أشعار الغرام

أشعار الغرام

الغرام

الغرام هو التعلق الشديد بشيء ما بحيث لا يملك الشخص السيطرة على عواطفه ومشاعره تجاه هذا الشخص أو الشيء، وينتج الغرام من الحب الشديد لهذا الشخص، وهناك العديد من الشعراء الذين كتبوا أشعاراً عن الحب والغرام منهم نزار قباني، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض القصائد في الغرام.

كتاب الحب

نزار قباني شاعر سوري ولد في دمشق في الواحد والعشرين من آذار عام 1923م، التحق بوزارة الخارجية السورية بعد إنهاء دراسته، وتوفي في لندن 30 نيسان عام 1998م، وله العديد من القصائد بالحب والغرام منها القصيدة الآتية:

ما دمت يا عصفورتي الخضراء

حبيبتي

إذن فإن الله في السماء

تسألني حبيبتي 

ما الفرق ما بيني وما بين السما

الفرق ما بينكما

أنك إن ضحكت يا حبيبتي

أنسى السما

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

الحب منقوش على

ريش العصافير وحبات المطر

لكن أي امرأة في بلدي

إذا أحبت رجلا

ترمى بخمسين حجر

حين أنا سقطت في الحب

تغيرت

تغيرت مملكة الرب

صار الدجى ينام في معطفي

وتشرق الشمس من الغرب

يا رب قلبي لم يعد كافيا

لأن من أحبها تعادل الدنيا

فضع بصدري واحدا غيره

يكون في مساحة الدنيا

ما زلت تسألني عن عيد ميلادي

سجل لديك إذن ما أنت تجهله

تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي

لو خرج المارد من قمقمه

وقال لي لبيك

دقيقة واحدة لديك

تختار فيها كل ما تريده

من قطع الياقوت والزمرد

لاخترت عينيك بلا تردد

ذات العينين السوداوين

ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

لا أطلب أبدا من ربي

إلا شيئين

أن يحفظ هاتين العينين

ويزيد بأيامي يومين

كي أكتب شعرا

في هاتين اللؤلؤتين

لو كنت يا صديقتي

بمستوى جنوني

رميت ما عليك من جواهر

وبعت ما لديك من أساور

و نمت في عيوني

أشكوك للسماء

أشكوك للسماء

كيف استطعت كيف أن تختصري

جميع ما في الكون من نساء

لأن كلام القواميس مات

لأن كلام المكاتيب مات

لأن كلام الروايات مات

أريد اكتشاف طريقة عشق

أحبك فيها بلا كلمات

سلوا قلبي غداة سلا وثابا

أحمد شوقي شاعر وأديب مصري ولد في السادس عشر من تشرين الأول سنة 1868م في مدينة القاهرة القديمة، ودرس الحقوق في فرنسا، وقد جمع أحمد شوقي شعره في ديوانه الشوقيات ودرس الترجمة وتخرج سنة 1887م، ومن أهم أشعاره في الحب والغرام القصيدة الآتية:

سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَومًا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَلَو خُلِقَتْ قُلوبٌ مِن حَديدٍ

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِمْ سُلافًا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَنادَمنا الشَبابَ عَلى بِساطٍ

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

وَكُلُّ بِساطِ عَيشٍ سَوفَ يُطوى

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

كَأَنَّ القَلبَ بَعدَهُمُ غَريبٌ

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

أَخا الدُنيا أَرى دُنياكَ أَفعى

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

وَأَنَّ الرُقطَ أَيقَظُ هاجِعاتٍ

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَمِن عَجَبٍ تُشَيِّبُ عاشِقيها

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

فَمَن يَغتَرُّ بِالدُنيا فَإِنّي

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَها ضَحِكُ القِيانِ إِلى غَبِيٍّ

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

جَنَيتُ بِرَوضِها وَردًا وَشَوكًا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

فَلَم أَرَ غَيرَ حُكمِ اللهِ حُكمًا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلا عَظَّمتُ في الأَشياءِ إِلا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

وَلا كَرَّمتُ إِلا وَجهَ حُرٍّ

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

وَلَم أَرَ مِثلَ جَمعِ المالِ داءً

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

فَلا تَقتُلكَ شَهوَتُهُ وَزِنها

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

وَخُذ لِبَنيكَ وَالأَيّامِ ذُخرًا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

فَلَو طالَعتَ أَحداثَ اللَيالي

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَأَنَّ البِرَّ خَيرٌ في حَياةٍ

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَنَّ الشَرَّ يَصدَعُ فاعِليهِ

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

فَرِفقًا بِالبَنينَ إِذا اللَيالي

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

وَلَم يَتَقَلَّدوا شُكرَ اليَتامى

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

عَجِبتُ لِمَعشَرٍ صَلّوا وَصاموا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

وَتُلفيهُمْ حِيالَ المالِ صُمًّا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

لَقَد كَتَموا نَصيبَ اللهِ مِنهُ

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

وَمَن يَعدِل بِحُبِّ اللهِ شَيئًا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

أَرادَ اللَهُ بِالفُقَراءِ بِرًّا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

فَرُبَّ صَغيرِ قَومٍ عَلَّموهُ

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

وَكانَ لِقَومِهِ نَفعًا وَفَخرًا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

فَعَلِّمْ ما استَطَعتَ لَعَلَّ جيلاً

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

وَلا تُرهِقْ شَبابَ الحَيِّ يَأسًا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

يُريدُ الخالِقُ الرِزقَ اشتِراكًا

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

فَما حَرَمَ المُجِدَّ جَنى يَدَيهِ

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلَولا البُخلُ لَم يَهلِكْ فَريقٌ

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

تَعِبتُ بِأَهلِهِ لَومًا وَقَبلي

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

وَلَو أَنّي خَطَبتُ عَلى جَمادٍ

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

أَلَم تَرَ لِلهَواءِ جَرى فَأَفضى

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

وَأَنَّ الشَمسَ في الآفاقِ تَغشى

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

وَأَنَّ الماءَ تُروى الأُسدُ مِنهُ

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَسَوّى اللهُ بَينَكُمُ المَنايا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَأَرسَلَ عائِلاً مِنكُمْ يَتيمًا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

نَبِيُّ البِرِّ بَيَّنَهُ سَبيلاً

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

تَفَرَّقَ بَعدَ عيسى الناسُ فيهِ

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

وَشافي النَفسِ مِن نَزَعاتِ شَرٍّ

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

وَكانَ بَيانُهُ لِلهَديِ سُبلاً

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَعَلَّمَنا بِناءَ المَجدِ حَتّى

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَما استَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

تَجَلّى مَولِدُ الهادي وَعَمَّتْ

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

وَأَسدَتْ لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهبٍ

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

لَقَد وَضَعَتهُ وَهّاجًا مُنيرًا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

فَقامَ عَلى سَماءِ البَيتِ نورًا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

وَضاعَت يَثرِبُ الفَيحاءُ مِسكًا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

سَأَلتُ اللهَ في أَبناءِ ديني

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

وَما لِلمُسلِمينَ سِواكَ حِصنٌ

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

كَأَنَّ النَحسَ حينَ جَرى عَلَيهِمْ

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

وَلَو حَفَظوا سَبيلَكَ كان نورًا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

بَنَيتَ لَهُمْ مِنَ الأَخلاقِ رُكنًا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

وَكانَ جَنابُهُمْ فيها مَهيبًا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

فَلَولاها لَساوى اللَيثُ ذِئبًا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

فَإِن قُرِنَت مَكارِمُها بِعِلمٍ

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

وَفي هَذاالزَمانِ مَسيحُ عِلمٍ

إذا ما كتمت الحب كان شرارة

محمود سامي البارودي شاعر مصري ولد عام 1838م في القاهرة، وتوفي في 12 ديسمبر عام 1904م، وتخرج من المدرسة المفروزة عام 1855م، وتولى وزارة الحربية ثمّ رئاسة الوزراء باختيار الثوار له، ومن أشعاره في الحب والغرام:

إِذَا مَا كَتَمْتُ الْحُبَّ كَانَ شَرَارَةً

وَإِنْ بُحْتُ بِالْكِتْمَانِ كَانَ مَلامَا

فَكَيْفَ احْتِيَالِي بَيْنَ أَمْرَيْنِ أَشْكَلا

عَلَيَّ فَصَارَا شِقْوَةً وَغَرَامَا
14أشعار حب
مزيد من المشاركات
طرق معالجة تسرب النفط

طرق معالجة تسرب النفط

تعريف النفط النفط (بالإنجليزيّة: Crude oil): هو خليط ومزيج مُعقَّد من جزيئات عضويّة تُسمّى الهيدروكربونات، والتي تتكوّن بشكل أساسيّ من عنصرَي الكربون (ويُرمَز له بالرمز: C)، والهيدروجين (ويُرمَز له بالرمز: H)، وتَنتُج الجزيئات العضويّة المُكوِّنة للنفط من الحياة البحريّة الميِّتة، وبقايا الكائنات الحيّة التي عاشت ودُفِنت منذ ملايين السنين، ومع مرور الوقت، تعرَّضت هذه البقايا إلى عوامل الضغط ، والحرارة التي تختلف من عُمق إلى آخر؛ لتتحوَّل إلى موادّ أخرى، مثل: النفط، والبترول. ويُؤثّر نوع
أنواع القطط الشيرازي

أنواع القطط الشيرازي

القطط هي إحدى الحيوانات الثدييّة، تنتمي لفصيلة السنّوريات، وتتميّز بقدرتها الكبيرة على الصيد والافتراس، إلا أنّها لا تشكّل خطراً حقيقيّاً على الإنسان؛ نظراً لصغر حجمها، كما تتميّز بقدرتها الكبيرة على الرؤية في الظلام، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تحب النظافة، لذلك عادةً ما تلعق فراءها لتنظيفه، كما تتعدّد أنواعها، ومن بينها قطط الشيرازي، التي سنعرّفكم في هذا المقال على أنواعها. أنواع القطط الشيرازي المون فيس هو أكثر أنواع قطط الشيرازي انتشاراً، ويتميّز بالعديد من الصفات، منها: عينيه الواسعتين
طريقة عمل كيكة قدرة قادر بالخطوات

طريقة عمل كيكة قدرة قادر بالخطوات

قدرة قادر تتنوّع الحلويّات التي يتناولها الإنسان سواءً في الأيام العادية أو في المناسبات والاحتفالات المتنوعة، ومن أطباق الحلى ما يصنع في الفرن فيسمى ساخناً ومنها ما يتم صنعه وإدخاله في الثلاجة ليبرد وتسمى بالحلويّات الباردة ، يطلق لفظ الكيكات الباردة على كلّ أصناف الحلويات التي لا يحتاج إعداد للطبخ والحرارة، ويندرج تحتها كلٌّ من حلى الكاسات، والكرات، وحلويات الضيافة السريعة، وتتميز الوصفات الباردة عادةً بقلة الوقت اللازم لتحضيرها، إلّا أنها تحتاج للكثير من الوقت في الثلاجة، وذلك لضمان تماسكها
ألم وجفاف الحلق

ألم وجفاف الحلق

ألم وجفاف الحلق غالباً ما يظهر ألم وجفاف الحلق كعرض للإصابة بأحد المشاكل الصحية أو نتيجة التعرض لبعض الظروف مثل جفاف الهواء، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأعراض المُصاحبة لجفاف وألم الحلق ترتبط بالمُسبّب الذي أدّى إلى حدوث هذه الحالة، ومن الجدير بالذكر ضرورة مراجعة الطبيب في حال استمرار المُعاناة من هذه الحالة لفترةٍ تتجاوز 7-14 يوم. أسباب ألم وجفاف الحلق يُمكن بيان أهم أسباب ألم الحلق وجفافه والأعراض المُصاحبة لذلك على النّحو الآتي: التهاب الأنف التحسسي يُعرَف التهاب الأنف التحسسي أيضاً بحمّى القش
طريقة عمل فوتشيني بالدجاج

طريقة عمل فوتشيني بالدجاج

القيمة الغذائية للفيتوتشيني القيمة الغذائيّة 100 غرام من الفيتوتشيني الطاقة 357 سعرة حراريّة البروتين 12.50 غرام الدهون 1.79 غرام الكربوهيدرات 75.0 غرام الألياف 3.60 غرام السكر 3.57 غرام الكالسيوم 18.0 ملليغرام الحديد 3.57 ملليغرام الصوديوم 0.00 ملليغرام فيتوتشيني دجاج مدّة التحضير عشرون دقيقة مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِـ أربعة أشخاص المكوّنات قطعتان من فيليه الدجاج المُقطّع. مئتان وخمسون غراماً من الفيتوشيني. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. أربعة أصابع من النقانق (الهوت دوج) المقطعة.
إزالة البقع عن الملابس الملونة

إزالة البقع عن الملابس الملونة

إزالة البقع عن الملابس الملونة تتعرض الملابس الملونة إلى العديد من البقع المختلفة، حيث يمكن أن تتعرض لبقع الزيت، أو الدم، أو العرق، أو القهوة، أو الشاي، وتسبب هذه البقع الإزعاج لصاحبها، ويبدأ بالبحث عن الطريقة الأنسب لإزالتها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إزالة البقع عن الملابس وقد تختلف هذه الطرق باختلاف نوع البقعة. طرق طبيعية لإزالة البقع عن الملابس الملونة استخدام الخل يُمكن الاستعانة بالخل لإزالة البقع عن الملابس الملونة، ويكون ذلك من خلال ما يأتي: إزالة بقع الشاي والقهوة: حيث
طرق ضبط الطلاب في الصف

طرق ضبط الطلاب في الصف

ترتيب أماكن الطلاب تلعب الأنشطة الاجتماعية الحيوية دوراً كبيراً في سلوك الطالب ، لذلك يرغب الطلاب في العادة بالجلوس إلى جانب أصدقائه، وبالتالي سينعكس ذلك على تركيزهم داخل الصف الدراسي، ويتم معالجة الوضع من خلال زيادة انتباه المعلم إلى الأماكن التي يجلس فيها الطلاب كثيري الكلام وفصلهم عن بعضهم البعض، ونتيجةً لذلك سيتم تحسين الموقف وضبط الصف في أغلب الأحيان. استخدام إشارات لشد انتباه الطالب من الطرق الفعّالة التي تساعد على الحفاظ على هدوء وتركيز الطلاب هي استخدام إشارة الانتباه، حيث تساهم في
فوائد التين والزيتون على الريق

فوائد التين والزيتون على الريق

التين والزيتون من الثمار التي أقسم بها الله عزّ وجل في كتابه الكريم، ولها العديد من الفوائد العظيمة لجسم الإنسان، وذلك بسبب وجود مادة الميثالونيدز في كلٍ منها، وهذه المادة لا تحقّق فائدة للجسم إلا إذا تمّ تناول التين والزيتون معاً، حيث إنّ الجرعة التي تحقّق أعظم استفادة له تتمثل في تناول حبة من التين، وسبع حبات من الزيتون في الصباح، وسنتناول في موضوعنا هذا فوائد التين والزيتون بشكلٍ عام، ومن ثمّ فوائد تناول التين والزيتون معاً. فوائد تناول التين والزيتون على الريق تكمن أهمية التين والزيتون في