أشعار أبي القاسم الشابي

أشعار أبي القاسم الشابي

نشيد الجبار

سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ

كالنِّسْر فوقَ القِمَّة الشَّمَّاءِ

أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ِهازِئاً

بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ

لا أرمقُ الظلَّ الكئيبَ ولا أَرى

ما في قرار الهَوّة السوداء

وأسيرُ في دُنيا المشاعِر، حَالماَ،

غرِداً- وتلكَ سعادة ُ الشعراءِ

أُصغِي لموسيقى الحياة ، وَوَحْيها

وأذيبُ روحَ الكونِ في إنْشائي

وأُصِيخُ للصّوتِ الإلهيِّ، الَّذي

يُحيي بقلبي مَيِّتَ الأصْداءِ

وأقول للقَدَرِ الذي لا يَنْثني

عن حرب آمالي بكل بلاءِ

لا يطفىء اللهبَ المؤجَّجَ في دَمي

موجُ الأسى، وعواصفُ الأرْزاءِ

فاهدمْ فؤادي ما استطعتَ، فإنَّهُ

سيكون مثلَ الصَّخْرة الصَّمَّاءِ

لا يعرفُ الشكْوى الذَّليلة َ والبُكا،

وضَراعَة الأَطْفالِ والضُّعَفَاء

ويعيشُ جبَّارا، يحدِّق دائماً

بالفَجْرِ..بالفجرِ الجميلِ، النَّائي

واملأْ طريقي بالمخاوفِ، والدّجى،

وزَوابعِ الاَشْواكِ، والحَصْباءِ

وانشُرْ عليْهِ الرُّعْبَ، وانثُرْ فَوْقَهُ

رُجُمَ الرّدى، وصواعِقَ البأساءِ

سَأَظلُّ أمشي رغْمَ ذلك، عازفاً

قيثارتي، مترنِّما بغنائي

أمشي بروحٍ حالمٍ، متَوَهِّجٍ

في ظُلمة الآلامِ والأدواءِ.

النّور في قلبِي وبينَ جوانحي

فَعَلامَ أخشى السَّيرَ في الظلماءِ

إنّي أنا النّايُ الذي لا تنتهي

أنغامُهُ، ما دامَ في الأحياءِ

وأنا الخِضَمُّ الرحْبُ، ليس تزيدُهُ

إلا حياة ً سَطْوة ُ الأنواءِ

أمَّا إذا خمدَتْ حَياتي، وانْقَضَى

عُمُري، وأخرسَتِ المنيَّة ُ نائي

وخبا لهيبُ الكون في قلبي الذي

قدْ عاشَ مثلَ الشُّعْلة الحمْراءِ

فأنا السَّعيدُ بأنني مُتَحوِّلٌ

عَنْ عَالمِ الآثامِ، والبغضاءِ

لأذوبَ في فجر الجمال السرمديِّ

وأَرْتوي منْ مَنْهَلِ الأَضْواءِ

وأقولُ للجَمْعِ الذينَ تجشَّموا

هَدْمي وودُّوا لو يخرُّ بنائي

ورأوْا على الأشواك ظلِّيَ هامِداً

فتخيّلوا أنِّي قَضَيْتُ ذَمائي

وغدوْا يَشُبُّون اللَّهيبَ بكلِّ ما

وجدوا، ليشوُوا فوقَهُ أشلائي

ومضُوْا يمدُّونَ الخوانَ، ليأكُلوا

لحمي، ويرتشفوا عليه دِمائي

إنّي أقول لَهُمْ ووجهي مُشْرقٌ

وَعلى شِفاهي بَسْمة اسْتِهزاءِ:

إنَّ المعاوِلَ لا تهدُّ مَناكِبي

والنَّارَ لا تَأتي عَلَى أعْضائي

فارموا إلى النَّار الحشائشَ والعبوا

يا مَعْشَرَ الأَطفالِ تحتَ سَمائي

وإذا تمرّدتِ العَواصفُ، وانتشى

بالهول قَلْبُ القبّة الزَّرقاءِ

ورأيتموني طائراً، مترنِّماً

فوقَ الزّوابعِ، في الفَضاءِ النائي

فارموا على ظلّي الحجارة َ، واختفوا

خَوْفَ الرِّياحِ الْهوجِ والأَنواءِ

وهُناك في أمْنِ البُيوتِ، تَطارَحُوا

عثَّ الحديثِ، وميِّتَ الآراءِ

وترنَّموا ما شئتمُ بِشَتَائمي

وتجاهَرُوا ما شئتمُ بِعدائي

أما أنا فأجيبكم من فوقِكم

والشمسُ والشفقُ الجميلُ إزائي

مَنْ جاشَ بِالوَحْيِ المقدَّسِ قلبُه

لم يحتفِلْ بفداحة الأعباءِ

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ

حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ

سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ

وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ

وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ

وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ

رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيعُ

وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ

ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام

وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ

حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ

ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ

تأملْ! هنالِكَ أنّى حَصَدْتَ

رؤوسَ الورى، وزهورَ الأمَلْ

ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ

وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ

سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء

ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي

أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي

وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي

وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي

وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي

أيها الحب أنت سرُّ وُجودي

وحياتي ، وعِزَّتي، وإبائي

وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري

وأَليفي، وقُرّتي، وَرَجائي

يَا سُلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي في

حَيَاتي يَا شِدَّتي! يَا رَخَائي!

ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِ النَّفَسِ، فيـ

ـ‍‍‍‍طغى ، أم أنتَ نورُ السَّماءِ؟

أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْ

نَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي

فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُـ

ـبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي

لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي:

مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاءِ؟
مزيد من المشاركات
إعراب غير وسوى

إعراب غير وسوى

ما هو إعراب غير وسوى؟ إنّ حكم كل من "غير وسوى" في الإعراب كحكم الاسم الذي يقع بعد إلّا، أي تُعرب بحسب نوع أسلوب الاستثناء ، فإن كان الاستثناء تامًّا مثبتًا، تُعرب "غير أو سوى" مستثنى بإلّا منصوب، وذلك على نحو: جاء الطلّاب غيرَ طالبٍ. إذا كان الاستثناء تامًّا منفيًا فيجوز في "سوى وغير" إمّا النصب على الاستثناء وإمّا البدل، وذلك على نحو: ما جاء الطلّابُ غيرَ أو غيرُ طالبٍ، وإذا كان الاستثناء ناقصًا منفيًّا، أعرب كل من "غير وسوى" بحسب موقعها من الإعراب، وذلك على نحو: ما جاء سوى طالبٍ، فـ "سوى"
تعريف الطلاق وأنواعه

تعريف الطلاق وأنواعه

تعريف الطلاق تعريف الطلاق لغةً يُعرّف الطلاق لغةً بما يأتي: التحرّر من الشيء والتحلّل منه: وجمعه: أطلاق، والفعل منه: طَلَقَ، فيُقال: طلق المسجون؛ أي تحرّر من القيد، وطُلّقت المرأة من زوجها؛ أي تحلّلت منه، وخرجت عن عصمته. الانشراح والبسط والعطاء: وذلك حين يُقال: طلق يده بالخير؛ أي بسطها وبذلها للعطاء، وطلقه مالاً؛ أي أعطاه إياه. تعريف الطلاق اصطلاحاً يُعرّف الطلاق اصطلاحاً بأنّه: إزالة عقد النكاح بلفظٍ مخصوصٍ، أو بكلّ لفظٍ يدل عليه، والنكاح الذي يُعتبر به الطلاق هو النكاح الذي وقع صحيحاً بكلّ
ما هي عملة دولة اليمن

ما هي عملة دولة اليمن

الريال اليمني يُعَدّ الريال اليمنيّ (بالإنجليزيّة: The Yemeni Rial) -التي يمكن اختصارها ب(YR)- العملة الوطنية، والرسمية المُتداولة في دولة اليمن الآسيوية. والريال الواحد يتألّف من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى الفلس (بالإنجليزيّة: Fils). وبالنظر إلى سعر العملة اليمنية مقابل الدولار، فإن الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 480.0000 ريال يمنيّ (وِفق سعر الصرف الخاصّ بعام 2019م). فئات الريال اليمني تمّ إصدار عملة الريال اليمني بفئات عدّة، وهي كالآتي: العملات الورقية، وهي: (50)،
اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري إنّ الموعد السنوي للاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري هو في الـ14 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام، وقد كانت بداية إطلاق فكرة تخصيص يوم محدد وثابت لنشر الوعي حول مرض السكري في عام 1991م من قبل الفيديرالية الدولية للسكري (بالإنجليزية: International Diabetes Federation) ومنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: World Health Organization) استجابةً للمخاوف المتزايدة بشأن التهديد الصحي المتصاعد الذي يُشكّله مرض السكري على المجتمعات في العالم. وقد أصبح اليوم العالمي للسكري يوماً
دعاء يريح القلب

دعاء يريح القلب

أدعية مأثورة تريح القلب وردت عن  النبي  المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي تريح القلب، ومن هذه الأدعية: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).[مرجع] (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ
ما علاج ضعف عضلة القلب

ما علاج ضعف عضلة القلب

بُنْية القلب ووظيفته يتلخَّص الدّور الرّئيس للقلب في ضخّ الدّم إلى جميع أجزاء الجسم، ويحتوي هذا الدم على الأُكسجين والمواد الغذائيّة التي تحتاجها خلايا الجسم وأعضائه للقيام بوظائفها، وبدون هذه الإمدادات لنْ تكون هذه الخلايا قادرة على القيام بعملها، ويُعتَبر القلب مضخَّة عضليّة قويّة، حيث يُشكّل المركز الرّئيس في الدّورة الدمويّة. تتكوّن عضلة القلب من مجموعة من الخلايا العضليّة، وما يُميّز هذه الخلايا أنَّها تعمل باستمرار وانتظام مدى حياة الإنسان دون توقّف، ويُقسم القلب الى أربع حُجرات يفصِل
دفن سعد بن معاذ

دفن سعد بن معاذ

دفن سعد بن معاذ تولّى النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- بنفسه دفن الصحابي الجليل سعد بن معاذ -رضي الله عنه-، ولمّا انتهى من دفنه بدأت دُموعه تنزلُ على لحيته ويده، وأخبر النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- عن وفاة سعد فقال: (اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمَنِ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ)، ولمّا وصل إلى النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- خبر خفّة جنازته، أخبرهم بأنّ الملائكة كانت تحمله، وكان النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- جالساً على قبر سعد -رضي الله عنه- وهو يُدفن، فسبّح مرتين ثُمّ كبّر، وقد ردّد الصحابة
تركيب البول ومكوناته

تركيب البول ومكوناته

تركيب البول ومكوناته يُعرف البول (بالإنجليزية: Urine) بأنه ذلك السائل الذي تنتجه الكليتان؛ لتنقية الدم من الفضلات، وفيما يأتي توضيح للمكونات الموجودة في البول: المكونات الأساسية حيثُ أنّ بول الإنسان يتكون بشكلٍ أساسي من الماء، ويحتوي أيضاً على مجموعة أخرى من المركبات الصلبة؛ التي قد يصل مجموعها إلى 59 غرامًا للفرد الواحد، والسائلة، وهي كالآتي: مواد كهرلية (Electrolytes): كالصوديوم ( Na)، والبوتاسيوم ( K)، والكلوريد (-Cl)، وغيرها. مركبات كيميائية نيتروجينية: كاليوريا، والكرياتينين. الأحماض