أشعار الجاهلية في الحب

أشعار الجاهلية في الحب

الشعر في العصر الجاهلي

هو الشعر الذي كتب خلال العصر الجاهلي وهو من أقدم الأشعار العربية، وامتاز بصعوبة اللهجة ومعانيها، وتصوير المرأة ومزج جمالها بالطبيعة، وهناك العديد من الشعراء الذين اشتهروا في العصر الجاهلي سنذكر في هذا المقال بعض قصائدهم في الحب.

جفون العذارى من خلال البراقع

عنترة بن شداد هو أحد شعراء العصر الجاهلي ولد عام 525م، واشتهر بشعر الفروسية، وحبه الشديد والعفيف لابنة عمه عبلة، وتوفي عام 600م، ومن قصائده في الحب:

جُفونُ العَذارى مِن خِلالِ البَراقِعِ

أَحَدُّ مِنَ البيضِ الرِقاقِ القَواطِعِ

إِذا جُرِّدَت ذَلَّ الشُجاعُ وَأَصبَحَت

مَحاجِرُهُ قَرحى بِفَيضِ المَدامِعِ

سَقى اللَهُ عَمّي مِن يَدِ المَوتِ جَرعَةً

وَشُلَّت يَداهُ بَعدَ قَطعِ الأَصابِعِ

كَما قادَ مِثلي بِالمُحالِ إِلى الرَدى

وعَلَّقَ آمالي بِذَيلِ المَطامِعِ

لَقَد وَدَّعَتني عَبلَةٌ يَومَ بَينِه

وَداعَ يَقينٍ أَنَّني غَيرُ راجِعِ

وَناحَت وَقالَت كَيفَ تُصبِحُ بَعدَن

إِذا غِبتَ عَنّا في القِفارِ الشَواسِعِ

وَحَقِّكَ لا حاوَلتُ في الدَهرِ سَلوَةً

وَلا غَيَّرَتني عَن هَواك مَطامِعي

فَكُن واثِقاً مِنّي بِحسنِ مَوَدَّةٍ

وَعِش ناعِماً في غِبطَةٍ غَيرِ جازِعِ

فَقُلتُ لَها يا عَبلَ إِنّي مُسافِرٌ

وَلَو عَرَضَت دوني حُدودُ القَواطِعِ

خُلِقنا لِهَذا الحب مِن قَبلِ يَومِن

فَما يَدخُلُ التَفنيدُ فيهِ مَسامِعي

أَيا عَلَمَ السَعدِي هَل أَنا راجِعٌ

وَأَنظُرُ في قُطرَيكَ زَهرَ الأَراجِعِ

وَتُبصِرُ عَيني الرَبوَتَينِ وَحاجِر

وَسُكّانَ ذاكَ الجِزعِ بَينَ المَراتِعِ

وَتَجمَعُنا أَرضُ الشَرَبَّةِ وَاللِوى

وَنَرتَعُ في أَكنافِ تِلكَ المَرابِعِ

فَيا نَسَماتِ البانِ بِاللَهِ خَبِّري

عُبيلَةَ عَن رَحلي بِأَي المَواضِعِ

وَيا بَرقُ بَلِّغها الغَداةَ تَحِيَّتي

وَحَيِّ دِياري في الحِمى وَمَضاجِعي

أَيا صادِحاتِ الأَيكِ إِن مُتُّ فَاِندُبي

عَلى تُربَتي بَينَ الطُيورِ السَواجِعِ

وَنوحي عَلى مَن ماتَ ظُلماً وَلَم يَنَل

سِوى البُعدِ عَن أَحبابِهِ وَالفَجائِعِ

وَيا خَيلُ فَاِبكي فارِساً كانَ يَلتَقي

صُدورَ المَنايا في غُبار المَعامِعِ

فَأَمسى بَعيداً في غَرامٍ وَذِلَّةٍ

وَقَيدٍ ثَقيلٍ مِن قُيودِ التَوابِعِ

وَلَستُ بِباكٍ إِن أَتَتني مَنِيَّتي

وَلَكنَّني أَهفو فَتَجري مَدامِعي

وَلَيسَ بِفَخرٍ وَصفُ بَأسي وَشِدَّتي

وَقَد شاعَ ذِكري في جَميعِ المَجامِعِ

بِحقِّ الهَوى لا تَعذلوني وَأَقصِرو

عَنِ اللَومِ إِن اللَومَ لَيس بِنافِعِ

وَكَيفَ أُطيقُ الصَبرَ عَمَّن أُحِبُّهُ

وَقَد أُضرِمَت نارُ الهَوى في أَضالِعي

ألا ليت ريعان الشباب يعود

جميل بن معمر ولد في الحجاز وتوفي في مصر عام 701م، وسمي بجميل بثينة لحبه الشديد لها، تقدم لخطبتها ولكن والدها رفض وزوجها لشخص آخر فزاد حبه لها وأصبح ينظم لها القصائد، ومن قصائده في حبه لها القصيدة الآتية:

ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ

ودهراً تولى يا بثينَ يعودُ

فنبقى كما كنّا نكونُ وأنتمُ

قريبٌ وإذ ما تبذلينَ زهيدُ

وما أنسَ مِ الأشياء لا أنسَ قولها

وقد قُرّبتْ نُضْوِي أمصرَ تريدُ

ولا قولَها لولا العيونُ التي ترى

لزُرتُكَ فاعذُرْني فدَتكَ جُدودُ

خليلي ما ألقى من الوجدِ باطنٌ

ودمعي بما أخفيَ الغداة شهيدُ

ألا قد أرى واللهِ أنْ ربّ عبرة

إذا الدار شطّتْ بيننا ستَزيد

إذا قلتُ ما بي يا بثينة ُ قاتِلي

من الحبّ قالت ثابتٌ ويزيدُ

وإن قلتُ رديّ بعضَ عقلي أعشْ به

تولّتْ وقالتْ ذاكَ منكَ بعيد

فلا أنا مردودٌ بما جئتُ طالباً

ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ

جزتكَ الجواري يا بثينَ سلامة

إذا ما خليلٌ بانَ وهو حميد

وقلتُ لها بيني وبينكِ فاعلمي

من الله ميثاقٌ له وعُهود

وقد كان حُبّيكُمْ طريفاً وتالداً

وما الحبُّ إلاّ طارفٌ وتليدُ

وإنّ عَرُوضَ الوصلِ بيني وبينها

وإنْ سَهّلَتْهُ بالمنى لكؤود

وأفنيتُ عُمري بانتظاريَ وَعدها

وأبليتُ فيها الدهرَ وهو جديد

فليتَ وشاة َ الناسِ بيني وبينها

يدوفُ لهم سُمّاً طماطمُ سُود

وليتهمُ في كلّ مُمسًى وشارقٍ

تُضاعَفُ أكبالٌ لهم وقيود

ويحسَب نِسوانٌ من الجهلِ أنّني

إذا جئتُ إياهنَّ كنتُ أريدُ

فأقسمُ طرفي بينهنّ فيستوي

وفي الصّدْرِ بَوْنٌ بينهنّ بعيدُ

ألا ليتَ شعري هلَ أبيتنّ ليلة

بوادي القُرى إني إذَنْ لَسعيد

وهل أهبِطَنْ أرضاً تظَلُّ رياحُها

لها بالثنايا القاوياتِ وئِيدُ

وهل ألقينْ سعدى من الدهرِ مرة

وما رثّ من حَبلِ الصّفاءِ جديدُ

وقد تلتقي الأشتاتُ بعدَ تفرقٍ

وقد تُدرَكُ الحاجاتُ وهي بعِيد

وهل أزجرنْ حرفاً علاة ً شملة

بخرقٍ تباريها سواهمُ قودُ

على ظهرِ مرهوبٍ كأنّ نشوزَهُ

إذا جاز هُلاّكُ الطريق رُقُود

سبتني بعيني جؤذرٍ وسطَ ربربٍ

وصدرٌ كفاثورِ اللجينَ جيدُ

تزيفُ كما زافتْ إلى سلفاتها

مُباهِية طيَّ الوشاحِ مَيود

إذا جئتُها يوماً من الدهرِ زائراً

تعرّضَ منفوضُ اليدينِ صَدود

يصُدّ ويُغضي عن هواي ويجتني

ذنوباً عليها إنّه لعَنود

فأصرِمُها خَوفاً كأني مُجانِبٌ

ويغفلُ عن مرة ً فنعودُ

ومن يُعطَ في الدنيا قريناً كمِثلِها

فذلكَ في عيشِ الحياة ِ رشيدُ

يموتُ الْهوى مني إذا ما لقِيتُها

ويحيا إذا فرقتها فيعودُ

يقولون جاهِدْ يا جميلُ بغَزوة

وأيّ جهادٍ غيرهنّ أريدُ

لكلّ حديثِ بينهنّ بشاشة

وكلُّ قتيلٍ عندهنّ شهيدُ

وأحسنُ أيامي وأبهجُ عِيشَتي

إذا هِيجَ بي يوماً وهُنّ قُعود

تذكرتُ ليلى فالفؤادُ عميدُ

وشطتْ نواها فالمزارُ بعيدُ

علقتُ الهوى منها وليداً فلم يزلْ

إلى اليومِ ينمي حبه ويزيدُ

فما ذُكِرَ الخُلاّنُ إلاّ ذكرتُها

ولا البُخلُ إلاّ قلتُ سوف تجود

إذا فكرتْ قالت قد أدركتُ وده

وما ضرّني بُخلي فكيف أجود

فلو تُكشَفُ الأحشاءُ صودِف تحتها

لبثنة َ حبُ طارفٌ وتليدُ

ألمْ تعلمي يا أمُ ذي الودعِ أنني

أُضاحكُ ذِكراكُمْ وأنتِ صَلود

فهلْ ألقينْ فرداً بثينة َ ليلة

تجودُ لنا من وُدّها ونجود

ومن كان في حبي بُثينة َ يَمتري

فبرقاءُ ذي ضالٍ عليّ شهيدُ

معلقة امرئ القيس

امرؤ القيس شاعر عربي ذو مكانة رفيعة بين الشعراء وهو أحد أبرز شعراء العصر الجاهلي، ولد عام 501م، وتوفي في تركيا عام 565م، ومن قصائده في الحب:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا

وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ

كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا

لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ

يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ

وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ

فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ

كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا

وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ

إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا

نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً

عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي

ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ

وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ

ويَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَي مَطِيَّتِـي

فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ

فَظَلَّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَـا

وشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّـلِ

ويَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْـزَةٍ

فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاَتُ إنَّكَ مُرْجِلِي

تَقُولُ وقَدْ مَالَ الغَبِيْطُ بِنَا مَعـاً

عَقَرْتَ بَعِيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ

فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِي وأَرْخِي زِمَامَـهُ

ولاَ تُبْعـِدِيْنِي مِنْ جَنَاكِ المُعَلَّلِ

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِعٍ

فَأَلْهَيْتُهَـا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْوِلِ

إِذَا مَا بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْصَرَفَتْ لَهُ

بِشَـقٍّ وتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَـوَّلِ

ويَوْماً عَلَى ظَهْرِ الكَثِيْبِ تَعَـذَّرَتْ

عَلَيَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّلِ

أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّلِ

وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي

أغَـرَّكِ مِنِّي أنَّ حُبَّكِ قَاتِلِـي

وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَل

وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ

فَسُلِّي ثِيَابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُلِ

وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي

بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ

وبَيْضَـةِ خِدْرٍ لاَ يُرَامُ خِبَاؤُهَا

تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَـلِ

تَجَاوَزْتُ أحْرَاساً إِلَيْهَا وَمَعْشَـراً

عَلَّي حِرَاصاً لَوْ يُسِرُّوْنَ مَقْتَلِـي

إِذَا مَا الثُّرَيَّا فِي السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ

تَعَـرُّضَ أَثْنَاءَ الوِشَاحِ المُفَصَّلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثِيَابَهَـا

لَـدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّلِ

فَقَالتْ يَمِيْنَ اللهِ مَا لَكَ حِيْلَةٌ

وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ الغَوَايَةَ تَنْجَلِي

خَرَجْتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَـا

عَلَى أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلَمَّا أجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وانْتَحَى

بِنَا بَطْنُ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ

هَصَرْتُ بِفَوْدَي رَأْسِهَا فَتَمَايَلَتْ

عَليَّ هَضِيْمَ الكَشْحِ رَيَّا المُخَلْخَلِ

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَاءُ غَيْرُ مُفَاضَةٍ

تَرَائِبُهَـا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ

كَبِكْرِ المُقَانَاةِ البَيَاضَ بِصُفْــرَةٍ

غَـذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّلِ

تَـصُدُّ وتُبْدِي عَنْ أسِيْلٍ وَتَتَّقــِي

بِـنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِـلِ

وجِيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِشٍ

إِذَا هِـيَ نَصَّتْهُ وَلاَ بِمُعَطَّلِ

وفَـرْعٍ يَزِيْنُ المَتْنَ أسْوَدَ فَاحِمٍ

أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِــلِ

غَـدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلَى العُــلاَ

تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسَـلِ

وكَشْحٍ لَطِيفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّرٍ

وسَـاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ

وتُضْحِي فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِراشِهَـا

نَئُوْمُ الضَّحَى لَمْ تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ

وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرَ شَثْنٍ كَأَنَّــهُ

أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاويْكُ إِسْحِلِ

تُضِـيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَهَا

مَنَارَةُ مُمْسَى رَاهِبٍ مُتَبَتِّلِ

إِلَى مِثْلِهَا يَرْنُو الحَلِيْمُ صَبَابَةً

إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْـوَلِ

تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَا

ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَلِ

ألاَّ رُبَّ خَصْمٍ فِيْكِ أَلْوَى رَدَدْتُـه

3شعر عربي
مزيد من المشاركات
ماسك زبدة الشيا للشعر

ماسك زبدة الشيا للشعر

ماسك زبدة الشيا لإصلاح الشعر التالف تمتاز زبدة الشيا بقدرتها على استعادة الرطوبة المفقودة، كما أنها تحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية والجذور الحرة، وتحتوي على نسبة بسيطة من عامل الحماية ضد أشعة الشمس، ولكن هذه النسبة كافية لحماية الشعر من الظروف الجوية القاسية، إذ تمي زبدة الشيا الشعرة من أي مادة ضارة، وحتى الأدوات الحرارية، ولهذا فهي مفيدة للشعر المعالج أو المصبوغ، كما تحمي زبدة الشيا الشعر من الملح والكلور الموجودان في مياه حمامات السباحة، وفيما يأتي طريقة بسيطة لاستخدامها: الطريقة: تُؤخذ
كيفية فرد الشعر بطريقة صحية

كيفية فرد الشعر بطريقة صحية

قصّ أطراف الشعر يُمكن الحصول على شعرٍ مفرودٍ بطريقة صحيّة من خلال قصّ أطراف الشعر؛ حيثُ يحد التخلص من أطراف الشعر المُتقصفة من تجعّد الشعر وجفافه؛ حيثُ يُمكن أن يتسرب الإنقسام لأنحاء الشعر، ويُوصى بقصّ أطراف الشعر كلّ 4-6 أسابيع. وصفات منزليّة صحيّة لفرد الشعر يُمكن فرد الشعر بطريقة صحيّة ومنزليّة باستعمال الوصفات الآتية: الحليب المُكثّف يُوصى باستعمال الحليب المُكثّف بديلاً عن البلسم؛ لمنح الشعر جاذبيةً ونعومةً فائقة، حيث إنه مصدر للبروتين المُغذي للشعر. المايونيز يحتوي المايونيز على البروتين
طريقة تقشير الجسم

طريقة تقشير الجسم

طرق طبيعية لتقشير الجسم التنظيف بفرشاة جافة تُعتبر هذه الطريقة من أبسط الطُّرق المُتّبعة لتقشير الجسم كونها لا تَحتاج لأيّ كريمات تقشير بل تقتصر على استخدام فرشاة جافّة لتقشير الجسم، من خلال استخدامها بلُطف لتنظيف البشرة ابتداءً من القدمين وانتهاءً للأعلى، ويُمكن اتّباع هذه الطريقة للجسم كله لحوالي 4-5 دقائق، وبمجرّد الانتهاء يُمكن ترطيب البشرة بمُرطّب مناسب. الحمضيات تُعتبر الحمضيات غنيّة بأحماض ألفا هيدروكسي alpha hydroxy التي تُعتبر مقشّراً طبيعياً للبشرة، ويمكن استخدامها كونها تعمل مثل أي
معنى اسم سلوى

معنى اسم سلوى

معنى اسم سلوى سلوى هو اسم علم مؤنث ، أصله عربي، ومعناه؛ كل ما يسلي ويذهب الهم والحزن، ويطلق أيضًا على طائر من رتبة الدجاجيات يُدعى السلوى السماني، وهو من الطيور التي تعرف بسيقانها الطويلة المتدلية، ويتميز بلونه البني المنقط، وجناحاه اللذان يظهران باللون الأحمر عند طيرانه، ويعيش هذا الطائر في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وفي بعض البلدان العربية. ويُقال سلوى النحل؛ أي العسل، وهو جمع سلواة، ويعد سلوى من الأسماء المنتشرة بكثرة في العالم العربي لما يتمتع به الاسم من لفظ سهل ومعنى جميل. اسم سلوى
تفسير رؤية صلاة التراويح في المنام

تفسير رؤية صلاة التراويح في المنام

تفسير رؤية صلاة التراويح في المنام قد تدل رؤية صلاة التراويح مع الناس في المنام على أن الرائي ومن معه سيُرزقون البهجة والفرح والسرور، وقد تدل أيضاً على أن المصلي ومن معه يقومون بخدمة أهاليهم وينفعونهم ويبرونهم، وينبغي العلم أن علم تفسير الأحلام هو علم اجتهادي ظني، فلا يصح أن يبني الإنسان على تفسير الأحلام أي اختيارات أو قرارات. تفسير الصلاة في المنام تتعدد تأويلات الصلاة في المنام على النحو الآتي: من رأى أنه يُصلي صلاة فاتته؛ فقد يدل ذلك على أنه سيسُد دينه. من رأى أنه يُصلي صلاة ناقصة؛ فقد يدل
نبذة عن كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محمود

نبذة عن كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محمود

تعريف حول كتاب جابر بن حيان لزكي نجيب محفوظ كتاب جابر بن حيان هو الإصدار الثالث ضمن سلسلة أعلام العرب، وهي مجموعة من الكتب قامت بنشرها وزارة الثقافة المصرية في عام 1962م، وهذه السلسلة عبارة عن مجموعة من الكتب يتحدث كل كتاب منها عن أحد نوابغ المفكرين من أعلام العرب من بداية العصر الإسلامي حتى القرن العشرين، وقد اشترك في كتابتها مجموعة من المؤلفين. كتاب جابر بن حيان هو الكتاب الثالث في موسوعة أعلام العرب، وقام بكتابته الدكتور زكي نجيب محمود، حيث يتناول فيه أحد العلماء العرب الذين برزوا وكان لهم
ما علاج رائحة الإبط

ما علاج رائحة الإبط

نصائح للتخلص من رائحة الإبط يوجد العديد من النصائح التي يُمكن تجربتها في المنزل قد تُساعد على التخلص من رائحة الإبط ومنها: الاستحمام يوميًّا وبشكلٍ منتظم، مع الحرص على استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، إذ يُمكن أن يُساعد ذلك على تقليل نمو البكتيريا المسببة لرائحة الإبط. ارتداء ملابس مصنوعة من القطن والصوف والحرير، وبالنسبة للرياضيين يُنصح بارتداء الأقمشة الاصطناعية التي تُساعد على امتصاص الرطوبة. تجربة تقنيات الاسترخاء، كاليوجا أو التأمل أو الارتجاع البيولوجي (تَقنيّة يمكنُ استخدامها لمعرفة
كم عدد الحروف الكورية

كم عدد الحروف الكورية

عدد الحروف الكوريّة يُطلقُ على النّظام الأبجدي المُستخدم للكتابة في اللغة الكوريّة اسمَ "هانغل (بالإنجليزيّة: Hangul)، ويبلغ عددُ حروف هذا النّظام في كوريا الشماليّة أربعةً وعشرين حرفاً، أو ثمانيةً وعشرين حرفاً أصليّاً، وتُقسّم هذه الحروف إلى عشرة حروف متحرّكة تتميّز بأنّها مزيج من الخطوط المستقيمة العموديّة، والأفقيّة، تضافُ إليها خطوط قصيرة على أحد جانبيّ الخطوط الرئيسيّة، بالإضافة إلى أربعةَ عشرَ حرفاً ساكناً متميّزاً بالخطوط المنحنيّة، أو الزاويّة. تاريخ النّشر باللغة الكوريّة كانت اللغة