواعها، ومن تلك الأسباب ما يأتي: الشعور بالخوف والقلق يُمكن أن ترتبط الغيرة بشعور المرء بالخوف والتهديد، ومن مظاهر هذا الخوف ما يأتي: الخوف من أن يحل شخص مكان المرء نفسه، أو يتم استبداله به، وذلك عند وجود طرفٍ آخر في بعض العلاقات، كخوف الطفل أن يُحب أهله الشقيق الجديد أكثر منه، أو خوف الحبيب من أحد الأصدقاء بأن يسرق حبيبته ويأخذ مكانه، وغيرها. انعدام الأمان لدى المرء وشعوره الدائم بالقلق والخوف من فقدان شخصٍ عزيز على قلبّه، أو
قانون شدة المجال الكهربائيّ تُعرّف شدّة المجال الكهربائيّ (Electric Field Intensity) بأنّها القوة الكهربائيّة الناتجة من شحنة كهربائيّة، وهي كميّة متجهة لها مقدار واتجاه، كما أنّ وحدة قياس شدّة المجال الكهربائيّ تيوتن / كولوم. ويُمكن حساب شدّة المجال الكهربائيّ باستخدام القوانين الآتية: قانون شدّة المجال الكهربائيّ بالنسبة لشحنة الاختبار تُعرف شدّة المجال الكهربائيّ بأنّها القوة الكهربائيّة لكلّ شحنة اختبار، ويُمكن تمثيل هذه العلاقة بالقانون الآتي: شدة المجال الكهربائيّ = القوة الكهربائيّة /
تفسير آية (حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله) قال -تعالى-: ( وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ*وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ﴾ ، يلمزك بمعنى يغتابك في أمرها أو يعيبك في الصدقات، ونزلت هذه الآية في ثعلبة بن حاطب الذي كان يتكلم بالنفاق، ويقول إن محمداً يعطي من شاء فإن أعطي رضي