أشعار أبي فراس الحمداني

أشعار أبي فراس الحمداني

أبت عبراته إلا انسكابا

أَبَت عَبَراتُهُ إِلّا اِنسِكابا

وَنارُ غَرامِهِ إِلّا اِلتِهابا

وَمِن حَقِّ الطُلولِ عَلَيَّ أَلّا

أُغِبَّ مِنَ الدُموعِ لَها سَحابا

وَما قَصَّرتُ في تَسآلِ رَبعٍ

وَلَكِنّي سَأَلتُ فَما أَجابا

رَأَيتُ الشَيبَ لاحَ فَقُلتُ أَهلاً

وَوَدَّعتُ الغَوايَةَ وَالشَبابا

وَما إِن شِبتُ مِن كِبَرٍ وَلَكِن

رَأَيتُ مِنَ الأَحِبَّةِ ما أَشابا

بَعَثنَ مِنَ الهُمومِ إِلَيَّ رَكباً

وَصَيَّرنَ الصُدودَ لَها رِكاباً

أَلَم تَرَنا أَعَزَّ الناسِ جاراً

وَأَمرَعُهُم وَأَمنَعُهُم جَناباً

وعلة لم تدع قلبا بلا ألم

وَعِلَّةٍ لَم تَدَع قَلباً بِلا أَلَمٍ

سَرَت إِلى طَلَبِ العَليا وَغارِبَها

هَل تُقبَلُ النَفسُ عَن نَفسٍ فَأَفدِيَهُ

اللَهُ يَعلَمُ ماتَغلو عَلَيَّ بِها

لَئِن وَهَبتُكَ نَفساً لا نَظيرَ لَها

فَما سَمَحتُ بِها إِلّا لِواهِبِها

يا عيد ما عدت بمحبوب

يا عيدُ ما عُدتَ بِمَحبوبٍ

عَلى مُعَنّى القَلبِ مَكروبِ

ياعيدُ قَد عُدتَ عَلى ناظِرٍ

عَن كُلِّ حُسنٍ فيكَ مَحجوبِ

ياوَحشَةَ الدارِ الَّتي رَبُّها

أَصبَحَ في أَثوابِ مَربوبِ

قَد طَلَعَ كلمات حلوة عن العيدُ عَلى أَهلِهِ

بِوَجهِ لا حُسنٍ وَلا طيبِ

مالي وَلِلدَهرِ وَأَحداثِهِ

لَقَد رَماني بِالأَعاجيبِ

رأيتك لا تختار إلا تباعدي

رَأيتُك لا تَختارُ إلا تَباعُدِي

فَباعَدتُ نَفسِي لاتِباعِ هَوَاكَا

فَبُعدُك يُؤذيني و قُربِي لَكُم أَذى

فَكَيفَ احتِيالِي يا جُعلتُ فِداكَا

لبسنا رداء الليل والليل راضع

لَبِسنا رِداءَ اللَيلِ وَاللَيلُ راضِعٌ

إِلى أَن تَرَدّى رَأسُهُ بِمَشيبِ

وَبِتنا كَغُصنَي بانَةٍ عابَثَتهُما

إِلى الصُبحِ ريحاً شَمأَلٍ وَجَنوبِ

بِحالٍ تُرَدُّ الحاسِدينَ بِغَيظِهِم

وَتَطرِفُ عَنّا عَينَ كُلِّ رَقيبِ

إِلى أَن بَدا ضَوءُ الصَباحِ كَأَنَّهُ

مَبادي نُصولٍ في عِذارِ خَضيبِ

فَيا لَيلُ قَد فارَقتَ غَيرَ مُذَمِّمٍ

وَيا صُبحُ قَد أَقبَلتَ غَيرَ حَبيبِ

وقفتني على الأسى والنحيب

وَقَفَتني عَلى الأَسى وَالنَحيبِ

مُقلَتا ذَلِكَ الغَزالِ الرَبيبِ

كُلَّما عادَني السُلُوُّ رَماني

غَنجُ أَلحاظِهِ بِسَهمٍ مُصيبِ

فاتِراتٍ قَواتِلٍ فاتِناتٍ

فاتِكاتٍ سِهامُها في القُلوبِ

هَل لِصَبٍّ مُتَيَّمٍ مِن مُعينٍ

وَلِداءٍ مُخامِرٍ مِن طَبيبِ

أَيُّها المُذنِبُ المُعاتِبُ حَتّى

خِلتُ أَنَّ الذُنوبَ كانَت ذُنوبي

كُن كَما شِئتَ مِن وِصالٍ وَهَجرٍ

غَيرَ قَلبي عَلَيكَ غَيرُ كَئيبِ

لَكَ جِسمُ الهَوى وَثَغرُ الأَقاحي

وَنَسيمُ الصِبا وَقَدُّ القَضيبِ

تبسم إذ تبسم عن أقاح

  • تَبَسَّمَ إِذ تَبَسَّمَ عَن أَقاحِ
وَأَسفَرَ حينَ أَسفَرَ عَن صَباحِ

وَأَتحَفَني بِكَأسٍ مِن رُضابٍ

وَكَأسٍ مِن جَنى خَدٍّ وَراحِ

فَمِن لَألاءِ غُرَّتِهِ صَباحي

وَمِن صَهباءِ ريقَتِهِ اِصطِباحي

فَلا تَعجَل إِلى تَسريحِ روحي

فَمَوتي فيكَ أَيسَرُ مِن سَراحي

إني منعت من المسير إليكم

  • إِنّي مُنِعتُ مِنَ المَسيرِ إِلَيكُمُ
وَلَوِ اِستَطَعتُ لَكُنتُ أَوَّلَ وارِدِ

أَخكو وَهَل أَخكو جِنايَةَ مُنعِمٍ

غَيظُ العَدُوِّ بِهِ وَكَبتُ الحاسِدِ

قَد كُنتَ عُدَّتي الَّتي أَسطو بِها

وَيَدي إِذا اِشتَدَّ الزَمانُ وَساعِدي

فَرُميتُ مِنكَ بِغَيرِ ما أَمَّلتُهُ

وَالمَرءُ يَشرَقُ بِالزُلالِ البارِدِ

لَكِنأَتَت دونَ السُرورِ مَساءَةً

وَصَلَت لَها كَفُّ القَبولِ بِساعِدِ

فَصَبَرتُ كَالوَلَدِ التَقِيِّ لِبَرِّهِ

أَغضى عَلى أَلَمٍ لِضَربِ الوالِدِ

وَنَقَضتُ عَهداً كَيفَ لي بِوَفائِهِ

وَسُقيتُ دونَكَ كَأسَ هَمٍّ صارِدِ

يامعشرالناس هل لي

  • يامَعشَرَ الناسِ هَل لي
مِمّا لَقيتُ مُجيرُ

أَصابَ غِرَّةَ قَلبي

هَذا الغَزالُ الغَريرُ

فَعُمرُ لَيلي طَويلٌ

وَعُمرُ نَومي قَصيرُ

أَسَرتَ مِنّي فُؤادي

يَفديكَ ذاكَ الأَسيرُ

ياليلة لست أنسى طيبها أبدا

يا لَيلَةً لَستُ أَنسى طيبَها أَبَداً

كَأَنَّ كُلَّ سُرورٍ حاضِرٌ فيها

باتَت وَبِتُّ وَباتَ الزِقُّ ثالِثَنا

أَهدَت سُلافَتَها صِرفاً إِلى فيها

كَأَنَّ سودَ عَناقيدٍ بِلِمَّتِها

أَهدَت سُلافَتَها صِرفاً إِلى فيها

أما يردع الموت أهل النهى

أَما يَردَعُ المَوتُ أَهلَ النُهى

وَيَمنَعُ عَن غِيِّهِ مَن غَوى

أَما عالِمٌ عارِفٌ بِالزَمانِ

::::: يَروحُ وَيَغدو قَصيرَ الخُطا 

فَيا لاهِياً آمِناً وَالحِمامُ

إِلَيهِ سَريعٌ قَريبُ المَدى

يُسَرُّ بِشَيءٍ كَأَن قَد مَضى

وَيَأمَنُ شَيئاً كَأَن قَد أَتى

إِذا مامَرَرتَ بِأَهلِ القُبورِ

تَيَقَّنتَ أَنَّكَ مِنهُم غَدا

وَأَنَّ العَزيزَ بَها وَالذَليلَ

سَواءٌ إِذا أُسلِما لِلبِلى

غَريبَينِ مالَهُما مُؤنِسٌ

وَحيدَينِ تَحتَ طِباقِ الثَرى

فَلا أَمَلٌ غَيرَ عَفوِ الإِلَهِ

وَلا عَمَلٌ غَيرُ ما قَد مَضى

فَإِن كانَ خَيراً فَخَيراً تَنالُ

وَإِن كانَ شَرّاً فَشَرّاً تَرى

من الجدود الأكرمون

لِمَنِ الجُدودُ الأَكرَمو

نَ مِنَ الوَرى إِلّا لِيَه

مَن ذا يَعُدُّ كَما أَعُدُّ

مِنَ الجُدودِ العالِيَة

مَن ذا يَقومُ لِقَومِهِ

بَينَ الصُفوفِ مَقامِيَه

مَن ذا يَرُدُّ صُدورَهُن

نَ إِذا أَغَرنَ عَلانِيَة

أَحمي حَريمي أَن يُبا

حَ وَلَستُ أَحمي مالِيَه

وَتَخافُني كومُ اللِقا

حِ وَقَد أَمِنَّ عِداتِيَه

يُمسي إِذا طَرَقَ الضِو

فُ فِناؤُها بِفِنائِيَه

ناري عَلى شَرَفٍ تَأَجَّ

جَ لِلضُيوفِ السارِيَة

يا نارُ إِن لَم تَجلِبي

ضَيفاً فَلَستِ بِنارِيَه

وَالعِزُّ مَضروبُ السُرا

دِقِ وَالقِبابِ لِجارِيَة

يَجني وَلا يُجنى عَلَي

هِ وَيَتَّقي الجُلّى بِيَه

أسيف الهدى وقريع العرب

  • أَسَيفَ الهُدى وَقَريعَ العَرَب
عَلامَ الجَفاءُ وَفيمَ الغَضَب

وَما بالُ كُتبِكَ قَد أَصبَحَت

تَنَكَّبُني مَعَ هَذا النَكَب

وَأَنتَ الكَريمُ وَأَنتَ الحَليمُ

وَأَنتَ العَطوفُ وَأَنتَ الحَدِب

وَما زِلتَ تَسبِقُني بِالجَميلِ

وَتُنزِلُني بِالجَنابِ الخَصِب

وَتَدفَعُ عَن حَوزَتَيَّ الخُطوبَ

وَتَكشِفُ عَن ناظِرَيَّ الكُرَب

وَإِنَّكَ لَلجَبَلُ المُشمَخِر

رُ لي بَل لِقَومِكَ بَل لِلعَرَب

عُلىً تُستَفادُ وَمالٌ يُفادُ

وَعِزٌّ يُشادُ وَنُعمى تُرَب

وَما غَضَّ مِنِّيَ هَذا الإِسارُ

وَلكِن خَلَصتُ خُلوصَ الذَهَب

فَفيمَ يُقَرِّعُني بِالخُمو

لِ مَولىً بِهِ نِلتُ أَعلى الرُتَب

وَكانَ عَتيداً لَدَيَّ الجَوابُ

وَلَكِن لِهَيبَتِهِ لَم أُجَب

قمر دون حسنه الأقمار

  • قَمَرٌ دونَ حُسنِهِ الأَقمارُ
وَكَثيبٌ مِنَ النَقا مُستَعارُ

وَغَزالٌ فيهِ نِفارٌ وَلا بِد

عَ فَمِن شيمَةِ الظِباءِ النَفارُ

لا أُعاصيهِ في اِجتِراحِ المَعاصي

في هَوى مِثلِهِ تَطيبُ النارُ

قَد حَذِرتُ المِلاحَ دَهراً وَلَكِن

ساقَني نَحوَ حُبِّهِ المِقدارُ

كَم أَرَدتُ السُلُوَّ فَاِستَعطَفَتني

رُقيَةٌ مِن رُقاكَ يا عَيّارُ
مزيد من المشاركات
هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل

هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تُعدّ حبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Oral contraceptives) إحدى الوسائل المتّبعة لتجنّب حدوث الحمل، وهي عبارة عن أدوية تؤخذ عن طريق الفم، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين، هما: حبوب منع الحمل المركّبة؛ التي تحتوي على هرمونيّ الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، والبروجيستين (بالإنجليزية: Progestin) الصناعيّين، وحبوب منع الحمل أحاديّة الهرمون؛ التي تحتوي على هرمون البروجيستين فقط، ومن الجدير بالذكر أنّ حبوب منع الحمل تعمل من خلال عدّة طرق، وهي منع الإباضة ، وزيادة سماكة الطبقة المخاطيّة في
تحليل رواية أسطورة النداهة

تحليل رواية أسطورة النداهة

عن الرواية تعد الرواية الثانية للكاتب احمد خالد توفيق واشتملت على 126 صفحة أصدرتها المؤسسة العربية الحديثة نشرت في عام 1993 . شخصيات الرواية نذكر شخصيات الرواية على النحو الآتي: رفعت إسماعيل بطل الرواية والشخصية الرئيسية فيها وهو استاذ وطبيب في أمراض الدم، وهو في السبعينيات من عمره وغير متزوج ويتجنب دائما الوقع في المشاكل الا أن المشاكل هي التي تلحق به تتميز شخصيته بأنه إنسان ناقد للآخرين وأنه ذو طابع ملول وعصبي وهو وصائد أشباح هاو . رضا الأخ الأصغر لرفعت ويقع تحت تأثير النداهة وأصبح مجنونًا
أسباب صفار الوجه

أسباب صفار الوجه

صَفار الوجه يبدو وجه الإنسان أصفر اللون عند مروره بظروف مُعيّنة سواء كانت نفسيّة أو جسديّة٬ وتؤثر هذه المُشكلة على المظهر العام للأشخاص٬ ولهذا يحاول الكثيرون معرفة السبب ومحاولة معالجة المُشكلة٬ والتّخلص منها حتّى يعود الوجه للونِهِ الطبيعي والجميل. أسباب صفار الوجه هناك عدة اساس لاصفرار الوجه منها: فقر الدّم: إن فقر الدّم في الجسم يؤدّي لحدوث اصفرار وشحوب في الوجه٬ وهو أبرز الأعراض لفقر الدّم٬ ولهذا يُنصح بمراجعة الطّبيب٬ وإجراء فحص دم حتّى يتِم التأكد إذا كان السّبب الحقيقي وراء هذا الاصفرار
أين توجد الأهرامات في مصر

أين توجد الأهرامات في مصر

موقع الأهرامات في مصر تقع معظم الأهرامات المصرية بالقرب من القاهرة، ويتركّز مُعظمها في جنوب القاهرة على بُعد 60 كم من المدينة، حيث تتوزّع الأهرامات ضمن مجموعة من المقابر الكبيرة أو المدن الجنائزية كما تُسمّى، والتي تنتشر على امتداد مناطق القاهرة المُختلفة ومنها؛ أبو رواش، والجيزة، وزاوية العريان، وأبو صير، وسقارة، والليتش، ودهشور، ويُشار إلى أنّ عدد الأهرامات الملكية يصل إلى 54 هرماً. تقع جميع الأهرامات في جهة الغرب، ويُعزى اختيار المصريين القدامى لضفة النيل الغربية كموقع لبناء الأهرامات إلى
أسباب عدم التوازن

أسباب عدم التوازن

عدم التوازن إنَّ توازن الشخص بشكلٍ صحيح تعني مقدرتهُ على التحكُّم بحركات ووضعيّات جسده جيّداً، إن كانَ يصعد السلالم أو يمشي، أو حتّى عندَ بقائهِ ساكناً في مكانه، وعندَ فقدان الشخص لتوازنه يُصبحُ غير قادر على التحكُم بمُختلف النشاطات التّي يقوم بها يوميّاً، وهُنالِكَ عددٌ من الأسباب لعدم التوازن وفقدانه، ولكن الأعراض تبقى واحدة وهيَ الشعور بعدم المقدرة على الوقوف أو الجلوس بشكلٍ مُستقيم، مع الدوار الشديد، والميول إلى الوقوع باستمرار. أسباب عدم التوازن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى فقدان
مفهوم النمو الانفعالي

مفهوم النمو الانفعالي

مفهوم النمو الانفعالي يُعد النمو الانفعالي أحد أبرز جوانب مراحل النمو الإنساني ، ولكنه يختص بالمشاعر والانفعالات، حيث تتولد جملة من الاحتياجات لدى الفرد وخاصة في أوائل مرحلته العمرية ويكون ذلك نتيجة ما يشعر به تجاه المحيطين به، وتعمل هذه الاحتياجات على توليد مجموعة من الانفعالات والمشاعر الخاصة التي تؤثر على السلوك الشخصي وعلى صحة الفرد النفسية والعاطفية. النمو الانفعالي لدى الطفل تشكل المرحلة العمرية الأولى من حياة الطفل نقطة تحول أساسي في تشكيل شخصيته، حيث أن أول 5 سنوات من حياة الطفل تعمل
جرح الزمن

جرح الزمن

أقوال عن جرح الزمن أعاني من جرح لا يطيب.. جرح عميق.. جرح عنيد.. جرح لا يداويه طبيب. كُنّا كزوج حمامةٍ في أيكةٍ متمتعينَ بصحةٍ وشبابِ.. دخلّ الزّمانُ وفرّق بيننا، إن الزمانَ مفرِّقُ الأحبابِ. إن الجميل وإن طال الزمان به .. فليس يحصده إلا الذي زرعا. محن الزمان كثيرة لا تنقضي وسروره يأتيك كالأعياد. ما أصعب أن تتكلم بلا صوت.. أن تحيا كي تنتظر الموت . يا لَيتَني لَم أُعاجَل بِالمَوتِ قَبلَ الأَوانِ .. حَتّى أَرى الشَرقَ يَسمو رَغمَ اِعتِداءِ الزَمانِ .. وَيَستَرِدُّ جَلالاً لَهُ وَرِفعَةَ شانِ.
طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي

طريقة عمل طاجن الدجاج المغربي طاجن الدجاج من الأكلات الشهيرة في الوطن العربي، ويختلف في التسمية من بلد لآخر حسب العادات والتقاليد المتعارف عليها، حيث إنّه يُطلق عليه في دول بلاد الشام قدرة الخضار مع الدجاج، وطاجن الدجاج في دول الخليج والمغرب العربي، ويحمل نفس المكوّنات مع اختلاف بسيط بطريقة التحضير، ويُعتبر من الأكلات الشهية والمُغذّية جدّاً والمحبّبة لجميع أفراد العائلة، وهذه طريقة تحضيرها بخطوات بسيطة وسهلة على الجميع. المكونات دجاجة متوسطة الحجم مقطّعة لعشر قطع ومنظفة جيداً. ثلاث بصلات من